زاخو أليفتهُ الفاو
    

محسن ظافر آل غريب

مِنْ زاخو إلى الفاو صدىً يتردَّدُ
 
بوادٍ تنادى أهلُهُ لأسيرهِ
 
جريحٌ بأعلى قِمَّةٍ يرقصُ ألَمَاً
 
كما أنشَدَ البُلبُلُ في صفيرهِ
 
يُزقزقُ في الأفنانِ، تدنو الأليفةُ
 
تصيخُ لإلفٍ باحَها ما في فؤادِهِ،
 
عُشُّها تحت جَناحِهِ
 
جَناحُهُ خفاقٌ، كرايةٍ قلبُهُ لها يصفقُ،
 
الشَّكوى كُلُّ سِلاحِهِ
 
هسيسٌ وجيبٌ سَقسَقَ وقعُهُ كما
 
خريرٍ على الصَّخر، شكا بمُرادِهِ،
 
هجرُها بعضُ نواحهِ
 
حزينٌ كشلّالٍ لَهُ صَلْصَلَ الحصى
 
كحَشدٍ مَشَتْ أعدادُهُ بعِتادِهِ،
 
زاخو تحت قيادِهِ.
 

 

 

 
ببُطء Despacito اُغنية مُنفردَة للمُغنيين البورتوريكيين (الميناء الغني بالإسبانية Puerto Rico) إقليم أرخبيل كومنولث جُزر تابع للولايات المُتحدة (بالإسبانية Estado Libre Asociado de Puerto Rico) «دولَة حُرَّة مُرتبطَة»، شَمال شرقي البحر الكاريبي، شرق جُمهوريَّة دومنيكان غربي جُزر فيرجن التابعة للولايات المُتحدة وجُزر فيرجن التابعة للمملَكة المُتحدة.
 
والمُغنيان: Luis Fonsi مواليد 15 نيسان 1978 في سان خوان)، ممثل، وكاتب غنائي بدأ مسيرته الفنية عام 1998م اشتهر بهذه الأُغنية التي أُطلقت في كانون الثاني 2017. و Daddy Yankee، اسمه الحقيقي (Raymond Ayala مواليد 3 شباط 1977 في مدينة سان خوان) أهم مطربي الرّيغيه تون Reggaetón الرّاقِصة في العالَم. يُلقب أيضاً بـ الأنيق El Cangri، بدأ مُكرساً فن الرّيغيه تون مع العقد الأخير للقَرن الماضي نجاحه العالَمي بدأ عام 2000 بألبومه "El Cartel".
 
وقال Fonsi للصَّحافييّن إثر حفل توزيع الجَّوائز في مدينة لاس فيغاس الأميركيَّة “لقد كانت سنة جميلة. جهود مُضنية لإعلاء شأن لُغتنا في العالَم أجمع وحصد الإعجاب لأُغنية أصبحت بفضل الجُّمهور مِن أميركا اللّاتينيَّة وخارجها هامَّة لامَّة كُلّ العالَم وكسرت حاجز اللُّغة”. الاُغنية ببُطء إنتاج شِركة Universal Music، نوع من التراث الموسيقي الرّاقص في بورتوريكو، يتمتع بإيقاعات لاتينيَّة.
 
شوهدت الأُغنية حتى شهر تُمّوز 2017م نحو 4.6 مليار مرَّة على مواقع إلكترونيَّة مِثل "Spotify" و"YoTube"، وفي 4 آب 2017م، تصدَّرَت قائمة الأكثر مُشاهدة.
 
زاد نجاح الأُغنية مشاركة مُغني البوب و آر أند بي الكندي  Justin Drew Bieber، كاتب أغاني وُلِدَ في 1 آذار1994م. بدأ الغناء عام 2008م، تعاقد مع شِركة آر بي إم جي ريكوردز RBMG Records. أوَّل ألبوم له My World أواخر عام 2009م وأوَّل فنان في العالَم تظهر له 7 أغاني في قائمة بيلبورد هوت 100 مِن أوَّل ألبوم له عام 2010م احتوى على أغنيته الشَّهيرة Baby، ولأوَّل مرَّة تحقق أُغنية إسبانية هذا الإنجاز مُنذ أُغنية  Macarena الإسبانيَّة عام 1996م.
 
الأهم أثر الأُغنية وصل إلى الاقتصاد، إذ بعد إعلان حاكم بورتوريكو ريكاردو روسيلو إفلاس بلاده مُنذ أشهر، يبدو أن الفيديو المُصوّر للأُغنية ساهم في الترويج للبلاد سياحيَّاً، الأمر الذي علّق عليه Fonsi على حسابه على موقع "Instagram" حيث شارك صورة لخبر مِن صحيفة "Un Nuevo Dia" يذكر فيه أن السّياحة نشطت بنسبة 45 % في بورتوريكو مُنذ انطلاق الأُغنية. 
 
نحن في العِراق في غنىً عن مِثل هذا الغِناء التراثيّ الحِسّيّ الرّاقص؛ لدينا «نعمتان مجهولتان»:
 
ريع النِّفط وعائِدات السّياحة شَماليّ العِراق والسّياحة الوجدانيَّة الدِّينيَّة الأرقى لعَتباتِنا المُقدَّسة.
 
 

 

محرر الموقع : 2017 - 11 - 20