وزارة الهجرة والمهجرين تتبنى معالجة ملف الكفاءات العراقية وسبل عودتهم طوعياً الى العراق
    

تبنت وزارة الهجرة والمهجرين مهمة التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية لغرض تخصيص درجات وظيفية للكفاءات العائدة وتمشية معاملاتهم من خلال الوزارة , جاء ذلك خلال زيارة وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي إلى السفارة العراقية في المملكة الأردنية الهاشمية
وبحث وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان شفيق الدوسكي والوفد المرافق له مع السفير العراقي د. جواد هادي والقنصل العراقي عمار مجيد وعدد من موظفي السفارة أوضاع الجالية العراقية ومشكلة الكفاءات العراقية المهاجرة في المملكة.
وقال دوسكي خلال اللقاء ان وزارته تسعى الى التنسيق مع الوزارات المعنية لتخصيص درجات وظيفية للكفاءات العراقية العائدة من المهجر وتمشية معاملاتهم عن خلال الوزارة وحسب الامر الديواني (39) والعمل على متابعة ملفات الكفاءات الراغبة بالعودة عن طريق تكليف ممثل الوزارة في السفارة العراقية ، وتفعيل حق التقاعد لهم ازاء ما قدموه من خدمة الى الدولة العراقية لمدة طويلة ولأكثر من عشرين عام" .
كما تم التباحث في الاجتماع تفعيل العودة الطوعية بالتنسيق المشترك بين وزارة الهجرة والمهجرين والسفارة العراقية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ،وتحمل تكاليف العودة للراغبين منهم ووضع آلية يتم الاتفاق عليها لتسريع عملية العودة الطوعية ، فضلاً عن مناقشة الملف الصحي والخدمي للعراقيين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين .
وتم التأكيد على إعداد قاعدة بيانات للعراقيين المتواجدين في عمان من خلال ملئ استمارات خاصة بهذا الغرض .
وعلى الصعيد ذاته زار وزير الهجرة والمهجرين القنصلية العراقية واطلع على عمل القنصلية والخدمات المقدمة الى العراقيين المتواجدين ، كما تم عرض المشاكل التي يعانون منها والعمل على ايجاد الحلول والمعالجات المناسبة بأسرع وقت ممكن


صوت الجالية العراقية

محرر الموقع : 2013 - 02 - 18