العراق يضيف حلقة نقاشية عن دور المرأة في تحولات المنطقة
    

 تعتزم ممثلية العراق في جامعة الدول العربية اقامة حلقة نقاشية تحت عنوان “دور المرأة في التحولات الجارية: المشاركة والإبداع والتغيير” ضمن سلسلة فعاليات الصالون الثقافي العربي.

يأتي ذلك على هامش اطلاق جامعة الدول العربية, غدا الاحد, في القاهرة الندوة الستراتيجية الإقليمية لحماية المرأة العربية “الأمن والسلام”, وذلك بالتعاون مع المكتب الاقليمي للامم المتحدة, حيث من المؤمل حضور وزيرة الدولة لشؤون المرأة الدكتورة ابتهال الزيدي فضلا عن الوزيرات المسؤولات عن شؤون المرأة في الدول العربية.

وتهدف الستراتيجية الى تقوية حماية المرأة العربية ضد مختلف انواع العنف في اوقات الحرب والسلم, وضمان حصول النساء العربيات على كافة حقوقهن ومناهضة كافة أشكال التمييز.

ممثل العراق الدائم لدى الجامعة العربية والأمين العام للصالون الثقافي العربي الدكتور قيس العزاوي قال في حديث لـ”المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي” ان “هذه الحلقة النقاشية هي اول تعاون مشترك بين الصالون الثقافي العربي وجامعة الدول العربية”, مؤكدا ان الحلقة ستشهد حضور وزيرات من جميع الدول العربية وكوكبة من افضل الشخصيات الفكرية والناشطة في حقوق المرأة وشخصيات ثقافية وفنية مؤثرة في العالم العربي.وأضاف العزاوي ان الهدف من هذه الندوات هو دفع عجلة التقدم في المجتمعات العربية نحو آفاق الانفتاح على العصر الحديث ودفع المرأة للمساهمة في التحولات الجارية خاصة في دول الربيع العربي. 

وقال العزاوي ان “العراق أخذ على عاتقه المساهمة الفاعلة في تقدم المجتمعات العربية وخاصة دول الربيع العربي من خلال رعايته لعدد من المؤتمرات التي تساهم في وعي هذه المجتمعات مثل مؤتمر كتابة الدساتير العربية في دول الربيع العربي الذي عقد بالقاهرة حيث ساهم مساهمة فاعلة في الوصول الى توصيات مهمة وأساسية لكتابة الدساتير في دول الربيع العربي.

وتابع “كما ان العراق تبنى مؤتمر نشر ثقافة الوعي القانوني وكانت له أصداء كبيرة ومهمة, إضافة الى مؤتمر تفعيل النظام الأساسي للبرلمان العربي الذي شاركت فيه شخصيات من الخبراء المهمين في العالم العربي .

وأردف العزاوي “نحن في الصالون الثقافي نحاول ان نجمع الشخصيات الفاعلة أدبيا وسياسيا لكي يساهموا في تطوير وتيرة العمل العربي ولكي يعود العراق قويا الى المجموعة العربية”.يذكر ان صالون الثقافة العربي تأسس قبل سنتين بمبادرة من ممثلية العراق في جامعة الدول العربية ويرأسه يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء المصري السابق وأمينه العام السفير قيس العزاوي .

محرر الموقع : 2013 - 05 - 13