د. فاضل حسن شريف
من المعوقين العميان أو العمي ولهم رياضة خاصة بهم مثل كرة القدم للعميان. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن الأعمى “قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ” ﴿الأنعام 50﴾ لعل المراد بخزائن الله ما ذكره بقوله تعالى: “قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ” (الإسراء 100) وخزائن الرحمة هذه هي ما يكشف عن أثره، قوله تعالى: “ما يَفْتَحِ اللهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها”، الآية: (فاطر 2) وهي فائضة الوجود التي تفيض من عنده تعالى على الأشياء من وجودها، وآثار وجودها وقد بين قوله تعالى: “إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ” (يس 82) أن مصدر هذا الأثر الفائض هو قوله، وهو كلمة “كُنْ” الصادرة عن مقام العظمة والكبرياء، وهذا هو الذي يخبر عنه بلفظ آخر في قوله: “وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ” (الحجر 21). فالمراد بخزائن الله هو المقام الذي يعطي بالصدور عنه ما أريد من شيء من غير أن ينفد بإعطاء وجود أو يعجزه بذل وسماحة، وهذا مما يختص بالله سبحانه، وأما غيره كائنا ما كان ومن كان فهو محدود وما عنده مقدر إذا بذل منه شيئا نقص بمقدار ما بذل، وما هذا شأنه لم يقدر على إغناء أي فقير، وإرضاء أي طالب، وإجابة أي سؤال. وأما قوله: “وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ” فإنما أريد بالعلم الاستقلال به من غير تعليم بوحي وذلك أنه تعالى يثبت الوحي في ذيل الآية بقوله: “إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَ”، وقد بين في مواضع من كلامه أن بعض ما يوحيه لرسله من الغيب، كقوله تعالى: “عالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلى غَيْبِهِ أَحَداً إِلَّا مَنِ ارْتَضى مِنْ رَسُولٍ”،: (الجن 26) وكقوله بعد سرد قصة يوسف: “ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ” (يوسف 102) وقوله في قصة مريم: “ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ” (آل عمران 44) وقوله بعد قصة نوح: “تِلْكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيها إِلَيْكَ ما كُنْتَ تَعْلَمُها أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هذا” (هود 49). فالمراد بنفي علم الغيب نفي أن يكون مجهزا في وجوده بحسب الطبع بما لا يخفى عليه معه ما لا سبيل للإنسان بحسب العادة إلى العلم به من خفيات الأمور كائنة ما كانت. وأما قوله: “وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ” فهو كناية عن نفي آثار الملكية من أنهم منزهون عن حوائج الحياة المادية من أكل وشرب ونكاح وما يلحق بذلك، وقد عبر عنه في مواضع أخرى بقوله: “قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ” (الكهف 110) وإنما عبر عن ذلك هاهنا بنفي الملكية دون إثبات البشرية ليحاذي به ما كانوا يقترحونه عليه (صلَّ الله عليه وآله) بمثل قولهم: “ما لِهذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْواقِ” (الفرقان 7). ومن هنا يظهر أن الآية بما في سياقها من النفي بعد النفي ـ كأنها ـ ناظرة إلى الجواب عما كانوا يقترحونه على النبي صلَّ الله عليه وآله من سؤال الآيات المعجزة والاعتراض بما كان يأتي به من أعمال كأعمال المتعارف من الناس كما حكاه عنهم في قوله: “وَقالُوا ما لِهذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْواقِ لَوْ لا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً * أَوْ يُلْقى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْها” (الفرقان 8) وقوله: “وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً * أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيراً * أَوْ تُسْقِطَ السَّماءَ كَما زَعَمْتَ عَلَيْنا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً * أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ ـ إلى أن قال ـ قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً” (الإسراء 93) وقوله: “فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ” (الإسراء 51)، وكقوله: “يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها” (الأعراف 187)، فمعنى قوله: “قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ” إلخ، قل: لم أدع فيما أدعوكم إليه وأبلغكموه أمرا وراء ما أنا عليه من متعارف حال الإنسان حتى تبكتوني بإلزامي بما تقترحونه مني فلم أدع أني أملك خزائن الألوهية حتى تقترحوا أن أفجر أنهارا أو أخلق جنة أو بيتا من زخرف، ولا ادعيت أني أعلم الغيب حتى أجيبكم عن كل ما هو مستور تحت أستار الغيوب كقيام الساعة ولا ادعيت أني ملك حتى تعيبوني وتبطلوا قولي بأكل الطعام والمشي في الأسواق للكسب. قوله تعالى: “إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَ” بيان لما يدعيه حقيقة بعد رد ما اتهموه به من الدعوى من جهة دعواه الرسالة من الله إليهم أي ليس معنى قولي: إني رسول الله إليكم أن عندي خزائن الله ولا أني أعلم الغيب ولا أني ملك بل إن الله يوحي إلي بما يوحي. ولم يثبته في صورة الدعوى بل قال: “إِنْ أَتَّبِعُ” إلخ، ليدل على كونه مأمورا بتبليغ ما يوحى إليه ليس له إلا اتباع ذلك فكأنه لما قال: لا أقول لكم كذا ولا كذا ولا كذا قيل له: فإذا كان كذلك وكنت بشرا مثلنا وعاجزا كأحدنا لم تكن لك مزية علينا فما ذا تريد منا ؟ فقال: إن أتبع إلا ما يوحى إلي أن أبشركم وأنذركم فأدعوكم إلى دين التوحيد. والدليل على هذا المعنى قوله بعد ذلك: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ” فإن مدلوله بحسب ما يعطيه السياق: أني وإن ساويتكم في البشرية والعجز لكن ذلك لا يمنعني عن دعوتكم إلى اتباعي فإن ربي جعلني على بصيرة بما أوحى إلي دونكم فأنا وأنتم كالبصير والأعمى ولا يستويان في الحكم وإن كانا متساويين في الإنسانية فإن التفكر في أمرهما يهدي الإنسان إلى القضاء بأن البصير يجب أن يتبعه الأعمى، والعالم يجب أن يتبعه الجاهل.
يشكل الصم أحد حالات العوق. لذلك وجدت له رياضة تسمى البولينج. جاء في تفسير الميسر: قوله عز وجل “وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِهِ ۖ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ۖ مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا” ﴿الإسراء 97﴾ عميا صفة، وَصُمًّا: وَ حرف عطف، صُمًّا اسم. ومن يهده الله فهو المهتدي إلى الحق، ومن يضلله فيخذلْه ويَكِلْه إلى نفسه فلا هادي له من دون الله، وهؤلاء الضُّلال يبعثهم الله يوم القيامة، ويحشرهم على وجوههم، وهم لا يرون ولا ينطقون ولا يسمعون، مصيرهم إلى نار جهنم الملتهبة، كلما سكن لهيبها، وخمدت نارها، زدناهم نارًا ملتهبة متأججة.
جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن أعمى “مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ” ﴿هود 24﴾ كَالْأَعْمَى: كَ حرف جر، الْ اداة تعريف، أَعْمَى اسم. مثل فريقَي الكفر والإيمان كمثل الأعمى الذي لا يرى والأصم الذي لا يسمع والبصير والسميع: ففريق الكفر لا يبصر الحق فيتبعه، ولا يسمع داعي الله فيهتدي به، أما فريق الإيمان فقد أبصر حجج الله وسمع داعي الله فأجابه، هل يستوي هذان الفريقان؟ أفلا تعتبرون وتتفكرون؟ قوله عز من قائل “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ” ﴿الرعد 16﴾ قل أيها الرسول للمشركين: مَن خالق السَّموات والأرض ومدبِّرهما؟ قل: الله هو الخالق المدبر لهما، وأنتم تقرون بذلك، ثم قل لهم ملزمًا بالحجة: أجعلتم غيره معبودين لكم، وهم لا يَقْدرون على نفع أنفسهم أو ضرها فضلا عن نفعكم أو ضركم، وتركتم عبادة مالكها؟ قل لهم أيها الرسول: هل يستوي عندكم الكافر وهو كالأعمى والمؤمن وهو كالبصير؟ أم هل يستوي عندكم الكفر وهو كالظلمات والإيمان وهو كالنور؟ أم أن أولياءهم الذين جعلوهم شركاء لله يخلقون مثل خَلْقه، فتشابه عليهم خَلْق الشركاء بخلق الله، فاعتقدوا استحقاقهم للعبادة؟ قل لهم أيها الرسول: الله تعالى خالق كل كائن من العدم، وهو المستحق للعبادة وحده، وهو الواحد القهار الذي يستحق الألوهية والعبادة، لا الأصنام والأوثان التي لا تضرُّ ولا تنفع. قوله عز وجل “وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِهِ ۖ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ۖ مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ﴿الإسراء 97﴾ عميا صفة، ومن يهده الله فهو المهتدي إلى الحق، ومن يضلله فيخذلْه ويَكِلْه إلى نفسه فلا هادي له من دون الله، وهؤلاء الضُّلال يبعثهم الله يوم القيامة، ويحشرهم على وجوههم، وهم لا يرون ولا ينطقون ولا يسمعون، مصيرهم إلى نار جهنم الملتهبة، كلما سكن لهيبها، وخمدت نارها، زدناهم نارًا ملتهبة متأججة. قوله جل وعلا “لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ” ﴿النور 61﴾ الْأَعْمَى: الْ اداة تعريف، أَعْمَى اسم. ليس على أصحاب الأعذار من العُمْيان وذوي العرج والمرضى إثم في ترك الأمور الواجبة التي لا يقدرون على القيام بها، كالجهاد ونحوه، مما يتوقف على بصر الأعمى أو سلامة الأعرج أو صحة المريض، وليس على أنفسكم- أيها المؤمنون- حرج في أن تأكلوا من بيوت أولادكم، أو من بيوت آبائكم، أو أمهاتكم، أو إخوانكم، أو أخواتكم، أو أعمامكم، أو عماتكم، أو أخوالكم، أو خالاتكم، أو من البيوت التي وُكِّلْتم بحفظها في غيبة أصحابها بإذنهم، أو من بيوت الأصدقاء، ولا حرج عليكم أن تأكلوا مجتمعين أو متفرقين، فإذا دخلتم بيوتًا مسكونة أو غير مسكونة فليسلِّم بعضكم على بعض بتحية الإسلام، وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، إذا لم يوجد أحد، وهذه التحية شرعها الله، وهي مباركة تُنْمِي المودة والمحبة، طيبة محبوبة للسامع، وبمثل هذا التبيين يبيِّن الله لكم معالم دينه وآياته، لتعقلوها، وتعملوا بها. قوله عز شأنه “وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا” ﴿الفرقان 73﴾ وَعُمْيَانًا: وَ حرف عطف، عُمْيَانًا اسم. لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا: ينتفعون بما يسمعون ويفقهون. والذين إذا وُعِظُوا بآيات القرآن ودلائل وحدانية الله لم يتغافلوا عنها، كأنهم صمٌّ لم يسمعوها، وعُمْيٌ لم يبصروها، بل وَعَتْها قلوبهم، وتفتَّحت لها بصائرهم، فخرُّوا لله ساجدين مطيعين.
اصابة الهدف بالنبل هي أحد ألعاب المعوقين الرياضية التي يتضمنها أولمبياد المعوقين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن أصابه “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ” ﴿البقرة 264﴾ أكد تعالى ما قدمه بما ضرب من الأمثال فقال “يا أيها الذين آمنوا” أي صدقوا الله ورسوله “لا تبطلوا صدقاتكم بالمن” أي بالمنة على السائل وقيل بالمنة على الله “والأذى” بمعنى أذى صاحبها ثم ضرب تعالى مثلا لعمل المنان وعمل المنافق جميعا فإنهم إذا فعلا الفعل على غير الوجه المأمور به فإنهما لا يستحقان عليه ثوابا وهذا هو معنى الإبطال وهو إيقاع العمل على غير الوجه الذي يستحق عليه الثواب فقال “كالذي ينفق ماله رئاء الناس” هذا يدخل فيه المؤمن والكافر إذا أخرجا المال للرئاء. “ولا يؤمن بالله واليوم الآخر” هذا للكافر خاصة أي لا يصدق بوحدانية الله ولا بالبعث والجزاء وقيل أنه صفة للمنافق لأن الكافر معلن غير مراء وكل مراء كافر أو منافق “فمثله كمثل صفوان” أي حجر أملس “عليه تراب فأصابه وابل” أي مطر عظيم القطر شديد الوقع “فتركه صلدا” حجرا صلبا أملس شبه سبحانه فعل المنافق والمنان بالصفا الذي أزال المطر ما عليه من التراب فإنه لا يقدر أحد على رد ذلك التراب عليه كذلك إذا دفع المنان صدقة وقرن بها المن فقد أوقعها على وجه لا طريق له إلى استدراكه وتلافيه لوقوعها على الوجه الذي لا يستحق عليه الثواب فإن وجوه الأفعال تابعة لحدوث الأفعال فإذا فاتت فلا طريق إلى تلافيها وليس في الآية ما يدل على أن الثواب الثابت المستقر يبطل ويزول بالمن فيما بعد ولا بالرياء الذي يحصل فيما يستقبل من الأوقات على ما قاله أهل الوعيد. “لا يقدرون على شيء مما كسبوا” أي لا يقدر هؤلاء على نفقتهم ولا على ثوابها ولا يعلمون أين النفقة وأين ثوابها ولا يحصلون منها على شيء كما لا يحصل أحد على التراب أذهبه المطر عن الحجر فقد تضمنت الآية و الآي التي قبلها الحث على الصدقة وإنفاق المال في سبيل الخير وأبواب البر ابتغاء مرضاة الله والنهي عن المن والأذى والرياء والسمعة والنفاق والخبر عن بطلان العمل بها ومما جاء في معناه من الحديث ما رواه ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال إذا كان يوم القيامة نادى مناد يسمع أهل الجمع أين الذين كانوا يعبدون الناس قوموا خذوا أجوركم ممن عملتم له فإني لا أقبل عملا خالطه شيء من الدنيا وأهلها وروي عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله: من أسدى إلى مؤمن معروفا ثم آذاه بالكلام أومن عليه فقد أبطل الله صدقته ثم ضرب فيه مثلا فقال “كالذي ينفق ماله رئاء الناس” إلى قوله “الكافرين” وقال أبوعبد الله عليه السلام ما من شيء أحب إلى من رجل سلفت مني إليه يد أتبعته أختها وأحسنت ربها له لأني رأيت منع الأواخر يقطع لسان شكر الأوائل. “والله لا يهدي القوم الكافرين” أي لا يثيب الكافرين على أعمالهم إذ كان الكفر محبطا لها ومانعا من استحقاق الثواب عليها وإنما يثيب المؤمنين الذين يوقعون أعمالهم على الوجوه التي يستحق بها الثواب وقيل معناه لا يهديهم إلى الجنة بأعمالهم كما يهدي المؤمنين وقيل معناه لا يعطيهم ما يعطي المؤمنين من زيادة الألطاف والتوفيق.
من الألعاب كرة الماء للمعاقين لتنمية القدرات المقاومة للعجز أو العوق. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن الماء “قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ” ﴿هود 43﴾ لذلك فإِنّ هذا الولد اللجوج الاحمق، وظنّاً منه أن ينجومن غضب الله أجاب والده نوحاً و “قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ” ولكنّ نوحاً لم ييأس مرّة أُخرى فنصحه أن يترك غروره ويركب معه و”قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ” ولا ينجومن هذا الغرق إلاّ من شمله لطف الله “إلاّ من رحم”. الجبل أمره سهل وهين، وكرة الأرض أمرها هين كذلك. الشمس والمجموعة الشمسية بما فيها من عظمة مذهلة لا تعدل ذرّة إِزاء قدرة الله الأزليّة. أليس أعلى الجبال بالنسبة لكرة الأرض بمثابة نتوءات صغيرة على سطح برتقالة؟ أليست هذه الأرض التي ينبغي أن يتضاعف حجمها إِلى مليون ومئتي ألف مرّة حتى تبلغ حجم الشمس، وهذه الشمس التي تعدّ نجماً متوسطاً في السماء من بين ملايين الملايين من النجوم في متسع عالم الخلق، فأيّ خيال ساذج وفكر بليد يتوقع من الجبل أن يصنع شيئاً؟ وفي هذه الحالة التي كان ينادي نوح إبنه ولا يستجيب الابن له ارتفعت موجة عظيمة والتهمت كنعان بن نوح وفصل الموج بين نوح وولده “وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ”.
ويستطرد الشيخ الشيرازي في تفسيره الأمثل: قرأنا في الآيات السابقة إِجمالا أنّ الأمواج المتلاطمة الصاخبة من الماء أغرقت كل مكان حيث تصاعد منسوب الماء تدريجاً، أمّا المجرمون الجهلة فظناً منهم أنّه طوفان عادي فصعدوا إِلى أعالي القمم والمرتفعات، لكن الماء تجاوز تلك المرتفعات أيضاً وخفي تحت الماء كل شيء، وأخذت تلوح للعيون أجساد الطغاة الموتى وما بقي من البيوت ووسائل المعاش في ثنايا الأمواج على سطح الماء. وكان نوح عليه السلام قد أودع زمام السفينة بيد الله سبحانه، وكانت الأمواج تتقاذف السفينة في كل صوب، وفي روايات استمرت هذه الحال ستة أشهر تماماً (من بداية شهر رجب حتى نهاية شهر ذي الحجة) وعلى رواية (من عاشر شهر رجب حتى عاشر محرم) وطافت السفينة نقاطاً متعددة من الأرض، وطبقاً لما جاء في بعض الرّوايات أنّها سارت على أرض مكّة وحول الكعبة. وأخيراً صدر الأمر الإِلهي بانتهاء العقاب وأن ترجع الأرض إِلى حالتها الطبيعية، والآية محل البحث تبيّن هذا الأمر وجزئياته ونتيجته في عبارات وجيزة جدّاً، وفي الوقت ذاته بليغة وأخّاذة، وقد جاءت الآية في جمل ست: 1 ـ “وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ” صدر الأمر للأرض أن تبلع الماء. 2 ـ “وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي” وصدر الأمر للسماء أن لا تمطري. 3 ـ “وَغِيضَ الْمَاءُ” ونزل الماء في جوف الأرض. 4 ـ “وَقُضِيَ الْأَمْرُ” انتهى حكم الله. 5 ـ “وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ” واستقرت السفينة على طرف جبل الجودي. 6 ـ “وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ” عندئذ لُعن المجرمون بالدعاء عليهم أن يبتعدوا من رحمة الله. كم هي رائعة هذه التعابير التي وردت في الآية المتقدمة، وهي في الوقت ذاته وجيزة وتفور بالحياة والجمال الاخّاذ بحيث قال فيها طائفة من علماء العرب: إِن هذه الآية تعدُّ أفصح آيات القرآن وأبلغها وإِن كانت آياته جميعاً في غاية البلاغة والفصاحة.
جاء في موقع الدفاع العربي عن الرماية بالسهام وأثرها في غـــزوة الـخـــنــدق للدكتور عدنان درويش عبد الغني جلـّون: الرماية بالسهام الحربية: تلعب السهام الحربية بأنواعها وأحجامها المختلفة دورها الأساسي في عمليات الهجوم والدفاع ضد العدو، لذلك اهتمت العرب بصناعة السهام، وما تتطلبه كل قوس من السهام حسب المناسبة التي ستستخدم فيها السهام، والسهام الحربية على أقسام منها: أ ـ سهام حادة النصل المدببة: لاختراق كل ما هو صلب مثل الدروع. ب ـ السهام العريضة النصل: لشق الجلد والخامات الخفيفة. ج ـ السهام المُدملكة المدورة النصول: للصيد الطير. من الأحداث الهامة للرماية بالسهام في غزوة الخندق: رُمي سعد بن معاذ رضي الله عنه بسهم فقطع منه الأكحل، ومات شهيداً في غزوة بني قريظة (ابن كثير، 3: 207). “رماه حِبان بن قيس ابن العَرقة، أحد بني عامـر بن لؤي، وقيل أبو أسامة الجُشْمي، حليف بن مخزوم” (ابن هشام، سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، 3: 273). حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن حدثنا زهير عن أبي الزبير عن جابر قال: رمى سعد بن معاذ في أكحله فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده بمشقص قال: ثم ورمت قال: فحسمه الثانية (مسند الإمام أحمد، 3: 312، مؤسسة قرطبة، مصر). من أحداث محاولات طفر واخــتـراق الــخـــنـدق: عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: “لقد رأيتني أَحْرُس الخندق، وخيلُ المشركين تَطِيف بالخَندق وتطلب غِرَّةَ ومَضيقاً من الخَنْدق فتقتحم فيه، وكان عمرو بن العاص وخالد بن الوليد هما اللذان يفعلان ذلك، يطلبان الغفلة من المسلمين. فلقينا خالد بن الوليد في مائة فارس، قد جال بخيله يُريد مَضيقاً من الخَنْدق يُريد أن يعبر بفرسانه، فنَضحْناهم بالنَّبل حتى انصرف” (الواقدي، المغازي، 2: 465). قال ابن هشام: ومن بني مخزوم بن يَقظة: نوفل بن عبد الله بن المُغيرة، سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يبيعهم جسده، وكان قد اقتحم الخندق، فتورط فيه، فقُتل، فغلب المسلمون على جَسَدِه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا حاجة لنا في جسده ولا بثمنه)، فخلى بينهم وبينه، قال ابن هشام: أعطوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده عشرة آلاف درهم، فيما بلغني عن الزُّهري (ابن هشام سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، 3: 313-314). قال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: ” أن نوفَل بن عبد لله وَقَع به فرسه في الخَندق، فَرُمي بالحجارة حتى قُتل” (الواقدي، المغازي، 2: 471). مــلاحـظـــة: أثبت الدراسات التحليلية والمقارنة بين قياسات قفزات الإنسان والحيوان لأعلى أو للأمام، فوجد أن الأرقام القياسية للحصان بصفة خاصة على المستوى المحلي أو الدولي كانت على النحو التالي: “الرقم الاسترالي للقفز لأعلى: ¼1ر8 قدم – 5 متر، الرقم الأسترالي للقفز من على الماء: 10ر32 قدم = 10 متر. الرقم العالمي من فوق حفرة الماء: ½6ر27 قدم = 4ر8 متر”.
تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع فرنسا 24 عن الألعاب البارالمبية في باريس 2024: WH1، SM11، T13 ما تجب معرفته عن تصنيف الرياضات والمنافسات للكاتب أمين زرواطي: البوتشي: تمارس هذه الرياضة فقط في الألعاب البارالمبية. وهي مشابهة للعبة الكرة الحديدية وتتطلب الدقة والمهارة. يصنف كافة الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة من BC1 إلى BC4 (بي سي أو BC ترمز إلى “البوتشي”). بالنسبة إلى الرياضيين البارالمبيين المصنفين بين درجتي بي سي2 وبي سي4 فيعتبرون مستقلين، عكس بي سي1 وبي سي3 الذين قد يحتاجوا للمساعدة. كرة القدم للمكفوفين: يخص هذا النوع من الرياضة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية. ويعاني لاعبو كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة من درجة إعاقة قد تتراوح ما بين درجتي ب1 إلى ب3 (ب أو B بالإنكليزية ترمز إلى الشخص المكفوف). يكون اللاعبون على أرضية الملعب من مستوى ب1، ما يعني أن حدة البصر صفر أو سيئة جدا و/أو لا يوجد لديهم إدراك للضوء. بالنسبة إلى حارس المرمى، فيمكن أن يكون من الأشخاص الذين يتمتعون برؤية أوضح (ضعف البصر من الدرجتين ب2/ب3) أو تُمكِن له الرؤية. لكن حتى يكون جميع اللاعبين في الملعب على قدم المساواة، فهم مجبرون على ارتداء قناع للتعتيم. المبارزة على الكراسي المتحركة تخص رياضة المبارزة على الكراسي المتحركة فقط الأشخاص المصابين بإعاقات حركية، مثل الشلل النصفي أو الشلل الرباعي أو حتى الشلل الدماغي. يصنف المتبارزون البارالمبيون إلى ثلاث فئات (لكن يسمح فقط للفئتين أ وب بالمشاركة في الألعاب البارالمبية): الفئة أ: متبارز لديه توازن الجذع لكن مع إعاقة تؤثر بالضرورة في طرف سفلي واحد على الأقل. الفئة ب: متبارز ليس لديه توازن الجذع. الفئة ج: متبارز يعاني من الشلل الرباعي.
تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع سورتر باريس عن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024: الأخبار والنتائج وصور اليوم وملخص دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024: الأربعاء 4 سبتمبر: أخبار اليوم: ميداليات وافرة للرياضيين الفرنسيين في سباقات الدراجات الهوائية: 11 ميدالية فاز بها الرياضيون الفرنسيون، منها 4 ميداليات ذهبية و5 فضيات و3 برونزيات. حصاد استثنائي للفريق الفرنسي وأرقام قياسية جديدة حققها الرياضيون الفرنسيون في رياضة الدراجات الهوائية: بداية رائعة. في تنس الكراسي المتحركة، خسر ستيفان هوديه في الدور ربع النهائي أمام الإسباني مارتن دي لا بوينتي في ثلاث مجموعات. وفي الزوجي، خسر الثنائي كاتانيو/هوديه أيضًا أمام الفريق البريطاني المصنف الأول عالميًا على ملعب سوزان لينجلن. وفي تنس الطاولة، فاز فابيان لاميرو بالميدالية البرونزية في منافسات الفردي. وفاز لوكاس ديدييه في نصف النهائي: نراكم في النهائي يوم 7 سبتمبر في العاشرة صباحًا. فازتيموثي أدولف ومرشده شارل رينار بالمركز الأول في نصف نهائي فئة T11 في سباق 100 متر، ليتأهلان إلى نهائي الغد في الساعة 7:08 مساءً. خسرت نجمة البارا-رياضة بيبي فيو أمام الرياضية الصينية رونغ شياو في نصف النهائي. ستحصل على الميدالية البرونزية. أخبار اليوم: تسير منافسات تنس الطاولة للرجال بشكل جيد بالنسبة للبعثة الفرنسية في يوم الثلاثاء، فاز لوكاس ديدييه (فردي رجال MS9) بمباراته ضد لاعب تنس الطاولة النيجيري أبيولا والي أديسوبي، بثلاث مجموعات مقابل لا شيء. وبذلك تأهل إلى الدور ربع النهائي. فاز فابيان لاميرو (فئة MS2) على الكوري بارك في الدور نصف النهائي. وبالتالي فقد ضمن الحصول على ميدالية من ناحية أخرى، فشل ماتيو بوياس في التغلب على البولندي تشوجنيفسكي في نصف النهائي (فردي رجال MS10). ونتيجة لذلك، لم يصل اللاعب الفرنسي إلى المباراة النهائية، لكنه فاز بالميدالية البرونزية. كانت الميدالية الأولى لفرنسا في هذا اليوم. أما في السباحة شبه السرية، فقد جاءت الميداليات عن طريق أوغو ديدييه، الذي فاز بالميدالية الفضية في نهائي سباق 100 متر ظهر S9، ولوران شارد. وجاء السباح في المركز الثالث في نهائي سباق 50 متر فراشة S6 وحصل على الميدالية البرونزية. من جانبه، صعد أليكس بورتال إلى الدرجة الثانية من منصة التتويج بعد سباق رائع للغاية في سباق 200 متر متنوع S13. عاد إلى المنزل بميدالية فضية. وفي ألعاب القوى، كانت ماري نغوسو حديث المدينة يوم الثلاثاء. كانت أصغر عضوة في الفريق الفرنسي، حيث كانت تبلغ من العمر 15 عامًا فقط، ووصلت إلى نهائي سباق 100 متر (فئة T47). لم تحصد العداءة ماري نغوسو أي ميدالية ولكنها حققت المركز السادس رغم ذلك.
جاء في موقع كأس نيوز عن بعد تأهل الدراجات والفروسية تعرف على المتأهلين إلى أولمبياد باريس 2024 من مصر حتى الآن للكاتب محمود أحمد: الرماية: تأهل عزمي محيلبة بطل رماية الإسكيت إلى أولمبياد باريس بعدما حقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم التي أقيمت بكرواتيا. كما تأهل محمد حمدي لاعب المنتخب المصري للرماية، إلى أولمبياد باريس 2024، عقب تحقيق الميدالية الذهبية في سباق البندقية ضغط هواء في منافسات الفردي بالبطولة الأفريقية السادسة عشر المقامة في مصر. وتأهلت الرامية المصرية ريماس خليل إلى أولمبياد باريس، عقب تحقيقها الميدالية الفضية في منافسات البندقية 10 متر “ضغط هواء“ بالبطولة الأفريقية السادسة عشر المقامة في مصر. كما تأهلت هالة الجوهري لاعبة المنتخب المصري للرماية إلى الأولمبياد، بعدما حققت الميدالية الذهبية في منافسات فردي المسدس هواء 10 متر بالبطولة الأفريقية. وحجزت أميرة أبو شقة بطلة المنتخب المصري للرماية مقعدها في الأولمبياد بعدما فازت بالميدالية الذهبية في منافسات الإسكيت بالبطولة الأفريقية. وتأهل عمر هشام لاعب المنتخب المصري للرماية إلى أولمبياد باريس 2024، بعدما حقق الميدالية الفضية في منافسات الإسكيت بالبطولة الأفريقية السادسة عشر المقامة في مصر. تأهل اللاعب إبراهيم كُريم إلى أولمبياد باريس، عقب حصد الميدالية الذهبية في سباق 50 متر 3 أوضاع رجال خلال منافسات البطولة الأفريقية للرماية والبندقية. حجزت مريم طارق لاعبة المنتخب المصري للرماية مقعدها في الأولمبياد بعدما حصدت الميدالية الذهبية في منافسات أطباق الحفرة بالبطولة الأفريقية. حصدت الزهراء شعبان المركز الأول والميدالية الذهبية “كوتة” في وزن 50 متر بندقية 3 أوضاع في البطولة الأفريقية، لتتأهل إلى أولمبياد باريس 2024. حققت نور عباس الميدالية الذهبية في سباق 25 متر مسدس سيدات بالبطولة الأفريقية، لتتأهل إلى أولمبياد باريس 2024. وتأهل الرامي المصري عمر أكيد إلى أولمبياد باريس 2024 بعد تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية.
جاء في الموسوعة الحرة عن الكونغرس الأولمبي: هو مؤتمر إستثنائي نظم سنة 1894 من قبل اتحاد الجمعيات الفرنسية للألعاب الرياضية، و منذ 1897 أصبح هذا المؤتمر ينظم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية. أول مؤتمر تم تنظيمه في باريس في السوربون بهدف إعادة إحياء الألعاب الأولمبية، و من هذا الاجتماع تم إنشاء اللجنة الأولمبية الدولية. منذ انعقاد هذا الكونغرس، تم انعقاد 12 مؤتمرا أخرا من 1894 إلى 2009. الإتحادات المعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية و اللجان الأولمبية المشاركة في هذه المؤتمرات، تقدم معلومات مستكملة عن التطورات في الحركة الرياضية العالمية. يجب الحذر و التثبت من عدم الخلط بين المؤتمرات الأولمبية (الكونغرس الأولمبي) و اجتماعات اللجنة الأولمبية الدولية التي تقوم باجتماعها كل سنة، و فيها تحدد المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية (مثل غواتيمالا 2007، و بكين 2008).