عواطف نعمة : أزمة الكتب المنهجية باتت قضية رأي عام ومسيرة التعليم مهددة بالخطر
    

طالبت النائبة عن جبهة الإصلاح عواطف نعمة رئيس الوزراء بالاستفسار من وزير التربية عن أسباب فشل الوزارة في توفير الكتب المنهجية للطلبة وما تسببت به من هدر للمال العام، محذرة من انحدار مسيرة التعليم في العراق بسبب السياسات الفاشلة التي تتبعها الوزارة .

وقالت في بيان ورد لـ"صوت الجالية العراقية" نسخة منه اليوم،" من مهازل الحكومة ووزارة التربية أنه بعد صرف مليارات الدنانير على طباعة الكتب المنهجية في مطابع عمان لدعم الاقتصاد الأردني وبعد هدر أموال العراق بغير وجه حق، على أبنائنا الطلبة أن يشتروا كتبهم بالسوق السوداء، أو يلجأون الى استنساخها في المكتبات، في سابقة خطيرة تمثل انتكاسة كبرى للمسيرة التعليمية في العراق ".

وأضافت :" ان الذي زاد الأمر سوءاً هو الإصرار العجيب لدى الوزير على تغيير المناهج الدراسية كل عام، ما يجعل الوزارة مضطرة الى طبع الكتب المنهجية الجديدة، في حين يدّعي قلة التخصيصات، وبالتالي تباشر مطابع عمان بطباعة الكتب على الرغم من قرار مجلس الوزراء السابق بطباعتها داخل العراق، وهذا سيكون احد أسباب استجواب الوزير ".

وبينت:" ان هذه المشكلة باتت قضية رأي عام وهناك حالة استياء وتذمر لدى الناس عبروا عنها بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وأصحاب المطابع العراقية يتساءلون عن أسباب طبع الكتب المنهجية في الخارج رغم قدرتهم على طبعها بأسعار أرخص وتسليمها بشكل أسرع ويلمحون الى أن العمولات التي تقدمها المطابع الأردنية تقف وراء هذه الأزمة ".

وشددت نعمة على " ضرورة تدخل رئيس الوزراء لوضع حلول لأزمة الكتب المنهجية، مع ضرورة ان يتخذ مجلس النواب موقفاً حازماً تجاه الوزير من خلال استجوابه والاستيضاح منه عن أسباب هذا الفشل الذي يهدد مسيرة التعليم في العراق ".

محرر الموقع : 2016 - 10 - 26