د. فاضل حسن شريف
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مساء السبت 17 ربيع الأول الذي أقامه مسجد الإمام الحسين عليه السلام بمدينة تورونتو الكندية:
بسم الله الرحمن الرحيم “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” (الجمعة 2) بعد صلاة المغرب تليت آيات من الذكر الحكيم ثم كلمة قصيرة وكلمة سماحة الشيخ عبد الرحمن شيري باللغة الانكليزية عن طريق الفيديو، ثم كلمات وقصائد بالمناسبة ووزعت الجوائز على الفائزين بالمسابقات والأطفال، و وزعت الحلوى ثم مأدبة العشاء تبرعا من مؤسس المسجد الحاج عطا علي.
كان عنوان محاضرة الشيخ شيري بالانكليزية (القيم والسلوك ومولد الرسول الأعظم) وقال إن شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي نحتفل اليوم بذكرى مولده الشريف تمثل القيم الانسانية العليا. وهذه القيم لم تظهر فجأة بعد البعثة وانما هي موجودة منذ ولادته صلى الله عليه وآله وسلم، مع أن المجتمع الذي كان يعيش فيه وهي الجزيرة العربية كان يعبد الاصنام، واديان تشرك مع الله تعالى آلهة أخرى، ولكنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يتأثر بقيم مجتمعه المتخلفة وانما اتبع ملة إبراهيم عليه السلام وهي التي تؤمن بالحنفية والتي حرفها مجتمع الجاهلية وان جاء بعده موسى وعيسى عليهما السلام لكن اليهود والنصارى جعلوا مع الله إلها آخر. فمع هكذا مجتمع يسوده الظلام ولد الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومنها ظلام العقيدة.
لذلك فنحن نحتفل بمولده صلى الله عليه وآله وسلم إنما نحتفل بالتغير الذي حصل للبشرية وخاصة القيم الروحية للارتباط برب العالمين الواحد الأحد، ومعرفة عالم الغيب والشهادة غير المعروف في زمن الجاهلية. فالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم برسالته الخالدة دخلت وغيرت تفاصيل حياة الانسان المختلفة ومنها الحياة الاجتماعية والعلاقات بين الناس التي تمثل الحكمة “وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ” بعد كان الاميون “هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ” (الجمعة 2) أي أهل أم القرى في ضلال “وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ” (الجمعة 2) بعد أن بين صلى الله عليه وآله وسلم لهم الآيات “يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ” أولا، ثم يزكيهم ثانيا اي يجعل اعمالهم صحيحة خالية من الاخطاء، ويكونوا ناسا صالحين خالين من الدنس، وينور طريقهم بعد أن كان مظلما. وثالثا جاء نبي يعلمهم كتاب الله القرآن والقيم الانسانية “وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ” (الجمعة 2).
يقول أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: (إلى أن بعث الله سبحانه محمدا صلى الله عليه وآله رسولا لإنجاز عدته، وتمام نبوته، مأخوذا على النبيين ميثاقه، مشهورة سماته، كريما ميلاده. وأهل الأرض يومئذ ملل متفرقة، وأهواء منتشرة، وطوائف متشتتة، بين مشبه لله بخلقه، أو ملحد في اسمه، أو مشير إلى غيره. فهداهم به من الضلالة، وأنقذهم بمكانه من الجهالة). فالكتاب والحكمة يمثلها الإمام علي عليه السلام بمقولته (فهداهم به من الضلالة، وأنقذهم بمكانه من الجهالة) ليصبح المجتمع صالحا وبسلوك مقبول. إن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يعني معرفة قيم وسلوك الإسلام الذي جاء به نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم.
كذلك نحتفل في هذا اليوم بيوم مولد الإمام جعفر الصادق عليه السلام الذي كان استاذا لآلاف العلماء والفقهاء وهو امتداد لجده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. نسأل الله سبحانه التوفيق والسداد في استلهام ذكرى المولد الخالدة للسير بخطى الرسول وآل بيته الكرام عليهم السلام.
كلمة ألقاها الدكتور فاضل حسن شريف بعنوان (الفعل “قل” في القرآن الكريم الموجه للرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم)
ورد فعل الأمر “قل” مئات المرات في أكثر من 300 آية من القرآن الكريم في نحو نصف السور. والفعل موجه الى الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم الا في حالات لا تتعدى عدد أصابع اليد منها اثنتان تخصان نوح عليه السلام في سورة المؤمنون، “فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”، “وَقُل رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ”، والثالثة تخص موسى عليه السلام في سورة النازعات “فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى” والرابعة قوله تعالى عن قول الأبناء للآباء في سورة الاسراء “وَقُل لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.
هنالك عبارات قرآنية قليلة وردت أكثر من مرة فيها قل مثل “قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ”، و “قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”. جاء فعل قل على أشكال منها خبري كالاستفتاء “يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ”، أو سؤال “يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ”، أو نبأ “وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ”. ثانيا شكل أمري كالتحدي “قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ”، أو الارشاد “قل سيروا في الأرض”، أو الانفاق “قل أنفقوا طوعا أو كرها”، أو رد على استهزاء “قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ” وتمتع محرم “قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ”. ثالثا شكل استفهامي كالحقيقة “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ”، أو المحاججة “قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا “. رابعا شكل شرطي كالترغيب “قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ”، أو التخويف “قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ”، أو المبالغة “قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي”، أو الاستفسار “قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا”، أو الافتراض “قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ”. خامسا شكل الرجاء “قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا”. سادسا شكل الذم “قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ”.
وتتضمن الآيات التي فيها الفعل قل الموجه للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم محاورات منها أولا مع أهل الكتاب “قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ”. ثانيا الاجابة على الأسئلة “وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي”. ثالثا اعلام الغيبيات “قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ”. رابعا الاعلام عن الآخرة “قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي”. خامسا الاعلام عن صفات الله تعالى “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”، و “قل أعوذ برب الناس”. سادسا الاعلام عن صفات الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم “قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ”. سابعا الاعلام عن الدنيا “قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ”. سابعا الاعلام عن القرآن الكريم “قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ”. ثامنا المحاورة مع الكافرين “قل يا أيها الكافرون”. تاسعا محاورات عن القصص القرآنية “قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ”. عاشرا الاعلام عن الأدعية “وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا”. حادي عشر الاعلام عن الاخلاق والسلوك “قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ”، و “وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”.