د. فاضل حسن شريف
من المعوقين العميان أو العمي ولهم رياضة خاصة بهم مثل كرة القدم للعميان. جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن أعمى “أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ” ﴿الرعد 19﴾ أعمى اسم، هُوَ أَعْمى: و هو الكافر لا يرى الحق. هل الذي يعلم أن ما جاءك أيها الرسول من عند الله هو الحق فيؤمن به، كالأعمى عن الحق الذي لم يؤمن؟ إنما يتعظ أصحاب العقول السليمة الذين يوفون بعهد الله الذي أمرهم به، ولا ينكثون العهد المؤكد الذي عاهدوا الله عليه. قوله سبحانه “وَمَن كَانَ فِي هَـٰذِهِ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا” ﴿الإسراء 72﴾ أعمى (الأول): الذي لا يبصر ما أنعمه الله عليه من نعم الدنيا. و أعمى (الثانية): اسم تفضيل، أي أكثر عمى. وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى: في الحياة الدنيا أعمى عن حجة الله وآياته. ومن كان في هذه الدنيا أعمى القلب عن دلائل قدرة الله فلم يؤمن بما جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهو في يوم القيامة أشدُّ عمى عن سلوك طريق الجنة، وأضل طريقًا عن الهداية والرشاد. قوله عز وجل “وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ” ﴿طه 124﴾ ومن تولَّى عن ذكري الذي أذكِّره به فإن له في الحياة الأولى معيشة ضيِّقة شاقة وإن ظهر أنه من أهل الفضل واليسار، ويُضيَّق قبره عليه ويعذَّب فيه، ونحشره يوم القيامة أعمى عن الرؤية وعن الحجة. قوله عز وعلا “قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا” ﴿طه 125﴾ أعمى (هنا): أعمى عن الحجة. قال المعرِض عن ذكر الله: ربِّ لِمَ حَشَرْتني أعمى، وقد كنت بصيرًا في الدنيا؟
اصابة الهدف بالنبل هي أحد ألعاب المعوقين الرياضية التي يتضمنها أولمبياد المعوقين. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز وجل أصابها “وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” ﴿البقرة 265﴾ قوله تعالى: “كمثل جنة بربوة أصابها وابل” إلى آخر الآية، الأصل في مادة ربا الزيادة، والربوة بالحركات الثلاث في الراء الأرض الجيدة التي تزيد وتعلو في نموها، والأكل بضمتين ما يؤكل من الشيء والواحدة أكلة. والطل أضعف المطر القليل الأثر. والغرض من المثل أن الإنفاق الذي أريد به وجه الله لا يتخلف عن أثرها الحسن البتة، فإن العناية الإلهية واقعة عليه متعلقة به لانحفاظ اتصاله بالله سبحانه وإن كانت مراتب العناية مختلفة لاختلاف درجات النية في الخلوص، واختلاف وزن الأعمال باختلافها، كما أن الجنة التي في الربوة إذا أصابها المطر لم تلبث دون أن تؤتي أكلها إيتاء جيدا البتة وإن كان إيتاؤها مختلفا في الجودة باختلاف المطر النازل عليه من وابل وطل. ولوجود هذا الاختلاف ذيل الكلام بقوله: “والله بما تعملون بصير” أي لا يشتبه عليه أمر الثواب، ولا يختلط عليه ثواب الأعمال المختلفة فيعطي ثواب هذا لذاك وثواب ذاك لهذا.. قوله جل جلاله عن أصابها “أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ” ﴿البقرة 266﴾ قوله تعالى: “أ يود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب” “إلخ”، الود هو الحب وفيه معنى التمني، والجنة: الشجر الكثير الملتف كالبستان سميت بذلك لأنها تجن الأرض وتسترها وتقيها من ضوء الشمس ونحوه، ولذلك صح أن يقال: “تجري من تحتها الأنهار”، ولو كانت هي الأرض بما لها من الشجر مثلا لم يصح ذلك لإفادته خلاف المقصود، ولذلك قال تعالى في مثل الربوة وهي الأرض المعمورة: “رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ” (المؤمنون 50)، وكرر في كلامه قوله: “جنات تجري من تحتها الأنهار” فجعل المعين وهو الماء فيها لا جاريا تحتها. ومن في قوله: من نخيل وأعناب للتبيين ويفيد معنى الغلبة دون الاستيعاب، فإن الجنة والبستان وما هومن هذا القبيل إنما يضاف إلى الجنس الغالب فيقال جنة العنب أو جنة من أعناب إذا كان الغالب فيها الكرم وهي لا تخلو مع ذلك من شجر شتى، ولذلك قال تعالى ثانيا: “له فيها من كل الثمرات”. والكبر كبر السن وهو الشيخوخة، والذرية الأولاد، والضعفاء جمع الضعيف، وقد جمع تعالى في المثل بين إصابة الكبر ووجود الذرية الضعفاء لتثبيت مسيس الحاجة القطعية إلى الجنة المذكورة مع فقدان باقي الأسباب التي يتوصل إليها في حفظ سعادة الحياة وتأمين المعيشة، فإن صاحب الجنة لو فرض شابا قويا لأمكنه أن يستريح إلى قوة يمينه لو أصيبت جنته بمصيبة، ولو فرض شيخا هرما من غير ذرية ضعفاء لم يسوء حاله تلك المساءة لأنه لا يرى لنفسه إلا أياما قلائل لا يبطىء عليه زوالها وانقضاؤها، ولو فرض ذا كبر وله أولاد أقوياء يقدرون على العمل واكتساب المعيشة أمكنهم أن يقتاتوا بما يكتسبونه، وأن يستغنوا عنها بوجه لكن إذا اجتمع هناك الكبر والذرية الضعفاء، واحترقت الجنة انقطعت الأسباب عنهم عند ذلك، فلا صاحب الجنة يمكنه أن يعيد لنفسه الشباب والقوة أو الأيام الخالية حتى يهيىء لنفسه نظير ما كان قد هيأها، ولا لذريته قوة على ذلك، ولا لهم رجاء أن ترجع الجنة بعد الاحتراق إلى ما كانت عليه من النضارة والأثمار. والإعصار الغبار الذي يلتف على نفسه بين السماء والأرض كما يلتف الثوب على نفسه عند العصر. وهذا مثل ضربه الله للذين ينفقون أموالهم ثم يتبعونه منا وأذى فيحبط عملهم ولا سبيل لهم إلى إعادة العمل الباطل إلى حال صحته واستقامته، وانطباق المثل على الممثل ظاهر، ورجا منهم التفكر لأن أمثال هذه الأفاعيل المفسدة للأعمال إنما تصدر من الناس ومعهم حالات نفسانية كحب المال والجاه والكبر والعجب والشح، لا تدع للإنسان مجال التثبت والتفكر وتميز النافع من الضار، ولو تفكروا لتبصروا.
مارثون المشي للمعاقين او بترومين رياضة يستخدمها كثير من ذوي الإعاقات. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وجل عن يمشون “أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ” ﴿السجدة 26﴾ نبه الله سبحانه خلقه على الاعتبار بمن تقدمهم من القرون فقال “أ ولم يهد لهم” أي أ ولم يبصرهم ويبين لهم “كم أهلكنا من قبلهم من القرون” الماضية جزاء على كفرهم بالله وارتكابهم لمعاصيه “يمشون في مساكنهم” ويرون آثارهم وقيل معناه أنا أهلكناهم بغتة وهم مشاغيل بنفوسهم يمشون في منازلهم. وجاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز وجل عن يمشون “أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ” ﴿السجدة 26﴾ والمعنى: أ ولم يبين لهم كثرة من أهلكنا من القرون والحال أنهم يمشون في مساكنهم.
عن تفسير الميسر: قوله سبحانه عن يمشون “أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ” ﴿السجدة 26﴾ يَمْشُونَ: يَمْشُ فعل، ونَ ضمير. يمشون في مساكنهم أي يسافرون الى ديارهم. أولم يتبين لهؤلاء المكذبين للرسول: كم أهلكنا من قبلهم من الأمم السابقة يمشون في مساكنهم، فيشاهدونها عِيانًا كقوم هود وصالح ولوط؟ إن في ذلك لآيات وعظات يُستدَلُّ بها على صدق الرسل التي جاءتهم، وبطلان ما هم عليه من الشرك، أفلا يسمع هؤلاء المكذبون بالرسل مواعظ الله وحججه، فينتفعون بها؟ عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله عز وجل عن يمشون “أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ” ﴿السجدة 26﴾ هؤلاء يسيرون بين الخرائب ويرون آثار اُولئك الأقوام الذين هلكوا من قبلهم “يمشون في مساكنهم”. تقع مساكن (عاد) و(ثمود) المدمّرة، ومدن (قوم لوط) الخربة في طريق هؤلاء إلى الشام، وكانت هذه المساكن مقرّاً ومركزاً للأقوام الأقوياء المنحرفين، وطالما حذّرهم الأنبياء فلم يؤثّر فيهم ذلك، وأخيراً طوى العذاب الإلهي ملفّ حياتهم، وكان المشركون يمرّون على تلك الخرائب فكأنّ لكلّ بيوت هؤلاء وقصورهم المتهدّمة مئة لسان، تصيح بهؤلاء أن يتنبّهوا، وتبيّن لهم وتحدّثهم بنتيجة الكفر والإنحطاط، لكنّهم لم يعبؤوا بها ويلتفتوا إليها، وكأنّهم فقدوا أسماعهم تماماً، ولذلك تضيف الآية في النهاية: “إنّ في ذلك لآيات أفلا يسمعون”.
سباق الخيل أحد سباقات رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة والتي لها منافسات في أولمبياد المعوقين. جاء في تفسير الميسر: قوله عز شأنه عن خيل “وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ” ﴿الحشر 6﴾. خيل اسم، وما أفاءه الله على رسوله من أموال يهود بني النضير، فلم تركبوا لتحصيله خيلا ولا إبلا ولكن الله يسلِّط رسله على مَن يشاء مِن أعدائه، فيستسلمون لهم بلا قتال، والفيء ما أُخذ من أموال الكفار بحق من غير قتال. والله على كل شيء قدير لا يعجزه شيء.
من استعمالاته الركوب والجر. كانت المركبات تجرها الخيول قبل اختراع المركبات البخارية قال الله عز وعلا “أَوَلَمْ يَرَوا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِيْنَا انْعَامَاً فَهُمْ لَهَا مالِكُونَ * وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأكُلُونَ * وَلَهُمْ فِيْهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ افَلا يَشْكُرُونَ” (يس 71-73)، و”وَالَّذِى خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعامِ مَا تَرْكَبُوْنَ * لِتَسْتَووُا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ اذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِى سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِيْنَ” (الزخرف 12-13)، و”اللَّهُ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيْهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِى صُدُوْرِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلىَ الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ * ويُرِيْكُمْ آياتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ” (غافر 79-81).
قال الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم (من ارتبط فرسا في سبيل الله كان له مثل أجر الصائم والباسط يده بالصدقة ما دام ينفق على فرسه)، وقال (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة). وهذا يدلل على ان الاسلام اهتم بتربية الخيل ورعايتها. ورفعت الايات القرآنية والاحاديث من شأن الخيل بالاضافة الى الانعام على بقية الحيوانات فهي مصدر الخير قال الله تعالى “وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33)” (ص 30-33). قال الله سبحانه وتعالى “وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)” (العاديات 1-5). والآيات دلالة لما للخيل في السابق اهمية في الحروب حيث أقسم الله بالخيل المغيرات. الحيوانات والطيور والحشرات التى ذكرت فى القرآن الكريم: البقرة – الناقة – الإبل – الحمار – الفيل – العنكبوت – البعوض – النحل – الذباب – النمل – الهدهد – السبع – الغراب – الجراد – طير الأبابيل – الذئب – الكلب – الخيل – الحوت – السلوى – القردة – الأغنام – كبش إسماعيل عليه السلام) – العجل – القمل – الضفادع – الثعبان – الحية.
جاء في موقع فرنسا 24 عن الألعاب البارالمبية في باريس 2024: WH1، SM11، T13 ما تجب معرفته عن تصنيف الرياضات والمنافسات للكاتب أمين زرواطي: التجذيف: يمارس رياضة التجذيف البارالمبي بشكل أساسي مجذفون من ذوي الإعاقات البصرية، البتر، أو إعاقة الأطراف السفلية والعلوية (فقدان القوة العضلية أو حركة المفاصل). وتتراوح فئات هذا التخصص ما بين بي أر1 حتى بي أر3 (بي أر PR ترمز إلى para rowing بالإنكليزية). بي أر1: فردي مع مجذافين. تخص هذه الفئة المجذفين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون استخدام أرجلهم وجذعهم. بي أر2: فريق مختلط مكون من فردين، مع وجود مجذافين لكل واحد منهما. فئة تخص المجذفين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يمكنهم استخدام سوى الجزء العلوي من الجسم لممارسة التجذيف. بي أر3: فريق مختلط يتكون من أربعة أفراد، لكل منهم مجذاف واحد وربان. تجمع هذه الفئة المجذفين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمكنهم استخدام أذرعهم وجذعهم وأرجلهم، وليس أكثر من شخصين ممن يعانون من ضعف البصر. الريشة الطائرة البارالمبية: تمارس بشكل فردي أو زوجي. يجلس اللاعبون أو يقفون حسبما يتلاءم مع إعاقتهم. تم إدراج عدة فئات في هذه اللعبة وفقا للرياضات البارالمبية: دبليو إتش1: (دبليو إتش أو WH ترمز إلى الكرسي المتحرك) وهي تخص الرياضيين الذين يعانون من إعاقة على مستوى الساقين والجذع. دبليو إتش2: إعاقة على مستوى الساقين وإعاقة طفيفة أو معدومة على مستوى الجذع. إس إل3: (إس إل أو SL ترمز إلى وقوف/أدنى) وهي تخص الرياضيين الذين يعانون من إعاقة على مستوى الساق وتوازن ضعيف. إس إل4: للرياضيين الذين يعانون من إعاقة أقل درجة من فئة إس إل3. إس يو5: (إس يو أو SU ترمز إلى وقوف/أعلى) وهي تخص الرياضيين الذين يعانون من إعاقة على مستوى الأطراف العلوية. إس إتش6: (إس إتش أو SH ترمز إلى وقوف/قامة صغيرة) وهي تخص الرياضيين من ذوي القامة الصغيرة. سباق الزوارق البارالمبية: المعايير المعتمدة في رياضة الزوارق بقوارب “الكانو” هي نفسها المتبعة عموما في الألعاب الأولمبية. حيث يتم التنافس على السباقات في قوارب الكاياك (كا إل KL) أو في الزوارق (ي إل VL). وهي مصنفة ضمن ثلاث فئات: كا إل1: مجذفي قوارب الكاياك يعانون من وظيفة جذع محدودة للغاية ومن دون وظيفة للساق. كا إل2 – في إل3: لدى الرياضيين في هذه الفئة وظيفة جزئية للجذع والساق. كا إل3 – في إل3: لدى الرياضيين في هذه الفئة وظيفة الجذع ووظيفة الساق بشكل جزئي.
جاء في موقع سبورت باريس عن أولمبياد باريس 2024: التاريخ والأحداث والموقع الأولمبي: ألعاب القوى: الإثنين 5 آب/أغسطس: 400 متر حواجز للرجال، الجولة الأولى، 10.05 صباحاً تصفيات رمي القرص رجال المجموعة (أ)، 10.10 صباحاً تصفيات القفز بالزانة للسيدات، 10:40 صباحاً سباق 400 متر حواجز سيدات، جولة الإعادة، 10:50 صباحاً سباق 400 متر مكرر للرجال، 11:20 صباحاً. تصفيات رمي القرص رجال المجموعة (ب)، 11:35 صباحاً: 400 متر سيدات، الجولة الأولى، 11:55 صباحاً 200 متر سيدات، جولة الإعادة، 12:50 ظهراً القفز بالزانة، رجال، الدور النهائي، 19:19 ساعة سباق 3.00 متر حواجز للرجال، الجولة الأولى، 7:04 مساءً سباق 200 متر للرجال، الجولة الأولى، 7.55 مساءً رمي القرص للسيدات، النهائي، الساعة 8:30 مساءً سباق 200 متر للسيدات، الدور نصف النهائي، 8.45 مساءً سباق 5000 متر للسيدات، النهائي، الساعة 21:10 سباق 800 متر للسيدات، النهائي، 21:45. الثلاثاء 6 آب/أغسطس: سباق 1500 متر للسيدات، الجولة الأولى، 10.05 صباحاً رمي الرمح للرجال، تصفيات المجموعة (أ)، 10.20 صباحاً 110 م حواجز، جولة الإعادة للرجال، 10.50 صباحاً الوثب الطويل، تصفيات السيدات، 11:15 صباحاً 400 متر سيدات، الإعادة، 11:20 صباحاً تصفيات رمي الرمح للرجال المجموعة “ب”، 11:50 صباحاً 400 متر حواجز، إعادة للرجال، 12 ظهراً 200 متر رجال، الإعادة، 12:30 ظهراً 400 متر رجال، نصف النهائي للرجال، 7:35 مساءً رمي المطرقة للسيدات، المباراة النهائية، 8 مساءً سباق 400 متر حواجز سيدات، نصف النهائي، 8.07 مساءً سباق الوثب الطويل للرجال، النهائي، 20:20 سباق 1500 متر للرجال، النهائي، 20:50 نهائي سباق 3000 متر موانع للسيدات، نهائي سباق 3000 متر، 21:10 نهائي سباق 200 متر للسيدات، 21:40. الأربعاء 7 آب/أغسطس: سباق التتابع المختلط للمشي الماراثوني، 7:30 صباحاً الوثب العالي للرجال، الجولة التأهيلية 10.05 صباحاً 100 متر حواجز سيدات، الجولة الأولى، 10:15 صباحاً رمي الرمح للسيدات، تصفيات المجموعة الأولى، 10:25 صباحاً سباق 5000 متر للرجال، الجولة الأولى، 11:10 صباحاً رمي الرمح للسيدات، تصفيات المجموعة “ب”، 11:50 صباحاً 800 متر رجال، الجولة الأولى، 11:55 صباحاً 1500 متر سيدات، جولة الإعادة، 12:45 ظهراً القفز بالزانة، سيدات، النهائي، 7 مساءً 110 م حواجز للرجال، الدور نصف النهائي، 7:05 مساءً الوثب الثلاثي للرجال، التصفيات التأهيلية، 7.15 مساءً سباق 400 متر حواجز للرجال، نصف النهائي، 7.35 مساءً سباق 200 متر، نصف النهائي للرجال، 20:02 دقيقة مساءً رمي القرص للرجال، النهائي، 20:25 دقيقة 400 متر للسيدات، نصف النهائي، 8:45 مساءً نهائي سباق 400 متر للرجال، النهائي 21:20 سباق 3000 متر موانع للرجال، النهائي، 21:40
جاء في موقع مضمار: تأهل عمر المرزوقي لقفز الحواجز إلى المرحلة النهائية لمسابقة الفردي اليوم ضمن منافسات قفز الحواجز بأولمبياد باريس 2024. حل “ المرزوقي ” في المركز الـ 21 بين 30 فارساً محققاً 79.56 ثانية بخطأ وحيد على أن يستكمل مشاركته في المنافسات غداً. وخاض ثلاثي منتخبنا الوطني عبدالله المري، وسالم السويدي، وعمر المرزوقي مسابقة فردي قفز الحواجز بمشاركة 75 فارساً. واستهل الفارس سالم السويدي مشاركته في الشوط التأهيلي بـ 16 خطأً بزمن بلغ 76.42 ثانية بينما لم يكمل الفارس عبدالله المري المنافسة وآثر الانسحاب حفاظاً على خيله. ويحرص موقع“مضمار” لسباقات الخيل والفروسية والذي أسسه خالد مخلوف عام 2017 على تغطية ومتابعة كل المنافسات التي تخص الخيل،من قفز الحواجز وسباقات السرعة وقوة التحمل وعروض جمال الخيل العربية الأصيلة،التي تخص دول الخليج العربي في الداخل والخارج بكلا من المملكة العربية السعودية،ودولة الإمارات العربية المتحدة،ودولة قطر،ودولة الكويت، وسلطنة عمان،ومملكة البحرين.