د. فاضل حسن شريف
تتضمن الألعاب الرياضية (الأولمبية) الغطس، السباحة بأنواعها، النبالة، ألعاب القوى، الملاكمة، الكانوي، التجديف العكس والسريع، ركوب الدراجات الجبلية وعلى الطريق وعلى المضمار، الفروسية، القفز، المبارزة، هوكي الميدان، كرة القدم والسلة والطائرة والسلة واليد والريشة والماء، الغولف، الجمباز الفني والإيقاعي، الترامبولين، الجودو، الخماسي الحديث، التجديف، الإبحار، الرماية، التزلج على اللوح، التسلق، ركوب الأمواج، رفع الأثقال، المصارعة الحرة والرومانية، وغيرها. هذه الحلقات تهتم بالمصطلحات القرآنية.
من متطلبات ألعاب المصارعة المختلفة هي اللياقة البدنية. جاء في معاني القرآن الكريم: بدن البدن: الجسد، لكن البدن يقال اعتبارا بعظم الجثة، والجسد يقال اعتبارا باللون، ومنه قيل: ثوب مجسد، ومنه قيل: امرأة بادن وبدين: عظيمة البدن، وسميت البدنة بذلك لسمنها يقال: بدن إذا سمن، وبدن كذلك، وقيل: بل بدن إذا أسن.
من أنواع المصارعة هي المصارعة الحرة جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن تحرير “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” (النساء 92) القتل على أنواع ثلاثة: 1- عمد محض، وهو ان يتعمد العاقل البالغ قتل غيره مباشرة، كالذبح والخنق، أو تسبيبا، كدس السم بالطعام، أو منعه عن الطعام، حتى مات جوعا. فإذا تحققت المساواة بين القاتل والمقتول في الدين والحرية، ولم يكن القاتل أبا للمقتول كان الخيار لولي المقتول بين ان يقتل القاتل قصاصا، وبين أن يأخذ منه الدية، ان رضي القاتل بإعطائها، فالخيار بين القصاص والدية للولي في قتل العمد، فان اختار الدية كان الخيار للقاتل بين أن يقدم نفسه للقتل، أو يدفع الدية، فلا الولي يجبر القاتل على دفع الدية، ولا القاتل يجبر الولي على أخذها. والدية الشرعية ألف دينار، وتبلغ 3 كيلوات ونصفا و 29 غراما من الذهب. 2- شبه العمد، وهو أن يكون القاتل عامدا في فعله، مخطئا في قصده، كمن ضرب صبيا للتأديب فمات، وهذا النوع من القتل يوجب الدية، دون القصاص، وهي ألف دينار تماما كدية العمد، وتكلمنا عن قتل العمد وشبهه عند تفسير الآية 178 – 179 من سورة البقرة، المجلد الأول ص 274. 3- خطأ محض، وهو أن يكون القاتل مخطئا في فعله وقصده، كمن رمى حيوانا فأصاب إنسانا فقتله، فان الإنسان غير مقصود، لا بالرمي، ولا بالقتل. وهذا هو المراد بقوله تعالى: “ومَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ودِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا”. وقد دل الكتاب والسنة مجتمعين على أن من قتل مسلما متعمدا فعليه أن يكفّر بعتق رقبة، وصيام شهرين متتابعين، وإطعام ستين مسكينا، فيجمع بين هذه الأصناف الثلاثة، وتسمى هذه بكفارة الجمع. وان كان القتل خطأ، أو شبه عمد فيكفّر بعتق نسمة، فان عجز صام شهرين متتابعين، فان عجز أطعم ستين مسكينا. أما دية الخطأ فتتحملها العاقلة، وهم البالغون العقلاء الأغنياء من الذين يتقربون إلى القاتل بالأب، كالإخوة والأعمام وأولادهم الذكور دون الإناث، ومقدار الدية الف دينار، والدية حق لأولياء المقتول، ان شاؤوا طالبوا بها، وان شاؤوا أسقطوها عن القاتل. والى هذا أشار تعالى بقوله: “إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا”. وقال الفقهاء: وجبت الكفارة على من قتل خطأ زجرا له عن التقصير، وحثا على الحذر في جميع الأمور، ووجبت الدية على العاقلة رفقا بمن أخطأ، ووجب القصاص في قتل العمد تأديبا له على تعمد الحرام. “فَإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ”. المراد بقوم عدو الكفار المحاربون، وضمير هو يعود على المقتول. والمعنى ان المسلم إذا قتل شخصا باعتقاد انه كافر، ثم تبين انه مسلم يقيم بين قومه الكفار، إذا كان كذلك فلا شيء على القاتل إلا عتق نسمة، وتسقط عنه الدية، لأن المفروض ان أهل المقتول كفار، فإذا أعطوها تقووا بها على حرب المسلمين. ” وإِنْ كانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلى أَهْلِهِ وتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ”. أي إذا كان المسلم المقتول خطأ من قوم كفرة، ولكنهم غير محاربين، لأن بينهم وبين المسلمين عهد المسالمة، إذا كان كذلك تعطى دية المقتول إلى أهله، وان كانوا كفرة، لأن حكمهم، والحال هذه، تماما كحكم المسلمين، من حيث وجوب الدية. وعلى القاتل أن يكفّر بعتق نسمة، فإن عجز صام شهرين متتابعين، وشرع اللَّه هذه الكفارة على القاتل، لتكون توبة له على ما صدر منه.
المصارعة من الألعاب الرياضية التي تتطلب اللياقة البدنية، جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن البدنية “فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ” ﴿يونس 92﴾ ية للحكام المستكبرين ولكل الظالمين والمفسدين، وآية للفئات المستضعفة. هناك بحث بين المفسّرين المراد من البدن هنا، فأكثرهم يرى بأنّ المراد هو جسد فرعون الذي فارقته الروح، لأنّ عظمة فرعون في أفكار الناس في ذلك المحيط بلغت حدّاً بحيث أنّ الكثير لولا ذلك لم يكن يصدق أن فرعون يمكن أن يغرق، وكان من الممكن أن تنسج الأساطير والخرافات الكاذبة حول نجاة وحياة فرعون بعد هذه الحادثة، لذلك ألقى الله سبحانه جسده خارج الماء. اللطيف هنا، أنّ البدن في اللغة ـ كما قال الراغب في مفرداته يعني الجسد العظيم وهذا يدلنا على أن فرعون كان عظيم الهيكل ممتلىء الجسم كما هو الحال في الكثير من أهل الترف والرفاه الدنيوي. إِلاّ أنّ البعض الآخر قالوا: إِنّ أحد معاني البدن هو الدرع، وهذا إِشارة إِلى أن الله سبحانه قد أخرج فرعون من الماء بدرعه الذهبي الذي كان على بدنه ليعرف عن طريقه، ولا يبقى أي مجال للشك في أنّه فرعون. هذه النقطة أيضاً تستحق الإِنتباه، وهي أنهم استفادوا من جملة “ننجيك” أنّ الله سبحانه قد أمر الأمواج أن تلقي بدنه على مكان مرتفع عن الساحل لأنّ مادة (النجوة) تعني المكان المرتفع والأرض العالية. والنقطة الأُخرى التي تلاحظ في الآية أنّ جملة:”فاليوم ننجّيك”قد بدأت بفاء التفريع، ومن الممكن أن يكون ذلك إِشارة إِلى أن إِيمان فرعون الباهت في هذه اللحظة اليائسة وفي ساعة الاحتضار كان كالجسد بدون روح ولذلك أثر بالمقدار الذي أنجى الله جسد فرعون من الماء بعد أن فارقته الروح، حتى لا يكون طعمة للأسماك وليكون عبرة للأجيال القادمة. ويوجد الآن في متاحف مصر وبريطانيا جثة أو جثتين من جثث الفراعنة التي بقيت محنّطة بالمومياء، فهل أنّ بدن فرعون المعاصر لموسى من بينها حيث حفظوه فيما بعد بالمومياء، أم لا؟ لايمكننا اثبات ذلك، إلاّ أنّ تعبير “لمن خلفك” يقوي هذا الإِحتمال في أن بدن ذلك الفرعون من بين هذه الأبدان، ليكون عبرة لكل الأجيال القادمة، لأنّ تعبير الآية مطلق ويشمل كل الاجيال في المستقبل “فتدبر جيداً). ويقول في نهاية الآية: إِنّه وبالرغم من كل هذه الآيات والدلالات على قدرة الله، ومع كل الدروس والعبر التي ملأت تاريخ البشر فإِنّ الكثير معرضون عنها “وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ “.
جاء في موقع بين سبورت عن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 حصاد الثلاثاء 6-8-2024 : المصارعة الرومانية وزن 60 كلغ | رجال: أهدى المصارع الياباني كينتشيرو فوميتا بلاده الميدالية الذهبية في المصارعة وزن 60 كلغ عقب فوزه على منافسه الصيني تشاو ليغو (4-1) في منافسات المصارعة. المصارعة الرومانية وزن 130 كلغ | رجال: أحرز الأسطورة الكوبية ميخاين لوبيز ذهبية المصارعة الرومانية وزن 130 كلغ عندما تغلب على التشيلي ياسماني أوكستا 6-0، لينفرد بالتالي بالرقم القياسي لعدد الذهبيات المتتالية الذي كان يتشاركه مع العداء الأميركي كارل لويس (سباقات السرعة والوثب الطويل)، السباح الأميركي مايكل فيلبس (200 م متنوعة)، السباحة الأميركية كايتي ليديكي (800 م حرة)، الأميركي آل أورتر (رمي القرص)، الدنماركي بول إلفسترون (الشراع)، واليابانية كاوري إيتشو (مصارعة). المصارعة الحرة | سيدات: فازت الأمريكية أميت إيلور بالميدالية الذهبية في المصارعة الحرة وزن 68 كلغ بعد فوزها في النهائي على القرغيزستانية ميريم جومانازاروفا 3-0.
جاء في موقع أرمن برس عن بطل العالم وأوروبا لمرات متعددة آرتور ألكسانيان يصل إلى نصف نهائي مسابقة المصارعة الرومانية في أولمبياد باريس: يريفان في 6 أغسطس/أرمنبريس: احتفل عضو منتخب المصارعة الأرمني والحائز على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية للألعاب الأولمبية وبطل العالم وأوروبا لمرات متعددة آرتور ألكسانيان بفوزه الثاني في أولمبياد باريس-2024 في مباراة المصارعة الثانية لفئة وزن 97 كغ تنافس ألكسانيان مع الأوزبكي رستم أساكالوف وبعد صراع متواصل فاز بنتيجة 9:5 في المباراة الافتتاحية هزم أرتور ألكسانيان لاعب كوريا الجنوبية كيم سيونغيون بنتيجة 9:0 ومن المقرر أن تقام مباريات الدور نصف النهائي من بطولة المصارعة يوم 6 أغسطس على أن تقام المباراة النهائية في اليوم التالي.
جاء عن وكالة انباء الاعلام العراقي حكم عراقي يقود نزالات المصارعة في أولمبياد باريس: يقود حكمنا الدولي الأولمبي هادي حسين إسماعيل عدداً من نزالات دورة الألعاب الأولمبية الجارية منافساتها في العاصمة الفرنسية باريس. وقال رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة، شعلان عبد الكاظم، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، اليوم الأربعاء: إن” الحكم الدولي الأولمبي هادي حسين إسماعيل سيقود عدداً من النزالات الجارية منافساتها في العاصمة الفرنسية باريس، وتستمر حتى الحادي عشر من شهر آب الحالي، ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية”. وأضاف عبد الكاظم أن ” مشاركة الحكم العراقي هادي حسن في قيادة عدد من النزالات المهمة في باريس جاء بناءً على اختيار رسمي من قبل اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية، حيث يعدّ حكمنا الدولي الأولمبي ضمن أبرز حكام النخبة على مستوى العالم، حيث سبق له المشاركة في قيادة عدد من النزالات المهمة في بطولات العالم وآسيا، وحقق خلالها نجاحات كبيرة بشهادة المسؤولين في لجان التحكيم بالاتحادين الدولي والآسيوي للمصارعة”. وأشار رئيس اتحاد المصارعة إلى أن” اختيار حكم من العراق لقيادة منافسات الأولمبياد يعدّ إنجازاً للعبة، لا سيما أن أغلب الأبطال الأولمبيين والعالميين يشاركون في المنافسات الجارية في العاصمة الفرنسية باريس”.