اكتفاء ذاتي لمدة عام.. التجارة: خزين العراق من الحنطة جيد وحاجته الشهرية للتموينية نحو 5 آلاف طن

أكدت وزارة التجارة، اليوم الخميس، أن العراق سيتوفر لديه خزين جيد من مادة الحنطة، فيما أشارت إلى الاكتفاء الذاتي يمتد لمدة عام.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، في تصريح صحفي، إن “العراق ما زال بالموسم التسويقي في محافظات إقليم كردستان مستمر والكميات المسوقة من المتوقع أن تصل الى عتبة 6 ملايين و300 ألف طن، وما وصل إلى المخازن أكثر من 5 آلاف و750 ألف طن”.

وأضاف أنه “تم استقبال 400 شاحنة كبيرة في أحد المراكز التسويقية في محافظة نينوى، والمتوقع أن يكون حاجة البطاقة التموينية شهرياً لمادة الحنطة تصل إلى 4 آلاف و800”.

وتابع أنّ “العراق سيتوفر لديه خزين جيد من مادة الحنطة بعضها كان مخزوناً من العام الماضي من الموسم التسويقي الماضي وبعضه الآن في مخازن وزارة التجارة”، مؤكداً أن “العراق حقق اكتفاءً ذاتياً من خلال نجاح الموسم التسويقي واستقبال كل الكميات التي أعلنتها وزارة الزراعة ضمن خطة الاستزراع لمادة الحنطة”.

وبيّن أن “وزارة التجارة لم تستخدم إلا الكميات التي وردت من وزارة الزراعة وهي المناطق المحصورة للأراضي الزراعية التي تم زراعتها في هذا الموسم”.

وأوضح أن “الاكتفاء الذاتي يمتد لمدة عام من بدايةً الموسم التسويقي إلى نهايته وحتى بدء موسم تسويقي آخر”، مشيراً إلى أن “الموسم الماضي حققنا عتبة الـ5 ملايين و300 ألف طن وهذا الموسم سنصل الى عتبة الـ6 ملايين و300 ألف طن أي بزيادة مليون طن عن العام الماضي”.

وأكد حنون أن “هذا الخزين الاستراتيجي لأول مرة يتحقق وهو مؤشر جديد على التطور الذي تشهده الزراعة العراقية نتيجة الاهتمام التي الحكومي ومتابعة رئيس الوزراء للِموسم التسويقي”.