رداً على تصريحات لبارزاني .. واشنطن وموسكو تؤكدان دعمهما لوحدة العراق
    

شددت الولايات المتحدة على موقفها “الثابت في دعم عراق موحد ديمقراطي اتحادي تعددي”، وذلك ردا على التصريحات الاخيرة لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حول الدولة الكردية المستقلة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جنيفر بساكي في مؤتمر صحافي” نعم … نحن نعتقد ان العراق يجب ان يكون موحدا وذلك يشمل جميع اجزاء العراق”.وحثت بساكي “جميع الاطراف في العراق على مواصلة العمل معا من اجل عراق موحد تعددي ديمقراطي اتحادي”.

واشارت الى ان” واشنطن قد سارعت في تقديم المساعدات الامنية الى العراق وانها تعمل عن كثب مع الحكومة العراقية بشأن هذه الموضوع”.وعبرت المتحدثة الامريكية عن مخاوف الادارة الامريكية من زيادة مستويات العنف الاخيرة في ظل اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية.

من جانبه اكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، تضامن موسكو مع الحكومة العراقية في نضالها ضد الإرهاب ودعمه لجهود هذه الحكومة فيما يخص ضمان وحدة أراضي العراق وتحقيق الاستقرار فيه.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير الخارجية نزار الخير الله مع نظيره الروسي ميخائيل بوجدانوف، وذكر بيان للخارجية الروسية “ان الجانبين بحثا الوضع في العراق في ضوء الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 30 من أبريل الجاري.

واشار نائب وزير الخارجية العراقي الى ان الانتخابات ستصبح علامة فارقة وحدثا هاما بالنسبة للعراق، مؤكدا انها تهدف لتعزيز عمل المنظومة السياسية وتكوين بنى للحكومة في العراق بالطرق السلمية والدستورية البحتة.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 17