تعرف على سبب تسمية أيام الأسبوع بالإنجليزية‎
    

ا يعرف الكثيرون ما السبب الحقيقي وراء تسمية أيام الأسبوع الإنجليزية، فمع عمليات البحث والاستكشاف، كانت النتائج خلف ذلك هي تسمية أيام الأسبوع نسبة إلى الأجرام السماوية، وبعض الشخصيات الأسطورية في التاريخ القديم.

تعتمد اللغة الإنجليزية على اللغات اليونانية القديمة، واللاتينية، والجرمانية القديمة، وتكمن رؤية تلك التأثيرات في تسميتهم لأيام الأسبوع، حيث أننا نستخدمها كل يوم دون أن ندرك مدى إخبارنا عنها، فهي تعمل على إظهار أوجه الشبه بين اللغة الإنجليزية والعديد من اللغات الأوروبية الأخرى، وفقًا لما ذكر موقع "englishlive".

كان الترتيب الأصلي للأيام بين القرن الأول والثاني ميلاديًا، نسبًة للآلهة اليونانية والرومانية، فكانت هي، الشمس، القمر، آريس، هيرميس، زيوس، أفروديت، وكرونوس، ثم انتقلت بعد ذلك أسماء الكواكب من اللاتينية إلى لغات أخرى، في جنوب وغرب أوروبا.

وقد سمى الرومان أيام الأسبوع بعد تسمية آلهتهم، وذلك لأنهم رأوا علاقة ما بين آلهتهم والوجه المتغير للسماء، فكانوا قادرين كل ليلة على رؤية، عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشترى، وزحل، بالإضافة إلى القمر والشمس، مما شّكل لديهم سبع هيئات فلكية رئيسية، لذا كان من الطبيعي استخدام هذه الأسماء السبعة عندما وصلت أيام الأسبوع لسبعة.

وتلك هي معاني تسمية أيام الأسبوع الأصلية:

الأحد:

تم تسمية اليوم الأول من الأسبوع "يوم الشمس"، ثم تحول تدريجيًا إلى Sunnon-dagaz باللغة الجرمانية القديمة، ثم تحول في الإنجليزية إلى Sunday.

الاثنين:

أما اليوم الثاني هو "يوم القمر" والذي تحول في الإنجليزية القديمة إلى Mon dæg.

الثلاثاء:

سمي يوم الثلاثاء نسبًة لإله الحرب الروماني، المريخ، لذلك في اللاتينية كان يعرف باسم يموت مارتيز، ومع ذلك فإن إله الحرب الجرماني كان معروفًا باسم Tiu ويتم اشتقاق الاسم اليوم بالإنجليزية من اسم هذا الإله الجرماني، والذي عُرف أولاً باسم Tiwsday، حتى عُرف في النهاية بـ Tuesday.

الأربعاء:

وبالمثل، فإن الاسم المكافئ الجرماني للإله الروماني "ميركوري" كان هو Woden، وهكذا أصبح هذا اليوم ، الذي بدأ باللاتينية يومًا ليومًا في الجرمانية القديمة ، ليصبح في النهاية باللغة الإنجليزية إلى Wednesday.

الخميس:

هو "المشترى"، المعروف أيضَا باسم Jove، وهو الإله الروماني الأعلى وراعي الدولة الرومانية، لأنه الإله الذي خلق البرق والرعد على حسب معتقداتهم، أن هذا الإله دخل في حرب مع الإله اللاتيني "جوفيس" وقتله، ليصبح في النهاية هذا اليوم هو يوم "جوفيس"، ليصبح في النهاية يوم الخميس Tusday.

الجمعة:

اشتق الاسم نسبة لإلهة الحب والجمال الرومانية "فينوس"، ثم تحول في اللاتينية إلى "فينيس"، ومع اشتقاقه لأكثر من مرة يصل في النهاية إلى Friday.

السبت:

بينما السبت جاءت تسميته نسبًة إلى "زحل"، الذي يمثل إله الزراعة الروماني، والمعروف في اليونانية القديمة باسم "كرونوس"، مع تطوره تدريجيًا وصل إلى Saturday.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 11