الرئيس الصيني: توقيع اتفاقية البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية خطوة تاريخية
    

الرئيس الصيني: توقيع اتفاقية البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية خطوة تاريخية

الباحث في الشؤون الصينية / حسين تايه مسعود / قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الاثنين) إن توقيع اتفاقية البنك الاسيوي للإستثمار في البنية الاساسية يعد خطوة تاريخية للامام في بناء البنك متعدد الاطراف الذي اقترحته الصين.

وقال شي لممثلى الدول المؤسسة المحتملة الـ57 ان "توقيع الوثيقة يظهر إلتزام الاطراف المشتركة في تأسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية وتماسكهم وتعاونهم وانفتاحهم وشمولهم وسعيهم من أجل تحقيق تنمية مشتركة."

وحددت الاتفاقية المكونة من 60 مادة نصيب كل عضو وهيكل ادارة البنك والية صناعة السياسات.

وستبلغ قيمة رأس المال المفوض للبنك 100 مليار دولار أمريكي وستساهم دول آسيا والاوقيانوسية بنسبة تصل إلى 75 في المائة من إجمالي رأس المال. وسيتم تحديد حصة كل من الدول الاعضاء على أساس حجم إقتصادها. وتعد الصين والهند وروسيا أكبر ثلاث دول مساهمة.

وإقترحت الصين تأسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية لتعزيز تحسين البنية الاساسية الاسيوية والترابط والتعاون الاقليمي.

وقال الرئيس "وصلت الدول المؤسسة إلى اتفاقية رفيعة المستوى اليوم. وطالما ان جميع الاطراف ملتزمة بروح التعاون متعدد الاطراف فاننا نستطيع ان نجعل البنك الاسيوي للاستثمار منبرا جديدا يتميز بالانفتاح والشمولية والمنفعة المشتركة الى جانب مساهمته في تنمية البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية."

وقد تحدث كل من جوهان شنيدر- أمان, نائب رئيس الاتحاد السويسري ورئيس الادارة الفيدرالية للشؤون الاقتصادية ونائب رئيس الوزراء ووزير المالية النيوزلندي بيل انجليش ونائب رئيس الوزراء ووزير مالية جمهورية كوريا تشوي كيونغ هوي في الاجتماع مع شي نيابة عن الممثلين الآخرين.

وأشادوا بالبنك الاسيوي للاستثمار الذي اقترحته الصين ووصفوه بانه هام وتأسس فى الوقت المناسب, مضيفين أنه مع مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين سيساعد البنك في مواجهة المعوقات أمام البنية الاساسية الاقليمية وقيود رأس المال وتعزيز الاتصالات التجارية والارتباط.

وقالوا إن هذه الاقتراحات ستساعد الدول ذات البنية الاساسية الضعيفة، وأعربوا عن اعتقادهم بان البنك الاسيوي سيصبح عضوا براجماتيا وفعالا بين المؤسسات المالية الدولية.

وقال شي إنه منذ اصلاح الصين وانفتاحها انتفعت تنميتها الاقتصادية والاجتماعية من دعم البنوك متعددة الاطراف ومن بينها البنك الدولي وبنك التنمية الاسيوي مثل دول أخرى.

وأضاف الرئيس أن "تنمية الصين لم تكن ممكنة من دون آسيا والعالم."

واستطرد شي "وحيث ان الصين أصبحت اقوى ، فإننا على استعداد للاسهام في تنمية العالم."

وذكر شي "سنستمر في دعم البنوك متعددة الاطراف الحالية, وباقتراحنا البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية ، فاننا نأمل أيضا تعزيز المؤسسات الحالية لتلبي بشكل أفضل احتياجات الدول الاعضاء وتغير النظام الاقتصادي العالمي."

وأضاف شي أن الصين إقترحت تأسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية ومبادرة الحزام والطريق بهدف حل قضايا عملية للمنطقة, واستطرد ان البنك الاسيوي للاستثمار سيكون مكملا للمؤسسات المالية العالمية الحالية.

وصرح الرئيس الصيني بان "الصين ستبذل جهودا مشتركة مع مختلف الدول المؤسسة من أجل بناء بنك متعدد الاطراف متخصص وفعال ونظيف ويساهم بشكل مشترك في رخاء إقتصاد آسيا والعالم."

واقترح شي تأسيس البنك الاسيوي للاستثمار في البنية الاساسية في شهر أكتوبر عام 2013.

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 02