د. فاضل حسن شريف
ان اطعام زائري ومشاة أبي عبد الله الحسين عليه السلام مجانا من خلال المواكب الحسينية المنتشرة على طول الطرق المؤدية الى كربلاء المقدسة خلال أيام الزيارة الأربعينية. لا شك أن آية الإطعام تكسب سورة الإنسان أهمية عند المسلمين عامة وأتباع أهل البيت خاصة “وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا” (الإنسان 8-9). جاء في التفاسير أن آية الإطعام نزلت بالرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام. قال النّبي صلى الله عليه وآله: (من أطعم ثلاث نفر من المسلمين أطعمه الله من ثلاث جنان في ملكوت السموات) وقال (من أفضل الأعمال عند الله إبراد الكباد الحارة وإشباع الكباد الجائعة والذي نفس محمد بيده لا يؤمن بي عبد يبيت شبعان وأخوه أو جاره المسلم الجائع). وقال الإمام الصادق عليه السلام (من أطعم مؤمناً حتى يشبعه لم يَدْرِ أحد من خلق الله ما له من الأجر في الآخرة، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل إلاّ الله ربّ العالمين) وقال ايضا عليه السلام (لئن أطعم مؤمناً محتاجاً أحبُّ إليَّ من أن أزوره، ولئن أزوره أحبُّ إليَّ من أن أعتق عشر رقاب). جاء في تفسير نور الثقلين: فلما جلسوا خمستهم (علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وجاريتهم فضة) فأول لقمة كسرها علي عليه السلام إذا مسكين على الباب يقول: السلام عليكم يا أهل بيت محمد أنا مسكين من مساكين المسلمين أطعموني مما تأكلون أطعمكم الله على موائد الجنة فوضع اللقمة من يده وقال: فاطم ذات المجد واليقين يا بنت خير الناس أجمعين اما ترين البائس المسكين قد قام بالباب له حنين يشكو الينا جائع حزين كل امرئ بكسبه رهين أمرك سمعا يا ابن عم وطاعة ما في من لؤم ولا وضاعة أطعمه ولا أبالي الساعة ارجوا اذا اشبعت ذا مجاعة ان ألحق الاخيار والجماعة وادخل الخلد ولي شفاعة. ودفعت ما كان على الخوان اليه وباتوا جياعا، وأصبحوا صياما ولم يذقووا إلا الماء القراح.
عن تفسير الميسر: قوله تعالى عن يطعمون “وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا” ﴿الانسان 8﴾ وَيُطْعِمُونَ: وَ حرف عطف، يُطْعِمُ فعل، ونَ ضمير. وَأَسِيرًا: وَ حرف عطف، أَسِيرًا اسم، وأسيرا يعني المحبوس. هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله، يتصرفون فيها، ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا. هؤلاء كانوا في الدنيا يوفون بما أوجبوا على أنفسهم من طاعة الله، ويخافون عقاب الله في يوم القيامة الذي يكون ضرره خطيرًا، وشره فاشيًا منتشرًا على الناس، إلا مَن رحم الله، ويُطْعِمون الطعام مع حبهم له وحاجتهم إليه، فقيرًا عاجزًا عن الكسب لا يملك من حطام الدنيا شيئًا، وطفلا مات أبوه ولا مال له، وأسيرًا أُسر في الحرب من المشركين وغيرهم، ويقولون في أنفسهم: إنما نحسن إليكم ابتغاء مرضاة الله، وطلب ثوابه، لا نبتغي عوضًا ولا نقصد حمدًا ولا ثناءً منكم. إنا نخاف من ربنا يومًا شديدًا تَعْبِس فيه الوجوه، وتتقطَّبُ الجباه مِن فظاعة أمره وشدة هوله. قوله سبحانه “إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا” ﴿الانسان 9﴾ هذا الشراب الذي مزج من الكافور هو عين يشرب منها عباد الله، يتصرفون فيها، ويُجْرونها حيث شاؤوا إجراءً سهلا. هؤلاء كانوا في الدنيا يوفون بما أوجبوا على أنفسهم من طاعة الله، ويخافون عقاب الله في يوم القيامة الذي يكون ضرره خطيرًا، وشره فاشيًا منتشرًا على الناس، إلا مَن رحم الله، ويُطْعِمون الطعام مع حبهم له وحاجتهم إليه، فقيرًا عاجزًا عن الكسب لا يملك من حطام الدنيا شيئًا، وطفلا مات أبوه ولا مال له، وأسيرًا أُسر في الحرب من المشركين وغيرهم، ويقولون في أنفسهم: إنما نحسن إليكم ابتغاء مرضاة الله، وطلب ثوابه، لا نبتغي عوضًا ولا نقصد حمدًا ولا ثناءً منكم. إنا نخاف من ربنا يومًا شديدًا تَعْبِس فيه الوجوه، وتتقطَّبُ الجباه مِن فظاعة أمره وشدة هوله.
وعن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قوله تعالى عن يطعمون و الطعام “وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ” (الانسان 8) الآية في الكشاف وعن ابن عباس: أن الحسن والحسين مرضا فعادهما رسول الله صلى الله عليه وآله في ناس معه فقالوا: يا أبا الحسن لو نذرت على ولدك (ولديك) فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما إن برءا مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام فشفيا وما معهم شيء. فاستقرض علي من شمعون الخيبري اليهودي ثلاث أصوع من شعير فطحنت فاطمة صاعا واختبزت خمسة أقراص على عددهم فوضعوها بين أيديهم ليفطروا فوقف عليهم سائل وقال: السلام عليكم أهل بيت محمد مسكين من مساكين المسلمين أطعموني أطعمكم الله من موائد الجنة فآثروه وباتوا لم يذوقوا إلا الماء وأصبحوا صياما. فلما أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم وقف عليهم يتيم فآثروه، ووقف عليهم أسير في الثالثة ففعلوا مثل ذلك. فلما أصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين وأقبلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع قال: ما أشد ما يسوءني ما أرى بكم فانطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها وغارت عيناها فساءه ذلك فنزل جبريل وقال: خذها يا محمد هنأك الله في أهل بيتك فأقرأه السورة. أقول: الرواية مروية بغير واحد من الطرق عن عطاء عن ابن عباس ونقلها البحراني في غاية المرام، عن أبي المؤيد الموفق بن أحمد في كتاب فضائل أمير المؤمنين بإسناده عن مجاهد عن ابن عباس، وعنه بإسناد آخر عن الضحاك عن ابن عباس وعن الحمويني في كتاب فرائد السمطين بإسناده عن مجاهد عن ابن عباس، وعن الثعلبي بإسناده عن أبي صالح عن ابن عباس، ورواه في المجمع، عن الواحدي في تفسيره. وفي المجمع، بإسناده عن الحاكم بإسناده عن سعيد بن المسيب عن علي بن أبي طالب أنه قال سألت النبي عن ثواب القرآن: فأخبرني بثواب سورة على نحو ما نزلت من السماء. فأول ما نزل عليه بمكة فاتحة الكتاب ثم اقرأ باسم ربك، ثم ن إلى أن قال وأول ما نزل بالمدينة سورة البقرة ثم الأنفال ثم آل عمران ثم الأحزاب ثم الممتحنة ثم النساء ثم إذا زلزلت ثم الحديد ثم سورة محمد ثم الرعد ثم سورة الرحمن ثم هل أتى. الحديث. وفيه، عن أبي حمزة الثمالي في تفسيره قال: حدثني الحسن بن الحسن أبو عبد الله بن الحسن: أنها مدنية نزلت في علي وفاطمة السورة كلها.
عن موقع النشرة رحلة الأربعين: من توسل الخدمة إلى مظاهر اللطم للكاتب محمد علوش بتأريخ 13 أيلول 2023: كان واقفا في منتصف الطريق حاملاً إبنه الذي لم يتخطّ عمره الخمس سنوات، ينادي “مبيت للزوار” ويكررها مرة تلو المرة، فسألته لمزيد من الاستيضاح فتبين أنّ الرجل يريد استقبال زوار الامام الحسين في الاربعين في منزله للحصول على شرف خدمتهم، ويحمل ابنه معه كما كان والده يحمله لتعليمه. هذه ليست حالة فريدة، بل حالة من حالات عديدة شاهدتها بأم العين لأشخاص عراقيين وغير عراقيين، يتوسلون المتوجهين على أقدامهم من النجف الاشرف الى كربلاء، لتقديم المأكل والمشرب والمنامة لهم، كذلك بعد وصولهم إلى كربلاء، حيث البيوت مفتوحة للزوار، واهل البيت يمكثون في غرفة واحدة من منزلهم الكبير. على طول 1452 عاموداً، يفصل بين العامود والاخر 50 متراً، تمتد طريق “المشاية”، وهي التي تُقطع سيرا في ذكرى 40 استشهاد الإمام الحسين، والتي تشهد على طول مسارها مواكب الخدمة بكل أنواعها. للبنانيين حصّتهم في هذه المواكب، والزائر اللبناني يملك لائحة بأسماء المواكب اللبنانية ومكان تواجدها بحسب ارقام العواميد، وأغلبها تركز على استقبال الزوار اللبنانيين للمبيت والراحة والاكل والطبابة، وهو ما كان صعباً للغاية هذا العام بسبب زيادة أعداد اللبنانيين، حيث غصّت مواكبهم بهم. مواكب كثيرة وأخرى ضخمة، ولعل افضلها هذا العام كان المضيف الكويتي المسمى بمضيف عبدالله الرضيع 110، حيث كان ضخماً بمعدّات طبخ ثقيلة، وخط انتاج كثيف. تبلغ الحرارة في هذا الوقت من السنة حوالي 45 درجة مئويّة في كربلاء، حيث تتواجد العتبة الحسينية والعتبة العبّاسية، وهذه الحرارة الكارثيّة تزداد صعوبة عندما تكون الحشود بالملايين، ولمواجهة هذه التداعيات، تشير مصادر متابعة أنّ العتبات المقدّسة تمكنت هذا العام من تخفيض الحرارة بمقدار 7 و8 درجات مئويّة في شوارع كاملة محيطة بالحرمين، وذلك من خلال التوفيق بين مدّ اغطية الخَيْش فوق الشوارع، وتكثيف عمل المراوح الضخمة التي ترش رذاذ الماء. وتكشف المصادر أنّ هذه الطريقة نجحت وسيتم اعتمادها اكثر بالمواسم المقبلة، خاصة أن ذكرى الاربعين ستصادف في الصيف الحار لعشرة أعوام قادمة، مشيرة الى أن المهندسين المختصين يدرسون وسائل جديدة لتخفيض حرارة الشوارع المحيطة بالعتبات. في اليوم السابق للأربعين، وليلته، تغزو مواكب اللطم والمواساة المنظّمة الحرمين وما بينهما، ومن بينها على سبيل المثال موكب عشيرة بني عامر الشهيرة في العراق والتي جسدت هذا العام كتب القرآن الكريم، بظل ما يتعرض له، ويتم نقل وقائع دخول المواكب وخروجها على الهواء مباشرة، لكن بعضها هذا العام كانت غريبة. صحيح أن عددها قليل لكنها ملفتة لنظر كل من شاهدها، فهذه المواكب تضم أشخاصاً يتّشحون بالوحل، ويمارسون طقوس لطم على الوجه غريبة، على وقع “لطميّات” غير مألوفة، وهو ما كان لافتاً السماح بمروره من قبل القيمين على العتبات المقدسة، رغم أنهم لا يؤيّدون هذه المواكب ويعملون على الحدّ منها ومواجهتها. لا تسمح العتبات لهذه المواكب بدخول المقامين بل المرور بينهما فقط، ولا تُنقل مشاهدهم مباشرة على الهواء، لكن المشاهد تصل لكل العالم بوجود الهاتف الذكي، مع العلم أن هناك خلافاً حول أصل هذا النوع من الاناشيد، حيث يقول الاغلبيّة أنّ مصدرها إيراني، بينما يقول البعض أنه عراقي. هذه المناسبة تعدّ الاضخم على صعيد العالم من حيث الجموع المشاركة، ٢٢ مليون ونيف شاركوا هذا العام، من جنسيّات متعددة وحتى مذاهب مختلفة، ففي ذلك المكان تغيب السياسة وعندما تغيب السياسة تختفي الفوارق بين المذاهب والاديان، فالحسين قضيّة انسانيّة من الظلم حصرها بفئة واحدة.
جاء في صفحة عراق معلومات تنفع المشاية من النجف لكربلاء المقدسة: عمود رقم 309 مخيم الصوافي (للمبيت فيه) عمود رقم 502 مخيم البقيع الموحد لأهالي القطيف والأحساء والمدينة. عمود رقم 524 حسينية أهالي ديالى عمود رقم 539 حسينية أولاد علي عمود رقم 546 حسينية سفينة النجاة عمود رقم 580 موكب خان النص عمود رقم 590 جامع الإمام الحسين عمود رقم 619 حسينة موكب بضعة الزهراء عليها السلام عمود رقم 650 موكب يوجد به خباز عربي عمود رقم 673 السيطرة الأولى عمود رقم 680 حسينية فاطمة الزهراء عليه السلام عمود رقم 700 حسينية طريق الجنة عمود رقم 750 مخيم زينب الحوراء (للمبيت) عمود رقم 810 موكب مخيم التركمان عمود رقم 887 مخيم ممتاز للاستراحة عمود رقم 1000 حسينية الإحسان عمود رقم 1067 موكب مضيف العباس عليه السلام عمود رقم 1102 مضيف الامام الحسين عليه السلام عمود رقم 1071 استراحه يوجد خباز عربي عمود رقم 1091 موكب جمعية النور الخيرية عمود رقم 1284 السيطرة الثانيه عمود رقم 1292 اتجه لليمين ويبقى عليك للوصول لكربلاء 5 كيلو فقط. نهاية الاعمدة داخل كربلاء عمود رقم 1452 معلومات عامه وضرورية: المسافة بين النجف وكربلاء 80 كيلومتر عدد الاعمدة: 1452 عمودا المسافة بين كل عمودين: 50 متر (20عمود = 1كيلومتر ) الزمن التقريبي لقطع المسافة مشيا: 2 الى 3 أيام.