اخر الاخبار

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 178)‎و (180)

د. فاضل حسن شريف

 

4101- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:ليس منا من خان مسلما في أهله وماله.

 

4102- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أول من يدعى إلى الجنة يوم القيامة الذين يحمدون الله في السراء و الضراء.

 

4103- و قال صلى الله عليه وآله: (من أراد الحفظ فليأكل العسل).

 

4104- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن كفارة المجلس سبحانك اللهم و بحمدك لا إله إلا أنت رب تب علي و اغفر لي‏.

 

4105- عن سماحة السيد سامي البدري العلامة المحقق في موقعه عن سيرته حيث اشتهر بعلوم آثار القرآن الكريم: مخططات ولوحات توضيحية: اعداد وتصميم مخططات ولوحات توضيحية لمواضيع عديدية، بهدف تسهيل عرض الفكر وسرعة ادراكه، منها: لوحة: النجف مرسى سفينة نوح. لوحة: شجرة الأنبياء تحت قوله تعالى “ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة” (الأنبياء 72). لوحة: التناظر المثير بين موسى وال هارون ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم وآل علي عليه السلام.تحت قوله تعالى  “وشهد شاهد من بني اسرائيل على مثله” (الأحقاف 10). لوحة: الحسين عليه السلام وارث آدم عليه السلام. مخطط: الإمامة في سورة الفاتحة. مخطط: مسار الكعبة وبيت المقدس النشأة والتاريخ والواقع المعاصر تحت قوله تعالى “رب اجعل هذا البلد آمنا” (البقرة 126). مخطط: ميثاق النبيين (بشارة النبي ادريس عليه السلام بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليه السلام وحركة التاريخ النبوي تحت قوله تعالى “وإذ أخذ الله ميثاق النبيين” (آل عمران 81). مخطط: مراحل حركة التاريخ بين بني اسرائيل وبني إسماعيل تحت قوله تعالى “لتركبن طبقا عن طبق” (الانشقاق 19).

 

4106- جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بين يديه فقال: يا رسول الله ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه عن يمينه فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما الدين؟ فقال: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من قبل شماله، فقال: ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من ورائه، فقال: ما الدين؟ فالتفت صلى الله عليه وآله وسلم إليه وقال: أما تفقه الدين؟ هو أن لا تغضب.

 

4107- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كلام ابن آدم كله عليه لا له إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو ذكرا لله تعالى‏.

 

4108- عنه صلى الله عليه وآله: ليس على المنتهب ولا على المختلس ولا على الخائن قطع.

 

4109- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يمر على المؤمن ساعة لا يذكر الله فيها إلا كانت عليه حسرة.

 

4110- عن أبي عبد الله الصادق جعفر بن محمّد عليه السلام، قال: (أُتي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقيل له: إنّ سعد بن معاذ قد مات. فقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقام أصحابه معه، فأمر بغسل سعدٍ، وهو قائم على عضادة الباب، فلمّا أن حُنِّط وكُفِّن وحُمل على سريره، تبعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلا حذاء ولا رداء، ثمّ كان يأخذ يمنة السرير مرّة، ويسرة السرير مرّة، حتّى انتهى به إلى القبر، فنزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتّى لحده، وسوَّى اللِّبن عليه، وجعل يقول: ناولوني حجرًا، ناولوني ترابًا وطينًا، يسدّ به ما بين اللِّبن، فلمّا أن فرغ وحثا التراب عليه، وسوىَّ قبره، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إنّي لأعلم أنّه سيُبلى، ويصل البلى إليه، ولكنَّ الله يحبّ عبدًا إذا عمل عملاً أحكمه. فلمّا أن سوّى التربة عليه، قالت أمّ سعد: يا سعد، هنيئًا لك الجنّة. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا أمّ سعد، مه، لا تجزمي على ربّك، فإنّ سعدًا قد أصابته ضمّة. فرجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ورجع الناس، فقالوا له: يا رسول الله، لقد رأيناك صنعتَ على سعدٍ ما لم تصنعه على أحد، إنّك تبعت جنازته بلا رداء ولا حذاء؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ الملائكة كانت بلا رداء ولا حذاء، فتأسّيت بها، قالوا: وكنت تأخذ يمنة السرير مرّة، ويسرة السرير مرّة؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: كانت يدي في يد جبرئيل عليه السلام، آخذ حيث يأخذ. قالوا: أمرت بغسله، وصلَّيت على جنازته، ولحدته في قبره، ثمّ قلت: إنّ سعدًا قد أصابته ضمّة؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: نعم، إنّه كان في خُلُقه مع أهله سوء).

 

4111- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ثلاث دعوات مستجابة دعاء الحاج (فيمن يخلف) أهله و دعاء المريض فلا تؤذوه ولا تضجروه و دعاء المظلوم‏.

 

4112- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (اكنسوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود)

 

4113- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: المكر والخديعة والخيانة في النار.

 

4114- جاء في الموسوعة الحرة: أقسام الحديث: تنقسم الأحاديث عند الشيعة لقسمين: متواتر وآحاد: الحديث المتواتر: ما ينقله جماعة بلغوا من الكثرة حَداً يمتنع اتفاقهم وتواطؤهم على الكذب، وهذا النوع من الحديث حجة يجب العمل به كحديث الغدير وحديث الثقلين وما شاكل. الحديث الآحاد: أما حديث الآحاد فهو ما لا ينتهي إلى حَدِّ التواتر، سواء أكان الراوي واحداً أم أكثر، وينقسم حديث الآحاد إلى أربعة أقسام: أولاً: الحديث الصحيح، وقد عرفه زين الدين بن علي الجبعي العاملي في البداية بأنه ما أتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الإمامي عن مثله في جميع الطبقات. ثانياً: الحديث الحسن، وهو ما أتصل سنده إلى المعصوم بإمامي (شيعي) ممدوح مدحاً مقبولاً معتداً به غير معارض بذم من غير نص على عدالته مع تحقق ذلك في جميع مراتب رواة طريقه أو في بعضها بأنه كان فيهم واحد إمامي ممدوح غير موثق مع كون الباقي من الطريق من رجال الصحيح فيوصف الطريق بالحسن لأجل ذلك الواحد. ثالثاً: الحديث الموثق، وهو ما اتصل سنده إلى المعصوم بمن نص الأصحاب على توثيقه مع فساد عقيدته (ليس شيعيا) بأن كان من أحد الفرق المخالفة للإمامة وأن كان من الشيعة مع تحقق ذلك في جميع رواة طريقه أو بعضهم مع كون الباقين من رجل الصحيح. رابعاً: الحديث الضعيف، وهو ما لا يجتمع فيه شروط أحد الثلاثة المتقدمة، بأن يشتمل طريقه على مجروح بالفسق ونحوه، أو مجهول الحال، أو ما دون ذلك كالوضاع.

 

4115- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:من تزوج فقد أعطي نصف العبادة.

 

4116- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أبى الله أن يرزق عبده إلا من حيث لا يعلم فإن العبد إذا لم يعلم وجه رزقه كثر دعاؤه‏.

 

4117- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من دعا للمؤمنين و المؤمنات في كل يوم خمسا و عشرين مرة نزع الله الغل من صدره و كتبه من الإبدال إن شاء الله‏.

 

4118- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (ثلاث من لم تكن فيه فليس منّي، ولا من الله عزّ وجلّ، قيل: يا رسول الله، وما هنّ؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: حلم يردّ به جهل الجاهل، وحسن خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله عزّ وجلّ).

 

4119- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (اتقوا الخروج بعد نومة، فان لله دوابا يبثها يفعلون ما يؤمرون).

 

4120- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب مستجاب‏.

 

4121- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أسرع الدعاء إجابة دعاء غائب لغائب‏.

 

4122- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أحبّوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبّوني لحبّ الله عزّ وجلّ، وأحبّوا أهل بيتي لحبّي.

 

4123- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قال يا الله يا رب سبع مرات ثم سأل ما شاء أستجيب له‏.

 

4124- في خبر المناهي قال النبي صلى الله عليه وآله: (من بني بنيانا رياء وسمعة حمله يوم القيامة من الارض السابعة، وهو نار تشتعل، ثم يطوق في عنقه ويلقى في النار، فلا يحسبه شيء منها دون عقرها إلا أن يتوب، قيل: يا رسول الله كيف يبني رياء وسمعة؟ قال: يبني فضلا على ما يكفيه، استطالة منه على جيرانه ومباهاة لاخوانه).

 

4125- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر.

 

4126- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: المتزوج النائم أفضل عند الله من الصائم القائم العزب.

 

4127- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من شغله الثناء عن المسألة لنفسه قال الله تعالى أعطيه أفضل ما أعطي السائلين.‏

 

4128- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من رزقه الله حبّ الأئمّة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة، فلا يشكّنّ أحد أنّه في الجنّة، فإنّ في حبّ أهل بيتي عشرين خصلة، عشر منها في الدنيا، وعشر في الآخرة: أمّا في الدنيا، فالزهد، والحرص على العمل، والورع في الدين، والرغبة في العبادة، والتوبة قبل الموت، والنشاط في قيام الليل، واليأس ممّا في أيدي الناس، والحفظ لأمر الله ونهيه عزّ وجلّ، والتاسعة بغض الدنيا، والعاشرة السخاء. وأمّا في الآخرة، فلا ينشر له ديوان، ولا ينصب له ميزان، ويعطى كتابه بيمينه، ويكتب له براءة من النار، ويبيّض وجهه، ويُكسى من حلل الجنّة، ويشفّع في مائة من أهل بيته، وينظر الله عزّ وجلّ إليه بالرحمة، ويتوّج من تيجان الجنة، والعاشرة يدخل الجنّة بغير حساب، فطوبى لمحبّي أهل بيتي.

 

4129- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: البكاء من خشية الله مفتاح الرحمة و علامة القبول و باب الإجابة.

 

4130- عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: (ثلاثة لا يتقبل الله عز وجل لهم بالحفظ. رجل نزل في بيت خرب ورجل صلى على قارعة الطريق، ورجل ارسل راحلته ولم يستوثق منها).

 

4131- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:إفشاء سر أخيك خيانة، فاجتنب ذلك.

 

4132- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الإشارة بالأصابع المسبحة في الصلاة و في الدعاء مرضاة للرب مقمعة للشيطان و هو الإخلاص‏.

 

4133- قال العبّاس بن عبد المطّلب: قلت: يا رسول الله، ما لنا ولقريش؟ إذا تلاقوا تلاقوا بوجوه مستبشرة، وإذا لقونا لقونا بغير ذلك، فغضب النبيّ صلى الله عليه وآله، ثمّ قال: والذي نفسي بيده، لا يدخل قلب رجل الإيمان حتّى يحبّكم لله ولرسوله.

 

4134- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ، إذا سألتم الله عز وجل فاسألوه بباطن الكفين و إذا استعذتموه فاستعيذوه بظاهرهما.

 

4135- روي عن النّبيّ صلى الله عليه وآله أنّه كان يأكل الهريسة أكثر ما يأكل ويتسحّر بها.

 

4136- وعن الصادقً عليه السلام: (سُئل رسول الله صلى الله عليه وآله: مَنْ أَحبُّ الناس إلى الله؟ قال: أنفع الناس للناس)

 

4137- اوصى به النبي صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام: (يا علي العيش في ثلاثة: دار قوراء، وجارية حسناء، وفرس قباء)

 

4138- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: زوجوا أياماكم فإن الله يحسن لهم في أخلاقهم ويوسع لهم في أرزاقهم ويزيدهم في مرواتهم.

 

4139- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من سره أن يستجيب الله له في الشدائد والكرب فليكثر الدعاء عند الرخاء.

 

4140- قال الباقر عليه السلام عن آبائه عليهم السلام: لمّا قضى رسول الله صلى الله عليه وآله مناسكه من حجّة الوداع ركب راحلته وأنشأ يقول: (لا يدخل الجنّة إلّا من كان مسلماً)، فقام إليه أبو ذرّ الغفاري رحمة الله عليه، فقال: يا رسول الله، وما الإسلام؟ فقال صلى الله عليه وآله: الإسلام عريان: ولباسه التقوى، وزينته الحياء، وملاكه الورع، وكماله الدين وثمرته العمل، ولكلّ شيء أساس وأساس الإسلام حبّنا أهل البيت.

 

4141- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن البلاء ليتسبب إلى العبد فيسأل ربه العافية و يذكره فيبقي العافية و الدعاء والبلاء يتوافقان إلى يوم القيامة.

 

4142- قال صلى الله عليه وآله: (لا تردّوا شربة العسل على من أتاكم بها)

 

4143- عنه صلى الله عليه وآله: لا قطع في ثمر ولا كثر.

 

4144- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليكون لأحدكم الحاجة فليطلبها من الله تعالى حتى لو انقطع شسع نعل أحد يستعين بالله في إصلاحه‏.

 

4145- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرأ القرآن ثم شرب عليه حراما، أو آثر عليه حب الدنيا و زينتها استوجب عليه سخط الله إلا أن يتوب.

 

4146- عن مؤسسة التقى الثقافية: تحقيق في الخبر المختلق (لو أن فاطمة سرقت لقطعت يدها) إعداد: الشيخ محمد علي الفدائي: نُسب إلى الرسول الأكرم صل الله عليه وآله إنه قال: (والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها). والرواية مما يتناقل بين الكتب وعلى الألسن، ولكن بالفطرة السليمة قد يستنكر الشخص محتواها ويستبعد كونها صادرة عن معدن الرسالة والعظمة. وقد يتوهم: كون الرواية متلائمة مع قاعدة “إن صدق القضية الشرطية غير متوقف على صدق المقدم، بل تصدق حتى مع امتناعه”، كما في قوله تعالى: “لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا” (الأنبياء 22) فمع أن وجود إلهين في الكون مستحيل، إلا إن هذه القضية الشرطية صادقة. لكن مع ذلك كلّه، فإن من المستبعد صحتها؛ استناداً لقوة المادة، وقبح التعبير عمن هي بضعة الرسول وروحه الذي بين جنبيه، صلوات الله عليها، بمثل ذلك. مناقشة الرواية سنداً ومضموناً. أمّا المناقشة من جهة المضمون: فإنّه يقال: وبرغم صحة قاعدة إن صدق الشرطية غير منوط بصدق مقدمها، إلا أنها لا تفيد إلا الإمكان، وأما القبح أو الحسن فليس من نطاقها ولا من منطوقها ومدلولها، وحيث كان مضمون الرواية مستنكراً جداً كان ذلك موهناً لها، والفطرة السليمة تشهد بعدم جريان مثل هذا الكلام على لسان حكيمٍ في التي طهرها الله (عز وجل) في محكم كتابه، فكيف بسيد الحكماء وهو النبي الأعظم صل الله عليه وآله؟ ويتضح ذلك: بالمثال فإنه لو خاطب شخص عالماً من العلماء الصالحين أو وجيهاً من الوجهاء بقوله: (لو كشفت عورتك في الشارع لضربتك)، كان مثل هذا الكلام قبيحاً، وعُدَّ إهانةً، وإن كانت القضية الشرطية صادقة حتى مع امتناع المقدم فكيف بِبُعده فقط، فإننا نجد في مورد كهذا أن العقلاء يقبّحون ويستنكرون صدور مثل هذا الكلام من الشخص الحكيم، وما ذلك إلا لقوة المادة وشدتها وظلالها السلبية، كذلك نسبة السرقة إلى سيدة النساء المطهرة عليها السلام ـ والعياذ بالله تعالى من ذلك ـ وإن كانت على نحو القضية الشرطية إلا أنها مستهجنة ومستنكرة جداً، فلا يعقل صدورها عن رسول الله صل الله عليه وآله الذي يقول: (يا فاطمة إن الله عزوجل يغضب لغضبك ويرضى لرضاك)، ولا تصدر ممن يقول فيها ما قاله صلى الله عليه وآله. والأمر في الاستقباح وعدمه منوط بالفطرة وبقرائن الحال والمقام، ولذا لا نجد قبح القول بـ: “لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا” (الأنبياء 22) مع امتناع المقدم، بينما نجد قبح القول (لو أن الرسول صلى الله عليه وآله فعل كذا من القبائح) حتى مع أنه ليس بممتنع ذاتاً وإن امتنع وقوعاً. وأما المناقشة من جهة السند: فإننا بعد التتبع والتحقيق ظهر لنا بوضوح أن هذه الرواية مكذوبة موضوعة؛ حيث وردت من طرق العامة وفي مصدر واحد فقط هو سنن النسائي، ولم ترد في مصادر الخاصة، هذا كله إضافة إلى أن السند ينتهي إلى عائشة، وتحسسها الشديد من السيدة الزهراء البتول عليها السلام معلوم للمتتبع أحوآلها، وهذه قرينة حافة واضحة. وبعد هذا كله هل تبقى رائحة الحجية لمثل هذه الرواية حتى يستدل أو يستشهد بها؟

 

4147- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يموتن أحدكم حتى يحسن ظنه بالله، فإن حسن الظن بالله ثمن الجنة.

 

4148- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أكثر ذكر الموت أحبه الله.

 

4149- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: التوحيد ثمن الجنة، و الحمد لله وفاء كل نعمة؛ وخشية الله مفتاح كل حكمة والاخلاص ملاك كل طاعة.

 

4150- جاء في كتاب أصول العقيدة للسيد محمد سعيد الحكيم قدس سره: في بشارات الأنبياء عليهم السلام به من شواهد صدق النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في دعوى النبوة: ما صدر من البشارة به من الله تعالى على لسان أنبيائه السابقين صلوات الله عليهم، وفي كتبه المنزلة عليهم، وذكر زمان بعثته ومحل ظهوره وهجرته، وما يحيط بذلك من دلائل وعلامات بلغ بها الأنبياء أممهم، وحملها علماء أهل الكتاب عنهم. وقد ذكر أهل الحديث والمؤرخون كثيراً منه. مثل حديث تبّع مع الأوس والخزرج حين أوصاهم بالبقاء في المدينة إلى حين ظهور النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقصة سيف بن ذي يزن حين بشر جده عبد المطلب به، وذكر له ما يؤول إليه أمره، وقصة بحيرا الراهب حين حدث عمه أبا طالب بشأنه حين سافر به وهو صبي إلى الشام، وحديث يوسف اليهودي بمكة المكرمة حين رأى النجوم تقذف، وسأل قريشاً عن مولود جديد فيهم، فأخبروه بولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فطلب رؤيته، ولما رآه أعلمهم بأنه هو النبي الموعود به. ويؤيدها ما ذكروه من تأكيد جدّه عبد المطلب وعمه أبي طالب في مناسبات مختلفة على أهمية هذا الإنسان الكريم، وعلى أن له شأناً سوف يظهر، وحرصهما عليه وعلى رعايته وسلامته. كما يظهر بمراجعة كتب التاريخ والسيرة. وكذا الحال في قصة سلمان الفارسي حين ضرب في الأرض يطلب الدين الحق، حتى انتهى إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فآمن به بعد أن رأى ما يعرفه من علامات نبوته. وكذا إسلام جماعة من اليهود والنصارى بعد أن عرفوا أنه صلى الله عليه وآله وسلم النبي الموعود به، كعبد الله بن سلام، والنجاشي، والجارود بن المنذر العبدي، والراهب الذي رأى أمير المؤمنين في طريقه إلى صفين وقد كشف عين الماء في الصحراء، فأسلم والتحق به  وأمثالهم. إلى غير ذلك مما هو كثير جد، وقد روي بطرق مختلفة. كما أكد القرآن المجيد على وجود هذه البشائر والعلامات، وأن أهل الكتاب يعرفون الحق ويكتمونه، وشدد عليهم في ذلك، حتى قال تعالى: “وَمَن أظلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِن اللهِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعمَلُونَ” (البقرة 140). وقال سبحانه: “إنَّ الَّذِينَ يَكتُمُونَ مَا أنزَلنَا مِن البَيِّنَاتِ وَالهُدَى مِن بَعدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُم اللهُ وَيَلعَنُهُم اللاَّعِنُونَ * إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا وَأصلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أتُوبُ عَلَيهِم وَأنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” (البقرة 159-160). وقال عزّ من قائل: “إنَّ الَّذِينَ يَكتُمُونَ مَا أنزَلَ اللهُ مِن الكِتَابِ وَيَشتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأكُلُونَ فِي بُطُونِهِم إلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُم اللهُ يَومَ القِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِم وَلَهُم عَذَابٌ ألِيمٌ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشتَرَوا الضَّلاَلَةَ بِالهُدَى وَالعَذَابَ بِالمَغفِرَةِ فَمَا أصبَرَهُم عَلَى النَّارِ” (البقرة 174-175). إلى غير ذلك. وقد أكد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك في حديثه، خصوصاً مع اليهود الذين ابتلي بهم بالمدينة، حتى ورد أنهم جاؤوه لما هاجر فقالوا: يا محمد إلى ما تدعو؟ قال: إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، الذي تجدونني مكتوباً في التوراة، والذي أخبركم به علماؤكم أن مخرجي بمكة ومهاجري بهذه الحرة. وأخبركم عالم منكم جاءكم من الشام، فقال: تركت الخمر والخمير، وجئت إلى البؤس والتمور، لنبي يبعث في هذه الحرة، مخرجه مكة ومهاجره ههن. وهو آخر الأنبياء وأفضلهم، يركب الحمار، ويلبس الشملة، ويجتزئ بالكسرة، في عينيه حمرة، وبين كتفيه خاتم النبوة، ويضع سيفه على عاتقه لا يبالي من لاقى. وهو الضحوك القتال، يبلغ سلطانه منقطع الخف والحافر.

********************

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 180)

الدكتور فاضل حسن شريف
4201- جاء في كتاب البيان في تفسير القرآن للسيد ابو القاسم الخوئي قدس سره: القرآن والمعارف: صرح الكتاب في كثير من آياته الكريمة بأن محمدا صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله ‌وسلم أمي، وقد جهر النبي بهذه الدعوى بنى ملا من قومه وعشيرته الذين نشأ بين أظهرهم، وتربى في أوساطهم، فلم ينكر أحد عليه هذه الدعوى، وفي ذلك دلالة قطعية على صدقه فيما يدعيه. ومع أميته فقد أتى في كتابه من المعارف بما أبهر عقول الفلاسفة، وأدهش مفكري الشرق والغرب منذ ظهور الإسلام إلى هذا اليوم، وسيبقى موضعا لدهشة المفكرين، وحيرتهم إلى اليوم الاخير، وهذا من أعظم نواحي الاعجاز. ولنتنازل للخصوم عن هذه الدعوى، ولنفرض أن محمدا صلى‌ الله‌ عليه وآله وسلم لم يكن أميا، ولنتصوره قد تلقن المعارف، وأخذ الفنون والتاريخ بالتعليم، أفليس لازم هذا أنه اكتسب معارفه وفنونه من مثقفي عصره الذين نشأ بين أظهرهم؟ ونحن نرى هؤلاء الذين نشأ محمد صلى‌ الله عليه وآله وسلم بينهم، منهم وثنيون يعتقدون بالاوهام، ويؤمنون بالخرافات، وذلك ظاهر. ومنهم كتابيون يأخذون معارفهم وتأريخهم، وأحكامهم من كتب العهدين التى ينسبونها إلى الوحي، ويعزونها إلى الأنبياء. وإذ فرضنا أن محمدا صلى‌ الله‌ عليه وآله وسلم أخذ تعاليمه من أهل عصره، أفليس لازم هذا أن ينعكس على أقواله ومعارفه ظلال هذه العقائد التي اكتسبها من معلميه ومرشديه ومن هذه الكتب التي كانت مصدر ثقافته وعلومه؟ ونحن نرى مخالفة القرآن لكتب العهدين في جميع النواحي، وتنزيهه لحقائق المعارف عن الموهومات الخرافية التي ملات كتب العهدين وغيرها من مصادر التعلم في ذلك العصر. وقد تعرض القرآن الكريم لصفات الله جل شأنه في آيات كثيرة، فوصفه بما يليق بشأنه من صفات الكمال، ونزهه عن لوازم النقص والحدوث. وهذه نماذج منها: “وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ * بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ” (البقرة 116-117)، و “وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ” (البقرة 163)،  و “اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ” (البقرة 255)، و “إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء * هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” (ال عمران 56)، و “ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ * لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ” (الانعام 102-103)، و “قُلِ اللّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ” (يونس 34)، و “اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ” (الرعد 2)،  و “وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ” (القصص 70)،  و”هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ” (الحشر 22-24). هكذا يصف القرآن إلى العالمين، ويأتي بالمعارف التي تتمشى مع البرهان الصريح، ويسير مع العقل الصحيح، وهل يمكن لبشر أمي نشأ في محيط جاهل أن يأتي بمثل هذه المعارف العالية؟.
4202- عن محمد بن علي، عن محمد بن الفضيل، عن عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لرجل: عليك بالعدس فكله فإنه يرق القلب ويسرع الدمعة فقد  بارك عليه سبعون نبيا.
4203- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من عرف نفسه فقد عرف ربه ثم عليك من العلم بما لا يصح العمل إلا به و هو الإخلاص.
4204- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أن العبد إذا اشتغل بالصلاة جاءه الشيطان و قال له اذكر كذا اذكر كذا حتى يضل الرجل إن يدري كم صلى.
4205- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ما أصاب المؤمن من نَصبٍ ولا وَصَبِ (الوصب هو الوجع والمرض) ولا حزن حتى الْهَمَ يُهِمُه إلا كفر الله به سيئاته)
4206- قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم (الحج عرفة)
4207- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من جوامع كلماته أنه قال: أورع الناس من ترك المراء و إن كان محقا.
4208- جاء في موقع شبكة فجر الثقافية عن القرآن وأسمائه  للسيد محمد باقر الحكيم: القرآن الكريم هو الكلام المعجز المنزل وحيًا على النبي صلى الله عليه وآله وسلم المكتوب في المصاحف المنقول عنه بالتواتر المتعبد بتلاوته. وقد اختار اللّه تعالى لهذا الكلام المعجز الذي أوحاه إلى نبيه أسماء مخالفة لما سمى العرب به كلامهم جملة وتفصيلًا.
4209- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من سرّه أن يلقى الله عزّ وجلّ وهو مقبل عليه غير معرض عنه، فليتوالك يا عليّ. ومن سرّه أن يلقى الله عزّ وجلّ وهو راضٍ عنه، فليتول ابنك الحسن. ومن أحبّ أن يلقى الله ولا خوف عليه، فليتول ابنك الحسين. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ وقد محا الله ذنوبه عنه، فليوال عليّ بن الحسين، فإنّه ممّن قال الله عزّ وجلّ: “سِيمَاهُم فِي وُجُوهِهِم مِّن أَثَرِ السُّجُودِ” (الفتح 29). ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ وهو قرير العين، فليتوال محمّد بن عليّ الباقر. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ ويعطيه كتابه بيمينه، فليتول جعفر بن محمّد الصادق. ومن أحبّ أن يلقى الله طاهراً مطهّراً، فليتوكل موسى بن جعفر الكاظم. ومن أحب أن يلقى الله عزّ وجلّ وهو ضاحك، فليتول عليّ بن موسى الرضا. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ وقد رفعت درجاته، وبدّلت سيّئاته حسنات، فليتوال محمّد بن عليّ الجواد. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ ويحاسبه حساباً يسيراً، ويدخله جنّات عدن: “عَرضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرضُ أُعِدَّت لِلمُتَّقِينَ” (آل عمران 134)، فليتوال عليّ بن محمّد الهادي. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ وهو من الفائزين، فليتول الحسن بن عليّ العسكري. ومن أحبّ أن يلقى الله عزّ وجلّ وقد كمل إيمانه وحسن إسلامه، فليتول الحجّة بن الحسن المنتظر، هؤلاء أئمّة الهدى وأعلام التقى، من أحبّهم وتولاهم كنت ضامناً له على الله عزّ وجلّ الجنّة.
4210- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:إنما زوجت مولاي زيد بن حارثة زينب بنت جحش، وزوجت المقداد ضباعة بنت الزبير لتعلموا أن أكرمكم عند الله أحسنكم إسلاما.
4211- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضى عنها زوجها.
4212- عنه صلى الله عليه وآله: لا تقطع اليد في ثمر معلق.
4213-  روى الحافظ سليمان القندوزي الحنفي، بإسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال النبي صلى الله عليه وآله: (فبعده ابنه محمد، يدعى بالمهدي والقائم والحجة، فيغيب ثم يخرج، فإذا خرج يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، طوبى للصابرين في غيبته، وطوبى للمقيمين على محبتهم، أولئك الذين وصفهم الله في كتابه، وقال: “هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ” (البقرة 23))
4214- جاء في الموسوعة الحرة: كتب الرجال: طالع أيضًا: علم الرجال: كتاب الرجال لأحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي الأسدي الكوفي المتوفى سنة (450هـ) ويعتبر هذا الكتاب هو أهم الكتب الرجالية عند المتقدمين من الطائفة. كتاب اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي لمحمد بن عمر الكشي المتوفى سنة (350هـ). كتاب الفهرست لأبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460هـ). كتاب الرجال لأبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460هـ). كتاب معالم العلماء محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني المتوفى سنة (588هـ). كتاب خلاصة الأقوال في أحوال الرجال -الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي (726هـ). كتاب رجال بن داود لتقي الدين الحسن بن علي بن داود الحلي (740هـ). كتاب نقد الرجال – مصطفى بن الحسين الحسيني التفرشي المتوفى سنة (1044هـ). كتاب منتهى المقال في أحوال الرجال أبو علي الحائري المازندراني المتوفى سنة (1216هـ) ويقع في سبعة أجزاء ضخمة. كتاب تنقيح المقال الشيخ عبد الله المامقاني المتوفى سنة (1351هـ). كتاب معجم رجال الحديث أبو القاسم الخوئي المتوفى سنة (1413هـ) ويعتبر كتاب معجم الرجال من أهم مصادر علم الرجال عند الشيعة ويقع في أربع وعشرين جزءاً.
4215- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ذروا المراء فإنه لا تفهم حكمته و لا تؤمن فتنته.
4216- يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم (تمسحوا بالأرض فإنّهما أمكم وهي فيكم برّة)
4217- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما اجتمع الحرام و الحلال إلا غلب الحرام الحلال.
4218- عن ابن سنان، عن أبي الجارود، عن زياد بن سوقة، عن الحسين بن الحسن، عن آبائه قال: قال لي أمير المؤمنين عليه السلام، وذكر حديثا فيه أنه أكل مع رسول الله صلى الله عليه وآله التمر والكراث.
4219- جاء في موقع شيرازي العربي عن أهل البيت في القرآن: روى العلامة البحراني، عن أبي الحسن الفقيه محمد بن علي بن شاذان، في (المناقب المائة) من طريق العامة، بحذف الإسناد، عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: (معاشر الناس من سره أن يقتدي بي فعليه أن يتوالى ولاية علي بن أبي طالب، والأئمة من ذريتي فإنهم خزان علمي). فقام جابر بن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله ما عدة الأئمة؟ قال صلى الله عليه وآله: (يا جابر سألتني رحمك الله عن الإسلام بأجمعه) إلى أن قال صلى الله عليه وآله: (وعدتهم عدة العيون التي انفجرت لموسى بن عمران، حين ضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً).
4220- عن سلمان الفارسي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا سلمان، من أحبّ فاطمة عليها السلام ابنتي فهو في الجنّة معي، ومن أبغضها فهو في النار. يا سلمان، حبّ فاطمة عليها السلام ينفع في مائة موطن، أيسر تلك المواطن: الموت والقبر والميزان والمحشر والصراط والمحاسبة، فمن رضيت عنه ابنتي فاطمة عليها السلام رضيت عنه، ومن رضيت عنه رضي الله عنه، ومن غضبت عليه فاطمة عليها السلام غضبت عليه، ومن غضبت عليه غضب الله عليه. يا سلمان، ويل لمن يظلمها ويظلم ذرّيّتها وشيعتها.
4221- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (وليس منّا من خان مسلماً في أهله وماله)
4222- وعنه صلى الله عليه وآله: (لا إيمانَ لمن لا أمانة له، ولا دينَ لمن لا عهد له، ولا صلاةَ لمن لا يتمّ ركوعها وسجودها).
4223- قال رسول الله صلى الله عليه وآله:أنكحت زيد بن حارثة زينب بنت جحش، وأنكحت المقداد ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب ليعلموا أن أشرف الشرف الإسلام.
4224- جاء في كتاب علوم القرآن للسيد محمد باقر الحكيم: فواتح السور: مذاهب تفسير فواتح السور: المذهب الأول: ما نسب إلى ابن عباس من أن هذه الحروف ترمز إلى بعض أسماء الله وصفاته وأفعاله، فقد روي عنه في (ألم) (البقرة 1): ” أنا الله أعلم “، وفي (المر) (الاعراف 1): ” أنا الله أعلم وأرى ” إلى غير ذلك. ويؤيده ما روي عن معاوية بن قرة عن النبي صلى الله عليه وآله من أنها حروف من أسماء الله.
4225- عن الشيخ عبد الحافظ البغدادي في الصفحة الإسلامية لوكالة انباء براثا عن الاسراء والمعراج معجزة أم رؤيا: روى العياشي، عن أبان بن تغلب، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كان النبي يكثر تقبيل فاطمة، فعاتبته على ذلك عائشة، فقالت: يا رسول إنك لتكثر تقبيل فاطمة؟.فقال لها: (ويلك لما عرج بي إلى السماء مرّ بي جبرائيل على شجرة طوبى، فناولني من ثمارها فأكلتها، فحول الله ذلك إلى صلبي، فلما هبطت إلى الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة:فما قبلت فاطمة إلا وجدت رائحة شجرة طوبى منها). (تفسير العياشي: ج2، ص 212). وهناك روايات عن فاطمة في كتبنا  ولكن يجحد بها البعض لانها فاطمة زوجة علي وأم الحسن والحسين عليهم السلام.. نعم كثيرا ما احتاج النبي لطعام فيرسلهم الى فاطمة لانه يعلم ان لديها طعام من عند الله.
4226- جاء في موقع براثا للكاتب محمد شرف الدين عن اشعة شمس الرسالة الالهية / 1: كانت دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في البداية تتجه نحو آحاد الناس بصورة هادئة بعيداً عن أجواء التحدي وذلك حذراً من وقع المفاجأة على قريش التي كانت متعصبة لشركها ووثنيتها فلم يكن صلى الله عليه وآله وسلم يُظهر الدعوة في المجالس العامة لقريش، ولم تكن يدعو إلاّ من يغلب على الظن انه سيؤمن به، فآمن به عدد قليل من الناس تباعاً، وكان هؤلاء يلتقون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم باستمرار، وكانوا إذا أرادوا ممارسة العبادة والصلاة تعرضوا للأذى، فصاروا يذهبون إلى شعاب مكة يستخفون فيها عن أنظار قريش، فصاروا يلاحقونهم إلى هناك، أختار النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم لهم دار الأرقم بن أبي الأرقم في مكة ليلتقي بهم فيها، ولتكون مركزاً يمارسون فيه عبادتهم وصلاتهم بعيداً عن أنظار قريش.  فبقى هنا العمل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما يقارب ثلاث سنين وهو معتمد على محورين في منهجه ضمن هذه الفترة وهما: 1 ـ السرية. 2 ـ تعليم هذه الفئة المؤمنة. فإنّ هذه المنهجية المحكمة جاءت نتيجة حكمة وحنكة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حيث إنّه لو دعا الناس جهراً في بداية الدعوة لما صدقه أحد حتى هؤلاء الناس لأنّه يدعو إلى شيء جديد  على نظرياتهم وعقائدهم. ولكنه صلى الله عليه وآله وسلم كان ينظر للمستقبل بنظرة ثاقبة فسار على هذه المنهجية فمن خلال النقطة الأولى (السرية) فهو يحافظ على نفسه ويختار الأفراد  الذين فيهم بذرة التوحيد التي يلاحظها بنظرة الثاقب فيدعوه ويعرض عليه الإسلام، فترى الناس قد استجابوا إليه الواحد بعد الواحد، حتى وصل عددهم إلى أربعين أو أكثر. ومن خلال النقطة الثانية (تعليم هذه الفئة المؤمنة) فهو يعلمهم التعاليم والعقائد الإلهية الصحيحة ويبين لهم بطلان ما كانوا يعتقدون به من الأصنام وغيرها من الانحرافات الاجتماعية والاقتصادية. فبيّن إنّ الله هو الواحد والرب الذي ينبغي على الإنسان أن يعبده ويترك بقية الآلهة المزيفة والباطلة. وبالإضافة إلى التعليم فهو يعدهم للمستقبل القريب. الذي سيكونون فيه هم رسله إلى بقية الأمم في أقطار الأرض. ولذلك فان هذه المرحلة كانت بمثابة إعداد نفسي وتربية عقيدية وروحية وجهادية لتلك الصفوة التي دخلت في الإسلام، وكان لا بد منها ليتسنى للنبي القيام بمثل هذه التربية التي تمكن المؤمنين من الصمود في وجه التحديات التي تنتظرهم. نستطيع أن نقول إنَّ العنصر الذي اعتمده الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في كِلا المنهجين هو الصبر فهو الذي جعله صلى الله عليه وآله وسلم الحفاظ على السرية التامة من جهة وعلى الصفوة المؤمنة من جهة أخرى. فلولا الصبر لنفضح أمره صلى الله عليه وآله وسلم ولتعرض هو والعدد القليل المؤمن للهجوم من قبل رؤوس الشرك كبار وصغار قريش. ولأهمية الصبر في هكذا مرحلة يأمر القرآن الكريم مرتين بالاستعانة في الصبر في سورة البقرة الآية 45 و153 (استعينوا بالصبر).
4227- عن مركز الأبحاث العقائدية: وقال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج أحمد والبخاري والترمذي والنسائي وابن جرير والبيهقي في الدلائل عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يوم أحد: (اللهم العن أبا سفيان والعن الحرث بن هشام اللهم العن سهيل بن عمرو اللهم العن صفوان بن أمية). وأخرج الترمذي وصححه وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عمر أنه قال (كان الرسول صلى الله عليه وآله يدعو على أربعة نفر (الدر المنثور للسيوطي ج5 ص71.) وأخرج نصر بن مزاحم المنقري في وقعة صفين: عن البراء بن عازب قال: أقبل أبو سفيان ومعه معاوية فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: (اللهم العن التابع والمتبوع) اللهم عليك بالأقيعس فقال ابن البراء لأبيه من الأقيعس؟ قال: معاوية. وأخرج نصر بن مزاحم أيضاً قال… فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أبي سفيان وهو راكب ومعاوية وأخوه أحدهما قائد وآخر سائق فلما نظر إليه رسول الله قال: (اللهم العن القائد والسائق والراكب) قلنا أنت سمعت رسول الله؟ قال: (نعم وإلا فصمت أذناي (وقعة صفين ص217 وص 220 تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون.). وانظر إلى رسالة محمد بن أبي بكر التي وجهها لمعاوية فقد جاء فيها: (وقد رأيتك تساميه وأنت أنت وهو أصدق الناس نية وأفضل الناس ذرية وخير الناس زوجة… وأنت اللعين ابن اللعين لم تزل أنت وأبوك تبغيان لرسول الله الغوائل وتجهدان في إطفاء نور الله تجمعان على ذلك الجموع وتبذلان فيه المال وتؤلبان عليه القبائل وعلى ذلك مات أبوك وعليه خلقته. (مروج الذهب للمسعودي ج3 ص14). ومما يدل على أن لعن رسول الله صلى الله عليه وآله لأبي سفيان ومعاوية كان شائعاً ومعروفاً بين الناس ويؤكد صحة ذلك أن معاوية الذي رد على رسالة محمد بن أبي بكر لم ينف واقعة لعن الرسول صلى الله عليه وآله لأبيه وله ولإخوته.
 4228- قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم (الظلم ندامة)
4229- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (إنّ لكلّ حقّ حقيقة، وما بلغ عبد حقيقة الإخلاص حتّى لا يحبّ أن يُحمَد على شيء من عملٍ الله)
4230- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا كان آخر الليل يقول الله سبحانه: هل من داع فاجيبه؟ هل من سائل فاعطيه سؤله؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟
4231- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما أتى على أهل الدنيا يوم واحد منذ خلقها الله عز و جل إلا و السماء فيها تمطر فيجعل الله ذلك حيث يشاء.
4232- جاء في موقع السراج عن جواهر البحار في كتاب القرآن: قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم: قال الله تعالى: قولوا: “إياك نستعين” على طاعتك وعبادتك، وعلى رفع شرور أعدائك، وردّ مكائدهم، والمقام على ما أمرت به، وقال صلى الله عليه و اله و سلم عن جبرائيل، عن الله عزّ وجل: يا عبادي كلكم ضالٌّ إلا من هديته، فاسألوني الهدى أهدكم، وكلكم فقيرٌ إلا من أغنيت، فاسألوني الغنى أرزقكم، وكلكم مذنبٌ إلا من عافيته، فاسألوني المغفرة أغفر لكم.
4233- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي إذا أكلت فقل بسم الله و إذا فرغت فقل الحمد لله فإن حافظيك لا يبرحان يكتبان لك الحسنات حتى تبعده عنك.
4234-  ورد: قِيلَ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: غَفَرَ اللَّهُ لكَ ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ، قالَ: أفلا أكُونُ عَبْدًا شَكُورًا.
4235- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من ضمن لأخيه حاجة لم ينظر الله عز و جل في حاجته حتى يقضيها.
4236- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: جعل اسمي في التوراة أحيد فبالتوحيد حرم أجساد أمتي على النار.
4237- قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم (يوشك الرجل متكيا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله).
4238- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الله تعالى‏ كل يوم هو في شأن‏ فإن من شأنه أن يغفر ذنبا و يفرج كربا ويرفع قوما ويضع آخرين.
4239- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (كل أمر ذي بال لا يبدأ باسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر) أي منقطع لا تحصل به البركة.
4240- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أعظم الناس حقا على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقا على الرجل أمه.
4241- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: من أصاب بفيه من ذي حاجة غير متخذ خبنة فلا شيء عليه.
4242- في حديث عند البيهقي (وَمَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِيحَ الْجَنَّةِ)
4243- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا صليت فصل صلاة مودع‏.
4244- ورد أصابت الإمام الحسن عليه السلام حمى في صغره فأتت به سيدة النساء الى الرسول صلى الله عليه و آله و سلم فنزل جبرئيل وقال: اقرؤوا الحمد على وعاء ماء اربعين مرة ثم انثروا الماء على الإمام فشفي الإمام.
4245- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (أوصيكم بستّ خصال: اصدقوا، فإنّ الصادق على شفا منجاة، وإلّا قولوا خيراً تُعرفوا به، واعملوا الخير، تكونوا من أهله، وأدّوا الأمانة إلى من ائتمنكم، وصِلوا من قطعكم، وعودوا بالفضل على من جهِل عليكم)
4246- عن أمير المؤمنين عليه السلام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:ينبغي للعاقل إذا كان عاقلا أن يكون له أربع ساعات من النهار ساعة يناجي فيها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه و ساعة يأتي أهل العلم الذين ينصرونه في أمر دينه و ينصحونه وساعة يخلي بين نفسه ولذتها من أمر الدنيا فيما يحل ويحمد.
4247- (أن العبد إذا خرج في طلب العلم ناداه الله عزّ وجلّ: مرحبا بك يا عبدي.. أتدري أي منزلة تطلب؟ وأي درجة تروم؟ تضاهي ملائكتي المقرّبين لتكون لهم قرينا، لأُبلّغنّك مرادك ولأُوصلنّك بحاجتك)
4248- قال صلى الله عليه وآله: لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ، فَإِنَّ هَوْلَ المُطَّلَعِ شَدِيدٌ! وَإِنَّ مِنْ سَعَادَةِ المَرْءِ أَنْ يَطُولَ عُمُرُهُ، وَيَرْزُقَهُ الله الإِنَابَة (مجموعة ورام ج‏1 ص7).
4249- كان النبيّ صلى الله عليه وآله كلّما أصبح أقبل على أصحابه بوجهه، فقال: هل رأى أحد منكم رؤياً؟ وإنّ النبيّ صلى الله عليه وآله أصبح ذات يوم، فقال: رأيت في المنام عمّي حمزة وابن عمّي جعفراً جالسين، وبين يديهما طبق تين وهما يأكلان منه، فما لبثا أن تحوّل رطباً فأكلا منه، فقلت لهما: فما وجدتما أفضل الأعمال في الآخرة؟ قالا: الصلاة، وحبّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام، وإخفاء الصدقة.
4250- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليفِ إذا وعد)