"الطلاق الخلعي" في استفتاءات المرجع السيد السيستاني
    

١السؤال: اذا طلقت المراة خلعيا ً او مباراة فهل يجوز العقد عليها اثناء العدة من قبل زوجها المطلق؟

الجواب: يجوز.

 

٢السؤال: المرأة المطلقة بالطلاق الخلعي او بطلاق المباراة، هل تستحق النفقة علي زوجها في ايام عدّتها منه؟ وهل يمكن جعل هذه النفقة عوضاً للخلع؟

الجواب: لا نفقة للمطلقة بالطلاق الخلع او المباراة الا اذا كانت حاملا ً فتستحق النفقة الي ان تضع حملها او ينقلب الطلاق رجعيا ً برجوع المطلقة فيما بذلت قبل انقضاء العدة فتستحق النفقة ما لم تنقض.

 

٣السؤال: ما هو تعريفكم للخلع؟

الجواب: الخلع هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، وإذا كانت الكراهة من الطرفين كان مباراة، وان كانت الكراهة من طرف الزوج خاصة لم يكن خلعاً ولا مباراة. فالخلع والمباراة نوعان من الطلاق فاذا انضم الى احدهما تطليقتان حرمت المطلَّقة على المطلِّق حتى تنكح زوجاً غيره.

 

٤السؤال: اذا طلق الزوج زوجته طلاقاً خلعياً و قبل انتهاء العدة عقد عليها عقد منقطع (لمدة) هل يصبح الزواج منقطعاً و عند تركه لها بعد الدخول في المنقطع كيف يتم حساب العدة على الطلاق السابق أم على انتهاء العقد اللاحق؟

الجواب: اذا لم ترجع ببذل المهر فالطلاق بائن و العقد المنقطع صحيح و تنتهي العدة بابعد العدّتين من عدة الطلاق و عدة المتعة.

 

٥السؤال: اذا طلبت المراة الطلاق فهل لها الحق شرعا ان تاخذ المؤخر فكان جوابكم نعم لها الحق ولكن المعلومات التي لدي ان المراة اذا طلبت هي الطلاق لا يحق لها ان تاخذ المؤخر وعليها ان ترد المقدم افيدونا بايضاح ؟

الجواب: اذا كان طلبت الطلاق عن كراهة منها لزوجها وأراد الزوج أن يطلقها طلاقاً خلعياً فهو يتوقف على أن تبذل المهر ثم يقبله الزوج فيطلق إن شاء.

 

٦السؤال: ١ ـ اذا بذلت الزوجة مهرها للزوج الذي كانت تكرهه نتيجة المعاملة السيئة معها فطلقها خلعاً وقبل ان تنقضي عدتها رجعت عن بذلها وطالبته بالمهر ولكنه لم يرجع اليها فهل تستحق المهر عليه في هذا الفرض؟

٢ ـ اذا كانت الزوجة حاملاً ولكن لا يظهر عليها آثار الحمل فهل يكفي وجود الحمل في هذا الفرض لطلاقها في طهر المواقعة؟

الجواب: ١ ـ نعم تستحقه عليه.

٢ ـ لا يكفي لصحة الطلاق في طهر المواقعة وجود الحمل بحسب الفحص الطبي ونحو ذلك بل لابد أن يكون الحمل متبيّناً بالنحو المتعارف.

 

٧السؤال: لو رجعت الزوجة عن بذلها في عدة الخلع والمباراة يجوز للزوج أن يرجع الى زوجته؟

الجواب: جاز للزوج أن يرجع اليها، فينقلب الطلاق البائن رجعياً.

 

٨السؤال: ما هو تعريفكم للطلاق الخلعي؟

الجواب: هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها يعتبر فيه بلوغ كراهتها حداً يحملها على تهديد زوجها بعدم رعاية حقوقه الزوجية وعدم اقامة حدود الله فيه.

 

٩السؤال: زوجتي طلبت مني طلاق ( الخلع ) وأنا لا أدري كيف حصلت على ذلك ، وإنني أؤدي جميع الواجبات تجاهها ولا أدري كيف طلقتني خلعاً؟

الجواب: لا يصح الطلاق إلا من الزوج أو بتوكيله أو بأمر الحاكم الشرعي.

 

١٠السؤال: هل يجوز للحاكم الشرعي تطليق المطلقة خلعياً مرة ثانية ضمن فترة العدة وقبل الرجوع بالتنازل عن المهرالمؤجل الذي بذلته لزوجها ليطلقها عليه؟

الجواب: لامعنى لتطليق المطلقة اذا لم يتم رجوع اوعقد جديد.

 

11-السؤال: اذا ادعي الزوج الذي طلق زوجته طلاقاً خلعيا، مقابل تنازلها عن مهرها المؤجل، انه عاشرها معاشرة الازواج في نفس الليلة تم بها الطلاق بعد ان تراجعت عن البذل وادعت الزوجة عدم صحة قوله هذا فهل يؤخذ بقول الزوجة ام الزوج؟ من عليه اثبات صحة ادعاءه؟

الجواب: لا يسمع دعوي الزوج ان لم يثبته شرعاً بعد تحقق الطلاق.

 

١٢السؤال: شخص قد اوكلني بان اطلق زوجته شرط ان تبذل مهرها فاوقعت الطلاق خلعيا بوكالة من الزوج ومن دون البذل المباشر والفوري من الزوجة او وكيلها مع العلم انها قد حققت الشرط المطلوب خطيا ومصالحة مع الزوج، فهل يقع الطلاق بدل ان يكون خلعيا رجعيا بحيث اوقعته بعبارة “زوجة موكلي فلان مختلعة علي ما بذله طالق ” هي طالق فهل هذا الطلاق صحيح و قد وقع رجعيا ام لا؟ لانتفاء البذل الفوري قبل ايقاع الطلاق غير الخلعي؟

الجواب: لا يعتبر عند سماحة السيد الفورية بين البذل والخلع فالطلاق صحيح خلعا.

 

١٣السؤال: خرجت زوجتي من بيت الزوجية ومكثت عند اهلها ورفضت الرجوع، وتقدمت زوجتي للقاضي الشرعي طالبة الطلاق الخلعي بحجة انها تكرهني، وبعد فترة مقاضاة استمرت حوالي السنتين تم تطليقي من زوجتي طلاقاً خلعياً من قبل القاضي الشرعي رغم عدم موافقتي وحددت المحكمة البدل الذي اعتبرته مناسباً السؤال كالآتي:

١ـ هل تجب النفقة للزوجة في الفترة التي كانت عند اهلها (قرابة السنتين)؟

٢ـ هل للزوجة نفقة خلال عدة الطلاق الخلعي في هذه الحالة؟

٣ـ ما هو المعيار الشرعي لتحديد قيمة النفقة الشرعية للطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات؟

الجواب: ١ـ لا تستحق النفقة الا اذا ثبت للحاكم الشرعي ان في بقائها في بيت الزوجية خطر او ضرر او حرج شديد لا يتحمل عادة.

٢ـ هي زوجتك والطلاق باطل ان لم يكن بطلب منك وقبول للبذل.

٣ـ النفقة المتعارفة لمثله في ذلك البلد من حيث الماكل والمشرب والملبس والمسكن ونحو ذلك.

 

١٤السؤال: اجراء عملية الطلاق عند احد المخولين من قبل محكمة وكانت الاجراءات مفروضة بالقوة عن طريق التهديدات من اهل زوجتي وانا مكره عليها لذلك وبعد سوالي علي الشهود تبين ان احدهم شاهد غيرعادل وذلك لعدم التزامه بالصلاة والصوم؟ هل يجوز لي اعادة زوجتي وابطال الطلاق الخلعي للجلسة الاولي علماً ان لدي اطفال منها؟

الجواب: اذا لم يكن بين الشهود شاهدان عادلان فالطلاق باطل وهي زوجتك كما انه ان كان التوكيل باكراه واقعي بمعني ان احداً هددك بما يتمكن منه ان لم تطلق فقبلت خوفاً فالطلاق باطل ايضاً، واذا كان الطلاق خلعياً ففيه شروط اخري منها كراهة الزوجة لزوجها بحد تهدده مراعاتها لحقوقه الشرعية فان لم يكن كذلك لا يصح الخلع.

 

١٥السؤال: هل النشوز(انفصالها عني لمدة ما يقارب السنتين) شرط من شروط الطلاق الخلعي؟

الجواب: ليس شرطا في الخلع بل هو حرام نعم يشترط وجود الكراهة النفسية.

 

١٦السؤال: فتاة متزوجة من رجل فطلقها الرجل بقوله انتي طالق وهو قاصد في ذلك من دون شهود ولا محكمة بسبب المشاكل وغيرها. فارادت الزواج من رجل اخر فقال لها انتي غير مطلقة فذهبت الى سيد فطلقها طلاق خلعي. وهي الان تسئل هل العدة التي تعتدها من الطلاق الاول ام من الثاني ومضى على الطلاق الاول ستة اشهر.

الجواب: الطلاق الاول باطل والطلاق الثاني ايضا انما يصح اذا كان بموافقة الزوج والخلع فيه شروط فيجب ان تكون المراة كارهة للرجل بحد تهدده بعدم رعاية حقوقه الشرعية ولا بد فيه ايضا من ان تبذل الزوجة مالا للرجل ويقبل الزوج البذل ويطلقها امام شاهدين عادلين ثم تعتد العدة.

محرر الموقع : 2016 - 09 - 04
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.