اوباما : "حان الوقت" لاصلاح نظام الهجرة
    

 

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان "الوقت قد حان" لاجراء اصلاح لسياسة الهجرة في الولايات المتحدة مجددا دعوته اعضاء الكونغرس للتوصل سريعا الى اتفاق على هذه المسالة.

وفي احتفال اقيم في البيت الابيض تكريما لمجموعة من 28 مهاجرا حصلوا مؤخرا على الجنسية الاميركية، اشاد اوباما بالتقدم الذي تحقق مؤخرا بين الجمهوريين والديموقراطيين بشان اصلاح منظومة الهجرة داعيا الجانبين الى "انهاء العمل".

وقال "نعلم منذ سنوات بان نظامنا للهجرة يعاني من خلل وباننا لا نبذل الجهد الكافي لاستغلال مواهب وامكانات الذين يريدون العمل بكد والحصول على مكانهم في اميركا".

وشدد اوباما على انه "بعد تجنب هذا الموضوع لسنوات حان الوقت لتسويته بشكل نهائي (...) لقد حان الوقت لوضع اصلاح كامل ومعقول للهجرة".
 واكد اوباما، الذي عاد السبت الى واشنطن من زيارة رسمية للشرق الاوسط استغرقت اربعة ايام، رغبته في ان يبدأ الكونغرس بمناقشة مشروع قانون في هذا الصدد اعتبارا من الشهر المقبل.

وقال "نحقق تقدما لكن علينا الان الانتهاء من العمل لان هذه القضية ليست جديدة".

ومنذ اعادة انتخابه لولاية ثانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بدعم كبير من الناطقين بالاسبانية، دعا اوباما الى اصلاح جذري لمنظومة الهجرة.
 والتقى الرئيس مسؤولين جمهوريين ومجموعة من ثمانية من اعضاء مجلس الشيوخ ينتمون للحزبين قامت بارساء اسس اتفاق على مشروع قانون يهدف الى تسوية اوضاع 11 مليون مهاجر غير شرعي في البلاد.

واستنادا الى اعضاء مجلس الشيوخ، فان هذا المشروع يفتح خصوصا الطريق امام هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين للحصول على الجنسية الاميركية مع اجراءات تضمن تأمين حدود البلاد بشكل افضل.

 

محرر الموقع : 2013 - 03 - 28