وقائع حفل نهاية العام الدراسي لمدرسة الكوثر التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولندية
    

لجنة الإعلام – مؤسسة الكوثر الثقافية – دنهاخ : إقيم في قاعة مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولندية ، الحفل السنوي لنهاية العام الدراسي لسنة (2013 -2014 ) لمدرسة الكوثر التابعة للمؤسسة ، وبحضور عدد كبير من ابناء الجالية العراقية وأولياء أمور التلاميذ ،وذلك يوم الاحد المصادف 22-06-2-2014 .

 

 

 

وكانت في عرافة الحفل ، بسمه الشالجي ،أحدى كوادر الهيئة التدريسية في المدرسة ، حيث رحبت بالحضور .

تضمّن الحفل فقرات عديدة منها :

1-    قراءة القرآن للطالب علي الرماحي .

2-    كلمة المدرسة الحاجة أم محمد أمين .

3-    قراءة دعاء الفرج من قبل كوكبة لتلاميذ المدرسة .

4-    توزيع الهدايا لمن قدّم المساعدة للهيئة التدريسية على مدار السنة الدراسية .

5-    كلمة حول تقديم المساعدة لجميع الطلاب وعمل دورة تقوية لهم ، للشاب محمد الساعدي .

6-    كلمة للطالبة رقيه الشالجي

7-    فقرة مسابقات (للاستاذ رعد ابو الحَب )

8-    توزيع الهدايا للهيئة التدريسية

9-    توزيع الهدايا لجميع الطلبة الاعزاء

10-                      قراءة التقرير المالي

 

نص كلمة مدرسة الكوثر التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلاّ الصَّابِرُون

سورة القصص آية 80

اللهم صلي على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال النبي (ص) : مَن أحبّ أن ينظر إلى عتقاء الله من النار فلينظر إلى المتعلّمين ، فو الذي نفسي بيده ، ما من متعلّم يختلف إلى باب العالم إلا كتب الله له بكلّ قدم عبادة سنة ، وبنى الله بكل قدم مدينة في الجنة ، ويمشي على الأرض وهي تستغفر له ، ويمسي ويصبح مغفورا له وشهدت الملائكة أنهم عتقاء الله من النار.وقال (ص)  من غدا في طلب العلم أظلت عليه الملائكة، وبورك له في معيشته، ولم ينقص من رزقه.

وبعد .. إننا هنا اليوم لنحتفل بنهاية العام الدراسي لمدرسة الكوثر وقد مر العام مرور الكرام وهكذا هي الأيام وقد نجح من نجح واخفق من اخفق وللنجاح اسباب وللاخفاق اسباب ولكن المعلم الأول للطفل هو البيت ونعني بالبيت الوالدين وبعد البيت المحيط ونعني بالمحيط المدرسة (الهولندية) والأصدقاء وهل نراقب أولادنا من أصدقاءهم وماذا تعلم ولدي وماهي العبارات التي يقولها إذا غضب مع احد أقرانه وهل انتبهنا لهذه العبارات قبل أن يعاقبه المعلم عليها .

إن مسألة التعليم مرتبطة بمسألة التربية ومن هنا جاء خطر المحيط لأنه يحوي على الغث والثمين والخير والشر ومن هذا المحيط المدرسة و صحيح هو يتعلم وينجح وقد يرقى إلى أعالي الدرجات ولكن هل تعلم الأخلاق مع العلم ونعني بالأخلاق هنا أولا مخافة الله تعالى وحب الوادين والصدق وحب الآخرين بمختلف مشاربهم فلايكره الأخر لأنه اسود مثلا أو لأنه من دين أخر أو لأنه فقير ولا يستهزأ بالأخر لأنه أعرج مثلا أو معوق أو قبيح الشكل أو متسول  (كما يحدث هذا في بلادنا )وهنا تأتي مهمة الأخلاق والتربية إن الذي ضرب هيروشيما بالقنبلة الذرية كان متعلما بل في أعلى مراتب التعليم ولكنه كان بلا أخلاق ولا دين ومن ضرب أهلنا في العراق بالكيمياوي كان قد درس وتعلم ولكن بلا أخلاق ولادين . لذا كان واجبا علينا تعليم أولادنا الكلمة الطيبة والتعامل الأخلاقي الحسن مع الآخرين مهما كانوا .

ومن هنا جاءت كلمات الإمام الصادق (ع)  عَن جابِرٍ عَن أَبي جَعفَرٍ (ع) قالَ: قالَ لي: يا جابِرُ أَيَكْتَفي مَـن يَنْتَحِـلُ التَّشَيُّـعَ أَنْ يَقُـولَ بِحُبِّنا أَهـلَ البَيـتِ فَوَالله ما شيعَتُنا إلاّ مَنِ اتَّقَى اللّه وَ أَطاعَهُ، وَ ما كانُوا يُعرَفُـونَ يا جابِـرُ إِلاّ بِالتَّواضُـعِ وَالتَّخَشُّـعِ وَ الأمانة، وَ كَثرَة ذِكرِالله وَالصَّـومِ وَالصَّلاةِ وَالبِرِّ بِالوالِدَينِ وَالتَّعاهُـدِ لِلجيـرانِ مِـنَ الفُقَـراءِ وَ أَهـلِ المَسكَنَة وَ الغارِمينَ وَالأيتامِ وَ صِدقِ الحَديثِ وَ تِلاوَةِ القُرآنِ وَ كَفِّ الألسُـنِ عَنِ النّاسِ إلاّ مِن خَيـرٍ، وَ كانُـوا أُمَناءَ عَشائِرِهِمْ  فِي الأشياءِ .

إن مهمتنا كأولياء أمور أو كمعلمين مهمة عظيمة بما تحمل من مسؤولية عجزت عن حملها الجبال وهي تعليم الخلق الحسن قبل تعليم الحرف. كان نبينا (ص) قبل البعثة النبوية يدعى بالصادق الأمين وعندما جاءه جبريل (ع) قال له : اقرأ باسم ربك الذي خلق ..) فكانت أول الحروف هي أقرا.. ونحن يجب أن نقرا ونتعلم ونعلم ونربي ونغرس الورد والرياحين في قلوب وعقول أولادنا فينتشر شذى العطر بين الناس ونحن نفتخر بأولادنا ونفرح عندما يتحلوا بالأخلاق الحسنة ويقدمون المساعدة للآخرين فتاتي الكلمة المشهورة (بالعراقي ) رحم الله والديك .

وفي الختام نشكر ونثمن الجهود الطيبة والكبيرة التي يبذلها جميع القائمين على العملية التدريسيه من الاخوة والاخوات الكرام من ادارة مدرسة الكوثر والهيئة التدريسية وجزاهم الله خير الجزاء في الدنيا والاخرة كما نشكر جميع الحضور الكرام ونتمنى لاولادنا وبناتنا النجاح والتوفيق . ونقول للجميع إن المسيرة طويلة وشاقة وبلا ريب إن من يزرع الشوك لايجني الرياحين . الله الله في اولادكم فإنهم الذكر الطيب بدنياكم وذخركم لأخرتكم فلا تقصروا في تربيتهم ولاتفرطوا بل خير الأمور الوسط والله تعالى نسال العفو والغفران وهو ولي التوفيق والرشاد.

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ . (سورة آل عمران آية 8)

الاحد 22- 06 – 2014   - دنهاخ

مؤسسة الكوثر الثقافية – لجنة التربية والتعليم –    مدرسة الكوثر

 

لمشاهدة جميع الصور ، أضغـط هنــا

محرر الموقع : 2014 - 06 - 22