داعش... وألف علامة استفهام! (7)
    

د.عمران الكبيسي  

في هذه الحلقة من كتاباتنا عن داعش، أود بدءا الرد على كل السادة القراء الذين علقوا وابدوا وجهات نظر مختلفة راضين أو مستاءين عما ورد بحلقاتنا السابقة، فنقول لم نكن نعرض مواقفنا الذاتية المسبقة عن داعش، وما كتبناه لا يعكس مدى كرهنا ومعارضتنا لداعش أو حبنا لها، وإنما هي متابعة وقراءة وقائع مستمدة من أرضية الواقع، فنحن عرضنا أفكارا ولم نعمم انطباعات ذاتية منجزة سلفا، وكنا ننقد، والنقد لا يتوقف عند مساوئ داعش، بل ما لها وما عليها. وأود التذكير بما نقل عن رئيس أركان الجيوش الأمريكية السابق في العراق وأنه يعد مليشيات الحشد الشعبي المدعوم من الحكومة العراقية اخطر على وحدة العراق من داعش، على الرغم من قيادة أمريكا لتحالف دولي واسع لمحاربة داعش. وربما لو خيركثير من الناس اضطرارا بين شرين أحلاهما مر، داعش أو مليشيات الحشد الشعبي كعصائب أهل الحق، وكتائب السلام، وبدر، وكتائب أبو العباس، وغيرها من المليشيات الطائفية لاختاروا داعش ليس حبا بها وإنما نكاية بما يحصل على يد مليشيات أخرى.

داعش ظاهرة غير طبيعية، ولكن يمكن علاجها ومعالجتها داخليا ولاسيما في العراق، قياسا بمليشيات الحشد الشعبي التي إن كان لها علاج، فعلاجها حصرا بيد عدو تقليدي تاريخي، يعد عزته في ذل العرب. وعلينا أن ندرك، ليس الغريب أو العجيب أن تكون ولادة داعش غير طبيعية، بل العكس هو الغريب، داعش ولدت في محيط غير شرعي وغير طبيعي، هي أشبه بحمل امَة تعاقب عليها أكثر من بعل، ونتاج زاوج متعة بين أنظمة وأطراف إقليمية مختلفة الطبيعة والجبلة، اجتمعت على أطماع وأهداف خبيثة مشتركة، طاغية سوريا الأسد، وورثة بريمر في العراق، وزمرة الملالي الطائفية في إيران، والعصابات الصهيونية، ورعاية دول عظمى غربية وشرقية احتفلت جميعا بولادة وجد كل منهم فيها منفذا لتحقيق بعض مأربه.

لقد استخف كل هؤلاء بعقولنا، كذبوا واستثمروا نقاط الضعف والغباء فينا وعقدوا تحالفات مشبوهة تحت شعار محاربة الإرهاب، وهل من الطبيعي أن تترك الإرهاب الفارسي الطائفي الذي يمارس باسم الشيعة كذبا على هواه، وتحارب داعش  لمجرد ممارستها الإرهاب باسم السنة، ما الذي تختلف فيه داعش في العراق عن زمرة الحوثيين في اليمن؟ كل منهما يجتاح المدن والمحافظات تحت وطأة السلاح، وما الذي تختلف فيه القاعدة عن حزب الله سوى أن القاعدة تمارس العمل السري وحزب الله يمارس عمله المسلح جهارا نهارا، ولكل منهم كتائبه وخلاياه النشطة والنائمة المنتشرة في كل العالم، إذا كان الإرهاب كفرا، فالكفر ملة واحدة، لماذا نحارب ذا الإرهاب ونغض الطرف ونصفح عن ذاك؟ وهل من العدل ان تسلح إيران مليشيات الحشد الشعبي الطائفية وتسلح أمريكا بيشمركة الأكراد، ولا تسلح القبائل العربية؟

إن من غير الطبيعي أن تسمح الدول الكبرى لحزب الله في لبنان بمعاكسة الحكومة اللبنانية ويفرض السيد نصر الله إرادته على الشعب اللبناني بحكم السلاح ولا يسمى ذلك إرهابا، وأن يعاكس الحوثيون الحكومة الشرعية المنتخبة يحاصرونها ويختطفون قياداتها ويستولون على الوزارات ولا يسمى فرض إرادة الحوثيين على اليمنيين بالسلاح إرهابا، ومن غير الطبيعي أن يناهز ضحايا الرئيس السوري النصف مليون شهيد ناهيك عن ملايين الجرحى المعاقين والمهجرين ولا يسمى ذلك إرهابا، ومن غير الطبيعي أن يمارس المالكي فتنة طائفية تمزق شعبا ووطنا وتدعم حكومته مليشيات لا حصر تحت مسمى الحشد الشعبي، ترتكب أصناف القتل والحرق والتدمير باعتراف دولي ولا يسمى ذلك إرهابا، ويغض عنها النظر لمجرد أن إيران داعمة لهم بالمال والسلاح، داعش وحدها الإرهابية! لأن ليس خلفها دولة إقليمية كإسرائيل أو إيران (شرطي منطقة) تسعى لهدم كيان العرب والمسلمين بإستراتيجية طويلة الأمد.

العراقيون في أرض بابل منذ بدء الخليقة وتأسيس المدن شعب واحد رغم تعدد أعراقهم، لماذا يصنفون اليوم ويسمح للشيعة بتكوين عشرات المليشيات وقد فشلوا في الحفاظ على وحدة العراق وإدارة شؤونه،وتورطوا بأنواع الفساد المالي والإداري، وجرحت وطنيتهم بولائهم لإيران، وللأكراد الذين يسعون إلى الانفصال بشتى الذرائع، وللأزيدين وغيرهم بمليشيات ضالة ولا يسمح للعرب السنة بالتسلح لحماية مواطنهم من عنف داعش وهم أكثر من يسعى للحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله؟ هذا الاستلاب بالقهر والتمايز بالقوة تسبب بولادة داعش غير الطبيعية وزج بها في أتون العنف والتشدد رغما عنها، فهل لدى الدول العظمى والدول الإقليمية بعد سنوات من ظهور الإرهاب في المنطقة برنامج ثقافي اجتماعي أو سياسي سلمي لمكافحة الإرهاب؟ أم برنامج واحد العنف المفرط، الذي يتوالد منه  ما هو أعنف بهدف تفتيت الأمة بحروب تخوضها فيما بينها، وهم يتسامرون على نار هادئة؟

 

 

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 02