استفتاءات حدیثة للمرجع السيد السيستاني حول صيد الاسماک والطیور
    

١–السؤال: هل يجوز صيد الاسماك بالكهرباء؟
الجواب: يجوز إذا تم إخراجه قبل موته.

٢–السؤال: ما هو حكم الجهاز الذي يحول الطاقة من (الباتري) إلى كهربائية ويُصطاد به الأسماك علماً بأنها تخرج حية ؟
الجواب: لا يجوز ذلك إذا كان يسبب الاضرار بالثروة المائية او كان مخالفاً للضوابط القانونية.

٣–السؤال: ما حكم صيد الطيور كدجاج الماء والبحر بالسم مع العلم انه يبقى حيّاً بعد أكله للسم ؟
الجواب: يحل صيده كذلك مع مراعاة ما تقدم في جواب السؤال السابق ،ولكن لا يجوز تناوله إذا كان يوجب ضرراً بليغاً ولا تقديمه للآخرين للتناول ولو لم يكن الضرر بليغاً كما يجب إعلام المشتري بصيده كذلك ، بل لا يجوز بيعه على الاحوط فيما إذا كان مضراً ضرراً بليغاً بالآكل مع انحصار فائدته في الاكل.

٤–السؤال: ما حكم العمل بآلة صيد الأسماك الكهربائية التي يتم غرسها في الماء مما يؤدي إلى قتل أعداد كبيرة من الأسماك الصغيرة وباقي الحيوانات الأخرى؟وما حكم عمل من يقوم بصناعة هذه الأجهزة وبيعها مع علمه بالضرر الذي يؤدي إليه عمل هذا الجهاز ؟
الجواب: لا يجوز استخدام آلة الصيد التي تؤدي إلى تلف أحياء مائية كثيرة كما لا يجوز صناعة مثل هذه الآلة مع انحصار منفعتها في الحرام .

٥–السؤال: يرجى تفضلكم ببيان رأي الشريعة الإسلامية حول ما يأتي :
١- صيد الأسماك النهرية بالطرق غير المشروعة ( استخدام السموم ، الصعق الكهربائي ، المفرقعات ، شباك الصيد ذات العيون الصغيرة ) ؟
٢- صيد وبيع الأسماك النهرية خلال موسم التكاثر ؟
الجواب: ١ ـ لا يجوز ذلك ويحرم إذا كان فيه مخالفة للضوابط المقرّرة او كان يسبّب ضرراً في الثروة المائية .
٢ ـ لا يجوز أيضاً إذا كان مخالفاً للقوانين المعمول بها في هذا الشأن او كان يضر بالمصلحة العامّة .

٦—السؤال: اليبون مادة يستعملها صيادوا الأسماك وهي تشابه المادة المسماة بالزهر استعمالاً وتشابه المواد المبيدة مثل الاندرين صنعاً لأنه مكتوب على العلبة الحاوية لها كلمة (مبيد) فما حكم استعمالها للصيد؟
الجواب: إذا كانت تسبّب ضرراً بليغاً على صحة الناس فلا يجوز وكذلك إذا كانت تؤدي إلى تلف أحياء مائية كثيرة.

٧–السؤال: ظهرت في الاونة الاخيرة طريقة لصيد الاسماك وهي طريقة النتل بالكهرباء بواسطة شحنات كهربائية وحسب قول اكثر الصيادين بأن السمكة التي يصطادونها اذا ارجعوها الي الماء تعود لها الحياة مرة اخرى.
الجواب: لا مانع إذا تم إمساكها باليد أو بآلة الشباك قبل أن تموت في الماء قبل ذلك.

٨–السؤال: ما هو الحكم التكليفي للصيد اللهوي؟
الجواب: يجوز ولكن إذا سافرت لأجله وجب أن تتم في صلاته.

٩–السؤال: البعض يصطاد السمك عن طريق سكين لها يد طويلة كالعصا فيصطاد السمكة من راسها وتتعلق بعمود او بعصا السكين فتموت وهي متعلقة بعصا السكين داخل الماء والصيّاد يمسك بطرفها ليصطاد غيرها وقد تجتمع اكثر من سمكة بعصا السكين بعد ان يدخلها في السمكة وتموت محلّها داخل البحر فهل يثبت لها حكم الشبكة اذا ماتت فيها داخل الماء ويحل اكلها ام يحرم اكلها وهي كذلك؟
الجواب: يحلّ أكلها مع كونها معلّقة بآلة الصيّاد.

١٠–السؤال: هل للسمك تذكية ؟
الجواب: تذكية السمك بإخراجه من الماء حيا ويحل ما يصاد بالشبك ونحوه حتي لو شوهد السمك بعد الصيد ميتاً فيه ولا يشترط ان يكون الصائد مسلماً ولكن لا يقبل قول الكافر بخروجه حيا الا مع الوثوق واما ما يصاد بالحراب والبنادق فلا يحل الا مع العلم بإخراجه حياً او يشترى من مسلم ويحتمل فيه احراز التذكية.

محرر الموقع : 2016 - 07 - 29
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.