هكذا تعالجون نقص البوتاسيوم من الجسم!
    

لا شك أن البوتاسيوم هو واحد من أكثر المعادن أهمية في جسم الإنسان نظراً لأنه موجود في كل خلية من خلايا الجسم البشري، وهة أساسي جداً لأنه يساهم في الحفاظ على توازن الضغط وسلامة الجهاز العصبي والخلايا العصبية، إضافة الى أنه يساعد على تجديد طاقة الجسم، وحرق الدهون المتراكمة وخفض كمية السعرات الحرارية من خلال بذل الجسم المجهود البدني. ونشير الى أن البوتاسيوم يتحكم في معدل وسرعة نبضات القلب.

ما هو المستوى الطبيعي للبوتاسيوم في الجسم؟

عملية التغذية هي العامل الأساسي التي تساهم في المحافظة على مستويات البوتاسيوم في الجسم حيث يجب تناول نحو 1 ماك من البوتاسيوم لكل كيلوجرام من الوزن يومياً. مع العلم أنه يتم التخلص من الكميات الزائدة من البوتاسيوم من خلال البول وبهذه الطريقة يحتفظ الجسم بمعدلات متوازنة من البوتاسيوم فيه.

كيف يمكن علاج نقص بوتاسيوم الدم؟

إن نقص البوتاسيوم في الدم مشكلة لا يجب التغاضي عنها نظراً للأعراض الكثيرة الناتجة عن هذه المشكلة والتي تتلخص بالضعف الشديد، أوجاع وضعف العضلات، فشل في المسالك التنفسية بسبب ضعف عضلات التنفس، وإضطرابات القلب.

وهنا نشير الى أن علاج نقص البوتاسيوم يتوقف حسب نوع وشدة الإصابة. ففي بعض الحالات تكون الإصابة غير خطيرة ويلزمها فقط توزيع البوتاسيوم في الدم مع الحفاظ على نسبته دون أن يصاب الشخص بفرط البوتاسيوم، وتكون في بعض الحالات خطيرة وشديدة وفي هذه الحالة يتم إعطاء أقراص للوصول إلى المستوى الطبيعي، أو قد يتم إعطاء البوتاسيوم عن طريق الوريد.

مع العلم أنه من الضروري متابعة ورصد مستوى البوتاسيوم في الدم بشكل متواصل من أجل منع ارتفاعه إلى ما فوق المستوى الطبيعي السليم.

علاج نقص البوتاسيوم من خلال التغذية

البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في الوجبات اليوميّة، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي يجب تناولها بإستمرار:

- البندورة: حبة متوسطة الحجم توفر للجسم ما يعادل 285 مغم من البوتاسيوم.

- العنب: يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم مما يساهم في جعله بديلاً للأدوية المدرة للبول والمعالجة للإمساك.

- البطاطا المسلوقة، والبروكلي، والسبانخ المطبوخة، والشمندر، والأفوكادو.

- الموز، والفراولة، والكيوي، والكمثري، والبلح، والخروب الجاف.

 

محرر الموقع : 2017 - 06 - 14
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.