اخر الاخبار

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، أيديكم، ثقلت، يركضون في القرآن الكريم (ح 76)‎

د. فاضل حسن شريف

من المعوقين العميان أو العمي ولهم رياضة خاصة بهم مثل كرة القدم للعميان.  جاء في تفسير الميسر: قوله جل جلاله عن الأعمى “قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ” ﴿الأنعام 50﴾ الْأَعْمَى: الْ اداة تعريف، أَعْمَى اسم. الأعْمى: الذي ضل عن الحق. قل أيها الرسول لهؤلاء المشركين: إني لا أدَّعي أني أملك خزائن السموات والأرض، فأتصرف فيها، ولا أدَّعي أني أعلم الغيب، ولا أدَّعي أني ملك، وإنما أنا رسول من عند الله، أتبع ما يوحى إليَّ، وأبلِّغ وحيه إلى الناس، قل أيها الرسول لهؤلاء المشركين: هل يستوي الكافر الذي عَمِي عن آيات الله تعالى فلم يؤمن بها والمؤمن الذي أبصر آيات الله فآمن بها؟ أفلا تتفكرون في آيات الله، لتبصروا الحق فتؤمنوا به؟

وردت أعمى ومشتقاتها في القرآن الكريم: عُمْيٌ، فَعَمُوا، عَمُوا، الْأَعْمَى، عَمِينَ، الْعُمْيَ، كَالْأَعْمَى، فَعُمِّيَتْ، أَعْمَى، عُمْيًا، تَعْمَى، وَعُمْيَانًا، عَمُونَ، الْعَمَى، عَمًى، وَأَعْمَى. عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن الأعمى “وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ” ﴿فاطر 19﴾  شبّه (الكافر والمؤمن) بـ (الأعمى والبصير) حيث تقول الآية الكريمة: “وما يستوي الأعمى والبصير”. الإيمان نور وإشراق، يعطي البصيرة والمعرفة للإنسان في النظرة إلى العالم، وفي الإعتقاد، والعمل وفي كلّ الحياة، أمّا الكفر فظلمة كالحة، فلا إعتقاد صحيح ونظرة سليمة عن العالم، ولا عمل صالح. تشير الآية (257) من سورة البقرة إلى هذا الموضوع فتقول: “اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” (البقرة 257). وبما أنّ العين المبصرة وحدها لا تكفي لتحقّق الرؤية، فيجب توفّر النور والإضاءة أيضاً لكي يستطيع الإنسان ـ الإبصار بمساعدة هذين العاملين ـ. قوله سبحانه “أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ” ﴿عبس 2﴾ يقول القرآن أولاً: “عبس وتولّى”. لماذا؟: “أن جاءه الأعمى”. وعلى أيّة حال: فالعتاب سواء كان موجه إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أو إلى غيره، فقد جاء ليكشف عن اهتمام الإسلام أو القرآن بطالبي الحق، المستضعفين منهم بالذات. وعلى العكس من ذلك حدّة وصرامة موقف الإسلام والقرآن من الأثرياء المغرورين إلى درجة أنّ اللّه لا يرضى بإيذاء رجل مؤمن مستضعف. وعلّة ذلك، إنّ الطبقة المحرومة من الناس تمثل: السند المخلص للإسلام دائماً… الأتباع الأوفياء لأئمّة دين الحق، المجاهدين الصابرين في ميدان القتال والشهادة، كما تشير إلى هذا المعنى رسالة أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر: (وإنّما عماد الدين وجماع المسلمين والعدّة للأعداء العامّة من الأئمّة، فليكن صغوك لهم وميلك معهم)

كثيرا ما يحصل العوق في اليد أما بسبب قطع أو كسر أو شلل. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن أيديكم “فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا” ﴿النساء 43﴾ “فامسحوا بوجوهكم وأيديكم”: هذا هو التيمم بالصعيد الطيب، واختلف في كيفية التيمم على أقوال أحدها: إنه ضربة لليدين إلى المرفقين، وهو قول أكثر الفقهاء، وأبي حنيفة، والشافعي، وغيرهما، وبه قال قوم من أصحابنا. وثانيها: إنه ضربة للوجه، وضربة لليدين من الزندين، وإليه ذهب عمار بن ياسر، ومكحول، واختاره الطبري، وهو مذهبنا في التيمم، إذا كان بدلا من الجنابة، فإذا كان بدلا من الوضوء، كفاه ضربة واحدة، يمسح بها وجهه، من قصاص شعره، إلى طرف أنفه، ويديه من زنديه إلى أطراف أصابعهما، وهو المروي عن سعيد بن المسيب. وثالثها: إنه إلى الإبطين عن الزهري “إن الله كان عفوا” يقبل منكم العفو، لان في قبوله التيمم بدلا من الوضوء، تسهيل الأمر علينا. وقيل عفوا كثير الصفح والتجاوز “غفورا” كثير الستر لذنوب عباده. قوله عز وجل “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (المائدة 6) “وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ” أي: واغسلوا ذلك أيضا، والمرافق: جمع مرفق، وهو المكان الذي يرتفق به أي: يتكأ عليه من اليد. قال الواحدي: كثير من النحويين  يجعلون إلى هنا بمعنى مع ويوجبون غسل المرفق، وهو مذهب أكثر الفقهاء. وقال الزجاج: لو كان معناه مع المرافق لم يكن في المرافق فائدة، وكانت اليد كلها يجب أن تغسل، لكنه لما قيل “الْمَرَافِقِ إِلَى” اقتطعت في الغسل من حد المرفق. فالمرافق: حد ما ينتهي إليه في الغسل منها، والظاهر على ما ذكره، لكن الأمة أجمعت على أن من بدأ من المرفقين في غسل اليدين، صح وضوؤه. واختلفوا في صحة وضوء من بدأ من الأصابع إلى المرفق، وأجمعت الأمة أيضا على أن من غسل المرفقين، صح وضوؤه، واختلقوا في من لم يغسلهما، هل يصح وضوؤه. وقال الشافعي: لا أعلم خلافا في أن المرافق يحب غسلها، ومما جاء في القرآن إلى بمعنى مع قوله تعالى: “مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ” أي: مع الله، وقوله “وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ” أي: مع أموالكم ونحوه.

جاء في تفسير الميسر: قوله عز من قائل أيديكم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ” ﴿المائدة 94﴾ أَيْدِيكُمْ: أَيْدِي اسم، كُمْ ضمير. تَنالُهُ أيْدِيَكُمْ: صغار الصيد. يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، ليبلونكم الله بشيء من الصيد يقترب منكم على غير المعتاد حيث تستطيعون أَخْذَ صغاره بغير سلاح وأخذ كباره بالسلاح، ليعلم الله علمًا ظاهرًا للخلق الذين يخافون ربهم بالغيب، ليقينهم بكمال علمه بهم، وذلك بإمساكهم عن الصيد، وهم محرمون. فمن تجاوز حَدَّه بعد هذا البيان فأقدم على الصيد -وهو مُحْرِم- فإنه يستحق العذاب الشديد. قوله سبحانه “فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا” ﴿النساء 43﴾ وَأَيْدِيكُمْ: وَ حرف عطف، أَيْدِي اسم، كُمْ ضمير. يا أيها الذين صدَّقوا بالله ورسوله وعملوا بشرعه، لا تقربوا الصلاة ولا تقوموا إليها حال السكر حتى تميزوا وتعلموا ما تقولون، وقد كان هذا قبل التحريم القاطع للخمر في كل حال، ولا تقربوا الصلاة في حال الجنابة، ولا تقربوا مواضعها وهي المساجد، إلا من كان منكم مجتازًا من باب إلى باب، حتى تتطهروا. وإن كنتم في حال مرض لا تقدرون معه على استعمال الماء، أو حال سفر، أو جاء أحد منكم من الغائط، أو جامعتم النساء، فلم تجدوا ماء للطهارة فاقصدوا ترابًا طاهرًا، فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه. إن الله تعالى كان عفوًّا عنكم، غفورًا لكم. قوله عز وجل “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (المائدة 6) يا أيها الذين آمنوا إذا أردتم القيام إلى الصلاة، وأنتم على غير طهارة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم مع المرافق ﴿والمِرْفَق: المِفْصَل الذي بين الذراع والعَضُد﴾ وامسحوا رؤوسكم، واغسلوا أرجلكم مع الكعبين “وهما: العظمان البارزان عند ملتقى الساق بالقدم”. وإن أصابكم الحدث الأكبر فتطهروا بالاغتسال منه قبل الصلاة. فإن كنتم مرضى، أو على سفر في حال الصحة، أو قضى أحدكم حاجته، أو جامع زوجته فلم تجدوا ماء فاضربوا بأيديكم وجه الأرض، وامسحوا وجوهكم وأيديكم منه. ما يريد الله في أمر الطهارة أن يُضَيِّق عليكم، بل أباح التيمم توسعةً عليكم، ورحمة بكم، إذ جعله بديلا للماء في الطهارة، فكانت رخصة التيمُّم من تمام النعم التي تقتضي شكر المنعم، بطاعته فيما أمر وفيما نهى.

جاء في صفحة تفقهوا قبل أن تسودوا عن من لطائف القرآن: الأيدي: جمع تكسير، مفرده (يَدٌ). واليد بالنسبة للإنسان وغيره هي الجارحة المعروفة، التي يستعملها الإنسان، ويستعين بها في قضاء حاجته. و (يدٌ): اسم مشتق، جذره الثلاثي (يَدْيٌ)، على وزن (فَعْلٌ) فعله الماضي هو: (يَدى) تقول: يَدى، يَدي، يَدْياً. واليَدْيُ هو العطاء. وسميت يد الإنسان يداً لأنه يعطي بها. و(يَدٌ) اسم حذفت منه الياء التي هي لام الكلمة، فهو على وزن: (فَعٌ) وقد ذكر القرآن المفرد: (يَدٌ). كما في قوله تعالى: “حتى يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون” (التوبة 29). ** وذكر المثنى: (يدان). كما في قوله تعالى: “بل يداه مبسوطتان” (المائدة 64). وذكر الجمع (أيدي). كما في قوله تعالى: (واذكر عبدنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب، أولي الأيدي والأبصار” (ص 45). وأضيفت (يد) إلى الله، كما في قوله تعالى: “قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء” (آل عمران 73). ونحن نثبت اليد إلى الله، لأنه أخبر عن ذلك في القرآن، بدون تأويل ولا تعطيل، وبدون تجسيم أو تحديد. فنقول: له سبحانه يد ليست كأيدينا، وهي تليق بعظمته سبحانه. وقد تحذف الياء من جمع التكسير (أيدي) للتخفيف، كما في قوله تعالى: “أم لهم أيد يبطشون بها” (الأعراف 195). إن (أَيْدٍ) هنا جمع (يَد) حذفت منه الياء. بينما (أَيْدِ) في قوله (ذا الأيد ) مصدر على وزن (فعل) ففرق بعيد بين (أَيْدٌ) بمعنى القوة. و: (أَيْدٍ) جمع: يد.

رفع الأثقال من الألعاب المعتمدة في أولمبياد المعوقين وان اختلفت الموازين مع رفع الأثقال للرياضيين العاديين. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن ثقلت “فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ” ﴿القارعة 6﴾ “فأما من ثقلت موازينه” أي إن ميزان عمله ثقيل. (موازين) جمع ميزان، وهو وسيلة للوزن، تستعمل في وزن الأجسام، ثمّ استعملت في المعايير المعنوية. وذهب بعضهم إلى أنّ أعمال الإنسان تتجسم في ذلك اليوم، وتصبح قابلة للوزن، وتوزن حقيقة بميزان الأعمال. وقيل أيضاً أنّ صحيفة أعمال الفرد هي التي توزن، فإن كانت تحمل صالحاً ثقلت، وإلاّ خفت أو انعدم وزنها. وفي الواقع، ليس من الضروري أن يكون الميزان هو الآلة المعروفة ذات الكفتين، بل هو كلّ وسيلة لتقويم الوزن، كما ورد في الحديث: (إنّ أمير المؤمنين والأئمّة من ذريّته عليهم السلام هم الموازين). وعن الإمام الصادق (عليه السلام) حين سئل عن معنى الميزان قال: (الميزان العدل). وبهذا نفهم أنّ أولياء اللّه وقوانين العدل الإلهي هي موازين يعرض عليها النّاس وأعمالهم ويتمّ قياس الوزن على مقدار الشبه والمطابقة. واضح أنّ المقصود بثقل الموازين وخفتها هو ثقل الأشياء التي توزن بها وخفة تلك الأشياء. والتعبير بكلمة (موازين) بصيغة الجمع يعود إلى أن كل واحد من أولياء اللّه وكل قانون من القوانين الإلهية إنّما هو ميزان. أضف إلى ذلك أن تنوع مواصفات الكائن البشري وأعماله يحتاج إلى تنوع في الموازين. الراغب في المفردات يقول: وذكر في مواضع الميزان بلفظ الواحد اعتباراً بالمحاسب (بكسر السين) وفي مواضع الجمع اعتباراً بالمحاسبين (بفتح السين). بعض المفسّرين قال: إنّ الموازين جمع الموزون، أي العمل الذي يوزن فثقل الموازين وخفتها إذن هو ثقل نفس الأعمال وخفتها. لا ثقل الميزان وخفته. نتيجة الإثنين طبعاً واحدة، ولكن من طريقين مختلفين. في هذا الموضوع شرح أكثر فصلناه في تفسير الآيتين 8 و9 من سورة الأعراف، والآية (105) من سورة الكهف، والآية (102) من سورة المؤمنون.

مارثون المشي أو الركض للمعاقين او بترومين رياضة يستخدمها كثير من ذوي الإعاقات. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن يركضون “فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ” ﴿الأنبياء 12﴾ ويعدون هاربين كالمنهزمين فيقال لهم توبيخا وتقريعا. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن يركضون “فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ” ﴿الأنبياء 12﴾ ” فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنا إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضُونَ “. هذا تصوير لحال المشركين حين ينزل بهم عذاب السماء. إنهم يعدون ويسرعون هربا منه.. ولكن هيهات أين المفر من سلطان اللَّه وقضائه ؟ ولو هربوا من قبل إلى اللَّه لوجدوا عنده الأمن والأمان، أما الهرب من اللَّه فهو تماما كهرب الإنسان من ظله وأجله.

وردت كلمة ركض في القرآن الكريم: يَرْكُضُونَ، تَرْكُضُوا، ارْكُضْ. جاء في معاني القرآن الكريم: ركض الركض: الضرب بالرجل، فمتى نسب إلى الراكب فهو إعداء مركوب، نحو: ركضت الفرس، ومتى نسب إلى الماشي فوطء الأرض، نحو قوله تعالى: “اركض برجلك” (ص 42)، و قوله: “لا تركضوا وارجعوا إلى ما أرتفتم فيه” (الأنبياء 13)، فنهوا عن الانهزام.

عن تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن ثقلت “فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ” ﴿القارعة 6﴾ أي رجحت حسناته وكثرت خيراته. وعن فسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله سبحانه عن ثقلت “فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ” ﴿القارعة 6﴾ إشارة إلى وزن الأعمال وأن الأعمال منها ما هو ثقيل في الميزان وهوما له قدر ومنزلة عند الله وهو الإيمان وأنواع الطاعات، ومنها ما ليس كذلك وهو الكفر وأنواع المعاصي ويختلف القسمان أثرا فيستتبع الثقيل السعادة ويستتبع الخفيف الشقاء، وقد تقدم البحث عن معنى الميزان في تفسير السور السابقة. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله سبحانه عن ثقلت “فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ” ﴿القارعة 6﴾ والمراد به من طابت سريرته وصلح عمله.

عن وكالة الانباء العراقية العراق يحصد ذهبية بطولة بارالمبياد باريس بكرة الطاولة: حصدت اللاعبة العراقية نجلة عماد، اليوم السبت، الميدالية الذهبية في منافسات تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية الجارية في باريس. وقالت اللجنة البارالمبية العراقية في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “البطلة نجلاء عماد حصلت على الميدالية الذهبية بعد تغلبها على اللاعبة الأوكرانية مارينا بثلاثة أشواط لواحد في منافسات تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية الجارية في باريس”. من جانبه، بارك وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، للاعبة العراقية نجلاء عماد حصولها الذهبية في منافسات تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية. وقالت وزارة الشباب والرياضة في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، بارك النصر والإنجاز الرائع لبطلتنا العالمية نجلة عماد، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في فعالية تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024”. وأضافت، أن “المبرقع عد هذا الإنجاز غير المسبوق، ثمرة عمل دؤوب وكبير للاعبة والملاك التدريبي، فضلاً عن اللجنة البارالمبية العراقية، مثمناً العمل الجماعي المشترك الذي أدى لهذا الحصاد الكبير”. يذكر أن نجلة عماد هي أول لاعبة عراقية تحرز ميدالية بارالمبية منذ بداية تأسيس البارالمبياد.

جاء في الموسوعة الحرة عن رياضة بارالمبية: الاسم والشعار: على الرغم من أن الاسم تمت صياغته في الأصل على أنه عبارة عن حامل يجمع بين (الشلل النصفي) (نظرًا لأصوله كألعاب للأشخاص الذين يعانون من إصابات في العمود الفقري) و (الأولمبي)،  فإن تضمين مجموعات الإعاقة الأخرى يعني أن هذا لم يعد دقيقًا للغاية. التفسير الرسمي الحالي للاسم هو أنه مشتق من حرف الجر اليوناني παρά، pará ((بجانب) أو (جنبًا إلى جنب)) وبالتالي يشير إلى مسابقة أقيمت بالتوازي مع الألعاب الأولمبية. كانت الألعاب الصيفية لعام 1988 التي أقيمت في سيول هي المرة الأولى التي يستخدم فيها مصطلح (البارالمبية) رسميًا. (الروح في الحركة) هو شعار الحركة البارالمبية. يحتوي رمز الألعاب البارالمبية على ثلاثة ألوان، الأحمر والأزرق والأخضر، وهي الألوان الأكثر تمثيلاً في أعلام الدول وعلى نطاق واسع. كل لون في شكل Agito (و هذه كلمة لاتينية تعني (أنا أتحرك))، ويطلق هذا الاسم هنا على الأهلة الغير متماثلة والمصممة خصيصًا للحركة البارالمبية. دائرة Agitos الثلاثة تدور حول نقطة مركزية، وهي رمز للرياضيين المتجمعين من جميع نقاط الكرة الأرضية. تم تغيير شعار ورمز IPC في عام 2003 إلى إصداراتهما الحالية. كان الهدف من التغيير هو نقل فكرة أن البارالمبيين يتمتعون بروح المنافسة وأن IPC كمنظمة تدرك إمكاناتها وتمضي قدمًا لتحقيقها. تتمثل رؤية المركز الدولي للبراءات في (تمكين الرياضيين البارالمبيين من تحقيق التميز الرياضي وإلهام العالم وإثارته). النشيد البارالمبي هو “Hymne de l’Avenir” أو “Anthem of the Future” وبالعربي تعني (نشيد المستقبل). قام بتلحينه تييري دارنيس وتم اعتماده كنشيد رسمي في مارس 1996. تتابع اللهب والشعلة: حتى دورة الألعاب البارالمبية الشتوية لعام 2010، اختارت الدولة المضيفة الموقع والطريقة التي تم من خلالها إشعال الشعلة البارالمبية. منذ دورة الألعاب البارالمبية الصيفية لعام 2012، تغير مفهوم تتابع الشعلة البارالمبية ويتم دائمًا إنشاء الشعلة البارالمبية الرسمية في المدينة المضيفة للألعاب من خلال توحيد ألسنة اللهب الإقليمية المختلفة. في لندن 2012، تم تجميع أربعة ألسنة اللهب الإقليمية من عواصم لندن وبلفاست وأدنبرة وكارديف وجلبها معاً إلى ستوك ماندفيل، مسقط رأس الحركة البارالمبية، في 29 أغسطس 2012 لإنشاء شعلة لندن 2012 للمعاقين. في المستقبل، لن يتم توحيد النيران من مناطق البلد المضيف فحسب، ولكن أيضًا ألسنة اللهب الدولية الأخرى. على هذا النحو، ستظهر ستوك ماندفيل في جميع مرحلات الشعلة البارالمبية المستقبلية مع إضاءة الشعلة التراثية التي سترحل بعد ذلك إلى المدينة المضيفة للانضمام إلى جميع ألسنة اللهب الأخرى. خلال الأيام 1-2 الأخيرة تتبع الشعلة مسار تتابع خطي، وفي يوم حفل الافتتاح، تصل الشعلة إلى الاستاد الرئيسي وتستخدم لإضاءة مرجل يقع في جزء بارز من المكان للدلالة على بداية الالعاب. ثم يترك ليشتعل طوال الألعاب حتى الحفل الختامي، عندما ينطفئ تعبيرا عن نهاية الألعاب. في 1 مارس 2014، أقام ستوك مانديفل لأول مرة على الإطلاق حفلة اضاءة (لهيب التراث) قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي 2014. تم إنشاء Armillary Sphere والذي سيتم استخدامه في جميع أحداث لهيب التراث المستقبلية لإحداث الشرارة من خلال المسعى البشري لمستخدم الكرسي المتحرك. كانت اللاعبة البارالمبية في لندن 2012 هانا كوكروفت أول شخص يخلق الشرارة حيث أشعل كاز والتون شعلة سوتشي والمرجل، ونقل آندي بارلو الشعلة إلى سوتشي وأخيراً أشعل دينيس نيبس فانوس الألعاب البارالمبية.

جاء في موقع الأولمبياد عن كيفية التأهل لمنافسات الخماسي الحديث في باريس 2024. شرحٌ لنظام التصفيات الأولمبية: ما هو مسار التأهل لمنافسات الخماسي الحديث في باريس 2024؟ سيكون هناك إجمالي 36 حصة لكل من منافسات الرجال والسيدات، حيث ستُوزع 33 عبر المنافسات، وستُمنح حصة واحدة للبلد المستضيف واثنتان في إطار حصص الشمولية. الأحداث التأهيلية: نهائي كأس العالم (UIPM) (الاتحاد الدولي للخماسي الحديث) 2023: حصة واحدة. إذا أُقيمت منافسة قارية قبل نهائي كأس العالم (UIPM) 2023، يكون الكأس أكثر أهمية. لذلك، فإن الحصة القارية ستؤول لأفضل رياضي في البطولة عدا التي أو الذي حصل على حصة كأس العالم (UIPM) 2023. البطولات القارية – بين 1 يناير و31 ديسمبر 2023: 20 حصة. إفريقيا: حصة واحدة. عموم أمريكا: خمس حصص (عدد أقصاه حصة لكل لجنة أولمبية وطنية (NOC)): تُمنح الحصة الأولى، بصرف النظر عمّا إذا كان الرياضي من شمال، وسط أمريكا، منطقة الكاريبي (NORCECA) أو أمريكا الجنوبية، تؤول حصتان لأفضل رياضيين اثنين من شمال، وسط أمريكا، منطقة الكاريبي (NORCECA)، وحصتان لأفضل رياضيين اثنين من أمريكا الجنوبية. آسيا: خمس حصص (عدد أقصاه حصة لكل لجنة أولمبية وطنية (NOC)). أوروبا: ثمان حصص (عدد أقصاه حصة لكل لجنة أولمبية وطنية (NOC)). أوقيانوسيا: حصة واحدة. بطولة العالم (UIPM) 2023 (باث، إنجلترا) ثلاث حصص. في حال سبق أن حصل الرياضيون الثلاثة الأعلى تصنيفًا على حصصهم عن طريق نهائي كأس العالم (UIPM) 2023 أو بطولاتهم القارية على التوالي، تُمنح الحصة لأفضل رياضي في تصنيف (UIPM) الصادر في 17 يونيو 2024، والذي لم يتأهل بعد. بطولة العالم (UIPM) 2024 (سيُحدّد المكان لاحقًا): ثلاث حصص. في حال سبق وأن حصل الرياضيون الثلاثة الأعلى تصنيفًا على مقعد عن طريق نهائي كأس العالم (UIPM) 2023، بطولة العالم (UIPM) 2023، أو بطولاتهم القارية على التوالي، تُمنح الحصة لأفضل رياضي في تصنيف (UIPM) الصادر في 17 يونيو 2024، والذي لم يتأهل بعد.

جاء في صحيفة الشرق الأوسط (أولمبياد باريس – فروسية): ألمانيا تُحرز ذهبية الترويض: فاز الفرسان الألمان إيزابيل فيرت وجيسيكا فون بريدو-فيرندل وفريدريك فاندرز بالميدالية الذهبية للفرق في مسابقة الترويض بالفروسية، السبت، متغلبين على المنافسين الرئيسيين الدنمارك وبريطانيا في معركة متقاربة. وحصلت ألمانيا على مجموع نقاط بلغ 235.79 نقطة، متقدمة على الدانمارك التي حصلت على 235.67 نقطة، وبريطانيا التي حصلت على 232.49 نقطة. وقالت إيزابيل فيرت (55 عاماً) للصحافيين قبل أن تعلم بفوز فريقها: (إنها منافسة مثيرة للغاية. لا أعتقد أننا خضنا مثل هذه المنافسة القوية منذ فترة طويلة، وكان الأمر ممتعاً للغاية). وأصبحت إيزابيل فيرت أنجح ألمانية في تاريخ الألعاب الأولمبية بحصولها على 8 ميداليات ذهبية و5 فضيات، كما أنها الفارسة الأكثر حصولاً على الميداليات. وقال البريطاني كارل هيستر، أحد آخر عظماء مسابقة الترويض من جيل إيزابيل فيرت، الذين ما زالوا ينافسون، (أرفع لها القبعة. لم أحاول أبداً أن أنافس إيزابيل، إنها ملكة الترويض بلا منازع). ويجلب هذا الفوز بعض الهدوء لألمانيا التي فشلت حتى الآن في تحقيق التوقعات في معظم الألعاب، وتحتل المركز العاشر في جدول الميداليات، مع وصول الألعاب الأولمبية إلى أسبوعها الثاني. وفاز الفرسان بنصف الميداليات الذهبية الألمانية. وتقلّصت حظوظ بريطانيا بعد منع الفارسة البريطانية شارلوت دوجاردان من المشاركة قبل أيام قليلة من انطلاق الأولمبياد، بسبب مقطع فيديو يظهرها وهي تضرب حصانها، ما أثار النقاش مجدداً حول أخلاقيات الرياضة ومستقبل الفروسية في الألعاب الأولمبية. وفي حديثه للصحافيين بعد جولته، قال الفارس المخضرم هيستر إنه (متحمس وفخور) بتلميذته بيكي مودي، الفارسة الشابة التي حلّت محل دوجاردان، وسجلت أفضل رقم شخصي لها بحصانها جاغربومب. وعن طموحاتها في نهائيات الفردي التي تقام، الأحد، قالت إيزابيل فيرت: (سنرى ذلك. وفي كل الأحوال، أنا أتطلع إلى ذلك). وحصدت ألمانيا 14 ميدالية ذهبية، أو ثلثي إجمالي ميداليات منافسات الترويض في الألعاب الأولمبية الحديثة، بما في ذلك كل الذهبيات منذ أولمبياد لوس أنجليس 1984، باستثناء عام 2012 عندما انتزعتها بريطانيا على أرضها.

عن موقع الجزيرة كيف أصبح اللعب متعة وعلاج للاضطرابات السلوكية للأطفال؟ للكاتبة وصال طنطانا: قبل عقود قريبة، لم يكن أحد يعتقد أن اللعب يمكن أن يصبح وسيلة لعلاج اضطرابات السلوك لدى الأطفال، سواء كانوا الأطفال النموذجيين (Typical Children) أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، بينما الآن أصبح العلاج باللعب شكلا من أشكال الاستشارة أو العلاج النفسي الذي يستخدم اللعب لتقييم أو علاج التحديات النفسية والاجتماعية. وعلى الرغم من إمكانية استخدام العلاج باللعب مع البالغين، فإنه أكثر شيوعا مع الأطفال. وبينما يبدو العلاج باللعب كأنه مجرد قضاء ساعات من اللهو والمرح، إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن العلاج باللعب فعال لدى الأطفال الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية والاضطرابات السلوكية. كيف يعبر الطفل عن مشاعره باللعب؟ لا يستطيع الجميع التعبير عن احتياجاتهم ومشكلاتهم بالكلمات، وقد يصبح اللعب وسيلة الصغار في التعبير عن حزنهم أو غضبهم. وبعض الأطفال يستخدمون الألعاب لا إراديا في وصف المشكلات التي يعانون منها، كالتمثيل أو الرسم أو استخدام الدمى للتعبير عن مشاعرهم الغاضبة، وربما أيضا يخلقون شخصيات خيالية تشاركهم أفكارهم. تشجيع الأطفال على اللعب: قضاء الطفل لساعات في اللعب أمر غير مزعج في رأي المختصين، بل يتطلب من الأبوين تشجيع الطفل عليه لفهم ما يدور بداخل عقله ولا يستطيع التعبير عنه بكلمات. وينبغي على الأبوين احترام تلك المشاعر، وتشجيع الطفل على وصف ما يعاني منه بالتعبير عما يريد ولو بأن يعكسه على دميته، كأن يقول الطفل إن الدمية حزينة لأن والديها تشاجرا معا، أو لأن والدتها لم تسمح لها بالخروج. يمكن أيضا أن تُستخدم الدمى وسيلةً لتعليم الأطفال السلوكيات العامة والمهارات اليومية، كأن تستخدم دمية الدب وسيلةً لتعليم الطفل كيفية استخدام الحمام والتخلص من الحفاضات، أو ضرورة تناول الخضروات، ومن ثم يستطيع الطفل محاكاة ذلك لاحقا. في المقابل، غالبا ما يستخدم العلاج باللعب لمساعدة الأطفال على معالجة أحداث الحياة المجهدة مثل الانتقال لبيت جديد، والاستشفاء، وعلاج الصدمات بعد التعرض للاعتداء الجسدي والجنسي، والعنف المنزلي، والكوارث الطبيعية. ومن بين المشكلات الأكثر شيوعا التي يتم تناولها في العلاج باللعب، اضطراب نقص التركيز وفرط الحركة، ونوبات الغضب، واضطراب طيف التوحد، والاكتئاب، وطلاق الوالدين، وصدمات الفقد (وفاة الوالدين أو المقربين)، والإعاقات الجسدية المستجدة.والحروب.