تفاصيل ذكرى ولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلام في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا (مصور -فيديو)
    

 

الكوثــر ( لاهاي ) هولندا :أقامت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولنديه، يوم السبت المصادف 04/08/2012 احتفالا دينيا بمناسبة ذكرى ولادة سبط الرسول الأكرم محمد (ص) الامام الحسن المجتبى عليه السلام ، حضره عدد غفير من أبناء الجالية المؤمنة  في هولندا .

 

أبتدأ الحفل بتلاوة جزء من القرآن الكريم ، تلاه على مسامع الحضور ، مجموعة من الأخوة المؤمنين، بعدها رحب عريف الحفلالاخ كاظم السعدي بالحاضرين ،ورفع التهاني والتبريكات الى الامام الحجة بن الحسن ،والى جميع المؤمنين والمؤمنات  بهذه المناسبة  السعيدة .

بعد ذلك قرئت الزيارة الخاصة بالإمام من قبل الأخ رعــد أبو الحب ، ثم كلمة بالغة الهولندية ألقاها الشاب علي البهبهاني ، تحدث فيها عن سيرة وحياة الامام الحسن ، متطرقا الى عمر الامام  حينما أصبح خليفتا وإماما للمسلمين  .


ثم تحدث السيد نوري البطاط القادم من الجمهورية الايرانية الاسلامية ، عن حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام ، وكيفية التعامل مع شخصيته ، حيث ذكر ان ولادة جاءت في شهر رمضان الكريم من أمه الزهراء وأبيه أمير المؤمنين وجده النبي الاكرم ، وقد تربى في أحضان الرسول الاعظم (ص) ، حيث توجه الرسول الاكرم الى تربية الامام الحسن المجتبى وهو صغير السن ، وتطرق الى معاملة النبي محمد (ص) مع هذا الطفل الصغير ، لينقل الى الآباء أساليب التعامل مع الاطفال ونستفيد منه في كيفية التعامل معهم ، وهذا درسا لنا في التعامل مع صغار السن .
كما تؤكد الطرق التربوية التي استخدمها النبي محمد (ص) في التعامل مع الامام الحسن المجتبى وهو في صغر سنه الى الاختلاف في التعامل مع الكبار ،ويذكر في التاريخ والروايات  ، ان سعة الصدر لدى النبي (ص) كانت كبيرة جدا في التعامل معه ، حيث ذكر احد الروايات التي بقيه فيها الرسول وقتا طويل في السجود بسبب بقاء الامام الحسن على ظهره .


واشار في حديثه الى ما بعد فترة استشهاد  أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في تسلم الامام الحسن عليه السلام الخلافة والإمامة ،حيث اجمع جميع وجهاء القوم والمسلمين بان الامام الحسن عليه السلام هو الخليفة والامام  من بعد أمير المؤمنين عليه السلام .
وسلط الضوء على الظلم الذي لحق بالإمام في فترة حكم معاوية لشام الذي نصب نفسه خليفة للمسلمين ،مذكرا الى الصلح الذي حدث بين الامام ومعاوية في تلك الفترة .


ثم جائت فقرة المدائح والتي شارك فيها الاخ الحاج أبو علي الغيوي بمدائح لصاحب الذكرى وأهل بيته عليهم السلام جميعا وكذلك القى مجموعة من الابيات الشعرية ..

بعدها رفع آذان المغرب والعشاء بصوت الاخ الحاج ياسين المفرجي ،وأقيمت صلاة المغرب والعشاء بإمامة السيد البطاط .


 ودعا عريف الحفل الاخ السعدي ، الجميع لحضور برنامج المؤسسة  واحياء ليالي الجرح والاستشهاد  لأمير المؤمنين عليه السلام  ،وسيستمر البرنامج لغاية ليلة عيد الفطر المبارك .


وفي الختام تناول الجميع الإفطار تبركا بصاحب الذكرى .


ثم  قراءة دعاء الافتتاح من قبل الاخ الحاج ابي الرماحي.

 

لجنة الإعلام /مؤسسة الكوثر الثقافية / لاهاي / هولندا

مقاطع الفيديو


 

جانب من الصور

 

محرر الموقع : 2012 - 08 - 05