العراق يوقع عقدا مع روسيا لشراء اسلحة بقيمة مليار دولار
    

 

 

 

كشفت صحيفة روسية، الاربعاء، عن توقيع العراق عقدا بقيمة مليار دولار مع روسيا لتوريد اسلحة، مشيرة إلى أن العقد أبرم خلال زيارة وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي إلى موسكو الاسبوع الماضي. 

وقالت صحيفة "فيدوموستي" الروسية في عددها الصادر، اليوم، إن "دفعة جديدة من الأسلحة الروسية بدأت تصل إلى العراق".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في المجمع الصناعي العسكري الروسي تأكيدها بأنه "خلال زيارة وفد عراقي لموسكو الأسبوع الماضب برئاسة وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، تم التوقيع على عقود تزيد قيمتها على مليار دولار تتعلق بتوريد دفعات كبيرة من الأسلحة الروسية إلى العراق، بما فيها نظم مدفعية ومدافع هاون وذخيرة وضمنها 4 راجمات من طراز "TOS-1 ".

وأضافت الصحيفة أن "روسيا ستبيع للعراق 2-3 كتائب من راجمات الصواريخ غراد وكمية كبيرة من مدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات وغيرها". 

وأشارت "فيدوموستي" إلى أن "وزارة الدفاع الروسية ذكرت - في بيان لها - أن الهدف الرئيسي لزيارة وزير الدفاع العراقي لموسكو كان التعاون العسكرى الفني". 

يشار إلى أن العراق كان قد اشترى فى حزيران الماضي 5 طائرات حربية روسية من طراز "سوخوى-25" ، وتجري مباحثات حول شراء 10 مقاتلات من طراز "سوخوي- 27-30".

وتقول الصحيفة إن "سبب كل هذه المشتريات من الأسلحة الروسية يكمن فى الوضع الصعب السائد في العراق والمعارك العنيفة التي يخوضها الجيش العراقي ضد فصائل الإسلاميين المسلحين من تنظيم دولة الإسلام فى العراق والشام "داعش" ، التى تسيطر منذ عدة أشهر على مناطق كبيرة من الأراضى العراقية بما في ذلك مدينة الموصل شمال البلاد".

وكانت الولايات المتحدة الاميركية أعلنت، اليوم الاربعاء، عن بيعها خمسة الاف صاروخ بقيمة 700 مليون دولار، فيما اشارت أنها سلمت بغداد 180 صاروخا من نوع "هيلفاير" هذا العام، على أن تسلمها 360 صاروخا آخر في آب المقبل.

 

 

 

محرر الموقع : 2014 - 07 - 30