طالب عراقي يسهم مع علماء روس في تطوير برنامج روبوت لتجميع محركات الطائرات
    

وكالات :  تمكن طالب عراقي مبتعث للدراسة في جامعة فارونيش الروسية، الأربعاء، ومجموعة من العلماء الروس من وضع تكنولوجيا رقمية حديثة لتطوير برنامج الروبوت القادر على تجميع محركات الطائرات والأجزاء الأخرى. 

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية في بيان صدر، ، إن "الطالب المبتعث من جامعة ديالى  لدراسة الدكتوراه في جامعة فارونيش الروسية حيدر عبد الباقي عباس، تمكن ومجموعة من العلماء الروس من وضع تكنولوجيا رقمية حديثة لتطوير برنامج الروبوت القادر على تجميع محركات الطائرات والأجزاء الأخرى والخروج بعمل متكامل لصناعة الطائرات وبرمجة تسييرها وشبكات تحديد المواقع وتخزين بيانات الحكومات الالكترونية وغيرها من التطبيقات". 

وأضافت الوزارة أنه "تم إجراء العديد من التجارب على أجهزة الروبرت في عدد من المصانع الروسية والحصول على نتائج إيجابية"، مؤكدة أن "جامعة فارونيش الحكومية اعتمدت الطالب حيدر عبد الباقي عباس من الطلبة المتفوقين وبدرجة امتياز، فضلا عن اعتماد اختصاصه في الجامعة". 

ولفتت الوزارة إلى أن "الجامعة الروسية وافقت على إمكانية نقل هذه التجربة إلى الجامعات العراقية وبمساعدة عدد من الأساتذة الاختصاصيين الروس لتكون نواة علمية مشتركة لدراسة هذا الاختصاص وصناعة الطائرات وتجميعها عن طريق الروبوت". 

يذكر أن العراق يرتبط بعلاقات تاريخية مع روسيا تعود إلى الأربعينيات من القرن الماضي، عندما أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين العراق والاتحاد السوفيتي آنذاك، وأصبح العراق فيما بعد من أهم مستوردي المعدات الحربية السوفيتية، وتطورت تلك العلاقات خلال السنوات الماضية لاسيما في مجال الاستثمارات بالنفط والكهرباء إذ فازت شركات روسية في جولات التراخيص لاستثمار النفط والغاز في عدد من المحافظات العراقية.

محرر الموقع : 2013 - 03 - 13