اخر الاخبار

اولمبياد باريس 2024: ماراثون المشي: امشوا، مشيك في القرآن الكريم (ح 30)‎

د. فاضل حسن شريف

 وردت كلمة المشي ومشتقاتها في القرآن الكريم: مَشَوْا، يَمْشِي، يَمْشُونَ، تَمْشِ، تَمْشِي، وَيَمْشِي، وَيَمْشُونَ، مَشْيِكَ، امْشُوا، تَمْشُونَ، فَامْشُوا، مَشَّاءٍ. اصل المشي من فعل مشى يمشي امش، والمفعول ممشى والفاعل ماش. مشى فلان يعني سار بقدميه فهو ذهب. اما مشى الوضع اي استمر على ما هو عليه. اما المشي بتشديد الشين يعني جعله يمشي. مش الوضع بتشديد الشين اي استمر فيه مع شئ من عدم الرضا. ممشى اسم مكان أي ممر وعادة يكون للمشي بالاقدام، وقد يكون ممشى بوسائط نقل أخرى كممشى السيارات والطائرات. و وتأتي كلمة المشي مقترنة بكلمات اخرى بمعاني مختلفة مثلا نورا تمشون به اي تهتدون به.

جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وعلا “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” ﴿الملك 15﴾ فامشوا في مناكبها” أي في طرقها وفجاجها عن مجاهد وقيل في جبالها لأن منكب كل شيء أعلاه عن ابن عباس وقتادة ثم إن كان هذا أمر ترغيب فالمراد فامشوا في طاعة الله وإن كان للإباحة فقد أباح المشي فيها لطلب المنافع في التجارات. قوله عز شأنه “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” ﴿لقمان 19﴾ أمر لقمان ابنه بالاقتصاد في المشي والنطق وروي عن زيد بن علي أنه قال أراد صوت الحمير من الناس وهم الجهال شبههم بالحمير كما شبههم بالأنعام في قوله “أولئك كالأنعام” وروي عن أبي عبد الله عليه السلام قال هي العطسة المرتفعة القبيحة والرجل يرفع صوته بالحديث رفعا قبيحا إلا أن يكون داعيا أو يقرأ القرآن.

 عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز وعلا “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” ﴿الملك 15﴾ الذلول من المراكب ما يسهل ركوبه من غير أن يضطرب ويجمح والمناكب جمع منكب وهو مجتمع ما بين العضد والكتف واستعير لسطح الأرض، قال الراغب: واستعارته للأرض كاستعارة الظهر لها في قوله: “ما ترك على ظهرها من دابة” وتسمية الأرض ذلولا وجعل ظهورها مناكب لها يستقر عليها ويمشي فيها باعتبار انقيادها لأنواع التصرفات الإنسانية من غير امتناع، وقد وجه كونها ذلولا ذا مناكب بوجوه مختلفة تؤول جميعها إلى ما ذكرنا.. قوله عز شأنه “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” ﴿لقمان 19﴾ القصد في الشيء الاعتدال فيه والغض  على ما ذكره الراغب  النقصان من الطرف والصوت فغض الصوت النقص والقصر فيه. والمعنى: وخذ بالاعتدال في مشيك وبالنقص والقصر في صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير لمبالغتها في رفعه.

وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله عز وعلا “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” ﴿الملك 15﴾ هذا تهديد ووعيد لمن يطلب الرزق بغير الكد والسعي المشروع “فَامْشُوا فِي مَناكِبِها وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ “. وقال عز من قائل: “لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ” (البلد 4) أي كادحا يجاهد ويكابد كما قال كثير من المفسرين. قوله عز شأنه “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” ﴿لقمان 19﴾ “واقْصِدْ فِي مَشْيِكَ” لا تبطئ، ولا تسرع، واتخذ بين ذلك سبيلا.

وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز وعلا “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ” ﴿الملك 15﴾ إن الأرض (ذلول) ومطيعة ومسخرة لخدمة الإنسان في جميع المجالات، والظريف هنا بعد وصفه تعالى للأرض بأنها (ذلول) أمره لعباده بأن يسيروا في (مناكبها). و (مناكب) جمع (منكب) على وزن (مغرب) بمعنى الكتف، وبذلك تسخر الأرض للإنسان ويضع قدميه عليها سائرا على كتفها وهي هادئة ومتوازية ومحتفظة بتعادلها. كما تحمل في نفس الوقت إشارة إلى ضرورة السعي في الأرض في طلب الرزق والحصل عليه، وإلا فسيكون الحرمان نصيب القاعدين والمتخلفين عن السعي. قوله عز شأنه “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” ﴿لقمان 19﴾ بيّن في الآية التالية أمرين وسلوكين أخلاقيين إيجابيّين في مقابل النهيين عن سلوكين سلبيين في الآية السابقة فيقول: ابتغ الإعتدال في مشيك: “واقصد في مشيك” وابتغ الإعتدال كذلك في كلامك ولا ترفع صوتك عالياً “واغضض من صوتك إنّ أنكر الأصوات لصوت الحمير”. إنّ هاتين الآيتين في الحقيقة أمرتا بصفتين، ونهتا عن صفتين: فالنهي عن (التكبّر) و(العجب)، فإنّ أحدهما يؤدّي إلى أن يتكبّر الإنسان على عباد الله، والآخر يؤدّي إلى أن يظنّ الإنسان أنّه في مرتبة الكمال وأسمى من الآخرين، وبالتالي سيغلق أبواب التكامل بوجهه، وإن كان لا يقارن بينه وبين الآخرين. وبالرغم من أنّ هاتين الصفتين مقترنتان غالباً، ولهما أصل مشترك، إلاّ أنّهما قد تفترقان أحياناً. أمّا الأمر بصفتين، فهما رعاية الإعتدال في العمل والكلام، لأنّ التأكيد على الإعتدال في المشي أو إطلاق الصوت هو من باب المثال في الحقيقة. والحقّ أنّ الإنسان الذي يتّبع هذه النصائح الأربع موفّق وسعيد وناجح في الحياة، ومحبوب بين الناس، وعزيز عند الله.

الرياضة تعني القوة على تحمل المصاعب وبالتالي المساعدة على الصبر الذي على المؤمن الاستعانة به ولو انها كبيرة الا على الخاشعين كما أشار الى ذلك القرآن الكريم. والرياضة لها علاقة بحركات الصلاة والعبادات الاخرى التي تتطلب التحمل والمشي كالحج والعمرة والزيارة. ورد عن الاطباء: أن ممارسة المشي يؤدي إلى تخفيض الإصابة بأمراض القلب ‏ويحسن التنفس عند الإنسان، ويعزز نظام المناعة، ويقضي على الكآبة، ويساعد ‏على الوقاية من نخر العظام، ويساعد على التخفيف من مرض السكر، كما ‏يساعد على السيطرة على الوزن الزائد.

عن موقع بين ذهبية سباق ماراثون المشي تتابع مختلط من نصيب إسبانيا 07/08/2024  حققت إسبانيا اليوم الأربعاء ذهبية سباق ماراثون المشي تتابع مختلط ضمن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. وقطع ألفارو مارتين وماريا بيريس مسافة السباق بزمن ساعتين و50 دقيقة و31 ثانية متقدمين على الاكوادوريين براين دانيال بينتادو وغليندا موريخون (2.51:22 ساعة) والاستراليين ريديان كولي وجيمينا مونتاغ (2.51.38 ساعة).

عن الموسوعة الحرة سباق المشي (بالإنجليزية: Racewalking)‏ هو سباق رياضي للمشي لمسافات طويلة. ويختلف عن المشي (المعتاد) في أنه يجب أن تكون هناك قدم واحدة على اتصال بالأرض في جميع الأوقات. يتم تقصير طول الخطوة، لتحقيق سرعة تنافسية، يجب على المتسابقين تحقيق معدلات مماثلة لتلك التي يتم تحقيقها في السباقات الأولمبية في سباقات 400 متر. ويوجد منها سباق 20 كيلومتر (للرجال والنساء)، وسباق 50 كيلومتر (رجال فقط). في الثقافة العامة: نظرا للصورة التي يبدو عليها المتنافسين أثناء المسابقة، وهي صورة من يريد الجري لكنه يمشي، فكثيرا ما يتم التعليق عليها بطريقة ساخرة. في سنة 1992 م علق أحدهم على تلك المنافسة بقوله: إنها تشبه مسابقة لمن يمكنه أن (يهمس) بأعلى صوت.

جاء في الموسوعة الحرة عن الألعاب الأولمبية الصيفية 2024: مرحلة الترشيح: المُدن الست المرشحة كانت باريس، هامبورغ، بوسطن، بودابست، روما، ولوس أنجلوس. تأخرت عملية الترشح بسبب الانسحابات المتكررة، وعدم الاستقرار السياسي، والتكاليف الباهظة التي أدت إلى تردد العديد من المدن في الاستمرار في المنافسة. تفوقت بوسطن على لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وواشنطن العاصمة في العرض الرسمي للولايات المتحدة. في 27 يوليو 2015، اتفقت بوسطن واللجنة الأولمبية الأمريكية على انسحاب بوسطن من استضافة الألعاب الأولمبية، ويرجع ذلك إلى الانقسام في آراء سكان المدينة حول استضافة الحدث. انسحبت هامبورغ من عرضها في 29 نوفمبر 2015 بعد إجراء استفتاء. انسحبت روما في 21 سبتمبر 2016 بسبب صعوبات مالية. انسحبت بودابست في 22 فبراير 2017 بعد أن جمعت عريضة ضد الاستضافة، وكانت هذه التوقيعات تزيد عن العدد المطلوب قانونيًا لإجراء استفتاء. بعد هذه الانسحابات، اجتمع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في 9 يونيو 2017 في لوزان في سويسرا لمناقشة عمليات الترشح للألعاب الأولمبية لعامي 2024 و2028. اقترحت اللجنة الأولمبية الدولية رسميًا انتخاب المدن المضيفة للألعاب الأولمبية لعامي 2024 و2028 في نفس الوقت خلال عام 2017، وهو اقتراح تمت الموافقة عليه في جلسة استثنائية للجنة الأولمبية الدولية في 11 يوليو 2017 في لوزان. وضعت اللجنة الأولمبية الدولية عملية بحيث تجتمع لجنتا الترشح لألعاب لوس أنجلوس 2024 وباريس 2024 مع اللجنة الأولمبية الدولية لمناقشة أي مدينة ستستضيف الألعاب في 2024 و2028، وما إذا كان من الممكن اختيار المدن المضيفة لكلا الدورتين في نفس الوقت. بعد القرار بمنح استضافة الألعاب الأولمبية لعامي 2024 و2028 في وقت واحد، اُعتبرت باريس المدينة المفضلة لاستضافة دورة الألعاب لعام 2024. في 31 يوليو 2017، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أن لوس أنجلوس ستكون المرشحة الوحيدة لاستضافة دورة الألعاب لعام 2028، مما أتاح تأكيد اختيار باريس كمدينة مضيفة لدورة 2024. صُدق على كلا القرارين في الجلسة 131 للجنة الأولمبية الدولية في 13 سبتمبر 2017. اختيار المدينة المضيفة: اُختيرت باريس كمدينة مضيفة في 13 سبتمبر 2017 خلال الجلسة 131 للجنة الأولمبية الدولية في ليما في بيرو. كان العضوان الفرنسيان في اللجنة الأولمبية الدولية غي دروت  وطوني إستانغيه غير مؤهلين للتصويت بموجب قواعد الميثاق الأولمبي.