اخر الاخبار

بارالمبية باريس للمعوقين 2024: يغوصون، خشب، قدم، أبواب في القرآن الكريم (ح 75)‎

د. فاضل حسن شريف

الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.

لذوي الاحتياجات الخاصة اهتمام بالغوص أو الغطس، وتحصل منافسات دولية لرياضة الغطس أو الغوص للمعوقين. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن يغوصون “وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ” ﴿ص 37﴾ النعمة الاُخرى التي أنعمها الباريء عزّوجلّ على عبده سليمان عليه السلام، هي تسخير الموجودات المتمردة ووضعها تحت تصرّف سليمان لتنجز له بعض الأعمال التي يحتاجها “والشياطين كلّ بنّاء وغوّاص”. أي إنّ مجموعة منها منشغلة في البرّ ببناء ما يحتاج إليه سليمان من أبنية، واُخرى منشغلة بالغوص في البحر. وبهذا الشكل فإنّ الله وضع تحت تصرّف سليمان قوّة مستعدّة لتنفيذ ما يحتاج إليه، فالشياطين ـ التي من طبيعتها التمرّد والعصيان ـ سخّرت لسليمان لتبني له، ولتستخرج المواد الثمينة من البحر. وجاء في الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: قوله تعالى “وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ” (الأنبياء 82) “وَمِنَ الشَّيَاطِينِ” وسخرنا له من الشياطين “مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ” يدخلون تحت الماء لاستخراج جواهر البحر “وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَلِكَ” سوى الغوص “وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ” من أن يفسدوا ما عملوا، وليصيروا تحت أمره.

جاء في معاني القرآن الكريم: غوص الغوص: الدخول تحت الماء، وإخراج شيء منه، ويقال: لكل من انهجم على غامض فأخرجه له: غائص، عينا كان أو علما. والغواص: الذي يكثر منه ذلك، قال تعالى: “والشياطين كل بناء وغواص” (ص 37)، “ومن الشياطين من يغوصون له” (الأنبياء 82)، أي: يستخرجون له الأعمال الغربية والأفعال البديعة، وليس يعني استنباط الدر من الماء فقط.

تعتبر رياضة التجديف مناسبة بشكل خاص للأشخاص ذوي الإعاقات لأسباب عديدة. فالحركة الدورية غير السريعة لهذه الرياضة تقلل من خطر الإصابة وتعمل على تنشيط معظم عضلات الجسم. وعادة تكون ألواح الدفع من الخشب. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال الله تعالى عن خشب “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ” ﴿المنافقون 4﴾ قوله تعالى: “وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم” إلخ، الظاهر أن الخطاب في “رأيتهم” و”تسمع” خطاب عام يشمل كل من رآهم وسمع كلامهم لكونهم في أزياء حسنة وبلاغة من الكلام، وليس خطابا خاصا بالنبي صلى الله عليه واله وسلم، والمراد أنهم على صباحة من المنظر وتناسب من الأعضاء إذا رآهم الرائي أعجبته أجسامهم، وفصاحة وبلاغة من القول إذا سمع السامع كلامهم مال إلى الإصغاء إلى قولهم لحلاوة ظاهره وحسن نظمه. وقوله: “كأنهم خشب مسندة” ذم لهم بحسب باطنهم والخشب بضمتين جمع خشبة، والتسنيد نصب الشيء معتمدا على شيء آخر كحائط ونحوه. والجملة مسوقة لذمهم وهي متممة لسابقتها، والمراد أن لهم أجساما حسنة معجبة وقولا رائعا ذا حلاوة لكنهم كالخشب المسندة أشباح بلا أرواح لا خير فيها ولا فائدة تعتريها لكونهم لا يفقهون.

عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال الله تعالى عن خشب “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ” ﴿المنافقون 4﴾ أن المنافقين مجموعتان: المجموعة الأولى: كان إيمانها منذ البداية ظاهريا وصوريا. والثانية: كان إيمانها حقيقيا في البداية ثم ارتدوا ولزموا طريق النفاق. والظاهر أن الآية  مورد البحث  تتعرض للمجموعة الثانية. وتشبه هذه الآية (74) من سورة التوبة التي تقول: “وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ” (التوبة 74). على كل حال فإن عدم قدرتهم على إدراك الحقائق الواضحة تعتبر علامة ثالثة من علامات نفاقهم. ومن الواضح أنهم غير مجبرين على ذلك، لأنهم قد هيأوا مقدماته بأنفسهم. وتوضح الآية اللاحقة علامات المنافقين بشكل أكثر وضوحا، إذ يقول تعالى: “وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم” فهم يتمتعون بظواهر جميلة وأجسام لطيفة. “وإن يقولوا تسمع لقولهم” لأنه ينطوي على شيء من التحسين والعذوبة. وفي الوقت الذي يتأثر الرسول بحديث بعضهم  كما يبدو من ظاهر التعبير فكيف بالآخرين؟ هذا فيما يخص ظاهرهم، أما باطنهم ف‍ “كأنهم خشب مسندة”. فأجسامهم خالية من الروح، ووجوههم كالحة، وكيانهم خاو منخور من الداخل، ليس لهم أية إرادة ولا يتمتعون بأية استقلالية ( كالأخشاب المسندة ) المكدسة. روى بعض المفسرين في صفة رئيس المنافقين (عبد الله بن أبي) ” كان عبد الله بن أبي رجلا جسيما صبيحا فصيحا ذلق اللسان، وقوم من المنافقين في مثل صفته، وهم رؤساء المدينة، وكانوا يحضرون مجلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيستندون فيه، ولهم جهارة المناظرة وفصاحة الألسن، فكان النبي ومن حضر يعجبون بهياكلهم ويسمعون إلى كلامهم “. وكان هؤلاء يتميزون بالضعف والخواء في داخلهم، لا يعرفون التوكل والاعتماد على الله ولا على أنفسهم، فهم كما يصفهم القرآن الكريم في آية أخرى: “يحسبون كل صيحة عليهم”. يسيطر عليهم الخوف والرعب وسوء الظن، وتغمر أرواحهم النظرة السوداء السيئة. تجدهم في خوف دائم من ظلمهم وخيانتهم حتى اعتبر ذلك علامة مميزة لهم (الخائن خائف). وقد نبه القرآن الكريم في نهاية الآية قائلا: “هم العدو فاحذرهم” أي هم الأعداء الواقعيون. ويضيف “قاتلهم الله أنى يؤفكون” أي كيف ينحرفون عن الحق. ولا يريد القرآن بهذا التعبير الإخبار، وإنما يريد لعنهم وذمهم بشدة، وهو أشبه بالتعابير التي يستخدمها الناس في ذم بعضهم البعض.

كرة القدم البارالمبية هي رياضة مشابهة إلى حدٍ كبير لكرة القدم الاعتيادية، لكنها مخصصة للاعبي ذوي الإعاقات الجسدية. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله سبحانه عن قدم “وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ” ﴿النحل 94﴾ هذا مثل ضربه الله تعالى ومعناه فتضلوا عن الرشد بعد أن تكونوا على هدى يقال زل قدم فلان في أمر كذا إذا عدل عن الصواب وقيل: معناه فيسخط الله عليكم بعد رضاه عنكم لأن ثبات القدم تكون برضاء الله سبحانه وزلة القدم تكون بسخطه وقيل: أنها نزلت في الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على نصرة الإسلام وأهله فنهوا عن نقض ذلك. روي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال: تهلك هذه الأمة بنقض مواثيقها وروي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال نزلت هذه الآيات في ولاية علي عليه السلام وما كان من قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: سلموا على علي بإمرة المؤمنين. وجاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه عن قدم “وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ” ﴿النحل 94﴾ لأنّ مَنْ يبرم عهداً أو يطلق قسماً ونيته أنْ لا يفي بذلك فسوف لا يعول عليه الناس ولا يثقون به، ومثله كمن وضع قدمه على أرض قد بدت له أنّها صلبة ومحكمة، إِلاّ أنّها زلقة في الواقع، وستكون سبباً في انزلاقه وسقوطه. وجاء في تفسير الميسر: قوله سبحانه عن قدم “وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدتُّمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ” ﴿النحل 94﴾ قدم اسم، فتزلّ قدم: فتزلّ أقدامُكم عن محجّة الإسلام. ولا تجعلوا من الأيمان التي تحلفونها خديعة لمن حلفتم لهم، فتهلكوا بعد أن كنتم آمنين، كمن زلقت قدمه بعد ثبوتها، وتذوقوا ما يسوؤكم من العذاب في الدنيا، بما تسببتم فيه مِن مَنْع غيركم عن هذا الدين لما رأوه منكم من الغدر، ولكم في الآخرة عذاب عظيم.

لعبة الكانوي من الألعاب الرياضية التي يتنافس عليها رياضيوا اذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين. تقام سباقات الكانوي المتعرج في مسارات المياه المتدفقة الاصطناعية. يتوجب على المجدفين توجيه القوارب عبر مسار مكوّن من بوابات. جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: أبواب الجنّة: يستفاد من آيات القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة انّ للجنّة عدّة أبواب، و لكن هذا التعدّد للأبواب ليس لكثرة الداخلين الى الجنّة فيضيق عليهم الباب الواحد، و ليس كذلك للتفاوت الطبقي حتّى تدخل كلّ مجموعة من باب، ولا لبعد المسافة او قربها، و لا لجمال الأبواب و كثرتها، فأبواب الجنّة ليست كأبواب القصور و البساتين في الدنيا، بل تعدّدت هذه الأبواب بسبب الأعمال المختلفة للأفراد. و لذا نقرا في بعض الاخبار انّ للأبواب اسماء مختلفة، فهناك باب يسمّى باب المجاهدين، و المجاهدون يدخلون بسلاحهم من ذلك الباب الى الجنّة، و الملائكة تحييهم‌ و روي عن الإمام الباقر عليه السّلام‌ (واعلموا انّ للجنّة ثمانية أبواب، عرض كلّ باب مسيرة أربعين سنة). و من الظريف انّ القرآن الكريم يذكر لجهنّم سبعة أبواب‌ لَها”سَبْعَةُ أَبْوابٍ‌” (الحجر 44) و طبقا للرّوايات فإنّ للجنّة ثمانية أبواب، و هذه اشارة واضحة الى انّ طرق الوصول الى السعادة و جنّة الخلد اكثر من طرق الوصول الى الشقاء و الجحيم. و رحمة اللّه سبقت غضبه (يا من سبقت رحمته غضبه). و من الطف ما في الأمر انّ الآيات السابقة أشارت إلى ثمان صفات من صفات اولي الألباب، و كلّ واحدة منها- في الواقع- هي باب من أبواب الجنّة و طريق للوصول الى السعادة الابدية. يروى عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام‌ أنّه أجاب عن سؤال في تفسير قوله تعالى: “لَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ‌” (الرعد 44) أنّه قال: (إنّ جهنّم لها سبعة أبواب، أطباق بعضها فوق بعض، و وضع إحدى يديه على الأخرى، فقال هكذا). و ثمة تفسير آخر نستطيع أن نقف على خلاصته بالشكل الآتي: إنّ أبواب جهنم- كأبواب الجنّة- إشارة إلى العوامل المختلفة التي تؤدي بالإنسان إلى دخولها، فكل نوع من الذنوب أو نوع من أعمال الخير يعتبر بابا. و ثمّة ما يشير الى ذلك في الروايات الإسلامية، و وفق هذا المعنى فإنّ العدد (7) هو كناية عن الكثرة، و ما ورد في القرآن الكريم من أنّ للجنّة ثمانية أبواب هو إشارة إلى ازدياد عوامل الرحمة على عوامل العذاب (راجع ذيل الآية 44 سورة الحجر). هي أبواب للذنوب التي يدخلون جهنم بسببها، و كل يحاسب بذنبه كما هو الحال في أبواب الجنّة التي هي عبارة عن طاعات و أعمال صالحة و مجاهدة للنفس يدخل بها المؤمنون الجنّة. وصف اللّه تعالى عاقبة أمر الشيطان و أنصاره و أتباعه، و أنّ جهنم بأبوابها السبعة مفتحة لهم.

عن تفسير الميسر قال الله تعالى عن كلمة أبواب: “قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ” ﴿الزمر 72﴾ أبواب اسم، قيل للجاحدين أن الله هو الإله الحق إهانة لهم وإذلالا: ادخلوا أبواب جهنم ماكثين فيها أبدًا، فقَبُح مصير المتعالين على الإيمان بالله والعمل بشرعه، و”وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ” ﴿الزمر 73﴾ قيل للجاحدين أن الله هو الإله الحق إهانة لهم وإذلالا: ادخلوا أبواب جهنم ماكثين فيها أبدًا، فقَبُح مصير المتعالين على الإيمان بالله والعمل بشرعه، و”ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ” ﴿غافر 76﴾ ادخلوا أبواب جهنم عقوبة لكم على كفركم بالله ومعصيتكم له خالدين فيها، فبئست جهنم نزلا للمتكبرين في الدنيا على الله، و”وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ” ﴿الزخرف 34﴾ وجعلنا لبيوتهم أبوابًا من فضة، وجعلنا لهم سررًا عليها يتكئون، وجعلنا لهم ذهبًا، وما كل ذلك إلا متاع الحياة الدنيا، وهو متاع قليل زائل، ونعيم الآخرة مدَّخر عند ربك للمتقين ليس لغيرهم، و”فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ” ﴿القمر 11﴾ أبْْواب السماء: السّحاب، فأجبنا دعاءه، ففتحنا أبواب السماء بماء كثير متدفق، وشققنا الأرض عيونًا متفجرة بالماء، فالتقى ماء السماء وماء الأرض على إهلاكهم الذي قدَّره الله لهم، جزاء شركهم، و”وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا” ﴿النبإ 19﴾ فكانت أبوابا: صارَتْ ذات أبواب و طرُق، وفُتحت السماء، فكانت ذات أبواب كثيرة لنزول الملائكة.

عن أبواب جهنم وأبواب الجنة قال الله سبحانه “وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا قَالُوا بَلَىٰ وَلَٰكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى المُتَكَبِّرِينَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73)” (الزمر 71-73). من ألقاب الامام محمد الجواد عليه السلام باب المراد: وقد عُرِف بهذا اللقب عند عامة المسلمين التي آمنت بأنه باب من أبواب الرحمة الإلهيّة التي يلجأ إليها الملهوفون وذوو الحاجة لدفع ما ألّم بهم من مكاره الدهر وفجائع الأيام.

جاء في موقع إرم عن فقدت أطرافها في ديالي وحصدت ذهبية في باريس، من هي البطلة العراقية نجلة عماد؟: استطاعت البطلة العراقية نجلة عماد الفوز بالميدالية الذهبية في منافسات تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية المقامة في باريس. البطلة نجلة عماد فازت بالميدالية الذهبية بعد تغلبها على اللاعبة الأوكرانية مارينا بثلاثة أشواط مقابل واحد في منافسات تنس الطاولة، ضمن الألعاب البارالمبية باريس 2024. ولم يكن طريق نجلة سهلا للوصول إلى الذهب في باريس، حيث عانت صعوبات نفسية وجسدية وتحديات كبيرة حتى تصل إلى ما وصلت إليه نستعرضها كما يأتي: بالكاد كانت تبلغ الشابة العراقية نجلة عماد من العمر سنتين عندما دمرت سيارة والدها في عام 2008، والذي كان جنديًا سابقًا في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالي، شمال شرق بغداد. خلال الحادث فقدت نجلة الجزء الأكبر من ساقها اليمنى، وركبتها اليسرى وساعدها الأيمن وتوقفت حياتها تمامًا، ولكن بفضل صمودها ورغم معارضة عائلتها بدأت في لعب تنس الطاولة في سن العاشرة وشاركت في أولمبياد طوكيو 2020. بدأت نجلة رحلتها الرياضية عندما كانت تبلغ من العمر 10 سنوات، حين زار مدرب منزلها؛ إذ كان يسعى لتكوين فريق محلي بارالمبي، ولكن عائلتها اعترضت ومن ثم لم تحصل منهم على أي دعم في البداية؛ لأنهم قالوا إنها لن تحقق شيئًا. عد ستة أشهر من التدريب، لعبت نجلة أول مباراة لها في بطولة محلية في بغداد، وتمكنت من تحقيق فوز كبير ليكون نقطة الانطلاقة للمنافسة لاحقا في أكثر من 30 بطولة دولية على مدار السنوات فازت خلالها بالميداليات والجوائز. في عام 2021، شاركت نجلة في الألعاب البارالمبية في طوكيو، وفي عام 2023 فازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية 2022 في الصين، وذلك رغم الراتب المتواضع الذي وفره لها الاتحاد العراقي للرياضات البارالمبية ونفقات السفر التي تتاح فقط كلما سمحت الميزانية. تتدرب نجلة مرتين في الأسبوع في بعقوبة ويومين آخرين في بغداد، وفي بعض الأحيان تتاح لها الفرصة للسفر إلى الخارج للتدريب قبل البطولات الدولية، وفي مرافق رياضية أفضل. المبرقع يبارك إنجاز الذهب للبطلة العراقية العالمية نجلة عماد بارك وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع، النصر والإنجاز الرائع لبطلتنا العالمية نجلة عماد، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في فعالية تنس الطاولة ضمن دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024. وعد المبرقع هذا الإنجاز غير المسبوق، ثمرة عمل دؤوب وكبير للاعبة والملاك التدريبي، فضلاً عن اللجنة البارالمبية العراقية، مثمناً العمل الجماعي المشترك الذي أدى لهذا الحصاد الكبير. الجدير بالذكر تعد نجلة عماد أول لاعبة عراقية تحوز على ميدالية بارالمبية منذ بداية تأسيس البارالمبياد. وحيث تتدرب نجلة توجد 4 طاولات تنس مستعملة تم تجميعها من ساحة للخردة، وتم إصلاحها؛ إذ تلفّ قطعة قماش سوداء حول ذراعها اليمنى عند الكوع لتخفيف الضغط على عكازها، بينما تقوم بتركيب طرفها الصناعي بعناية. وتمسك يدها اليسرى بالمضرب وتبدأ التدريب. وشاركت نجلة سابقا في بطولة آسيا التي أُقيمت في البحرين عام 2022، وحصلت على المركز الأول لفئة الشباب والثاني للمتقدمين (ممن هم أكبر سنا)، كما نالت بعدها المركز الأول في بطولتين دوليتين أقيمتا في مصر والأردن.

جاء في موقع سبورت باريس عن أولمبياد باريس 2024: التاريخ والأحداث والموقع الأولمبي: ألعاب القوى: الخميس 8 أغسطس: السباق السباعي، 100 متر حواجز للسيدات، 10.05 صباحاً تصفيات رمي الجلة للسيدات، 10:25 صباحاً 100 متر حواجز سيدات، الإعادة، 10:35 صباحاً الوثب العالي السباعي للسيدات، 11:05 صباحاً سباق التتابع 4×100 متر سيدات، الجولة الأولى، 11:10 صباحاً سباق التتابع 4×100 م رجال، الجولة الأولى، 11:35 صباحاً سباق 800 متر للرجال، جولة الإعادة، 12 ظهراً 1500 متر للسيدات، الدور نصف النهائي، 7:35 مساءً رمي الجلة السباعي للسيدات، 7:35 مساءً نهائي الوثب الطويل للسيدات، 8 مساءً رمي الرمح للرجال، النهائي، 8:25 مساءً نهائي سباق 200 متر للرجال، نهائي، 20:30 مساءً سباق 200 متر سباعي للسيدات، 8:55 مساءً نهائي 400 متر حواجز للسيدات، نهائي 400 متر للسيدات، 21:25 سباق 110 متر حواجز للرجال، النهائي، 21:45  الجمعة 9 آب/أغسطس: الوثب الطويل السباعي للسيدات، 10:05 صباحاً سباق التتابع 4 × 400 متر للسيدات، الجولة الأولى، 10:40 صباحاً سباق التتابع 4 × 400 متر للرجال، الجولة الأولى، 11:05 صباحاً رمي الرمح السباعي سيدات المجموعة (أ)، 11:20 صباحاً سباق 800 متر رجال، الدور نصف النهائي، 11.30 صباحاً سباق 100 متر حواجز سيدات، الدور نصف النهائي، 12.05 ظهراً رمي الرمح السباعي سيدات المجموعة ب، 12:30 ظهراً سباق التتابع 4×100 متر للسيدات، النهائي، 7:30 مساءً نهائي رمي الجلة للسيدات، 7:30 مساءً نهائي رمي الجلة للسيدات، الساعة 19:40 مساءً نهائي سباق التتابع 4×100 متر رجال، 19:45 نهائي 400 متر للسيدات، الساعة 8 مساءً نهائي الوثب الثلاثي للرجال، 20:10 سباق 800 متر سباعي للسيدات، الساعة 8:15 مساءً نهائي سباق 10000 متر للسيدات، 20:55 نهائي سباق 400 متر حواجز للرجال، 21:45. السبت 10 آب/أغسطس: ماراثون الرجال، 8 صباحًا نهائي الوثب العالي للرجال، 19:10 نهائي سباق 800 متر للرجال، 19:25 نهائي رمي الرمح للسيدات، 19:40 نهائي سباق 100 متر حواجز للسيدات، 19:45 نهائي سباق 5000 متر للرجال، الساعة 8 مساءً نهائي سباق 1500 متر للسيدات، 8:25 مساءً نهائي سباق التتابع 4×400 متر للرجال، 21:12 مساءً نهائي سباق التتابع 4×400 متر للسيدات، 21:22 الأحد 11 آب/أغسطس: ماراثون السيدات، الساعة 8 صباحا

جاء في موقع العربي الجديد عن ذهبية وبرونزية في اليوم الثاني عشر وثنائي شاطئية قطر للطائرة يقترب من إنجاز تاريخي: وأُقصيّ المصارعان: عبد الكريم واكلي وابتسام دودو، بعد خوضهما مواجهتين استدراكيتين، الأول في المصارعة الإغريقية الرومانية، أمام الأوزبكي آرام فاردانيان، والإيراني سعيد إسماعيلي، والثانية خلال مواجهتها المصارعة الصينية، فينغ زيكي، كما كان الفشل مصير المصارع بشير سيد عزارة، بخسارة ضد الجورجي لاشا غوبادزي. وتأهلت العدّاءة البحرينية، سلوى عيد، للدور النهائي في سباق 400 متر، بفضل حلولها في المرتبة الأولى بعد أداء ممتاز، وسيخوض العدّاء الفلسطيني، محمد دويدار السباق الاستدراكي في تخصص 800 متر، الخميس، بينما خسر لاعب التايكواندو، عمر حنتولي، نزاله في الدور الـ16 من المنافسات، أمام الإسباني أدريان فيسنتي، رغم تفوقه في النزال الأول ضد منتخب اللاجئين، الذي مثّله الإيراني هادي تيرانفاليبور. وحقق لاعب التايكواندو، التونسي خليل الجندوبي، الميدالية الثانية لتونس، بفوزه أمام المصنف الثاني عالمياً، فيسنتي يونتا، وانتصر قبله على منافسين أقوياء، مثل الأسترالي بايلي ليويس، والصربي ليف كورنيف، بينما خسرت اللاعبة إكرام الظاهري أمام الكرواتية لينا ستويكوفيتش، ولم يبلِ المصارع سليمان نصر، البلاء الحسن في ثمن نهائي المصارعة الرومانية، بخسارته ضد الفرنسي ماماداسا سيلا. وودعت الجدافة المصرية، سما فاروق، دورة الألعاب الأولمبية، بعد احتلالها المرتبة 27 في تخصص الكانوي كاياك، سباق 500 متر، بينما تأهلت مواطنتها، سما أحمد، إلى الدور ربع النهائي، وخرج منتخب كرة اليد من الدور ربع النهائي، بهزيمته أمام إسبانيا بفارق هدف وحيد، كما أُقصيّ المصارع أحمد متولي من منافسة المصارعة الإغريقية الرومانية، بهزيمته أمام الكازاخي، نور سلطان تورسينوف. وخرجت الغطاسة مها عامر من المنافسات، قبل التأهل للدور نصف النهائي، بعد أن احتلت المرتبة 24 من أصل 28، ولم يستغل المصارع محمد جبر فرصة الفوز بالميدالية البرونزية، عندما واجه لاعب قيرغيزستان، أوزور دزوزوبيبكوف، فيما اكتفى منتخب السباحة التوقيعية بالمرتبة العاشرة. وحقق المنتخب القطري لكرة الطائرة الشاطئية إنجازاً كبيراً آخر، إذ اقترب أكثر من تحقيق الميدالية الذهبية، بفضل الثنائي شريف يونس وأحمد تيجان، وهما اللذان فازا على منتخب أميركا بنتيجة اثنين مقابل صفر، وهو فوز أهّلهما لخوض مباراة نصف النهائي.