اخر الاخبار

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: لوح، ألواح، الأعمى في القرآن الكريم (ح 50) (الجالية العراقية)‎

د. فاضل حسن شريف

من فعاليات رياضة المعوقين التزلج على اللوح. جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن لوح “فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ” ﴿البروج 22﴾ لوح اسم، هل بلغك -أيها الرسول- خبر الجموع الكافرة المكذبة لأنبيائها، فرعون وثمود، وما حلَّ بهم من العذاب والنكال، لم يعتبر القوم بذلك، بل الذين كفروا في تكذيب متواصل كدأب مَن قبلهم، والله قد أحاط بهم علما وقدرة، لا يخفى عليه منهم ومن أعمالهم شيء. وليس القرآن كما زعم المكذبون المشركون بأنه شعر وسحر، فكذَّبوا به، بل هو قرآن عظيم كريم، في لوح محفوظ، لا يناله تبديل ولا تحريف. قوله جل اسمه عن ألواح”وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ” ﴿القمر 13﴾ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ: السفينة. وحملنا نوحًا ومَن معه على سفينة ذات ألواح ومسامير شُدَّت بها، تجري بمرأى منا وحفظ، وأغرقنا المكذبين، جزاء لهم على كفرهم وانتصارًا لنوح عليه السلام. وفي هذا دليل على إثبات صفة العينين لله سبحانه وتعالى، كما يليق به.

عن مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن لوح “فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ” ﴿البروج 22﴾  من التغيير والتبديل والنقصان والزيادة وهذا على قراءة من رفعه فجعله من صفة قرآن ومن جره فجعله صفة للوح فالمعنى أنه محفوظ لا يطلع عليه غير فجعله من صفة قرآن ومن جره فجعله صفة للوح فالمعنى أنه محفوظ لا يطلع عليه غير الملائكة وقيل محفوظ عند الله وهو أم الكتاب ومنه نسخ القرآن والكتب وهو الذي يعرف باللوح المحفوظ وهومن درة بيضاء طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب عن ابن عباس ومجاهد وقيل إن اللوح المحفوظ الذي ذكره الله في جبهة إسرافيل عن أنس وقيل اللوح المحفوظ عن يمين العرش عن مقاتل. قوله جل اسمه عن ألواح “وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ” ﴿القمر 13﴾ أي وحملنا نوحا على سفينة ذات ألواح مركبة بعضها إلى بعض وألواحها خشباتها التي منها جمعت “ودسر” أي مسامير شدت بها السفينة عن ابن عباس وقتادة وابن زيد وقيل هو صدر السفينة يدسر بها الماء عن الحسن وجماعة وقيل هي أضلاع السفينة عن مجاهد وقيل الدسر طرفاها وأصلها والألواح جانباها عن الضحاك. وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن اللوح “فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ” ﴿البروج 22﴾ من التحريف مصون من التغيير والتبديل.. وللمفسرين كلام طويل وعريض حول اللوح المحفوظ، ونحن غير مسؤولين عن تحديده ومعرفة حقيقته. والراسخون في العلم يؤمنون بالغيب المحجوب، ويحجمون عن الشروح والتفاصيل.

من المعوقين  العميان أو العمي ولهم رياضة خاصة بهم مثل كرة القدم للعميان. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن الأعمى “قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ” ﴿الأنعام 50﴾ هذه الآية استمرار للردّ على اعتراضات الكفار والمشركين المختلفة، والرد يشمل ثلاثة أقسام من تلك الاعتراضات في جمل قصيرة: الأوّل: هو أنّهم كانوا يريدون من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القيام بمعجزات عجيبة وغريبة، وكان كل واحد يتقدم باقتراح حسب رغبته، بل إنّهم لم يكونوا يقنعون بمشاهدة معجزات طلبها آخرون، فمرّة كانوا يطلبون بيوتا من ذهب، ومرّة يريدون هبوط الملائكة، ومرّة يريدون أن تتحول أرض مكّة القاحلة المحرقة إلى بستان مليء بالمياه والفواكه وغير ذلك ممّا كانوا يطلبونه من النّبي صلى الله عليه وآله وسلم، ممّا سيأتي شرحه في تفسير الآية (90) من سورة الإسراء. ولعلهم بطلباتهم الغريبة تلك كانوا يتوقعون أن يروا للنبي مقام الألوهية وامتلاك الأرض والسماء، فللردّ على هؤلاء يأتي الأمر من الله: “قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللهِ”. (الخزائن) جمع الخزينة، بمعنى المكان الذي تخزن فيه الأشياء التي يراد حفظها وإخفاؤها عن الآخرين، واستنادا إلى الآية: “وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ” (الحجر 21). يتّضح أنّ “خزائن الله” تشمل مصدر ومنبع جميع الأشياء، وهي في الحقيقة تستقي من ذات الله اللامتناهية منبع جميع الكمالات والقدرات. ثمّ تردّ الآية على الّذين كانوا يريدون من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يكشف لهم عن جميع أسرار المستقبل، بل ويطلعهم على ما ينتظرهم من حوادث لكي يدفعوا الضرر ويستجلبوا النفع، فتقول: “وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ”. سبق أن قلنا إنّه لا يكون أحد مطلعا على كل شيء إلّا إذا كان حاضرا وشاهدا في كل مكان وزمان، وهو الله وحده، أمّا الذي يكون وجوده محددا بمكان وزمان معينين فلا يمكن بالطبع أن يطلع على كل شيء، ولكن ما من شيء يحول دون أن يمنح الله جزءا من عمله هذا إلى الأنبياء والقادة الإلهيين لإكمال مسيرة القيادة، حسبما يراه من مصلحة، وهذا بالطبع لا يكون علما بالغيب بالذات، بل هو (علم بالغيب بالعرض) أي أنّه تعلم من عالم الغيب. هنالك آيات عديدة في القرآن تدل على أنّ الله لا يظهر علمه هذا للأنبياء والقادة الإلهيين وحدهم، بل قد يظهره لغيرهم أيضا، ففي الآيتين (26 و 27) من سورة الجن نقرا: “عالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلى غَيْبِهِ أَحَداً إِلَّا مَنِ ارْتَضى مِنْ رَسُولٍ”. لا شك أنّ مقام القيادة، وخاصة القيادة العالمية العامة، يتطلب الاطلاع على كثير من المسائل الخافية على عامّة الناس، فإذا لم يطلع الله مبعوثيه وأولياءه على علمه، فإنّ مراكزهم القيادية لن تكون كاملة (تأمل بدقّة). وإذا تجاوزنا ذلك، فإنّنا نلاحظ أنّ بعض الكائنات الحيّة لا بدّ لها أن تعلم الغيب للمحافظة على حياتها، فيهبها الله ما تحتاجه من علم، فنحن ـ مثلا ـ قد سمعنا عن بعض الحشرات التي تتنبأ في الصيف بما سيكون عليه الجو في الشتاء، أي أنّ الله قد وهبها هذا العلم بالغيب، لأنّ حياتها ستتعرض لخطر الفناء دون هذه المعرفة، وسوف نفصل هذه الموضوع أكثر إن شاء الله عند تفسير الآية (188) من سورة الأعراف. في الجملة الثّالثة ردّ على الذين كانوا يتصورون النّبي صلى الله عليه وآله وسلم ملكا، أو أن يصاحبه ملك، وان لا يتصف بما يتصف به البشر من تناول الطعام والسير في الطرقات، وغير ذلك، فقال: “وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَ”. يتّضح من هذه الآية بجلاء أن كل ما عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من علم، وكل ما فعله كان بوحي من السماء، وإنّه لم يكن يفعل شيئا باجتهاده ولا بالعمل بالقياس ولا بأي شيء آخر كما يرى بعض ـ وإنّما كان يتبع الوحي في كل أمر من أمور الدين. وفي الختام يؤمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّ يقول لهم: هل يمكن للذين يغمضون أعينهم ويغلقون عقولهم فلا يفكرون أن ينظر إليهم على قدم المساواة مع الذين يرون الحقائق جيدا ويتفهمونها؟ “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ”. إنّ ذكر هذه الجملة في أعقاب الجملات الثلاث السابقة قد يكون لأنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سبق أن قال: “لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللهِ” و “وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ” و “لا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ” بل “إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا ما يُوحى إِلَيَ”، ولكن هذا كلّه لا يعني إنّني مثلكم، أيّها المشركون، بل أنا إنسان بصير بالواقع بينما المشرك أشبه بالأعمى، فهل يستويان؟ ثمّة احتمال آخر لربط هذه الجمل، وهو أن الأدلة والبراهين على التوحيد وعلى صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واضحة جلية، ولكنّها تتطلب عينا بصيرة لكي تراها، فإذا كنتم لا تقبلونها فليس لأنها أدلة غامضة معقدة، بل لكونكم تفتقرون إلى العين البصيرة، فهل يستوي الأعمى والبصير؟

جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن لوح “فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ” ﴿البروج 22﴾ إضراب عن إصرارهم على تكذيب القرآن، والمعنى ليس الأمر كما يدعون بل القرآن كتاب مقر وعظيم في معناه غزير في معارفه في لوح محفوظ عن الكذب والباطل مصون من مس الشياطين. قوله جل اسمه عن ألواح “وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ” ﴿القمر 13﴾ المراد بذات الألواح والدسر السفينة، والألواح جمع لوح وهو الخشبة التي يركب بعضها على بعض في السفينة، والدسر جمع دسار ودسر وهو المسمار الذي تشد بها الألواح في السفينة، وقيل فيه معان أخر لا تلائم الآية تلك الملائمة.

جاء في الموسوعة العربية عن المعوقين (رياضة) للكاتب نور الدين الطرابلسي: الألعاب الممارسة في سورية: تبلغ الألعاب الرياضية التي يمارسها المعوقون على مستوى العالم قرابة الـ 25 لعبة، بعضها من الألعاب التي يمارسها الأسوياء، وبعضها الآخر تم إجراء تعديلات عليه، وبعضها الآخر كان جديداً. أما في سورية وعند تأسيس اتحاد الرياضات الخاصة فقد تم البدء بممارسة ثلاث ألعاب هي السباحة وكرة الطاولة وشطرنج المكفوفين ثم ازداد عددها تباعاً حتى وصلت في عام 2003 إلى تسع ألعاب حيث اعتمدت ألعاب القوة البدنية وألعاب القوى وكرة الهدف وكرة السلة وكرة القدم للصم وآخرها الكرة الطائرة من الجلوس. وقد تم ذلك من خلال رؤية تقوم على اعتماد الألعاب الأكثر شعبية وذات الممارسة الأسهل والتي لا تحتاج إلى نفقات باهظة. وجدير بالذكر أن لعبتين من الألعاب التسع المعتمدة في سورية وهما كرة القدم للصم وشطرنج المكفوفين ليستا من الألعاب المعتمدة بارالمبياً. 1- كرة القدم للصم: وهي لعبة خاصة بإعاقة الصم، وعملياً لا تختلف عن كرة قدم الأسوياء حيث يتألف فريقها من 11 لاعباً يمارسون اللعبة على الملعب ذاته ويطبق عليهم القانون نفسه، والاختلاف الجوهري والوحيد يكون في أن حكم المباراة يستخدم راية ملونة بلونين اثنين لاتخاذ قراراته بدلاً من الصافرة. 2- شطرنج المكفوفين: وهي لعبة خاصة بالمكفوفين، تزاول على رقع شطرنجية خاصة حيث تكون المربعات ذات اللون الأبيض منخفضة بدرجة أقل من مربعات اللون الأسود ووسط كل مربع ثقب تثبت فيه الأحجار المستعملة من خلال بروز في أسفل كل منها، ويقوم اللاعب بتحريك أحجاره ومعرفة نوع كل منها من خلال ملامسته للأحجار ويطبق على اللعبة قانون الأسوياء ذاته. الأولمبياد الخاص: ومقره واشنطن، يختص بالمعوقين ذوي الإعاقة الذهنية ويتيح لهم ممارسة عدد كبير من الألعاب سواء المعروفة والتي يمارسها الأسوياء أم المحدثة والخاصة بهم والتي تتناسب وإعاقتهم، وتتم ممارسة الألعاب ضمن شروط سهلة، وللأولمبياد الخاص تنظيمه الدولي الخاص به وله بطولاته الدولية والأولمبية، وتعتمد أنشطة الأولمبياد الخاص على مبدأ (أن جميع المشاركين بالألعاب هم فائزون ولا يوجد خاسرون). تأسس الأولمبياد السوري الخاص عام 1997 بعد نحو عشر سنوات على تأسيس اتحاد الرياضات الخاصة، وعد في البداية لجنة ترتبط بالاتحاد. وفي عام 2003 ومع تزايد الاهتمام بالأولمبياد الخاص فقد ترأس مجلسَ إدارته رئيسُ الاتحاد الرياضي العام. وعلى الرغم من مرور زمن قصير على تأسيسه فقد شارك الأولمبياد الخاص السوري في العديد من الأنشطة العربية والدولية، لكن نشاطه المحلي لازال مقتصراً على بعض المحافظات.

جاء في الموسوعة الحرة عن المشاركة العربية في الألعاب الأولمبية: من سيدني 2000 إلى طوكيو 2020: دورة سيدني 2000 شاركت بها 22 دولة عربية، حصل العرب خلالها على 14 ميدالية (ذهبية وثلاث فضيات وعشر برونزيات)، تعبر الدورة رابع أفضل مشاركة عربية من حيث عدد الميداليات، وهي أكثر دورة يحصل بها العرب على ميداليات برونزيات حتى دورة طوكيو 2020، الذهبية الوحيدة كانت للعداءة الجزائرية نورية بنيدة مراح في سباق 1500 م، وثلاث فضيات لكل من السعودي هادي صوعان سباق 400 م حواجز والمغربي هشام الكروج في سباق 1500 م والجزائري علي سعيدي سياف في سباق 5000 متر. أما العشر برونزيات لكل من الكويتي فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة في الرماية والجزائري عبد الرحمن حماد في مسابقة الوثب العالي والمغربي إبراهيم لحلافي برونزية سباق 5000 م والمغربي علي الزين في سباق 3 آلاف م موانع، والمغربية نزهة بدوان في سباق 400 م حواجز، والجزائري سعيد جابر القرني في سباق 800 م والقطري أسعد سعيد سيف في رفع الأثقال والمغربي الطاهر التمسماني في وزن 57 كلغ في الملاكمة والجزائري محمد علالو في وزن 635 كلغ في الملاكمة والسعودي خالد العيد في القفز الحواجز في الفروسية.حصدت كل من الكويت والسعودية في هذه الدورة على أولى ميدالياتها الأولمبية. دورة أثينا 2004 شاركت بها 21 دولة عربية وتغيبت جيبوتي عن الدورة بعد أن كانت قد شاركت في حفل الإفتتاح. حصد العرب بهذه الدورة عشر ميداليات (أربع ذهب وفضيتين وأربع برونزيات). أبرز إنجاز عربي كان تحقيق المغربي هشام الكروج ميداليتين ذهبيتين في مسافتي 1500 و 5000 متر، وهو ثاني شخص في تاريخ الأولمبياد يجمع ذهبيتي هاتين المسافتين بعد العداء الفنلندي بافورنورمي الذي كان قد حقق فوزين في سباقين لنفس المسافتين خلال أولمبياد باريس عام 1924(1)، كما أحرز الإماراتي أحمد بن حشر آل مكتوم ذهبية الحفرة المزدوجة في مسابقة الرماية. وأحرزت مصر لخمس ميداليات منها ذهبية للمصارع المصري كرم جابر في وزن 96 كلغ في المصارعة الرومانية، وفضية لمحمد علي رضا في الملاكمة في وزن فوق 91، وثلاث برونزيات لكل من أحمد إسماعيل في وزن 81 كلغ في الملاكمة ومحمد السيد في وزن 91 كلغ في الملاكمة وتامر بيومي في وزن 58 كلغ في التايكواندو. كما أحرزت المغربية حسناء بنحسي على فضية في سباق 800 متر والسوري ناصر الشامي برونزية في الملاكمة وزن 91 كلغ. في هذه الدورة حصدت الإمارات ميداليتها وذهبيتها الأولى. وفي دورة بكين 2008 شاركت 22 دولة عربية، حصدت خلالها على 8 ميداليات (ذهبية وثلاث فضيات وأربع برونزيات) تراجع العطاء العربي نسبيا فاستقر على سبع ميداليات بعد سحب الميدالية الذهبية التي أحرزها البحريني رشيد رمزي في 1500 متر لتعاطيه المنشطات. فتألق في المقابل السباح التونسي أسامة الملولي بإحرازه ذهبية 1500 متر سباحة حرة وهي الوحيدة للعرب مقابل ثلاث فضيات لكل من السوداني إسماعيل أحمد إسماعيل في سباق 800 م في العاب القوى والمغربي جواد غريب في سباق الماراتون والجزائري عمار بن يخلف في وزن تحت 90 كلغ في الجودو، بالإضافة لثلاث برونزيات لكل من المصري هشام مصباح في وزن تحت 90 كلغ في الجودو والجزائرية صورايا حداد في وزن 52 كلغ في الجودو والمغربية حسناء بنحسي في سباق 800 م في العاب القوى.