الحكومة الهولندية سوف تقدم الدعم لكل من يريد شراء سيارة كهربائية جديدة أو مستعملة
    

 ابتداءً من الأول من شهر تموز / يوليو، سوف يحصل أي شخص يريد شراء سيارة كهربائية جديدة على دعم حكومي بقيمة 4000 يورو، ودعم بقيمة 2000 يورو لكل شخص يريد أن يشتري سيارة كهربائية مستعملة.

هذا ما كتبته وزيرة البيئة والإسكان في الحكومة الهولندية Stientje van Veldhoven في رسالة إلى مجلس النواب، حيث قالت الوزيرة أن هذا الدعم سوف يستمر حتى عام 2025.

 

لقد تم الاتفاق بالفعل في اتفاقية المناخ على هذه الإجراءات وتأكيدها، بينما استغرق إعداد هذا الدعم بعض الوقت، ولكن أصبحت الآن خطة الدعم معروفة.

يريد مجلس الوزراء منح المواطنين دفعة لشراء سيارة كهربائية ذات القيمة المتوسطة، حيث أن جميع السيارات التي تتراوح قيمتها ما بين 12000 و 45000 يورو مؤهلة للدعم الحكومي.

 

الوزيرة Van Veldhoven قالت أن مخطط الحكومة بدعم شراء السيارات “لا يغطي جميع أنواع السيارات مثل سيارات Tesla الكبيرة أو سيارات Jaguar الكبيرة”.

كما أن الدعم الحكومي لديه شروط إضافية: يجب أن تكون السيارة في حوزة نفس المالك لعدة سنوات وأن تظل في هولندا. أي شخص يستأجر سيارة وينهي العقد في غضون أربع سنوات يفقد الدعم.

كما أن الدعم الحكومي مخصص للأفراد، وبالتالي ليس لسائقي الأعمال والشركات الذين لديهم دعم إضافي.

سينخفض مبلغ الدعم للسيارات الكهربائية الجديدة في السنوات القادمة، لأن سعر شراء السيارات سوف ينخفض أيضاً.

وفقاً للوزيرة Van Veldhoven فإن القيادة بسيارة كهربائية تعتبر أنظف بالفعل من قيادة السيارة العادية، على الرغم من أن الكهرباء ليست كلها خضراء، كما أن هناك مشاكل ربما باستدامة البطاريات.  إلا أن الوزيرة قالت “إنها توفر بشكل كبير، إنها بالفعل أنظف من السيارة التي تعمل بالوقود الأحفوري”.

في البداية، كانت الحكومة تفكر في إعانة قدرها 6000 يورو لتشجيع القيادة الكهربائية، لكن تم التخلي عن هذا لأن الأحزاب كانت لديها مخاوف بشأن “التحفيز المفرط”.

يعد إجراء تحفيز القيادة الكهربائية أحد الخطط العديدة في اتفاقية المناخ. من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تخفيض نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 49 في المائة في عام 2030. وينص اتفاق الائتلاف على أنه اعتباراً من عام 2030، يجب أن تكون جميع السيارات المباعة في السوق هي سيارات كهربائية.

 

محرر الموقع : 2020 - 03 - 04