الخطوط الجوية الباكستانية تطلق رحلات خاصة إلى النجف في محرم

أطلقت شركة الخطوط الجوية الوطنية الباكستانية رحلات جوية خاصة إلى مدينة النجف خلال شهر محرم الحرام ، حسبما ذكرت إذاعة باكستان الرسمية يوم الأحد.

تعتبر مدينتا النجف وكربلاء ذات أهمية كبيرة للمسلمين الشيعة حول العالم، حيث يسافر الكثير منهم إلى هاتين المدينتين خلال الشهرين الأولين من التقويم القمري الإسلامي لتذكر التضحيات التي قدمها الإمام الحسين، حفيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وأفادت إذاعة باكستان أن “الخطوط الجوية الباكستانية الدولية أطلقت رحلات خاصة إلى النجف لتسهيل سفر الزوار خلال شهر محرم”. وأضافت أن “عملية الرحلات، المسماة ‘عملية عاشوراء’، تهدف إلى توفير تجربة سفر سلسة للزوار خلال هذه الفترة المهمة من الاحتفالات الدينية”.

ومن المقرر أن تبدأ رحلات العودة من النجف في 20 يوليو/ تموز.

ويشارك مئات الآلاف من المسلمين الشيعة في باكستان في احتفالات عاشوراء التي تصادف العاشر من محرم كل عام، في تجمعات ومواكب دينية حداداً على وفاة الإمام الحسين. وتقام هذه المواكب والتجمعات وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث استهدفت الجماعات المسلحة في باكستان هذه التجمعات في الماضي وقتلت مئات الأشخاص.

قالت وزيرة الإعلام الإقليمية عظمى بخاري إن إقليم البنجاب، أكبر أقاليم باكستان، اقترح حظر جميع منصات التواصل الاجتماعي من 6 إلى 11 محرم لضمان اتخاذ تدابير أمنية مناسبة.

تهدف هذه الإجراءات إلى حماية المسلمين الشيعة من العنف الطائفي والسيطرة على انتشار خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، حسبما كتبت الحكومة الإقليمية في رسالة إلى وزارة الداخلية الباكستانية الأسبوع الماضي.