علماء: الإنترنت علاج فعال للاضطرابات العقلية
    

كشف علماء في المركز الأوروبي للطب النفسي اليوم، أنه يمكن التخلص من أمراض الصحة العقلية من خلال التوسع أكثر في إنشاء العيادات الافتراضية والاستعانة باختصاصيي العلاج النفسي على الانترنت.

وذكر أستاذ الطب النفسي بجامعة كولومبيا البريطانية مايكل كراوز، في تصريح صحفي اليوم ( 4 نيسان 2017)، أن "الصحة العقلية الإلكترونية يجب أن تكون جزءا كبيرا من الحل، لافتا إلى أنه يمكن من خلال نهج استباقي توفير منظومة افتراضية إضافية للرعاية بوسعها زيادة القدرة وتحسين جودة الرعاية وجعل رعاية الصحة العقلية أكثر فعالية"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

كما أفاد عدد من الاختصاصيين في المؤتمر الأوروبي للطب النفسي بأن شبكة الانترنت هي الخيار الوحيد لتوفير قدرة إضافية كبيرة على العلاج في ظل محدودية الموارد، حيث لا تخدم منظومة الصحة العقلية العالمية سوى نحو 10% من المرضى  حتى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن الاضطرابات العقلية وخصوصا الاكتئاب هي الآن السبب الرئيسي لاعتلال الصحة وعدم القدرة على الحركة على مستوى العالم، مشيرة إلى أن معدلات الاكتئاب ارتفعت أكثر من 18 بالمئة منذ 2005 وأن غياب الدعم للصحة العقلية المصحوب بخوف عام من الوصمة يعني أن الكثيرين لا يحصلون على العلاج الذي يحتاجونه.

الجدير بالذكر أن العلاجات النفسية عبر الإنترنت، كعلاج السلوك الإدراكي لاقت مؤخرا فعاليتها في حالات عدة من بينها الاكتئاب والقلق.

محرر الموقع : 2017 - 04 - 04