اخر الاخبار

كلمات قرآنية لها علاقة بمشاة أربعين الحسين: أكرمكم (ح 4)‎

د. فاضل حسن شريف

جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ” ﴿الحجرات 13﴾ “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى” أي من آدم وحواء والمعنى أنكم متساوون في النسب لأن كلكم يرجع في النسب إلى آدم وحواء زجر الله سبحانه عن التفاخر بالأنساب وروى عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: (إنما أنتم من رجل وامرأة كجمام الصاع ليس لأحد على أحد فضل إلا بالتقوى) ثم ذكر سبحانه أنه إنما فرق أنساب الناس ليتعارفوا لا ليتفاخروا فقال “وجعلناكم شعوبا وقبائل” وهي جمع شعب وهو الحي العظيم مثل مضر وربيعة وقبائل هي دون الشعوب كبكر من ربيعة وتميم من مضر هذا قول أكثر المفسرين وقيل الشعوب دون القبائل وإنما سميت بذلك لتشعبها وتفرقها عن الحسن وقيل أراد بالشعوب الموالي وبالقبائل العرب في رواية عطا عن ابن عباس وإلى هذا ذهب قوم فقالوا الشعوب من العجم والقبائل من العرب والأسباط من بني إسرائيل وروي ذلك عن الصادق عليه السلام.  “لتعارفوا” أي جعلناكم كذلك لتعارفوا فيعرف بعضكم بعضا بنسبه وأبيه وقومه ولولا ذلك لفسدت المعاملات وخربت الدنيا ولما أمكن نقل حديث “إن أكرمكم عند الله أتقاكم” أي إن أكثركم ثوابا وأرفعكم منزلة عند الله أتقاكم لمعاصيه وأعملكم بطاعته وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أنه قال (يقول الله تعالى يوم القيامة أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه ورفعتم أنسابكم فاليوم أرفع نسبي وأضع أنسابكم أين المتقون) “إن أكرمكم عند الله أتقاكم” وروي أن رجلا سأل عيسى بن مريم أي الناس أفضل فأخذ قبضتين من تراب فقال أي هاتين أفضل الناس خلقوا من تراب فأكرمهم أتقاهم. أبوبكر البيهقي بالإسناد عن عباية بن ربعي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم (إن الله عز وجل جعل الخلق قسمين فجعلني في خيرهم قسما وذلك قوله “وأصحاب اليمين” و”أصحاب الشمال” فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين ثم جعل القسمين أثلاثا فجعلني في خيرها ثلثا وذلك قوله “فأصحاب الميمنة” و”أصحاب المشأمة” و”السابقون السابقون” فأنا من السابقين وأنا خير السابقين ثم جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله “وجعلناكم شعوبا وقبائل” الآية فإني أتقي ولد آدم ولا فخر وأكرمهم على الله ولا فخر ثم جعل القبائل بيوتا فجعلني في خيرها بيتا وذلك قوله عز وجل “إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا” فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب). “إن الله عليم” بأعمالكم “خبير” بأحوالكم لا يخفى عليه شيء من ذلك “قالت الأعراب آمنا” وهم قوم من بني أسد أتوا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في سنة جدية وأظهروا الإسلام ولم يكونوا مؤمنين في السر إنما كانوا يطلبون الصدقة والمعنى أنهم قالوا صدقنا بما جئت به فأمره الله سبحانه أن يخبرهم بذلك ليكون آية معجزة له فقال “قل لم تؤمنوا” أي لم تصدقوا على الحقيقة في الباطن “ولكن قولوا أسلمنا” أي أنقدنا واستسلمنا مخافة السبي والقتل عن سعيد بن جبير وابن زيد ثم بين سبحانه أن الإيمان محله القلب دون اللسان فقال “ولما يدخل الإيمان في قلوبكم” قال الزجاج الإسلام إظهار الخضوع والقبول لما أتى به الرسول وبذلك يحقن الدم فإن كان مع ذلك الإظهار اعتقاد وتصديق بالقلب فذلك الإيمان وصاحبه المؤمن المسلم حقا فأما من أظهر قبول الشريعة واستسلم لدفع المكروه فهو في الظاهر مسلم وباطنه غير مصدق وقد أخرج هؤلاء من الإيمان بقوله “ولما يدخل الإيمان في قلوبكم” أي لم تصدقوا بعد بما أسلمتم تعوذا من القتل فالمؤمن مبطن من التصديق مثل ما يظهر والمسلم التام الإسلام مظهر للطاعة وهو مع ذلك مؤمن بها والذي أظهر الإسلام تعوذا من القتل غير مؤمن في الحقيقة إلا أن حكمه في الظاهر حكم المسلمين وروى أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال (الإسلام علانية والإيمان في القلب) وأشار إلى صدره “وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا” أي لا ينقصكم من ثواب أعمالكم شيئا عن ابن عباس ومقاتل “إن الله غفور رحيم”.

خطب الإمام عليٌّ عليه‌ السلام مرَّةً أُخرى قال فيه: (هذا كتاب الله بين أظهرنا، وعهد رسول الله وسيرته فينا، لا يجهل ذلك الا جاهل عانَدَ عن الحقِّ، منكر، قال تعالى: “يَاأيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ أكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أتْقَاكُم” (الحجرات 13)). وعندما طلب الله سبحانه من ابراهيم عليه السلام بناء الكعبة “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ” (البقرة 127) فنظر الى البيت الحرام وكان سعيدا فنزل جبرائيل وقال له هل اطعمت جائعا وهل كسوت عريانا، بعدها لم يجلس النبي ابراهيم عليه السلام إلا ومعه أحد على مائدته “فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ” (الذاريات 26). وكان الله يطلب من الانبياء ان يعلموا الناس ذكر الله عند البدأ بالاكل وان يطعموا حتى غير المسلمين “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ” (الحجرات 13).

عن موقع زيارة الأربعين: إرشادات الزائر: تهيئة المستلزمات الضرورية لأيام المشي وأهمها: حمل حقيبة ظهر خفيفة. أخذ بعض الأطعمة غير القابلة للتلف والمعمرة والفواكه الجافة مثل التمر واللوز والتين والماء مع الزائر لإيام ما بعد الأربعين، ففي أيام ما قبل زيارة الأربعين. سيتم تجهيز ما يكفي من الطعام بالمواكب وتقديمه للزائرين مجانا. الملابس المناسبة الخفيفة: إرتداء أحذية مناسبة خفيفة،وعدم ارتداء أحذية ذات أربطة، فمن الأفضل استخدام الأحذية الجلدية التي تم استخدامها لفترة من الوقت وليست فضفاضة جدًا ولا ضيقة جدًا لهذا الطريق. النظارات والقبعات لتفادي حروق العينين وبشرة الوجه من الأفضل استخدام نظارة شمسية مناسبة وقبعة بها قناع. إذا كنت تستخدم نظارات طبية، فمن الأفضل إحضار زوج إضافي من النظارات. اصطحاب شاحن مع الهاتف وبطاقة SIM. حمل الخرائط الإرشادية للطرق المرورية وكذلك الخرائط الإرشادية لأماكن الزوار لتلافي الالتباس والاستفادة القصوى من الوقت. أمور أخرى يُفضل للزائر أن يصطحبها معه مثل المناشف، أقنعة، مناشف ورقية، مناديل مبللة، ملاعق وأشواك وسكاكين، فرشاة أسنان ومعجون أسنان، صابون أو صابون سائل، شامبو صغير. تحذيرات:  تجنب السفر بمفردك خلال الأربعين، ولكن احضر في مجموعة أو مع الأقارب. تجنب حمل الذهب والمجوهرات. خلال الرحلة تجنب البقاء في أماكن مشبوهة وغير مألوفة.  نصائح لتلافي ضياع الطريق في زيارة الأربعين: قد يتسبب العدد الكبير من الزائرين عليه السلام في الأربعين وعدم معرفتهم بالطرق وطول مسار المشي في مشاكل مثل الانفصال عن المجموعة وفقدانهم للمسار أو فقدان بعض الممتلكات. فهناك بعض الإجراءات الضرورية لمنع هذه المسألة في ثلاث أجزاء: أولاً : وجود بطاقة SIM كارد فعالة. ثانياً : الحصول على ملف تعريف شخصي (يفضل طباعته) مع معلومات مثل. الاسم الأول واسم العائلة.  رقم جواز السفر.  رقم الاتصال في العراق. اسم ورقم اتصال أحد مرافقي السفر. عنوان الإقامة الكامل في الموطن الأصلي للزائر. اسم ورقم اتصال قريب في الموطن الأصلي للزائر. في حال إذا انفصل شخص عن قافلته ورفاقه، فيجب مراعاة الحفاظ على الهدوء و مراجعة مراكز المفقودين. من المناسب كتابة رقم اتصال الزائرين على متعلقاتهم مثل حقائب الظهر وحقائب اليد والمرافقين، أو تحضير ورقة المعلومات ووضعها داخل متعلقاتهم بحيث عند فقدانها يمكن للمكتشفين العثور عليها وإعادتها لأصحابها. يوصى بتضمين رقم اتصال الزائر في الصفحة الأخيرة من جواز السفر، حتى يتمكن الباحث من إيصاله إلى صاحبه في حالة ضياعه.

جاء في موقع براثا عن كرم العراقيين ودهشة زوار الأربعين للكاتب سامي التميمي: في هذه الأيام تمر ذكرى أربعينية استشهاد الأمام الحسين عليه السلام وأهل بيت النبوة عليهم السلام. على يد أشقى الأشقياء يزيد بن معاوية حاكم الدولة الأموية.  أعتاد الشعب العراقي ومنذ الحادثة الأليمة، بزيارة مرقده الشريف وأهل بيته ع. رغم جور وقسوة الحكام الذين تفننوا  بطرق التعذيب  بقطع الأرجل والأيادي والألسن والقتل والتهجير، ومحاولة محو وتهديم وأغراق تلك الأضرحة الشريفة لكنها لم تثني المؤمنون والأحرار عن الحب والولاء والعشق لآل  بيت الرسول محمد ص وأولاده الذين قتلوا وقطعت رؤوسهم وسَبوا نسائهم وطافوا بهم في الأمصار. وكانت تلك الفاجعة التي مرت  بالأسلام والمسلمين كبيرة ومؤلمة جداً فأصروا أن يستذكروها بكل ألم. وأن يذكروا الأجيال وكل الأحرار في العالم أجمع بأن لاحياة مع الظلم والظالمين والثورة قائمة على كل المستبدين في كل زمان ومكان ومهما أختلفت الألسن والألوان.  كما قالها أبي الأحرار الأمام الحسين عليه السلام  (هيهات منا الذلة).  يتنافس الشعب العراقي الكريم  في أبداء الكرم  والضيافة.  بدون كلل أو ملل. 20 مليون زائر عراقي و 3 ألاف زائر أجنبي. ومن كل المدن يزحفون مشياً على الأقدام الى قبلة الأحرار (كربلاء) نحو ضريح الإمام الحسين عليه السلام. حقاً أنها مفخرة وتاريخ مشرف يستحق أن نكتب عنه ونطرز به صفحاتنا الخاصة والعامة وأن نتناوله في الأعلام. وفود من الكتاب والمثقفين والأكاديميين وخبراء ورؤساء كنائس ووزراء  ورؤساء وأعضاء منظمات دينية وأنسانية وبحثية أجانب، قدموا للعراق للتعرف عن كثب عن تلك الزيارة. وتاريخها والأحداث التي وقعت في تلك الفترة المظلمة وكيف كان الأعلام المغرض والمضلل يعتم عليها، ويشوه الحقائق خوفا ًمن ظهور الأدلة للعلن وفضح الحكام. وكانت ردود أفعال الوفود أيجابية و عبروا عن اندهاشهم  بتلك المسيرة المليونية وتلك الخدمات وذلك التنظيم الرائع. الذي أبهر العالم.

عن قناة العالم منفذ مهران يستمر في استقبال زوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام: حب الامام الحسين عليه السلام يجمع حشوداً غفيرة عند الحدود الإيرانية العراقية وفي مدينة مهران فانّ اللوحات الارشادية هنا لا تشير سوى الى اتجاه واحد؛ ‘مدينة كربلاء’، حيث تنتهي ‘مسيرة الاربعين’، أحد أضخم التجمعات الدينية في العالم. ويتدفق الزوار في سيل لا يتوقف، ووجهة الجميع واحدة وهي ضريح الامام الحسين عليه السلام في كربلاء التي تبعد عن مهران نحو ثلاثمئة كيلومتر. لا يتمكن الجميع من الوصول الى كربلاء في يوم الذكرى، فالبعض يذهب إلى هناك قبل أيام من المناسبة، لكنّ الغالبية الساحقة تتجه الى كربلاء في هذه الأيام القريبة من المناسبة، يختار البعض منهم الحافلات او السيارات للوصول الى المنطقة الحدودية ومنها حدود مهران في غرب إيران وهي احدى النقاط التي يعبرها الزوار من بين ستة منافذ حدودية، واكثرهم يسعون للوصول إلى النجف الأشرف ليقطعوا قرابة ثمانين كيلومتراً مشياً على الأقدام ليصلوا إلى كربلاء. ومن المتوقع أن تشهد مسيرة الزيارة الاربعينية المعروفة شعبياً ‘بالمشاية’ ذروتها خلال الايام القليلة المقبلة، اذ تنشر المواكب الحسينية على امتداد الطريق الذي يوصل محافظات العراق كافة بمدينة كربلاء المقدسة. ولم يجد الزوار في هذا البلد الكريم سوى أبهى صور الجود والبذل والعطاء من أجل توفير الراحة لهم أينما حلوا. ويسير الزوار الإيرانيين بشوق نحو كربلاء الإباء، شوقاً للمشاركة في أربعينية الإمام الحسين عليه السلام والذي يذلل أمامهم مشقة الطريق.