تفاصيل حول ذكرى ولادة الامام الحسن العسكري (ع) في مؤسسة الابرار الاسلامية
    

 

اقامت مؤسسة الابرار الاسلامية برنامجا في ذكرى ولادة الامام الحسن العسكري (ع) .بتاريخ 21/02/2013 .
تحدث فيها الدكتور غسان السامرائي وسماحة السيد فاضل بحر العلوم عن (سامراء الهوية والتاريخ).

الشيخ حسن التريكي:
من المناسبات في شهر ربيع الثاني, ولادة الامام العسكري واستشهاد الصديقة الزهراء ووفاة السيدة معصومة , ارتأينا الحديث عن الامام العسكري وعندما يذكر الامام الحسن العسكري تحضر سامراء, لوجود ارتباط بينهما خصوصا بعد الاعتداء على ضريح الامامين.
الامام العسكري دخل سامراء مع ابيه الهادي وعمره 4 سنوات واستشهد وعمره 28 عاما, عاشر 24 عاما في سامراء منها 18 مع والده و6 سنوات كان اماما, اليوم مدينة سامراء تضج بالحياة وتفيض بالبركة على الوجود, كانت مقبرة خربة يدفن فيها الاموات بينما سامراء الحقيقية كانت على الطرف الاخر مع ذلك طمست تلك المدينة وازدهرت المقبرة, حول الامام العسكري وسامراء وارتباطهما بالامامين العسكريين طلبنا من اخوين عزيزين مهمتين في سامراء , اخينا السيد فاضل بحر العلوم والدكتور ابو جعفر السامرائي وهو ابن سامراء.

الدكتور غسان السامرائي:ghasan alsamarai
قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ( في بيوت اذن الله)
في هذه الاية احببت ان اتحدث عن العلاقة بين العمل والجزاء, والامام العسكري ابن الامام الهادي ووالد الامام المنتظر, ولد في اوائل سنة 230 هـ, وسمي الامامان بالعسكريين نسبة لمحلة العسكر التي كان بها العسكر التركي الذين جاء بهم المتوكل قال الامام : ما مني احد في ابائي بمثل ما منيت به من الشك.
قاعدة الارتباط بين العمل والجزاء:
هذا الامام هو من الائمة الاقل معرفة من قبل الشيعة , كانت هناك مهمة ثقيلة في ظروف صعبة ولمدة قصيرة جدا, مهمته كأمام: بيان الشريعة وحراسة الشريعة, فعليه تبيان القران الكريم, والامام العسكري نسب اليه تفسير القران, تفسير الحروف المقطعة, الم, كهيعص, الامام اعطى تفسيرا هو الاكثر احاطة باعجاز القران وقال : يامحمد هذا القران الذي انزلناه عليك هو من الحروف المقطعة فاعطى تفسيرا عاما لتلك الحروف, وهو بيان لاعجاز القران, والمهمة الاخرى هي (اهدنا الصراط المستقيم) الامام قال الصراط صراطان , صراط في الدنيا وهو ما قصر عن الغلو وارتفع عن التقصير, صراط الى الجنة, وعلى الرغم من التضييق الشديد فان الرواة عن الامام زادوا عن 200 وروي عن بعضهم عشرات الكتب سجلت له بعد ذلك, هذا عند تبيان الشريعة, اما حراسة الشريعة ففيه شيء جميل وهو ان الفيلسوف الكندي في اواخر عمره وكان له كتب في العلوم التطبيقية كالفيزياء والكيمياء, ويظهر انه حصل له خواطر بأن هناك تناقضات في القرآن فعكف على كتابة كتاب بذلك, فسمع الامام بذلك, فأمر احد اصحابه بالذهاب اليه وقال: صر اليه وتلطف بمجالسته وقل: قد حضرتي مسألة اسألك عنها فسيقول لك انه من الجائز, ذهب التلميذ الى الكندي وقال له ذلك: فسأله الكندي هل هذا من عندك؟ قال لا, قال الكندي هذا من معدن ال بيت رسول الله (ص). الامام يعطي الناس حقهم ولم يشطب عليهم وقال ان الرجل يفهم اذا سمع , الثانية ان للامام مكانته متميزة وتأخذ نصائحه بشكل جدي, ومهمته الثانية التحذير من الفرق المنحرفة كالفرقة التي قالت ان الله هو النور , الامام حذر منهم بعد حركة الترجمة ودخول الشعوب الى الاسلام كان هناك مجال كبير للتفكر,
ثالث الامور التحذير من غلو الشيعة ما قصر عن الغلو وارتفع عن التقصير, الامام يريد ان يحافظ المؤمن على توازنه, هناك رواية ان ادريس ابن زياد كان يقول في الائمة قولا كثيرا, فنام وجاءه حلم وقال له: بل عباد مكرمون لايسبقونه بالقول , هناك عدة طرق استخدمها الامام منها تبيان الشريعة وحفظها, ودفع الكلام عنها, كان ذلك في ظروف شديدة ايام المتوكل الذي كان يعادي اهل البيت عليهم السلام, الامام عاصر المعتز والمهتدي والمعتمد, المعتز كان شديد العداء للامام وقتله الاتراك, والمهتدي حاول السير بعدل وقتل في معركة مع الاترك, وسجن الامام حوالي عام ثم جاء المعتمد ومارس التضييق على الامام وفرض عليه الاقامة الجبرية والسجن, بلغ التضييق مستويات عالية, يقول احد الشيعة جلسنا في دار العسكر فترصدنا لابي محمد فخرج توقيعه ان لا يشير الي احد ولا يوميء وفي رواية اخرى لمحمد بن عبد العزيز الرغي, قال اقتربت من الامام فاموأ لي بالكتمان ثم قال لي : انه الكتمان او القصر, كانت امامته قصيرة لم تتجاوز ست سنوات, هذه المهمات تميز الامام بها عن غيره, فهو يعلم ان من يأتي بعده سيكون في حالة غيبة ممتدة فيجب ان يهيء للامام من بعده , فهيأ الشيعة للامام المنتظر فكان يبشر بالامام ثم اخبرهم بالولادة وكان يقول : ولد لي مولود ثم اصبح عمر الامام سنتين,  فاخرجه الى الشيعة وطلب منه الاجابة على تساؤلات الشيعة (رواية احمد ابن اسحاق) , ماذا يفعل الشيعة في الغيبة؟
1- كان هناك الوكلاء ثم السفراء يأتيه جماعة من اليمن فيوجههم الى عثمان بن سعيد الذي تمتد سفارته الى الامام المهدي, وكان هذا التوجيه واضحا وهذا يعني ان الحكم الشرعي يأتي من الامام عن طريقهم ثم عن طريق الفقهاء , من كان يروي حديثنا وينظر في حلالنا وحرامنا لولا من يبقى بعد قائمكم والمنقذين من عباد الله, هذا النص الشهير الذي منه كلمة التقليد, من كان من الفقهاء صائنا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لامر مولاه فعلى العوام ان يقلدوه, هنا اود ان اسأل هل نجح الامام العسكري في ذلك؟ تأسست المؤسسة الشرعية واستمرت المرجعية اما الفرق الشيعية المنحرفة انقرضت وليس لها تأثير سلبي واسع, وان الشيعة تمسكوا بالامام الثاني عشر بعد ان كانت تبدأ بروايات الائمة, تبقة قضيتان, الغلو وتصرفات بعض الشيعة, هناك غلو نشهده اليوم وقبل اليوم وهذا لا ننسبه الى الامام اما التصرفات فهي قائمة برغم ان الامام يقول جروا الينا كل جميل وادفعوا عنا كل قبيح, اما نقطة الجزاء هناك صورة جوية من فوق دار الخلفاء وتبدو فيها قبة الامامين وقبة المهدي, هؤلاء الخلفاء الذين ضيقوا على الامام وحاولوا اذلاله واسكنوه في خان الصعاليك فلننظر الان لنرى خان الصعاليك التفت به المدينة بينما اندثر القصر والتف الشيعة حوله ليجزيهم الله من فضله, وهناك كلمات جميلة ( لايعرف النعمة الا الشاكر) والنص التالي من اهم النصوص ( اوصيكم بتقوى الله والورع في دينكم وصدق الحديث صلوا في عشائرهم وعودوا مرضاهم ....اتقوا الله وكونوا لنا زينا ولا تكونوا لنا شينا).
السيد فاضل بحر العلوم:
سامراء الهوية والتاريخ
سامراء من اهم المدن الشيعية واكثرها ظلامة فهي لم تنل حقها , وزخمها بما تستحقه, هذه المدينة هي ليست سامراء بل هي العسكر اما سامراء التي بناها المعتصم فهي خربة, فمنطقة الملوية هي سامراء القديمة ومن يدعي ان سامراء بناها العباسيون فهذا غير صحيح, وسميت سامراء للغلبة.
سامراء ليست فقط مدفن للائمة فحسب بل للعديد من اهل البيت, مثل حكيمة بنت الامام الجواد والسيدة نرجس ام المهدي الحسين ابن الامام الهادي وجعفر الكذاب وابو هاشم .
السيدة حكيمة شهدت ولادة الامام المهدي, وحدثت الاصحاب عن تلك الولادة, والدة الامام العسكري جدة الامام الحجة مدفونة هناك, كانت المخابرات تستهدف والدة الامام لتقتلها لمنع ولادة الامام , جدة الامام كان لها دور في حفظ السلالة , الحسين ابن الامام الهادي له مقام هناك ايضا, السيد محمد البعاج في منطقة بلد والسيد عبد العظيم الحسني في الري, ابو هاشم الجعفري كان من اصحاب الائمة ينتهي نسبه الى ابي عبد الله بن جعفر الطيار, وابوه ابن خالة الامام, وامتد الدفن عبر العصور واهم كتاب هو تأثر الكبراء في تاريخ سامراء, للشيخ ذبيح الله المحلاتي وهو من ثلاث مجلدات يحتوي على تفصيلات كثيرة, مسألة سدانة المقام وانه بيد اخواننا السنة مسألة اختلاف هناك رواية عن السيد حسن الصدر وهو من تلامذة العلامة السيد حسن الشيرازي كانت سدانة الحرم بأيدي السادة من اهل دشت وهو شيعة وتواصلت السدانة عبر سلسلة من الوجهاء الشيعة, وحدثت حوادث في 1355 ادت الى اخذ السدانة من الشيعة وكانت عائلة الشماع , مسؤولة عن صيانة العتبة, كانت السدانة بيد الشيعة او انهم كان لهم دور فيها , حرم سامراء كان بيت الامام ولذا يشير الشيخ المفيد الى ضرورة اخذ الاذن من الحاكم الشرعي قبل الزيارة ولكن هناك حساسية خاصة لهذا الضريح, استمرت سدانة الحرم بيد الشيعة بعد الائمة وكان الشيعة يزورون المقام بشكل مستمر وافرد عز الدولة البويهي اهتماما خاصا لتسهيل الزيارة , الحمدانيون عمروها ثم البويهيون وكذلك السلاجقة واستمرت حتى ناصر الدين شاه الذي قام بتذهيب القبة الشريفة, هناك اثار موجودة من بينها مقابلة مع الشيخ حيدر اليعقوبي الذي اشار الى بعض خصائص المقام, بالاضافة للقدماء هناك عدد كبير للعلماء المدفونين في سامراء منهم , ميرزا اسد الله الشيرازي والسيد مهدي السيد رضا الكازروني, والسيد رضا الهمداني وله كتاب مصباح الفقيه وهو معول عليه في الدراسات, وهناك عدد من علماء الشيعة مدفونين في سامراء, المدينة سيجت من قبل الشيعة , الجسر بناه الشيعة ميرزا الطهراني عاش في سامراء وساعده الفقهاء , المدينة الحالية هي مجموعة املاك شيعية وفي القرن الاخير اول من جاء بالكهرباء والماء هو ميرزا الطهراني في 1343 هـ , 1922 م . ركزنا على الفترة التي سبقت الميرزا الشيرازي وقد طبعنا كتابا حول سامراء احتوى البحوث التي القيت في المؤتمر الذي عقد في جامعة soas اود اfadel bahrululumلاشارة الى بعض الامور :
1- سامراء والعسكر : هناك مسافة بينهما في صفحة 30 اشارة الى بعض المستشرقين الذين كتبوا معلومات حول المدينة. 1813 م تحدث احد المستشرقين عن سكان سامراء وكذلك في 1867 م ويشيران الى ان حوالي ثلث السكان كانوا من الشيعة , لو بحثنا عن اثر للشيعة في المدينة فلن نجد شيئا الان هناك ظاهرة بناء ولكن ليس بالمستوى المطلوب , هذه الكتب تحتوي على الكثير من القصص حول الاعتداء على سامراء, بعد تفجير القبة, انتشر الخبر في كل مكان, ونحن لاندعو الى اثارة الفتنة بين المسلمين , موقف المرجعية كان ضروريا لاخماد الفتنة ولكن , ذلك لايلغي حق الشيعة في المدينة هناك عدد من الامور , 1806 م حدث حريق في المقام و احترق الصندوق, قصور بني العباس خربت ولم تعمر, بينما قبور الامور قد تدمر ولكنها تعمر.
2- المسألة الثانية : بعض الاخوان كان يدعو للعيش في سامراء, والتقيت به لاحقا وسألته عن الموضوع فقال ايدينا مكبلة , اليهود في القدس كانوا 7% قبل عام 1967 اليوم اصبحوا اكثر من 60% , الميرزا محمد تقي الشيرازي كانت له افاضات كثيرة حيث هاجر الى سامراء في اوج مرجعيته في النجف واراد نقل الاهتمام بسامراء , السيد حسن الصدر كان رئيس مجلس الاعيان , هبة الدين الشهرستاني والشيخ الجمالي والشيخ البلاغي والشيخ عبد الحسين شرف الدين آغا بزرك الطهراني.

مركز شمس الاسلام للاعلام

محرر الموقع : 2013 - 02 - 24