أول مطعم بموظفات من النساء فقط في السعودية
    

اتخذ مطعم في مدينة تبوك السعودية أول خطوة من نوعها في المملكة فكل مجموعة الطهي فيه من النساء كما تعمل فيه مضيفات لخدمة النساء والعائلات.

المطعم يملكه رجل الأعمال السعودي حاتم الجولي وبدأ العمل قبل ثلاثة أشهر.

وقال الجولي إنه اصطدم ببعض المعارضة من المجتمع المحلي لسعيه إلى توظيف نساء في المطعم لكنه نجح في تنفيذ مشروعه.

وقال الجلوي صاحب مطعم (تبوك زمان) "أردنا أن نتميز في المطعم بأن نقوم بتشغيله بواسطة الأيدي والكوادر النسائية السعودية. الطاهيات لدينا جميعهم من أمهر الطاهيات وجميعهم سعوديات. ونقدم المأكولات الشعبية والطواجن التي تطبخ في الفخار. ونتمنى أن يكون المشروع متميز بهذا الشيء ونحقق النجاح إن شاء الله."

واتخذت السعودية في السنوات القليلة الماضية إجراءات لإتاحة فرص لعمل النساء في بعض المجالات منها بيع الملابس الدخلية ومستحضرات التجميل للنساء.

وتعمل المضيفات بمطعم (تبوك زمان) في تقديم الطعام والمشروبات للنساء والعلائات.

وقالت مضيفة في المطعم تدعى هنادي البلوي "نقدم مشروبات ساخنة ومشروبات باردة والأعشاب وأنواع من القهوة. الحمد لله فيه أريحية من العوائل السعودية كوننا عاملات سعوديات.. بنلاقي استحسان وتأييد وتشجيع للفكرة وها الشيء بيحفزنا للأفضل."

 

ويلاقي المطعم إقبالا متزايدا من الزبائن الذين تستهويهم أصناف الطعام السعودية التقليدية. كما رحب كثير من رواد المطعم بمبادرة توظيف النساء.

وقال زبون يدعى خالد الحجيري "ما أعجبني في المطعم هذا أنه تديره أيادي سعوديات من بناتنا الموجودات في المكان طال عمرك. والأكل من نفس كمان الطاهيات سعوديات. بس والله هذا اللي أنا لفت انتباهي في المكان هذا."

وأجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سلسلة من الإصلاحات في المملكة منها تعزيز دور النساء في المجتمع وفي السياسة. لكن بعض تلك الإصلاحات لاقى معارضة من رجال الدين المحافظين.

رويترز

محرر الموقع : 2014 - 04 - 17