د. فاضل حسن شريف
يشكل البكم عجز الذي يسبب الاعاقة، ويتطلب رعاية المعاقين بالبكم ومنها تعليمهم الرياضة مثل ركض الحواجز والموانع ورمي الرمح. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن بكم “وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِهِ ۖ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ۖ مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا” ﴿الإسراء 97﴾ هو على ما يشعر به السياق من تتمة الخطاب الأخير للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: “قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ” فهو كناية عن أنه تمت عليهم الحجة وحقت عليهم الضلالة فلا مطمع في هدايتهم. ومحصل المعنى: خاطبهم بإعلام قطع المحاجة فإن الهداية لله تعالى لا يشاركه فيها أحد فمن هداه فهو المهتدي لا غير ومن أضله ولم يهده فلن تجد يا محمد له أولياء من دونه يهدونه والله لا يهدي هؤلاء فانقطع عنهم ولا تكلف نفسك في دعوتهم رجاء أن يؤمنوا. ومن هنا يظهر أن قول بعضهم: إن الآية كلام مبتدأ غير داخل في حيز”قل” في غير محله. وإنما أتى بأولياء بصيغة الجمع مع كون المفرد أبلغ وأشمل إشارة إلى أنه لو كان له ولي من دون الله لكان ذلك إما آلهتهم وهي كثيرة وإما سائر الأسباب الكونية وهي أيضا كثيرة. وفي قوله: “وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ” إلخ التفات من التكلم بالغير إلى الغيبة فقد كان السياق سياق التكلم بالغير ولعل الوجه فيه أنه لو قيل: ومن نهد ومن نضل على التكلم بالغير أوهم تشريك الملائكة في أمر الهداية والإضلال فأوهم التناقض في قوله:”فلن تجد لهم أولياء من دونه” فإن الأولياء عندهم الملائكة وهم يتخذونهم آلهة ويعبدونهم. قوله: “وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ” إلى آخر الآيتين العمى والبكم والصم جمع أعمى وأبكم وأصم، وخبو النار وخبوها سكون لهبها، والسعير لهب النار، والمعنى ظاهر.
المواجهة تعبير يستخدم عند مقابلة فريقين أو شخصين رياضيين وجه لوجه كالملاكمة والمصارعة والمبارزة وألعاب الكرة. ولا يختلف مبدأ المواجهة للرياضيين العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن توجه “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ” ﴿القصص 22﴾ قال في المجمع: تلقاء الشيء حذاؤه، ويقال: فعل ذلك من تلقاء نفسه أي من حذاء داعي نفسه. وقال: سواء السبيل وسط الطريق انتهى. ومدين على ما في مراصد الاطلاع، مدينة قوم شعيب وهي تجاه تبوك على بحر القلزم بينهما ست مراحل وهي أكبر من تبوك وبها البئر التي استقى منها موسى لغنم شعيب عليه السلام انتهى، ويقال: إنه كان بينهما وبين مصر مسيرة ثمان وكانت خارجة من سلطان فرعون ولذا توجه إليها. والمعنى: ولما صرف وجهه بعد الخروج من مصر حذاء مدين قال: أرجو من ربي أن يهديني وسط الطريق فلا أضل بالعدول عنه والخروج منه إلى غيره. والسياق كما ترى يعطي أنه عليه السلام كان قاصدا لمدين وهولا يعرف الطريق الموصلة إليها فترجى أن يهديه ربه.
جاء في معاني القرآن الكريم: وجه أصل الوجه الجارحة. قال تعالى: “فاغسلوا وجوهكم وأيديكم” (المائدة 6)، “وتغشى وجوههم النار” (إبراهيم 50) ولما كان الوجه أول ما يستقبلك، وأشرف ما في ظاهر البدن استعمل في مستقبل كل شيء، وفي أشرفه ومبدئه، فقيل: وجه كذا، ووجه النهار. وربما عبر عن الذات بالوجه في قول الله: “ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام” (الرحمن 27) قيل: ذاته.
منافسة الجري السريع من الألعاب الرياضية التي تشمل أيضا ذوي الأحتياجات الخاصة أو المعوقين ضمن مضمار خاص. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله عز وجل عن تجري “وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ” ﴿هود 42﴾ لضمير للسفينة، والموج اسم جنس كتمر أو جمع موجة على ما قيل وهي قطعة عظيمة ترتفع عن جملة الماء وفي الآية إشعار بأن السفينة كانت تسير على الماء ولم تكن تسبح جوف الماء كالحيتان كما قيل.
جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن تجري “يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” ﴿التغابن 9﴾ تجري فعل، اذكروا يوم الحشر الذي يحشر الله فيه الأولين والآخرين، ذلك اليوم الذي يظهر فيه الغُبْن والتفاوت بين الخلق، فيغبن المؤمنون الكفار والفاسقين: فأهل الإيمان يدخلون الجنة برحمة الله، وأهل الكفر يدخلون النار بعدل الله. ومن يؤمن بالله ويعمل بطاعته، يمح عنه ذنوبه، ويدخله جنات تجري من تحت قصورها الأنهار، خالدين فيها أبدًا، ذلك الخلود في الجنات هو الفوز العظيم الذي لا فوز بعده. قوله جل كرمه “رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا” ﴿الطلاق 11﴾ أعدَّ الله لهؤلاء القوم الذين طغَوا، وخالفوا أمره وأمر رسله، عذابًا بالغ الشدة، فخافوا الله واحذروا سخطه يا أصحاب العقول الراجحة الذين صدَّقوا الله ورسله وعملوا بشرعه. قد أنزل الله إليكم أيها المؤمنون ذكرًا يذكركم به، وينبهكم على حظكم من الإيمان بالله والعمل بطاعته. وهذا الذكر هو الرسول يقرأ عليكم آيات الله موضحات لكم الحق من الباطل، كي يخرج الذين صدقوا الله ورسوله، وعملوا بما أمرهم الله به وأطاعوه من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان، ومن يؤمن بالله ويعمل عملا صالحًا، يدخله جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار، ماكثين فيها ابدًا، قد أحسن الله للمؤمن الصالح رزقه في الجنة.
عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن المواجهة “وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ” ﴿القصص 22﴾ فقد انتهى به السير إلى بئر، فوجد عنده جماعة من الرعاء يستقون منها لماشيتهم، ورأى امرأتين في ناحية عن جماعة الرعاء، ومعهما غنيمات تحاول أن ترد الماء، والمرأتان تصرفانها عنه. أثار هذا المنظر انتباه موسى، وقال لهما: لما ذا تمنعان غنمكما عن الماء، وهي عطاشى؟ فقالتا: نحن نسوة ضعاف، لا نقدر على مزاحمة الرجال، وأبونا شيخ كبير يعجز عن الرعي والسقي، فننتظر حتى يفرغ الرعاء فنستقي، فتحركت في نفس موسى نخوة الدين والإنسانية وسقى لهما.
جاء في موقع سورتر باريس عن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024: الأخبار والنتائج وصور اليوم وملخص دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024: الجمعة 6 سبتمبر: فاز كيفن لو كونف بالميدالية الفضية في سباق الطريق C4، بينما خاب أمل غاتيان لو روسو الذي حلّ في المركز الرابع. فازت هايدي غوغان بالميدالية الفضية في سباق الطريق، وهي الميدالية الفضية الثالثة لها في هذه الألعاب البارالمبية. وفي التنس على الكراسي المتحركة، تفوقت اللاعبة اليابانية يوي كاميجي على هولندا لتفوز بالميدالية الذهبية. فاز السباح الإيطالي ستيفانو رايموندي بميدالية رابعة في السباحة. الخميس 5 سبتمبر: أخبار اليوم: حطّم حامل اللقب، السباح الألماني تاليسونإنجل حامل اللقب، رقمه القياسي العالمي في سلسلة سباق 100 متر سباحة على الصدر في سباق 100 متر صدراً بزمن 1:01.84 دقيقة. وفي ظل الطوفان، تفوق الرياضيون على أنفسهم في سباقات الدراجات الهوائية وألعاب القوى. وأُضيفت ميداليتان جديدتان إلى رصيد فرنسا في سباقات الدراجات الهوائية. كان الوقت قد حان لتوديع أحد الملاعب الأولمبية الشهيرة في هذه الألعاب: ملعب إنفاليد الذي استضاف منافسات الرماية.
جاء في موقع فرنسا 24 عن الألعاب البارالمبية في باريس 2024: WH1، SM11، T13 ما تجب معرفته عن تصنيف الرياضات والمنافسات للكاتب أمين زرواطي: يتابع جمهور دورة الألعاب البارالمبية 2024، والتي انطلقت الأربعاء في باريس بعد حفل افتتاح بهيج في الهواء الطلق، عدة منافسات تخص الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بينها تنس الريشة على الكراسي المتحركة WH1 أو البدمنتون، السباحة البارالمبية SM11، وأيضا سباق 100 متر T13. للمزيد عن تصنيف هذه الرياضات واختصارات أسمائها، تعرض فرانس24 شرحا مفصلا لكافة التخصصات الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة. من المرجح أن تتسبب اختصارات تسميات الرياضات البارالمبية بصداع حقيقي لعدد كبير من المتفرجين والمتتبعين. فبمناسبة دورة ألعاب باريس 2024 (من 28 أغسطس/آب لغاية 8 سبتمبر/أيلول) سيتعرف الجمهور على تسميات لم يكن يعرفها على الأرجح لعدة رياضات تخص الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تُطلَق عليها اختصارات أسمائها (الأحرف الأولى للكلمات) من قبيل: WH1، SM11، T13…إلخ. لكن، هذه الاختصارات ضرورية لتصنيف كل رياضة حسب نوع الإعاقة ودرجتها والتصنيف الدقيق لكل تخصص رياضي في كل فئة. تم وضع هذا التصنيف من قبل مختصين في المجالين الطبي والتقني بهدف تقييم تأثير الإعاقة على النشاط الرياضي وعلى أداء الرياضي. وكما هو الحال بالنسبة إلى الملاكمة مع فئاتها (51 كلغ، 57 كلغ، 63،5 كلغ)، فإن كل تخصص في الألعاب البارالمبية له تصنيف خاص به، ما يسمح بالمساواة بين كافة الرياضيين من الفئة. يوضح الاتحاد الفرنسي لرياضات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بأن هذا التصنيف يهدف إلى “ضمان تنافس الرياضيين في نفس الفئة بقدرات وظيفية متطابقة أو متشابهة”. ويمكن تصفح دليل للتخصصات الـ22 الموجودة في دورة الألعاب البارالمبية بباريس. كرة السلة على الكراسي المتحركة: تخضع لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة لنظام تنقيط يتراوح من 1 إلى 4،5، وتمثل 1 أعلى درجة من الإعاقة: الفئة 1: رياضيون لا يتميزون بعضلات البطن ولا يمكنهم أداء دوران نشط للجذع (يتوسط الجسم وتتفرع منه الرقبة والأطراف العلوية والأطراف السفلية. كما يضم البطن والصدر والظهر). الفئة 2: رياضيون يمكنهم أداء دوران الجذع وتطوير استقرار نشط. الفئة 3: رياضيون لديهم حركة نشطة على المستوى السهمي (تشريح يعرض قسمي الجسم الأيمن والأيسر). الفئة 4: رياضيون لديهم حركة نشطة على المستوى السهمي والأمامي أو الإكليلي. الفئة 4.5: رياضيون يعانون من الحد الأدنى من حالات البتر والإعاقات. للتنويه، لا ينبغي أن يتعدى مجموع النقاط للاعبين الخمسة المتواجدين على أرضية الملعب، خلال الألعاب البارالمبية، 14 نقطة.
عن موقع أي بي أس آي الحـركـة البارالمبية الدولية للكاتب عبد السلام مصطفى شليبك: إذا كانت الرياضة الأولمبية الحديثة تَعُدُّ البارون الفرنسي بيير دي كوبرتان Pierre de Coubertin هو مؤسس ومحي الألعاب الأولمبية الحديثة ومُطلِقُها في أثينا في سنة 1896م، فان رياضة ذوي الاعاقة تَعُدُّ الطبيب الألماني الدكتور لودفيج جوتمان Ludwig Guttmann هو أبو رياضة البارالمبية ومخرجها إلى النور في سنة 1944م في مدينة ستوك ماندوفيل البريطانية” نظم جوتمان أول ألعاب رياضية لذوي الاعاقة من مستخدمي الكراسي المتحركة في رياضة رمي السهام والتي حملت اسم ألعاب ستوك ماندوفيل في نفس يوم انطلاق الألعاب الأولمبية في لندن سنة 1948، وكانت تلك أول بادرة تنظيمية في تاريخ رياضة ذوي الاعاقة الحديثة، ومنذ ذلك الحين إنتقلت رياضة ذوي الاعاقة من المجال الترويحي والتأهيلي إلى المجال الرياضي التنافسي، وأخذت البذور التنظيمية للمؤسسات المعنية بهذه الرياضة بالظهور، ففي سنة 1952 بعد انضمام مجموعة من الجنود الهولنديين السابقين إلى تلك الألعاب أسس أول تنظيم رسمي رياضي ذوي الاعاقة تحت اسم: إتحاد ألعاب ستوك ماندوفيل ISMGF. يذكر Fernard Landry 1995 أنه “في يوليو 1948 تنافس 16 لاعباً من مصابي الشلل النصفي (14 لاعباً و2 لاعبتان) في رياضة رمي السهام في مدينة ستوك ماندوفيل البريطانية حيث ولدت ألعاب ستوك ماندوفيل، وبهذا تغير توصيف رياضة ذوي الاعاقة من كونها ممارسة علاجية تأهيلية إلى وصفها وسيلة هامة لإعادة الاندماج الإجتماعي والحصول على إعتراف المجتمع” في سنة 1960 وبعد إقامة أول دورة ألعاب أولمبية للمعاقين في روما – ايطاليا، تم تشكيل ما سمي بمجموعة العمل الدولية لرياضة المعاقين برعاية الإتحاد العالمي للمحاربين القدامى وذلك لدراسة مشاكل ومصاعب الممارسة الرياضية للمعاقين، والذي أدى بدوره بعد أربعة سنوات من العمل إلى تشكيل المنظمة الرياضية الدولية للمعاقين IOSD سنة 1964، حيث سيعطي هذا التنظيم الجديد الفرصة للرياضيين ذوي الاعاقة الذين لم تتح لهم الفرصة بالمشاركة الرياضية ضمن أنشطة إتحاد ألعاب ستوك ماندوفيل ISMGF لأصحاب الإعاقات البصرية والبتر والشلل الدماغي والشلل النصفي، وبالرغم من ذلك فقد واجهت IOSD صعوبات كبيرة قبل أن تتمكن من إدراج رياضات جديدة لذوي البتر والإعاقة البصرية في دورة ألعاب تورنتو 1976، وإدراج رياضات أصحاب الشلل الدماغي في دورة ألعاب آرنهيم 1980، حيث كانت تهدف لاحتضان جميع الإعاقات في الألعاب الأولمبية للمعاقين مستقبلا، وأن تعمل كلجنة تنسيق بين هذه الإعاقات التي أنشأت تنظيماتها الرياضية الخاصة مثلCP-ISRA المنظمة الدولية لشلل الدماغي للرياضة والترويح سنة 1978، وIBSA المنظمة الدولية لرياضة المكفوفين سنة 1980. تشير Joan Scruton 1998 إلى أنه “على الرغم من أن المنظمة الدولية لرياضة الأشخاص ذوي إصابات النخاع الشوكي والشلل النصفي قد تشكلت لسنوات عبر اتحاد ألعاب ستوك ماندوفيل ISMGF، إلا أنه كان هناك حاجة ملحة إلى إحداث تنظيم رياضي دولي يضم جميع مجموعات الإعاقة الأخرى لذات الهدف، واستناداً لذلك فقد تم تأسيس مجموعة العمل الدولية لرياضة المعاقين سنة 1960 في باريس بواسطة الإتحاد العالمي للمحاربين القدامى في سنة 1982 شهدت المنظمات الدولية الوليدة الأربع لرياضة المعاقين. IOSD وIBSA و CP-ISRA و ISMGF، تأسيس ما سمي بـ (لجنة التنسيق الدولية لرياضة المعاقين في العالم ICC)، ضمت رسمياً الرؤساء الأربعة لتلك التنظيمات وأميناً عاماً وعضواً إضافياً (كان في البداية نائباً للرئيس ثم تغير مسماه إلى مدير فني)، هذه اللجنة الدولية انضم إليها لاحقاً في سنة 1986 الإتحاد الدولي لرياضة الإعاقة الذهنية INAS-F والإتحاد الدولي لرياضة الصم CISS.
جاء في الموسوعة الحرة عن القفز: تقوم العضلات (أو المحركات الأخرى في الأنظمة غير الحية) بعمل بدني، مضيفة الطاقة الحركية إلى جسم العبور على مدار المرحلة الدافعة للقفز. ينتج عن هذا طاقة حركية عند الإطلاق تتناسب مع مربع سرعة العبور. كلما زاد العمل الذي تقوم به العضلات. تعد القوة الميكانيكية (العمل لكل وحدة زمنية) والمسافة التي يتم تطبيق هذه القوة عليها (مثل طول الساق) من المحددات الرئيسية لمسافة القفزة والارتفاع. نتيجة لذلك، تمتلك العديد من الحيوانات القافزة أرجلاً وعضلات طويلة تم تحسينها للحصول على أقصى قدر من القوة وفقاً لعلاقة القوة والسرعة للعضلات. ومع ذلك، فإن أقصى إنتاج للطاقة للعضلات محدود. للتحايل على هذا القيد، تقوم العديد من الأنواع القافزة بتمديد العناصر المرنة ببطء، مثل الأوتار، لتخزين العمل كطاقة إجهاد. يمكن لمثل هذه العناصر المرنة إطلاق الطاقة بمعدل أعلى بكثير (طاقة أعلى) من الكتلة العضلية المكافئة، وبالتالي زيادة طاقة الإطلاق إلى مستويات تتجاوز ما تستطيع العضلات وحدها القيام به. قد يكون العبور ثابتاً أو متحركاً عند بدء القفز. في القفز من ثابت (أي قفزة ثابتة)، يتم تنفيذ كل العمل المطلوب لتسريع الجسم من خلال الإطلاق بحركة واحدة. في قفزة متحركة أو قفزة جارية، يقدم العبور سرعة رأسية إضافية عند الإطلاق مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الزخم الأفقي. على عكس القفزات الثابتة، حيث تكون الطاقة الحركية للقفز عند الإطلاق ناتجة فقط عن حركة القفزة، فإن القفزات المتحركة لها طاقة أعلى ناتجة عن تضمين السرعة الأفقية التي تسبق القفزة. وبالتالي يمكن للقافزين القفز لمسافات أكبر عند البدء من الجري. تصنيف طريقة واحدة لتصنيف القفز هي طريقة نقل القدم. في نظام التصنيف هذا، يتم تمييز خمسة أشكال أساسية للقفز: القفز من على قدمين والهبوط. القفز من قدم واحدة والهبوط على نفس القدم. القفز من قدم واحدة والهبوط على القدم الأخرى. القفز من قدم واحدة والهبوط على قدمين. القفز من قدمين والهبوط على قدم واحدة. القفز من قدم واحدة والهبوط على القدم الأخرى والذي يختلف عن القفز من الركض (انظر الحركة)، تشمل الضرب بالعصا والركض والشق. أجهزة وتقنيات تحسين الطول: يمكن زيادة ارتفاع القفزة باستخدام المنطة (الترامبولين) أو عن طريق تحويل السرعة الأفقية إلى سرعة عمودية بمساعدة جهاز مثل نصف أنبوب. يمكن استخدام تمارين مختلفة لزيادة ارتفاع القفز العمودي للرياضي. فئة واحدة من هذه التمارين – تدريب القفز- تستخدم تكرار الحركات المنفصلة المتعلقة بالقفز لزيادة السرعة وخفة الحركة والقوة. لقد ثبت في البحث أن الأطفال الأكثر نشاطاً بدنياً يظهرون أنماط قفز أكثر كفاءة (جنباً إلى جنب مع المهارات الحركية الأساسية الأخرى). ويلاحظ أيضاً أن تطور القفز عند الأطفال له علاقة مباشرة بالعمر. مع تقدم الأطفال في السن، يُلاحظ أن قدراتهم على القفز في جميع الأشكال تزداد أيضاً. يمكن التعرف على تطور القفز بسهولة أكبر لدى الأطفال بدلاً من البالغين نظراً لوجود اختلافات جسدية أقل في سن أصغر. قد يختلف البالغون من نفس العمر اختلافاً كبيراً من حيث اللياقة البدنية والرياضية مما يجعل من الصعب رؤية كيف يؤثر العمر على القدرة على القفز.
عن موقع جامعة طرابلس المشكلات التي تواجه الأنشطة الرياضية لدى فئة الصم والبكم بالمرحلة الابتدائية: يقاس التقدم الاجتماعي لأي مجتمع من المجتمعات بمدى رعايته لأبنائه بصفة عامة والمعاقين ومن بينهم المعاقين سمعياً بصفة خاصة وتعتبر الإعاقة السمعية إحدى الإعاقات الحسية في مجال المعاقين حيث يفقد فيها الفرد استخدام حاسة السمع مما يؤدي إلى إعاقته سمعيا مما يؤثر ذلك سلبا على ادائه وإدراكه وإن ممارسة الانشطة الرياضية تلعب دور هام في حياة المعاق، ومن خلال عمل الدارس في هذا المجال لاحظ وجود مشاكل عديدة في تنفيذ الانشطة الرياضية لهذه الفئة من المعاقين، الأمر الذي الفت انتباه الدارس إلى هذا الموضوع المهم جداً للمعاقين، من هنا قرر بخصوص أعتماد هذه الدراسة لحل المشاكل التي تواجه تنفيذ الانشطة الرياضية لهذه الشريحة من المعاقين، حيث استخدام الدارس المنهج الوصفي لهذه الدراسة.ومثل مجتمع الدراسة القائمين بالعملية التعليمية على مختلف مستوياتهم بوزارة التربية والتعليم والمتمثلون في الإدارات. ومدراء المدارس والمعلمين واشتملت عينة الدراسة على مائة وخمسة (105) فرداً منهم ثلاثون (30) مسؤول وثلاثون (30) معلم وخمسة وأربعون (45) إداري وكان من أهم نتائج الدراسة:الزمن المحدد لشرح المهارة الحركية غير كافي لتدريس الصم والبكم.قلة الأجهزة والأدوات بمدرس الصم والبكم.عدم إعداد معلم التربية البدنية بما يناسب وتدريس الصم والبكم.يتم تدريس المنهج الخاص بالأسوياء للتلاميذ الصم والبكم.عدم وجود وسائل اتصال بين معلم الصم والبكم والمسؤولين.عدم وجود تخصص دقيق بكليات التربية البدنية للمعلمين المؤهلين لهذه الفئة.