تحذير بريطاني من حرب تجارية انتقامية‎
    

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من مخاطر الدخول في حرب تجارية ثأرية بشأن الرسوم الجمركية، حيث حثت الجانبين على التركيز على فائض طاقة إنتاج الصلب في الصين.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول بريطاني رفيع قوله في تصريح صحفي، أمس الجمعة، 8 حزيران 2018، إن “ماي تستخدم مناقشات مجموعة السبع حول الاقتصاد العالمي لشرح حجتها، كما انها وعدد من الزملاء الآخرين يعتقدون أن قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من بعض أقوى حلفائها يبعث على بالغ الأسف”.

وأضاف انه “إذا لم نتمكن من إيجاد وسيلة للتراجع سريعا عن الوضع الحالي، فإنه لن يكون هناك مناص من إجراءات مضادة من الاتحاد الأوروبي”.

من جانبها عبرت المملكة المتحدة عن معارضة قوية للرسوم الجمركية الأمريكية، وسارعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أيضا إلى توضيح أن أي رد انتقامي من الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون متناسبا وفي إطار القواعد القائمة.

وأشار المسؤول البريطاني إلى انه “بدلا من أن يفرض كل طرف رسوما جمركية على واردات من الطرف الآخر فإنه ينبغي أن نزيد الضغط على الصين لتقليل فائض طاقتها الإنتاجية للصلب”.

 وردا على سؤال عما إذا كانت ماي تساند خطة للاتحاد الأوروبي لأن يحدد رسوما جمركية قدرها 25 بالمئة على صادرات أمريكية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليار دولار)، قال إن” الإجراءات لم توضع بعد في شكلها النهائي وما زالت قيد الإعداد”.

الجدير بالذكر ان أسعار النفط  شهدت في وقت سابق ارتفاعا،  وذلك بالتزامن مع أنباء تفيد بتفادي الصين والولايات المتحدة حربا تجارية كانت تلوح في الأفق بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

محرر الموقع : 2018 - 06 - 09