اخر الاخبار

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 187)‎

د. فاضل حسن شريف

4551- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من كثر صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار.

4552- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أوحى الله تعالى إلى داود يا داود إن أقرب الناس مني يوم القيامة المتواضعون و كذلك أبعد الناس مني يوم القيامة المتكبرون‏.

4553- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا أنس أكثر من الطهورين يزيد الله في عمرك وإن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل فإنك تكون إذا مت على طهارة شهيدا.

4554- عن مركز الاشعاع الاسلامي للكاتب أحمد حسين يعقوب اهتمام الرسول الأعظم بسنته المطهرة و أمره بكتابتها و تدوينها: الرسول أمر المسلمين بتبليغ و نشر السنة النبوية: أمر رسول الله أئمة أهل بيت النبوة، و كافة المسلمين و المسلمات بأن يبلغوا و ينشروا سنة رسول الله بكافة وسائل التبليغ و النشر، و رغبهم في ذلك، و حثهم عليه، أئمة أهل بيت النبوة مجمعون على أن رسول الله قد أمر بذلك، و إجماعهم دليل قاطع على يقينية صدور الأمر النبوي. و مع هذا فقد وردت أحاديث متواترة أجمع أولياء دولة الخلافة على صحتها و على يقينية صدورها عن رسول الله تؤكد أمر الرسول لكافة المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات لتبليغ و نشر سنة الرسول بكافة وسائل التبليغ و النشر، و سنورد في ما يلي طائفة من هذه الأحاديث المتواترة التي رواها علماء القوم في صحاحهم: الرواية الأولى: قال رسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم في حجة الوداع: (نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها، و بلغها من لم يسمعها فكم من حامل فقه إلى من هو أفقه منه). وفي حديث آخر (فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه). الرواية الثانية: قال الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم: (ليبلغ الشاهد الغائب، عسى أن يبلغ منه هو أدعى له منه). الرواية الثالثة: قال الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم: (اللهم ارحم خلفائي، اللهم ارحم خلفائي، اللهم ارحم خلفائي، قيل له يا رسول الله من خلفاؤك؟ قال: الذين يأتون بعدي يروون حديثي وسنتي). الرواية الرابعة: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: (إن ربي داعي وإنه لسائلي، هل بلغت عبادي، و أنا قائل له رب قد بلغتهم، ألا فليبلغ الشاهد منكم الغائب). الرواية الرابعة: قال صلى الله عليه و آله و سلم: (إني محدثكم الحديث، فليحدث الحاضر منكم الغائب). و فيه فرفع يديه صلى الله عليه و آله و سلم إلى السماء فقال: (اللهم اشهد ثم قال أيها الناس ليبلغ الشاهد منكم الغائب)  وروى المتقي الهندي مثل ذلك. الرواية الخامسة: روى في كنز العمال أن الرسول قد قال: (من حفظ على أمتي أربعين حديثا من سنتي أدخلته يوم القيامة في شفاعتي) و ورد الحديث في صيغ مختلفة.

4555- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة القلب، إن أبعد الناس من الله القلب القاسى.

4556- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أشقى الناس الملوك وأمقت الناس المتكبر و أذل الناس من أهان الناس‏.

4557- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علامة المؤمن فقال: أما علامة المؤمن فإنه يرؤف و يفهم و يستحيي.

4558- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من رأس التواضع أن تبدأ بالسلام على من لقيت و ترد على من سلم عليك و أن ترضى بالدون من المجلس و لا تحب المدحة و التزكية.

4559- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أحب المؤمنين إلى الله تعالى من نصب نفسه في طاعة الله و نصح لأمة نبيه و تفكر في عيوبه و أصلحها و علم فعمل و علم‏.

4560- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن المؤمن ليسكن إلى المؤمن كما يسكن قلب الظمآن إلى الماء البارد.

4561- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم أعظم أجرا من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم‏.

4562- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أفضل الناس بعد النبيين صلوات الله عليهم اجمعين في الدنيا و الآخرة، المحبون لله، المتحابون فيه.

4563- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من استذل مؤمنا أو مؤمنة أو حقره لفقره و قلة ذات يده شهره الله يوم القيامة ثم يفضحه.‏

4564- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علامة الصادق فقال: أما علامة الصادق فأربعة يصدق في قوله و يُصَدَّق وعد الله و وعيده و يوفي بالعهد و يجتنب الغدر.

4565- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله تبارك و تعالى‏ من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته أفضل ثواب الشاكرين.

4566- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أحبنا كان معنا يوم القيامة و لو أن رجلا أحب حجرا لحشره الله معه‏.

4567- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أقرب ما يكون العبد إلى الله عز و جل إذا أدخل على قلب أخيه المؤمن مسرة.

4568- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أربع لا يصيبهن إلا مؤمن الصمت وهو أول العبادة والتواضع لله سبحانه و تعالى و ذكر الله على كل حال وقلة الشيء يعني قلة المال.

4569- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا رأيتم الرجل قد أعطي الزهد في الدنيا فاقتربوا منه فإنه يلقي الحكمة.

4570- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علامة العمل (الصالح) فقال:أما العمل فالصلاة و الصوم و الزكاة و الإخلاص.

4571- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس الزهد في الدنيا لبس الخشن و أكل الجشب و لكن الزهد في الدنيا قصر الأمل.‏

4572- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المرء مع من احب، فمن أحب عبدا في الله فإنما أحب الله تعالى، و لا يحب عبد الله إلا أحبه الله.

4573- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله جل وعلا يفرح بتوبة عبده إذا تاب كما يفرح أحدكم بضالته إذا وجدها.

4574- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:،إذا نام الإنسان عرج بنفسه حتى يؤتى بها العرش فإن كانت طاهرة أذن لها في السجود وإن كانت ليست بطاهرة لم يؤذن لها في السجود.

4575- قَالَ رسول الله صلى الله عليه و آله: (اسْتَنْزِلُوا الرِّزْقَ بِالصَّدَقَةِ).

4576- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من اغتاب مؤمنا بما ليس فيه انقطعت العصمة بينهما و كان المغتاب في النار خالدا فيها و بئس المصير.

4577- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علامة العلم فقال: أما علامة العلم فأربعة العلم بالله و العلم بمحبيه و العلم بفرائضه و الحفظ لها حتى تؤدى.

4578- رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: (إِذَا أَصْبَحْتَ‏ فَتَصَدَّقْ بِصَدَقَةٍ تُذْهِبُ عَنْكَ نَحْسَ ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَ إِذَا أَمْسَيْتَ‏ فَتَصَدَّقْ بِصَدَقَةٍ تُذْهِبُ عَنْكَ نَحْسَ تِلْكَ اللَّيْلَةِ).

4579- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من غلب علمه هواه فذاك علم نافع و من جعل شهوته تحت قدميه فر الشيطان من ظله.‏

4580- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من واسى الفقير و أنصف الناس من نفسه فذلك المؤمن حقا.

4581- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أخلص لله أربعين يوما فجر الله ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.

4582- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كثرة المزاح يذهب بماء الوجه وكثرة الضحك يمحو الإيمان و كثرة الكذب يذهب بالبهاء.

4583- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علامة الإيمان فقال: أما علامة الإيمان فأربعة الإقرار بتوحيد الله والإيمان به والإيمان بكتبه و الإيمان برسله.

4584- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الكلام ثلاثة فرابح وسالم و شاجب فأما الرابح الذي يذكر الله و أما السالم فالساكت وأما الشاجب فالذي يخوض في الباطل‏.

4585- يقول السيد رياض الفاضلي في موقع أقلام المرجع عن جواهر نبويّة: الحلقة الثانية: من وصايا النبي الأكرم صلّى الله عليه وآله للإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام: (يا علي: ينبغي أن يكون في المؤمن ثمان خصال: وقار عند الهزاهز، وصبر عند البلاء وشكر عند الرخاء، وقنوع بما رزقه الله عزّ وجلّ، ولا يظلم الأعداء، ولا يتحامل على الأصدقاء، بدنه منه في تعب، والناس منه في راحة” مكارم الأخلاق. مرّ في الحلقة الأولى الحديث الأول عن الوقار عند نزول الهزاهز في فناءه وتقتحم ظلاله وكذلك عن الصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء والقناعة بما رزقه الله تعالى، في هذه الحلقة الكلام حول الخصلة الخامسة وهي قوله صلّى الله عليه وآله (ولا يظلم الأعداء) وهذه الخصلة من الخصال التي تحتاج إلى دقّة عالية في الدربة على سعة الصدر وبُعد الأفق والإنصاف، وإنّ صاحب هذه الخصلة هو بين عدوه الذي يبطش به وبين وظيفته في الدفاع عن نفسه ضد عدوه ومع كلّ ذلك لا يظلم عدوه وينصفه وهذه المزية من مزايا المؤمن وصفاته الرائعة كما نجد ذلك في سيرة أمير المؤمنين عليه السلام المروي في نهج البلاغة: (لا تقاتلوا الخوارج بعدي، فليس من طلب الحق فأخطأه، كمن طلب الباطل فأدركه) وقال السيّد الرضى رحمه الله: يعنى معاوية وأصحابه. كلمة تستحقّ التأمّل والوقوف أمام هذه الطود الخلقي التربوي العلوي السامي، يالها من كلمة تدعو من يطالعها فتجعله يستمع من عينية قبل أذنيه ومن يستمع لها تناديه أن يسمع بعقله وسيرته وهي تقول: لننظر كيف ميّز أمير المؤمنين عليه السلام بين عدوه وهو الخوارج و بين عدوه الطليق الآخر وهو معاوية وكلاهما عدو لدود، ولكنه لم يظلمهما عليه السلام، وهذه الخصلة هي التي يتسم بها القمم الشامخة. والخصلة السادسة التي ذكرت في الحديث الشريف هي وله صلّى الله عليه وآله: (ولا يتحامل على الأصدقاء) والتحامل هو الجور وعدم العدل والإنصاف مع الأصدقاء، فهذا هو المؤمن عدوه في مأمن منه وصديقه كذلك وكأنّه الغيث بعدالته، فخيره مأمور وشرّه مأمون، فهو ملاذ يطمع في خلقه حتى عدوه، ويثق به صديقه وهو يعلم أنّه لا يتحامل عليه. والخصلة السابعة في الحديث المبارك وهي قوله صلّى الله عليه وآله: “.. بدنه منه في تعب..” المؤمن ذلك الشخص الذي آمن بربّه وأخذ بالعبادات طلباً لرضى الله سبحانه وتعالى، فهو بين عباداته وطاعاته يتعب بدنه في خدمة الله تعالى، لا يلقي كلّه على الناس، يعمل بخدمة نفسه وعياله والمؤمنين والدين. والخصلة الثامنة في الحديث المبارك وهي قوله صلّى الله عليه وآله (والناس منه في راحة) وهذه الكلمة كسائر كلمات سيد الرسل عظيم الأخلاق خاتم الأنبياء عليه وعلى آله وجميع الأنبياء أفضل الصلاة والسّلام، التي مرّت في الحلقة الأولى والثانية من هذا الحديث الشريف، كلمة من جوامع الكلم، والناس منه في راحة، كلمة رائعة بل هي تاج الكلمات ولا يملّ الإنسان منها، كلمة لو سار عليه أحد لما سقط يوماً، كلمة تجمع لنا جميع النواهي التكليفيّة الإلزاميّة والتنزيهيّة في هذه الكلمة، فهو لا يؤذي ولا يضرب ولا يعتدي بقول ولا بفعل ولا بهمز ولا بلمز، يتبع الحقّ ويدافع تحت لواءه وفي سبيل حفظه، فتكون الناس منه في راحة.

4586- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أماط عن طريق المسلمين ما يؤذيهم كتب الله له أجر قراءة أربعمائة آية كل حرف منها بعشر حسنات.

4587- عن مركز الاشعاع الاسلامي للشيخ جعفر الهادي كان رسول الله: ادبه مع اصحابه: 72. حذيفة: كان إذا لقيه الرجلُ من أصحابه مسَحَهُ و دَعا له ( سنن النسائي ). 73. جارية الانصاري: كان إذا لم يحفظ اسم الرجلَ قال: يا إبن عبد الله ( الطبراني في المعجم ). 74. الامام الصادق عليه السلام: كان يقسّم لحظاتِه بينَ أصحابه فينظر إلى ذا و ينظر إلى ذا بالسويّة. و لم يبسط رجليه بين أصحابه قط. و إن كان ليصافحه الرجلُ فما يتركُ رسولُ الله صلى الله عليه وآله يدَه حتى يكونَ هو التاركُ، فلما فَطِنوا لذلك كان الرجلُ إذا صافحَهُ مالَ بيده فنزعَها من يده ( الكافي للكليني ). 75. الامام جعفر الصادق عليه السلام: كان يداعب و لا يقول إلا حقاً ( مستدرك الوسائل ). 76. الامام جعفر الصادق عليه السلام: كان يداعب الرَّجل يريد به أن يسرّه. 77. أنس: كان صلى الله عليه وآله يدعو أصحابه بكناهم إكراماً لهم و استمالة لقلوبهم و يكني من لم يكن له كنية فكان يُدعى بما كنّاه به ( إحياء العلوم للغزالي ). 78. أنس: كان لا يدعوه أحد من أصحابه و غيرهم إلا قال: لبيك ( إحياء العلوم للغزالي ). 79. علي بن أبي طالب عليه السلام: كان ليسر الرجل من أصحاب إذا رآه مغموماً بالمداعبة، وكان صلى الله عليه وآله يقول إن الله يبغض المعبِّس في وجه إخوانه ( كشف الريبة للشهيد الثاني ). 80. زيد بن ثابت: كنّا إذا جلسنا إليه صلى الله عليه وآله إن أخذنا في حديث الآخرة أخذ معنا، وإن أخذنا في ذكر الدنيا أخذ معنا، وأن أخذنا في ذكر الطعام والشرابِ أخَذَ معنا ( مكارم الأخلاق للطبرسي ). 81. الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام: كان يَستشيرُ أصحابَه ثم يعزمُ على ما يريدُ ( المحاسن للبرقي ). 82. كان إذا ودع المؤمنين قال: ” زوّدكم الله التقوى ووجّهكم إلى كل خير، وقضى لكم حاجةٍ، وسلّم لكم دينكم ودنياكم وَرَدَكم إليَّ سالمين ” ( من لا يحضره الفقيه للصدوق ).

4588- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه‏.

4589- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أيما امرئ مسلم جلس في مصلاه الذي يصلي فيه الفجر يذكر الله حتى تطلع الشمس كان له من الأجر كحاج بيت الله و غفر له‏.

4590- سُئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أعلام الجاهل فقال: إن صحبته عناك وإن اعتزلته شتمك وإن أعطاك من عليك وإن أعطيته كفرك وإن أسررت إليه خانك وإن أسر إليك اتهمك وإن استغنى بطر وكان فظا غليظا وإن افتقر جحد نعمة الله ولم يتحرج وإن فرح أسرف و طغى وإن حزن أيس وإن ضحك فهق وإن بكى خار يقع في الأبرار.

4591- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم وكثرة الحج والمعروف و طنطنتهم بالليل انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة.

4592- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا أراد الله بعبد خيرا الهاه عن محاسنه، و جعل مساويه بين عينيه، و كرهه مجالسة المعرضين عن ذكر الله تعالى.

4593- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من آثر محامد الله على محامد الناس كفاه الله مئونة الناس.

4594- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المؤمن بيته قصب و طعامه كسر و رأسه شعث و ثيابه خلق و قلبه خاشع و لا يعدل السلامة (بالسلامة) شيئا.

4595- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو أن عبدا عبد الله ألف عام ثم ذبح كما يذبح الكبش ثم أتى الله ببغضنا أهل البيت لرد الله عليه عمله‏.

4596- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله جل جلاله ما آمن بي من فسر برأيه كلامي و ما عرفني من شبهني بخلقي و ما على ديني من يستعمل القياس في ديني‏.

4597- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أكثروا ذكر هاذم الذات، قيل: و ما هو يا رسول الله؟ فقال: الموت.

4598- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله يبغض من عباده المائلين عن الحق، و الحق مع علي و علي مع الحق، فمن استبدل بعلي غيره، هلك وفاتته الدنيا و الآخرة.

4599- عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام: أَنَّ النَّبِيَّ صلي الله عليه و آله قَالَ لِأَصْحَابِهِ: ” أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْ‏ءٍ إِنْ أَنْتُمْ فَعَلْتُمُوهُ تَبَاعَدَ الشَّيْطَانُ مِنْكُمْ كَمَا تَبَاعَدَ الْمَشْرِقُ مِنَ الْمَغْرِبِ؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ صلى الله عليه و آله: الصَّوْمُ يُسَوِّدُ وَجْهَهُ. وَ الصَّدَقَةُ تَكْسِرُ ظَهْرَهُ. وَ الْحُبُّ فِي اللَّهِ، وَ الْمُوَازَرَةُ عَلَى الْعَمَلِ الصَّالِحِ يَقْطَعُ دَابِرَهُ. وَ الِاسْتِغْفَارُ يَقْطَعُ وَتِينَهُ. وَ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ زَكَاةٌ وَ زَكَاةُ الْأَبْدَانِ الصِّيَامُ.

4600- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما ستر الله على عبد في الدنيا إلا ستر عليه في الآخرة.