امانة مجلس الوزراء توجه باعتماد النظام الالكتروني لتسهيل معاملات الجاليات العراقية
    

وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء باعتماد النظام الالكتروني لتسهيل معاملات الجاليات العراقية في مختلف انحاء العالم .

ونقل بيان للامانة عن الامين العام لمجلس الوزراء  فرهاد نعمة الله حسين قوله خلال ترؤسه اجتماع لجنة تسهيل مهام أبناء الجالية العراقية في الخارج، إن النظام الالكتروني يُمّكن المواطنين في الخارج من تسهيل معاملاتهم وإصدار وثائقهم ووكالاتهم دون عناء السفر، أو الانتظار لفترات طويلة وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات الخارجية والهجرة والمهجرين والصحة ودائرة الجنسية العامة والتسجيل العقاري وتناول العديد من المشاكل التي تواجه أبناء الجالية العراقية في الخارج، إذ أكد المجتمعون على ضرورة تجاوز الروتين الإداري واعتماد توصيات ستعلن لاحقا".

واضاف ان" ممثلي الجالية العراقية  طرحوا العديد من المشاكل التي تواجه أبناء العراق في الخارج، أبرزها الروتين الإداري الذي يكلفهم تجشم عناء السفر وصرف مبالغ مالية كبيرة في كل سفرة، من اجل الحصول على الجنسية او تصديق عقد الزواج. إذ اقترح الحاضرون إنشاء مديرية تسجيل صغيرة في السفارة العراقية بطهران لترتيب هذه الأمور.

كما شكا ممثل الجالية بحسب البيان من عدم إنجاز دعاوى الملكية ومعظم الدعاوى المقامة بشأن الأملاك المسلوبة منهم، ووضع المدارس العراقية في الخارج، وإعادة المفصولين السياسيين الى الوظيفة .

واشار الى ان" نائب الأمين العام  اكد عزمه مخاطبة الوزارات والجهات المعنية لحل هذه المشاكل.كما اقترحت وزارة الخارجية منح أبناء مزدوجي الجنسية [العراقية والأجنبية] شهادة الميلاد العراقية حتى وان كان الابن حاصلاً على شهادة ميلاد أجنبية، بعد أن كانت وزارة الصحة تمتنع عن تسجيل الشهادة كونه حاصلاً على شهادة ميلاد أجنبية، بالرغم من كون أبيه عراقي الأصل، إذ ادرج المقترح ضمن التوصيات على أمل المصادقة عليها لاحقا

محرر الموقع : صوت الجالية العراقية2013 - 02 - 12