د. فاضل حسن شريف
العشو هو أحد أنواع العجز الذي يشمل ذوي الاحتياجات الخاصة وهم المعوقون وله علاقة بضعف البصر. ولمثل هؤلاء المعوقين رياضة خاصة تدخل ضمن منافسات رياضة المعوقين. جاء في تفسير الميسر: قوله تعالى عن يعشو “وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ” ﴿الزخرف 36﴾ يعشو فعل، يعشُ: يعمى، أو يظلم بصره. وقيل: هي بمعنى يُعرض عنه وهو ضعيف. يَعْشُ: يتعامى ويتغافل. من يعْشُ: من يتعامَ و يُعْرض و يتغافل. ومن يُعْرِض عن ذكر الرحمن، وهو القرآن، فلم يَخَفْ عقابه، ولم يهتد بهدايته، نجعل له شيطانًا في الدنيا يغويه، جزاء له على إعراضه عن ذكر الله، فهو له ملازم ومصاحب يمنعه الحلال، ويبعثه على الحرام. و جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن يعشو “وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ” ﴿الزخرف 36﴾ أي يعرض عنه عن قتادة والسدي وقيل: معناه ومن يعم عنه عن ابن عباس وابن زيد قال الجبائي شبههم بالأعمى لما لم يبصروا الحق والذكر هو القرآن وقيل: هو الآيات والأدلة “نقيض له شيطانا فهوله قرين” أي نخل بينه وبين الشيطان الذي يغويه ويدعوه إلى الضلالة فيصير قرينة عوضا عن ذكر الله عن الحسن وأبي مسلم قال الحسن وهو الخذلان عقوبة له عن الإعراض حين علم أنه لا يفلح وقيل معناه نقرن به شيطانا في الآخرة يلزمه فيذهب به إلى النار كما أن المؤمن يقرن به ملك فلا يفارقه حتى يصير به إلى الجنة عن قتادة وقيل أراد به شياطين الإنس نحو علماء السوء ورؤساء الضلالة يصدونهم عن سبيل الله فيتبعونهم.
وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى عن يعشو “وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَـٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ” ﴿الزخرف 36﴾ نعم، إنّ الغفلة عن ذكر الله، والغرق في لذات الدنيا، والإِنبهار بزخارفها ومغرياتها يؤدي إلى تسلط شيطان على الإِنسان يكون قرينه دائماً، ويلقي لجاماً حول رقبته يشدّه به، ويجرّه إليه ليذهب به حيث يشاء. من البديهي أنّه لا مجال لأن يتصور أحد معنى الجبر في هذه الآية لأنّ هذه نتيجة الأعمال التي قام بها هؤلاء أنفسهم، وقد قلنا مراراً: إنّ أولى نتائج أعمال الإِنسان ـ وخاصة الإِنغماس في ملاذ الدنيا، والتلوث بأنواع المعاصي ـ هو تكوّن حجاب على القلب والسمع والبصر يبعده عن الله سبحانه، ويسلط الشياطين عليه، وقد يستمرّ هذا الحال بالنسبة إليه حتى يغلق بوجهه باب الرجوع، لأنّ الشياطين والأفكار الشيطانية تكون حينئذ قد أحاطت به من كل جانب، وهذه نتيجة عمل الإِنسان نفسه، وإن كانت نسبتها إلى الله سبحانه بلحاظ كونه سبب الأسباب صحيحة أيضاً، وهذا هو نفس الشيء الذي عبّر عنه في آيات القرآن الأُخرى بعنوان تزيين الشياطين “فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ” (النحل 63)، أو بعنوان ولاية الشيطان “فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ” (النحل 63). وممّا يستحق الإِنتباه أن جملة (نُقَيِّض) وبالإِلتفات إلى معناها اللغوي، تدل على إستيلاء الشياطين، كما تدل على كونهم أقراناً، وفي الوقت نفسه فقد جاءت جملة: “فهو له قرين” بعدها لتؤكّد هذا المعنى، وهو أنّ الشياطين لا يفارقون مثل هؤلاء الأفراد، ولا يبتعدون عنهم مطلقاً. والتعبير بـ “الرحمن” إشارة لطيفة إلى أنّه كيف يعرض هؤلاء عن الله الذي عمّت رحمته العامّة الجميع وشملتهم، ويغفلون عن ذكره؟ فهل يستحق أمثال هؤلاء غير هذا المصير ويكونون أقراناً للشياطين، يتبعون أوامرهم، وينفذون ما يملون عليهم؟ واحتمل بعض المفسّرين أن يكون للشياطين هنا معنى واسع بحيث يشمل حتى شياطين الإِنس، واعتبروا الكلمة إشارة إلى رؤوس الضلالة وزعمائها الذين يتسلطون على الغافلين عن ذكر الله سبحانه فيكونون أقراناً لهم، وهذا التوسع في المعنى ليس ببعيد.
العرج أحد أنواع العجز ولها أنواع من الرياضة الخاصة بالعرج الذي هو اختلال بين حركة الساقين وتدخل ضمن منافسات أولمبياد المعوقين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن أعرج “لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا” ﴿الفتح 17﴾ “ليس على الأعمى حرج” أي ضيق في ترك الخروج مع المؤمنين في الجهاد والأعمى الذي لا يبصر بجارحة العين “ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج” في ترك الجهاد أيضا قال مقاتل عذر الله أهل الزمانة والآفات الذين تخلفوا عن المسير إلى الحديبية بهذه الآية “ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار” معناه في الأمر بالقتال “ومن يتول” عن أمر الله وأمر رسوله فيقعد عن القتال “يعذبه عذابا أليما”. وجاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن أعرج “لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا” ﴿الفتح 17﴾ “لَيْسَ عَلَى الأَعْمى حَرَجٌ ولا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ ولا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ “. لا إثم على هؤلاء الأصناف. الثلاثة إذا تخلفوا عن الجهاد من أجل الدعوة إلى الإسلام، أما الجهاد لدفاع العدو وردعه عن الاعتداء فهو حتم على الجميع رجالا ونساء وصغارا مميزين وكبارا أصحاء وغير أصحاء من كل حسب طاقته ” ومَنْ يُطِعِ اللَّهً ورَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهارُ ومَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً”. المعنى واضح، وهو الجنة لمن أطاع، والنار لمن عصى، وقد تكرر هذا المعنى في عشرات الآيات لمناسبة ذكر عمل الخير والشر، وللتنبيه بأن اللَّه عادل وحكيم، وان الإنسان لن يترك سدى، وانه سيلقى اللَّه بأعماله، وانها هي وحدها موضوع الحساب ومقياس الجزاء.
تستخدم مسارات وطرق خاصة لماراثون المعوقين لها مواصفات ومسافات تختلف عن طرق الأشخاص العاديين. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى عن طريق “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا” ﴿النساء 168﴾ “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا”: جحدوا رسالة محمد، “وَظَلَمُوا” محمدا بتكذيبهم إياه، ومقامهم على الكفر على علم منهم بظلمهم أولياء الله حسدا لهم، وبغيا عليهم، “لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ” أي: لم يكن الله ليعفو لهم عن ذنوبهم، بترك عقابهم عليها، “وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا” أي: لا يهديهم إلى طريق الجنة، لان الهداية إلى طريق الإيمان قد سبقت، وعم الله بها جميع المكلفين. قوله سبحانه “وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَىٰ” ﴿طه 77﴾ أخبر سبحانه عن حال بني إسرائيل فقال ” وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى” بعد ما رأى فرعون من الآيات فلم يؤمن هو ولا قومه “أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي” أي: سر بهم ليلا من أرض مصر “فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا” أي: اجعل لهم طريقا في البحر يابسا بضربك العصا لينفلق البحر فعدي الضرب إلى الطريق لما دخله هذا المعنى فكأنه قد ضرب الطريق كما يضرب الدينار “لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى” أي: لا تخاف أن يدركك فرعون من خلفك ولا تخشى من البحر غرقا ومن قرأ لا تخف بالجزم فمعناه لا تخف أن يدركك فرعون وأنت لا تخشى شيئا من أمر البحر مثل قوله يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون ويجوز أن يكون في موضع الجزم على نحوما ذكرناه في الحجة. قوله جل جلاله “إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا” ﴿النساء 169﴾ “إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ” معناه لكن يهديهم طريق جهنم جزاء لهم على ما فعلوه من الكفر والظلم. “خَالِدِينَ فِيهَا” أي: مقيمين فيها “أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ” أي: تخليد هؤلاء الذين وصفهم في جهنم “عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا”، لأنه إذا أراد ذلك لم يقدر على الامتناع منه أحد. قوله جل وعلا “قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ” ﴿الأحقاف 30﴾ “فلما حضروه” أي حضروا القرآن أو النبي صلى الله عليه وآله وسلّم “قالوا أنصتوا” أي قال بعضهم لبعض اسكتوا لنستمع إلى قراءته فلا يحول بيننا وبين القرآن شيء “فلما قضى” أي فرغ من تلاوته “ولوا إلى قومهم” أي انصرفوا إلى قومهم “منذرين” أي محذرين إياهم عذاب الله إن لم يؤمنوا “قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى” يعنون القرآن “مصدقا لما بين يديه” أي لما تقدمه من الكتب “يهدي إلى الحق” أي يرشد إلى دين الحق ويدل عليه ويدعو إليه “وإلى طريق مستقيم” يؤدي بسالكه إلى الجنة.
جاء في معاني القرآن الكريم: طرق الطريق: السبيل الذي يطرق بالأرجل، أي يضرب. قال تعالى: “طريقا في البحر” (طه 77)، وعنه استعير كل مسلك يسلكه الإنسان في فعل، محمودا كان أو مذموما. قال: “ويذهبا بطريقتكم المثلى” (طه 63)، وقيل: طريقة من النخل، تشبيها بالطريق في الامتداد، والطرق في الأصل: كالضرب، إلا أنه أخص، لأنه ضرب توقع كطرق الحديد بالمطرقة، ويتوسع فيه توسعهم في الضرب، وعنه استعير: طرق الحصى للتكهن، وطرق الدواب الماء بالأرجل حتى تكدره، حتى سمي الماء الدنق طرقا (قال ابن فارس: والطرق: الماء الذي قد كدرته الإبل. المجمل 2/595)، وطارقت النعل، وطرقتها، وتشبيها بطرق النعل في الهيئة، قيل: طارق بين الدرعين، وطرق الخوافي (ريش الطائر، ويقابلها القوادم): أن يركب بعضها بعضا، والطارق: السالك للطريق، لكن خص في التعارف بالآتي ليلا، فقيل: طرق أهله طروقا، وعبر عن النجم بالطارق لاختصاص ظهوره بالليل. قال تعالى: “والسماء والطارق” (الطارق 1).
عن الموسوعة الحرة البكم: أنواعه: هناك نوعان من البكم، خلقي أو ولادي مكتسب: البكم الخلقي: هي الإعاقة التي يولد بها الطفل والتي تكون نتيجة أحد الأسباب المذكورة، وهم الأطفال الذين يولدون فاقدين للوظيفتين معا السمع والكلام وبالتالي لا يستطيعون تعلم الكلام واللغة إلا من خلال أساليب تعليمية خاصة. البكم المكتسب: وهم فئة الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فهم اللغة ثم ظهرت عندهم بعد ذلك إعاقة سمعية بسبب حادث أدى إلى اصابة الأذن الداخلية أو الأعصاب السمعية وهنا يكون الطفل قد اكتسب نمو لغوي عادي ولكن نتيجة لغياب الإدراك السمعي يتلاشى ما اكتسبه مع الوقت. اللغة عند الطفل الأبكم: تكون بطريقتين،قراءة الشفاه: لغة الإشارة -قراءة الشفاه حيث يستخدم فيها 3طرق للتدريب: القراءة الأولى يكون التركيز فيها على أجزاء الكلمة ويطلق عليها طريقة الصوتيات في ضوء هذه الطريقة يتعلم الطفل نطق الحروف الساكنة والمتحركة ثم يتعلم نطق مجموعة من الحروف المتحركة ثم يتعلم نطق هذه الحروف مع بعض الحروف الساكنة… القراءة الثانية لاتمنع التركيز على الكلمة أو الجملة وانما تهتم بالوحدة الكلية قد تكون هذه الوحدة قصة قصيرة مثلا حتى وان كان الطفل لايفهم منها سوى جزءا صغيرا فقط. القراءة الثالثة تقوم على ابراز الأصوات المرئية أولا ثم بعد ذلك الأصوات المضغمة لغة الإشارة: هنا يستخدم الأبكم أصابع اليدين والدراعين بأوضاع مختلفة الدلالة على كلمات معينة وقد تطورت هذه اللغة حتى أصبحت مقننة ولها قاموس خاص بها ومتعارف عليه دوليا غير أن هناك صعوبات في استخدامها لتعليم الفلسفة والرضيات لأنها مقررات تحتوي على قدر كبير من التجريد وتستخدم ألفاظا يصعب ترجمتها إلى اشارات. و في المراكز المتخصصة نجد طريقة استخدام المعينات السمعية كوسيلة لتطوير ولتوسيع قدرة الإتصال عند الطفل الأبكم ولكن هذه الوسيلة تنطبق على فئة قليلة وهم أصحاب ضعاف السمع أو من نجد لديهم عجز سمعي خفيف أو متوسط من20 إلى 70 دسبل ضياع سمعي أين تستعمل السماعة داخل الفصل أثناء الدراسة لالتقاط بعض الأصوات وحفظها خلال الكلام في الأذن مباشرة واستخدام أنابيب خاصة لتكبير الصوت. الذكاء عند البكم: هو عادي إذا ما قورن بالمتخلف لأن معرفة الأبكم تتوقف أساسا على الأشياء المحسوسة فهو يجد مشاكل في الأشياء المجردة وقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة هذا النوع من الناس من استخدام مخططات بصرية حركية التي توجه حركاتهم في غياب الرموز اللغوية.
للمعوقين رياضة جمباز خاصة بهم يتنافسون بينهم للحصول على الميداليات التفاضلية. جاء في موقع تنوكل عن الجمباز: أشكال أو أنواع رياضة الجمباز: هناك ستة أشكال مختلفة لرياضة الجمباز، نشرحها فيما يلي: الجمباز الفني: يعتبر الجمباز الفني جزء من الألعاب الأوليمبية منذ اعتماد الجمباز كرياضة مستقلة، وفي البداية كان يقتصر على الرجال فقط، ولكن فيما بعد تم تضمين النساء، ويتنافس لاعبو الجمباز الفني في ست مسابقات، وهي: الأرضية – حصان الحلق – الحلقات – القبو – القضبان المتوازية – القضيب الأفقي. ويتم التنافس فيها على الألقاب الفردية والجماعية. ويختبر هذا النوع من الجمباز قوة اللاعبين وخفة حركتهم وسرعتهم وقدرتهم على التحمل والتوازن. الجمباز الإيقاعي: ويُعرف أيضًا باسم الجمباز الإيقاعي الحديث، ويتم فيه أداء التمارين الجسدية المنتظمة بمساعدة أجهزة يدوية، مثل: الأطواق – الحلقات – الحبال – الكرات – الشرائط. ويرتبط هذا الشكل من أشكال الجمباز بالجمباز الفني بالنساء، وتُقام بطولات الجمباز الإيقاعي مرتين في السنة منذ عام 1963 م، ويعتمد هذا الشكل على تعبيرات الوجه وانسيابية الحركة أكثر من الحركات وقوتها. الجمباز الأرضي: وفي هذا النوع يقوم اللاعبون بأداء الحركات على أرض مساحتها 12 مترًا، وتكون هذه الأرض مغطاة بنوع معين من القماش أو الحصير والوسادات، ولا يستخدم في الجمباز الأرضي أي نوع من الأدوات والأجهزة، ويكون التمرين فيه عبارة عن سلسلة من الحركات التي تجمع بين المرونة والقوة والقفز والقدرة على التوازن والحفاظ على وضعيات الجسم، كما يجب أن تتم كل الحركات في تناغم منتظم واستخدام كامل لكل المساحة المخصصة له والاتجاه في كل اتجاهات المساحة عند الحركة. الجمباز البهلواني: يعتبر الجمباز البهلواني نظام حديث وفني، يشترك فيه فريق من اللاعبين، ويعتمد الجمباز البهلواني على تحلي الفريق الواحد بالشجاعة والثقة المتبادلة بين بعضهم البعض، يتم تقديم هذا النوع من الجمباز على مساحة تبلغ 12 متر مربع على أنغام موسيقية، ويتم اختيار اللاعبين على أساس شروط جسدية ونفسية، كما يجب أن يتمتع أفراد الفريق بخفة الحركة والثبات والمرونة والمهارات البهلوانية. جمباز القفز: يعتمد هذا النوع من الجمباز على القيام بحركات أثناء القفز، ويتم تقييم اللاعبين فيها علي حسب طول اللاعب أثناء القفز، وأنه قادر على الهبوط بعد القفز بشكل ثابت خالي من الاهتزاز. جمباز الأيروبيكس: ويعرف أيضًا بالجمباز الهوائي، ويجمع هذا النوع بين مهارات الجمباز المختلفة والرقص فينتج عن هذا الإندماج نوع ممتع من الحركات السريعة المتزامنة والمتناسقة، من الممكن أداء هذا الشكل من الجمباز بصورة فردية أو جماعية.