بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الريشة الطائرة: ريشا، خصمان في القرآن الكريم (ح 47)
د. فاضل حسن شريف
عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن ريشا “يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” ﴿الأعراف 26﴾ اللباس كل ما يصلح للبس وستر البدن وغيره، وأصله مصدر يقال: لبس يلبس لبسا بالكسر والفتح ولباسا، والريش ما فيه الجمال مأخوذ من ريش الطائر لما فيه من أنواع الجمال والزينة، وربما يطلق على أثاث البيت ومتاعه. وكان المراد من إنزال اللباس والريش عليهم خلقه لهم كما في قوله تعالى: “وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ” (الحديد 25)، وقوله: “وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ” (الزمر 6)، وقد قال تعالى: “وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ” (الحجر 21)، فقد أنزل الله اللباس والريش بالخلق من غيب ما عنده إلى عالم الشهادة وهو الخلق. واللباس هو الذي يعمله الإنسان صالحا لأن يستعمله بالفعل دون المواد الأصلية من قطن أو صوف أو حرير أو غير ذلك مما يأخذه الإنسان فيضيف إليه أعمالا صناعية من تصفية وغزل ونسج وقطع وخياطة فيصير لباسا صالحا للبس فعد اللباس والريش من خلق الله وهما من عمل الإنسان نظير ما في قوله تعالى: “وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ” (الصافات 96)، من النسبة. ولا فرق من جهة النظر في التكوين بين نسبة ما عمله الإنسان إلى الله سبحانه وما عمله منته إلى أسباب جمة أحدها الإنسان، ونسبة سائر ما عملته الطبائع ولها أسباب كثيرة أحدها الفاعل كنبات الأرض وصفرة الذهب وحلاوة العسل فإن جميع الأسباب بجميع ما فيها من القدرة منتهية إليه سبحانه وهو محيط بها. ليست الخلقة منتسبة إلى الأشياء على وتيرة واحدة وإن كانت جميع مواردها متفقة في معنى الانتهاء إليه إلا ما فيه معنى النقص والقبح والشناعة من المعاصي ونحوها فحقيقتها فقدان الخلقة الحسنة أو مخالفة الأمر الإلهي، وليست بمخلوقة له وإنما هي أوصاف نقص في أعمال الإنسان مثلا في باطنه أو ظاهره، وقد تكررت الإشارة إلى هذه الحقيقة فيما مر من أجزاء هذا الكتاب. وتوصيف اللباس بقوله: “يُوَارِي سَوْآتِكُمْ” (الأعراف 26) للدلالة على أن المراد باللباس ما ترفع به حاجة الإنسان التي اضطرته إلى اتخاذ اللباس وهي مواراة سوآته التي يسوؤه انكشافها وأما الريش فإنما يتخذه لجمال زائد على أصل الحاجة. وفي الآية امتنان بهداية الإنسان إلى اللباس والريش وفيها كما قيل دلالة على إباحة لباس الزينة.
يستخدم مصطلح الخصم في الألعاب الرياضية عن الفريق الرياضي المقابل جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن خصم “هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ” ﴿الحج 19﴾. قوله جل وعلا “إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ” ﴿ص 22﴾. قوله جل جلاله “وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ” ﴿ص 21﴾. قوله عز من قائل “وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ ۚ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ” ﴿الزخرف 58﴾.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله جل وعلا عن خصمان “إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ” ﴿ص 22﴾ (الخصم) جاءت هنا كمصدر، وأكثر الأحيان تطلق على الطرفين المتنازعين، وتستعمل هذه الكلمة للمفرد والجمع، وأحياناً تجمع على (خصوم). (تسوّروا) مشتقّة من (سور) وهو الحائط العالي الذي يبنى حول البيت أو المدينة، وتعني هذه الكلمة في الأصل القفز أو الصعود إلى الأعلى. (محراب) تعني صدر المجلس أو الغرف العليا، ولأنّها أصبحت محلا للعبادة أخذ تدريجيّاً يطلق عليها اسم المعبد. وتصطلح اليوم على المكان الذي يقف فيه إمام الجماعة لأداء مراسم صلاة الجماعة، وفي المفردات، نقل عن البعض أنّ سبب إطلاق كلمة (المحراب) على محراب المسجد، هو لكونه مكاناً للحرب ضدّ الشيطان وهوى النفس. على أيّة حال، فرغم أنّ داود عليه السلام كان محاطاً بأعداد كبيرة من الجند والحرس، إلاّ أنّ طرفي النزاع تمكّنا ـ من طريق غير مألوف ـ تسوّر جدران المحراب، والظهور أمام داود عليه السلام فجأةً، ففزع عند رؤيتهما، إذ دخلا عليه بدون إستئذان ومن دون إعلام مسبق، وظنّ داود عليه السلام أنّهم يكنّون له السوء، “إذ دخلوا على داود ففزع منهم”. إلاّ أنّهما عمدا بسرعة إلى تطييب نفسه وإسكان روعه، وقالا له: لا تخف نحن متخاصمان تجاوز أحدنا على الآخر “قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض”. ولكن داود غرق في التفكير بعد مغادرتهما، رغم أنّه كان يعتقد أنّه قضى بالعدل بين المتخاصمين، فلو كان الطرف الثاني مخالفاً لإدّعاءات الطرف الأوّل أي المدّعي لكان قد اعترض عليه، اذن فسكوته هو خير دليل على أنّ القضيّة هي كما طرحها المدّعي.
جاء في موقع اسلام ويب عن الرياضة في الإسلام: من جماليات دين الإسلام أنه دين الشمولية، ومن دلائل شموليته أنه اهتم بالإنسان روحا وبدنا، فوفر للروح حاجتها وأسباب سعادتها، وفي ذات الوقت لم يهمل البدن وعوامل قوامه وقوته.. فدعا للاهتمام به، والأخذ بأسباب قوته وأسس بنائه.. ومن مشهور كلام النبي صلى الله عليه وسلم: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير (رواه مسلم). وقال أيضا: وإن لجسدك عليك حقا (رواه مسلم وغيره). ومن هنا يأتي دور الرياضة كوسيلة فعالة لتقوية الجسم وتقويمه، فهي بهذا مطلب شرعي، لا كما يظن البعض أنها من الأمور التي يجب على المسلم الابتعاد عنها باعتبارها لهوا يشغل عن العبادة والذكر، ويقلل من درجة الهيبة والاحترام بين الناس. وهذا لا شك فهم خاطئ لمعنى الدين الشامل الذي جاء ليصوغ المسلم جسديا وعقليا وروحيا واجتماعيا وأخلاقيا. فوائد الرياضة: إن الرياضة من أسباب بناء الجسم وتقويته، وهي تعينه على تأدية وظائفه، وتنظم دورته الدموية، وتحسن عمل المخ والقلب، وتقوي العضلات وتمنع ترهلها، وتزيد مرونة المفاصل، وتكسب المرء النشاط والحيوية.. كما وأن الطاقة المبذولة فيها تزيل الشحوم والدهون، فتنقي البدن من الشوائب والسموم، وتمنع الأمراض وتحارب السمنة. والرياضة باب لملء الفراغ في النافع المفيد، فلا يستغل في الانحلال والفساد،كما أنها علاج للاضطرابات النفسية والقلق والتوتر خصوصا عند الشباب. وعلى الجانب الأخلاقي.. فهي تنمي أخلاق الفرد وتحسن من علاقاته ومعاملاته مع الآخرين، وتربيه على أخلاقيات الفرسان كالقوة والفتوة واحترام المنافس، وتنمي فيه روح التعاون والمنافسة الشريف الهادفة بين الأفراد والجماعات. وإذا أدركنا أن التكاليف الشرعية تنتظر المسلم وجوبا بمجرد بلوغه، وأنها تحتاج إلى بدن سليم وبنية قوية، كما هو الحال في الصلاة والصيام والحج والجهاد. وإذا انتبهنا كذلك إلى أن أمة الإسلام أمة فتية، وظيفتها عبادة الله، ومهمتها تعبيد الناس لله تعالى، وسيادة العالم وقيادته بهذا الدين. وأن أمة هذا شأنها يلزمها أن تكون أمة قوية معدة إعدادًا يتناسب مع هذه المهام الجسام.. كما أمر الله المؤمنين بقوله: “وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ” (الانفال 60)، وفسر النبي صلى الله عليه وسلم القوة بالرمي..فقال: ألا إنما القوة الرمي. علمنا أهميتها في حياة الإنسان، ودورها في حياة المسلم.
عن موقع أولمبيك الألعاب البارالمبية 2024، المعروفة رسميًا بالألعاب البارالمبية السابعة عشر، هي حدث دولي متعدد الرياضات يشارك فيه رياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة. من المقرر إقامته في باريس في الفترة من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر 2024.
عن موقع سورتر باريس دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024: الأخبار والنتائج وصور اليوم وملخص السبت 2 سبتمبر: بعد التأجيل، تمكّنت اليوم من إقامة سباق شبه الثلاثي بعد تأجيله، ولكن مع بعض الاختناقات المرورية حيث أقيمت جميع السباقات في نفس الوقت. “لقد كرست حياتي لباريس لمدة 4 سنوات” هذه الكلمات، ولكن قبل كل شيء دموع الرياضي جول ريبشتاين الذي فاز بميدالية ذهبية في فئته. فاز غابرييل دوس سانتوس أراوجو، البرازيلي الموهوب في السباحة شبه الرياضية، بميداليته الذهبية الثالثة. ثلاثة سباقات وثلاث ميداليات. البرازيلي ليون مارشاند، لا شك في ذلك. ارتكبت أوريلي أوبير خطأً صغيراً عندما اعتقدت أن منافستها لم يكن لديها أي كرات لكنه كان خطأً محظوظاً لأنه لم يمنعها من الفوز باللقب الأولمبي وهو الأول لها. شهدت منافسات التزلج على الأقدام موجة صامتة. مثيرة للإعجاب. الأحد 3 سبتمبر: كانت ماري باتوييه قلقة بعض الشيء بعد حصولها على الميدالية الذهبية عندما انهارت على الدرجة العليا من منصة التتويج! لحسن الحظ، لم يحدث شيء خطير للطبيب الذي كان يعلم ما كان يحدث لها. بدأت بطولة سيكيفوت ويجب على الجمهور أن يتعلم الهدوء أثناء الحدث حتى لا يزعج اللاعبين، الذين يجب أن يسمعوا الأجراس في الكرة. كان لا بد من إلغاء سباق الترياتلون هذا الصباح بسبب تدهور نوعية المياه في نهر السين، بعد يوم السبت الممطر بشكل مفرط في منطقة باريس. نأمل أن يقام أخيرًا غدًا. تنافس لاعبة تنس الطاولة البرازيلية برونا ألكسندر في دورة الألعاب البارالمبية بعد مشاركتها في الأولمبياد قبل أسابيع قليلة. ميداليتان في يوم واحد لسباق التجديف الذي لم يشهد أي ميدالية في فايير سور مارن خلال الألعاب الأولمبية.
جاء عن موقع الأولمبياد الريشة الطائرة: هي رياضة مضرب لا تزال أصولها الدقيقة لغزًا محيرًا. تطوّرت من لعبة الباتلدور وكرة الريشة القديمة، والتي كانت هواية شائعة في أوروبا، خصوصًا بين طبقات الأثرياء. غير أنه ليس من المعروف بالضبط متى تحوّلت لعبة الباتلدور وكرة الريشة إلى رياضة الريشة الطائرة التنافسية. إحدى النظريات المرجّحة مفادها أن الريشة الطائرة قد لُعبت للمرة الأولى في المنزل الفخم للدوق بوفورت في مقاطعة غلوسيسترشاير في وقت ما في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر، وبالتالي تمت تسميتها على اسم بيته: “بيت الريشة الطائرة” (بيت بادمنتون). انتقلت اللعبة إلى الهند حيث أصبحت رياضة ذات شعبية عالية في المعسكرات الحربية وانتشرت تدريجياً عبر المستعمرات البريطانية ثم إلى أوروبا وشرق آسيا. تُعد الريشة الطائرة اليوم رياضة عالمية تحظى بجاذبية واسعة النطاق بين الناس من جميع الأعمار والمؤهلات. لمحة موجزة عن القواعد: الريشة الطائرة هي رياضة مضرب تُلعب في الأماكن المغلقة من طرف لاعبيْن متنافسيْن (الفردي) أو زوجيْن اثنيْن (الزوجي)، يتخذون مواقعهم على نصفيْ ملعب مقسوم بشبكة. يستخدم اللاعبون كرة الريشة – وهي مقذوفة في قمة رأسها ريش بشكل مخروطي – ويحاولون إنزال كرة الريشة على سطح الملعب المقابل للخصم أو التسبب في ارتكاب خصومهم لخطأ. يتم كسب/خسارة نقطة في كل إرسال في المباراة. يجب على اللاعبين الفوز بشوطين من 21 نقطة للفوز بالمباراة (الأفضل من بين الثلاثة). التاريخ الأولمبي: سجلت الريشة الطائرة ظهورها الأولمبي الأول كرياضة استعراضية في ألعاب ميونيخ 1972، وأُدرجت كرياضة استعراضية كذلك في الألعاب الأولمبية سيول 1988 قبل أن تصبح رسميًا جزءًا من برنامج المنافسة الأولمبية في دورة الألعاب الأولمبية 1992 في برشلونة بأربع فئات ميداليات: فردي الرجال والسيدات، وزوجي الرجال والسيدات. تمت إضافة الزوجي المختلط إلى الاختصاص بعد أربع سنوات من ذلك في أتلانتا. فرضت الدول الآسيوية هيمنتها على قائمة الفائزين بالميداليات، حيث حاز رياضيّو هذه القارة على 106 ميدالية من أصل 121 ميدالية في الريشة الطائرة في التاريخ الأولمبي. في باريس 2024، سيشارك 172 رياضيًا في منافسات الريشة الطائرة. ستُقام خمس منافسات لفردي الرجال والسيدات، لزوجي الرجال والسيدات وللزوجي المختلط خلال 10 أيام من المنافسة، حيث سيتم توزيع خمس ميداليات ذهبية، فضية وبرونزية.