اخر الاخبار

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: تدور، يعجزه، تحرير في القرآن الكريم (ح 59)‎

د. فاضل حسن شريف

رمي القرص أو المطرقة من الألعاب المشهورة في الأولمبياد والتي لا تقتصر فقط على الرياضيين العاديين وانما شملت كذلك الرياضيين المعوقين. وتتضمن دورة الرياضي حول نفسه قبل رمي المطرقة أو القرص أحد أجزاء اللعبة. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن تدور “أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ ۖ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَىٰ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ۖ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ ۚ أُولَـٰئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا” ﴿الأحزاب 19﴾ “أشحة عليكم” أي لا يأتون الناس أشحة عليكم أي بخلاء بالقتال معكم وقيل بخلاء بالنفقة في سبيل الله والنصرة عن قتادة ومجاهد ومعناه لا ينصرونكم ثم أخبر عن جبنهم فقال “فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى” أي كعين الذي يغشى “عليه من الموت” وهو الذي قرب من حال الموت وغشيته أسبابه فيذهل ويذهب عقله ويشخص بصره فلا يطرف كذلك هؤلاء تشخص أبصارهم وتحار أعينهم من شدة خوفهم. “فإذا ذهب الخوف” والفزع وجاء الأمن والغنيمة “سلقوكم بألسنة حداد” أي آذوكم بالكلام وخاصموكم بألسنة سليطة ذربة عن الفراء وقيل معناه بسطوا ألسنتهم فيكم وقت قسمة الغنيمة يقولون أعطونا أعطونا فلستم بأحق بها منا عن قتادة قال فأما عند البأس فأجبن قوم وأخذلهم للحق وأما عند الغنيمة فأشح قوم وهو قوله “أشحة على الخير” أي بخلاء بالغنيمة يشاحون المؤمنين عند القسمة وقيل معناه بخلاء بأن يتكلموا بكلام فيه خير عن الجبائي.

مصطلح العجز له أهمية في تحديد درجة العوق أو العجز لذوي الاحتياجات الخاصة وهم المعوقين. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تبارك وتعالى عن يعجزه “أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا” ﴿فاطر 44﴾ دعو هؤلاء المشركين والمجرمين إلى مطالعة آثار الماضين والمصير الذي وصلوا إليه، حتّى يروا بأُمّ أعينهم في آثارهم ومواطنهم السابقة جميع ما سمعوه، وبذا يتحوّل البيان إلى العيان. فتقول الآية الكريمة: “أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم”. فإذا كانوا يتصوّرون أنّهم أشدّ قوّة من اُولئك فهم على إشتباه عظيم تلك، لأنّ الأقوام السالفة كانت أقوى منهم: “وكانوا أشدّ منهم قوّةً”. فالفراعنة الذين حكموا مصر، ونمرود الذي حكم بابل ودولا اُخرى بمنتهى القدرة، كانوا أقوياء إلى درجة لا يمكن قياسها مع قوّة مشركي مكّة. إضافةً إلى أنّ الإنسان مهما بلغ من القوّة والقدرة، فإنّ قدرته وقوّته لا شيء إزاء قوّة الله، لماذا؟ لأنّه “وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا” فهو العليم القدير، لا يخفى عليه شيء، ولا يستعصي على قدرته شيء، ولا يغلبه أحد، فلو تصوّر هؤلاء المستكبرون الماكرون أنّهم يستطيعون الفرار من يد قدرته تعالى فهم مشتبهون أشدّ الإشتباه. وإذا لم ينفضوا أيديهم من تلك الأعمال السيّئة، فسوف يلاقون نفس المصير الذي لقيه من كان قبلهم. يمرّ بنا مراراً التعرّض لهذا الأمر في القرآن الكريم، وهو أنّ الله سبحانه وتعالى يدعو الكفّار والعاصين إلى (السير في الأرض) ومشاهدة آثار الأقوام الماضين ومصائرهم الأليمة. ورد في الآية (9) من سورة الروم ” أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” (الروم 9). وورد شبيه هذا المعنى في سورة (يوسف 109)، و(الحجّ 46)، و (غافر 21)، و (غافر 82)، و(الأنعام 11) إلى غير ذلك. هذا التأكيد المتكرّر دليل على التأثير الخاصّ لتلك المشاهدات في النفس الإنسانية، فإنّ عليهم أن يروا بأعينهم ما قرأوه في التأريخ أو سمعوه، ليذهبوا وينظروا عروش الفراعنة المحطّمة. وقصور الأكاسرة المدمّرة، وقبور القياصرة الموحشة، وعظام نمرود المتفسّخة، وأرض قوم لوط وثمود الخالية، ثمّ ليستمعوا إلى نصائحهم الصامتة، وأنينهم من تحت التراب، وينظروا باُمّ أعينهم ماذا حلّ بهؤلاء.

المصارعة الذراعية الحرة من الألعاب الرياضة التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة. جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن تحرير “تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ” ﴿المائدة 89﴾. قوله عز وجل “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” (النساء 92). قوله جل جلاله “وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” ﴿المجادلة 3﴾. قوله عز وعلا “إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” ﴿آل عمران 35﴾ محررا اسم،  محررّا: معتقّا، عتيقّا لله. مُحَرَّراً: خالصاً مفرغاً للعبادة (للمسجد يخدمه). اذكر أيها الرسول ما كان من أمر مريم وأمها وابنها عيسى عليه السلام، لتردَّ بذلك على من ادعوا أُلوهية عيسى أو بنوَّته لله سبحانه، إذ قالت امرأة عمران حين حملت: يا ربِّ إني جعلت لك ما في بطني خالصا لك، لخدمة “بيت المقدس”، فتقبَّل مني، إنك أنت وحدك السميع لدعائي، العليم بنيتي.

جاء في معاني القرآن الكريم: حرر الحرارة ضد البرودة، وذلك ضربان: حرارة عارضة في الهواء من الأجسام المحمية، كحرارة الشمس والنار.; وحرارة عارضة في البدن من الطبيعة، كحرارة المحموم. يقال: حر يومنا والريح يحر حرا وحرارة (قال السرقسطي: حر النهار يحر ويحر حرارة وحرا، وأحر: اشتد حره. راجع: الأفعال 1/328)، وحر يومنا فهو محرور، وكذا: حر الرجل، قال تعالى: “لا تنفروا في الحر قل: نار جهنم أشد حرا” (التوبة 81)، والحرور: الريح الحارة، قال تعالى: “ولا الظل ولا الحرور” (فاطر 21)، واستحر القيظ: اشتد حره، والحرر: يبس عارض في الكبد من العطش. والحرة: الواحدة من الحر، يقال: حرة تحت قرة (اللسان قر. وانظر ص 663. )، والحرة أيضا: حجارة تسود من حرارة تعرض فيها، وعن ذلك استعير: استحر القتل: اشتد، وحر العمل: شدته، وقيل: إنما يتولى حارها من تولى قارها (هذا مثل، أي يتولى العقوبة والضرب من يتولى العمل والنفع.; وجاء في الحديث: أتي بالوليد بن عقبة عند عثمان بن عفان، فشهد عليه حمران ورجل آخر، فشهد أحدهما أنه رآه يشربها  يعني الخمر  وشهد الآخر أن رآه يتقاياها، قال عثمان: إنه لم يتقاياها حتى شربها، وقال لعلي كرم الله وجهه: أقم عليه الحد، فقال علي للحسين: أقم عليه الحد، فقال الحسن: ول حارها من تولى قارها، فقال علي لعبد الله بن جعفر: أقم عليه الحد، فأخذ السوط فجلده. راجع: معالم السنن 3/338)، والحر: خلاف العبد، يقال: حر بين الحرورية والحرورة.

المصارعة الذراعية الحرة من الألعاب الرياضة التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن تحرير “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىٰ أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” (النساء 92) “ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة” أي: فعليه إعتاق رقبة مؤمنة في ماله، خاصة على وجه الكفارة، حقا لله. والرقبة المؤمنة: هي البالغة التي آمنت وصلت وصامت، فلا يجزي في كفارة القتل الطفل، ولا الكافر، عن ابن عباس، والشعبي، وإبراهيم، والحسن، وقتادة. وقيل: تجزي كل رقبة ولدت على الإسلام، عن عطاء. والأول أقوى، لان لفظ المؤمن لا يطلق إلا على البالغ الملتزم للفرائض، إلا أن من ولد بين مؤمنين، فلا خلاف أنه يحكم له بالإيمان “ودية” أي: وعليه وعلى عاقلته دية “مسلمة إلى أهله” أي: إلى أهل القتيل. والمسلمة: هي المدفوعة إليهم، موفرة غير منقصة حقوق أهلها منها، تدفع إلى أهل القتيل. والمسلمة: هي المدفوعة إليهم فتقسم بينهم على حسب حساب الميراث “إلا أن يصدقوا” يعني: إلا أن يتصدق أولياء القتيل بالدية على عاقلة القاتل، ويتركوها عليهم. “فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن” معناه: فإن كان القتيل من جملة قوم هم أعداء لكم يناصبونكم الحرب، وهو في نفسه مؤمن، ولم يعلم قاتله أنه مؤمن، فقتله وهو يظنه مشركا “فتحرير رقبة” أي: فعلى قاتله تحرير رقبة “مؤمنة” كفارة، وليس فيه دية، عن ابن عباس. وقيل: إن معناه إذا كان القتيل في عداد قوم أعداء، وهو مؤمن بين أظهرهم، ولم يهاجر، فمن قتله، فلا دية له، وعليه تحرير رقبة مؤمنة فقط، لأن الدية ميراث، وأهله كفار لا يرثونه، عن ابن عباس في رواية أخرى، وإبراهيم، والسدي، وقتادة، وابن زيد “وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق” أي: عهد وذمة، وليسوا أهل حرب لكم “فدية مسلمة إلى أهله” تلزم عاقلة قاتله “وتحرير رقبة مؤمنة” أي: يلزم قاتله كفارة لقتله، وهو المروي عن الصادق عليه السلام.

جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا: ضوابط ممارسة الألعاب الرياضية عند المسلم: يجب الاحتشام في اللبس عند ممارسة الألعاب الرياضية، فلا يحل كشف العورة بحجة ممارسة الرياضة. أن لا تلهي الرياضة عن أداء العبادات والواجبات الدينية في أوقاتها كما أمر الله، فلا تضيع الصلاة ولا تُنهك حُرمة الصيام. عدم الاختلاط بين الجنسين أثناء ممارسة الرياضة، فلكل جنس أن يمارس ما يناسبه من الرياضة في مكان خاص بهم. عدم إتخاذ المسابقات الرياضية وسيلة للكسب الحرام كالمراهنات والقمار. عدم إيقاع الأذى المقصود بالمخلوقات من الناس أو الحيوانات، كإتخاذ الطيور أهدافاً للتدريب على الرماية، أو تعذيب الحيوان، أو التحريش بين الطيور والحيوانات بقصد اللهو مثل مصارعة الثيران، والاستمتاع بمناظرها لنهي النبي عن اتخاذ الطيور غرضاً يرمى، والتحريش بين البهائم. أو إيذاء الإنسان كما يجري في بعض أنواع المصارعة. أن تكون الرياضة مشروعة وأن لا تُعرض حياة الإنسان للخطر المحقق. وجاء في موقع نصوص معاصرة عن شرعيّة الرياضات الروحيّة وحدودها / دراسةٌ في ضوء مواقف أهل البيت واحتجاجاتهم للدكتور السيد أبو الفضل الموسوي و الدكتور محمد فنائي الإشكوري و ترجمة: علي الوردي: بالرغم من الصورة النمطية السائدة التي تحملها مفردة الرياضة الروحية لدى العديد من الناس، والتي قد تعني لهم: الالتزام بمجموعةٍ من الأفعال الشاقّة يمارسها بعض مَنْ يُعْرَف بالمتصوِّفة أو المرتاضين، إلاّ أن المفهوم الصحيح لها يمكن تلخيصه بأنها جوهر الشريعة المكنون، وأسلوب الطريقة المسنون، والسبيل الأوحد لمغادرة القفص النفسانيّ، والعروج إلى المقام الربّاني. إن ما تمتاز به الرياضة الدينية عن الرهبانية والرياضة المنحرفة أمرٌ ليس في الرياضة ذاتها، إنّما في الدوافع الباعثة لها، والأبعاد التي تشتمل عليها. وما الرسالة التي يحملها النصّ المأثور: (رهبانيّة أمتي الجهاد) إلاّ دعوةٌ لمغادرة الرياضة المنحرفة، والتمسُّك بالرياضة الروحية السليمة، والتنويه إلى أن الرياضة الروحية ليست مرفوضةً بكلّ أشكالها. ونظراً للطابع الاجتماعي والشمولي الذي يمتاز به الدين الإسلامي فالمفاهيم المتمخِّضة عنه لا بُدَّ أن تكون ذات طابعٍ اجتماعيّ وشمولي أيضاً. ومفهوم (الرياضة) من جملة هذه المفاهيم. فالإسلام يرتقي بالرياضة، ليخرجها من أُفُقها الفرديّ الضيّق إلى الأُفُق الاجتماعيّ الرَّحْب، لتعبِّر عن ممارسةٍ تتجاوز ترويض الجَسَد إلى الإطاحة بصَنَم النفس. تتبنّى هذه الدراسة رصد مؤشّرات الرياضة المبتغاة دينياً، عبر مراجعة المناظرات التاريخية للأئمّة المعصومين عليهم السلام مع بعض المتصوِّفة المعاصرين لهم.

جاء في موقع الداديز عن في عالم الرياضة ما هي لعبة رمي المطرقة؟: قوانين رمي المطرقة: في كل الرياضات هنالك قوانين يجب مراعاتها والتقيد بها، كذلك الأمر في رياضة رمي المطرقة يوجد قوانين تحكم هذه الرياضة، وهي كالآتي:  قبل بدء مرجحة المطرقة يسمح للاعب وضع المطرقة داخل أو خارج دائرة الرمي. ليس من الخطأ أن يضع الرامي المطرقة على الأرض قبل المرجحة، لكن إذا لامس رأس المطرقة الأرض بعد المرجحة الأولية أو سقطت المطرقة منه تحتسب خطأ. أثناء تواجد المطرقة في الهواء، إذا انكسرت المطرقة فلن تحتسب خطأ، بشرط أن يكون اللاعب قد لعب وفقاً للقواعد واللوائح الصحيحة. يجب أن يتكون رأس المطرقة من مادة صلبة مثل الحديد، ويجب أن تكون كروية الشكل ويجب أن يكون القطر للرجال 110ملم و 95 للنساء. وعن السلك الذي سيستخدم، يجب أن يكون من النوع الفردي أي سلك واحد غير المنقطع وأن يكون قطرة 3 مم. يجب ربط القبضة بالسلك بطريقة لا يمكن لفها داخل حلقة السلك. يجب قياس المطرقة من داخل القبضة. لضمان سلامة المتفرجين يجب أن يكون القفص المحيط بدائرة الرمي فارغ من المتفرجين أو أي شخص ما عدا الرامي. يسمح إلى كل لاعب من ثلاث إلى ست محاولات. في المرحلة الثانوية والابتدائية تقتصر المحاولات على ثلاث تجارب فقط. الوقت المسموح به للمحاولة دقيقة واحدة. لا يسمح باستخدام القفازات. من أجل حماية العمود الفقرى من الإصابة يسمح للمتنافس ارتداء حزام من الجلد أو أي مادة مناسبة. يجوز للمتسابقين أن يتدربوا على التجارب بالترتيب تحت إشراف الحكام دائماً. يجب على المتنافس عدم مغادرة دائرة الرمي إلا بعد أن تلمس الأداة الأرض وإلا سوف تحتسب محاولة غير صحيحة. يجب قياس مسافة كل رمية بعد أدائها مباشرة من أول نقطة تلامسها المطرقة وحتى الحد الداخلي لمحيط الدائرة وعلى امتداد الخط الواصل لمركز الدائرة بمعنى قياس المسافة بخط مستقيم يربط دائرة الرمي ومكان سقوط المطرقة. لا يجوز للرياضي استخدام أي جهاز من أي نوع، مثل ربط إصبعين أو أكثر أو استخدام أوزان متصلة بالجسم التي توفر بأي شكل من الأشكال المساعدة عند إجراء التجربة. يجوز للرياضي وضع مادة مناسبة على يديه مثل الطباشير للحفاظ على سلامة اليدين. يجب أن يقع رأس المطرقة داخل الحواف الداخلية لقطاع الهبوط. عند ملامسة اللاعب حواف دائرة الرمي تعتبر محاولة غير صحيحة. يجب على اللاعب أخذ تذكرة دخول من الحكم المسؤول حتى يتمكن من دخول دائرة الرمي.