كيف نتجنب تناول المشروبات الغازية؟
    

 

 

 

 من المعروف أن المشروبات الغازية ضارة بالصحة، لأنها مرتبطة بالسمنة وتآكل الأسنان وأمراض مزمنة مختلفة، بما فيها زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني. وعلى الرغم من ذلك، فإن العديد من الأشخاص يتناولونها بانتظام.

ما الاستراتيجيات التي تساعد في التوقف عن شربها؟

المزيد من الماء

في بعض الحالات يمكن الخلط بين الرغبة الشديدة في تناول المشروبات الغازية والعطش. فعند الشعور بالرغبة في شرب الصودا، يمكن شرب كوب كبير من الماء أولاً، والانتظار لبضع دقائق. عندها، تتلاشى هذه الرغبة بعد أن تروي العطش.

الابتعاد عن تناول الصودا

عند الشعور برغبة في تناول المشروبات الغازية، حاول أن تنأى بنفسك عن الفكرة. فقد تساعد تصرّفات مثل الذهاب في نزهة على الأقدام، أو الاستحمام، في إبعاد فكرة تناول المشروبات الغازية، والتخلّص من الرغبة الشديدة في تناولها. كما أظهرت بعض الدراسات أن مضغ العلكة قد يساعد أيضاً في كبح الرغبة الشديدة في تناول الصودا. شيء آخر يمكن القيام به، هو الحرص على عدم وجود صودا في منزلك، أو مناطق يسهل الوصول إليها، للمساعدة في تقليل الإغراء، وتقليل الرغبة الشديدة.

تجنّب الشعور بالجوع

الجوع هو الدافع الرئيسي للرغبة الشديدة في تناول المشروبات الغازية. لذلك فضمان عدم الشعور بالجوع يمكن أن يساعد في مكافحة الرغبة الشديدة في تناول المشروبات الغازية. ولمنع الجوع، ينصح بتناول وجبات متوازنة من الطعام طوال اليوم، وتحضير وجبات خفيفة صحية لتناولها في حالة الشعور بالجوع.
 

اختيار الحلوى الصحية

يمكن كبح الرغبة الشديدة في شرب الصودا ببساطة عن طريق استبدال الصودا ببديل أكثر صحة. وتشمل بعض أنواع الحلوى الصحية التي يمكن اختيارها بدلاً من الصودا، ما يلي: الفواكه مثل التفاح والتوت والأناناس والمانجو والعنب، والعلكة الخالية من السكر، والزبادي مع قطع صغيرة من الفاكهة.

تخفيف مستويات التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، خاصة بين النساء. فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد يميلون إلى استهلاك مزيد من السعرات الحرارية، ولديهم رغبة شديدة في تناول المشروبات الغازية أكثر من الأفراد غير المجهدين. وهناك العديد من الطرق للمساعدة في تخفيف التوتر، بما في ذلك التمارين المنتظمة، والتأمل، وممارسة اليوغا، والتنفس العميق، واليقظة.

تناول بدائل المشروبات الغازية

أسهل طريقة لكبح الرغبة بتناول المشروبات الغازية هي استبدالها بمشروبات مشابهة بما في ذلك:

  1. المياه الفوارة (Sparkling water)، وهي مياه مكربنة لا تحتوي على السكر، وجرى ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون إليها تحت الضغط، وتحتوي على كميات صغيرة من المعادن المفيدة، مثل الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم. ويمكن إضافة النعناع وشرائح من الفاكهة المفضلة إلى المياه الغازية، مثل الليمون والبرتقال والخيار للحصول على بديل منعش ولذيذ للصودا.
  2. الشاي الأخضر الفوار، إذ تنتج العديد من الشركات الشاي الأخضر الفوار الذي يحتوي على نسبة سكر أقل بكثير من الصودا ويوفر فوائد الشاي الأخضر.
  3. الكومبوتشا، وهو شاي مخمر غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على البكتريا المفيدة للأمعاء (بروبيوتيك)، ويرتبط تناوله بالعديد من الفوائد الصحية.
  4. الماء بالنعناع والخيار والليمون، إذ يساعد هذا المشروب في إرواء العطش، وترطيب الجسم، وتعزيز صحة البشرة، فضلاً عن مساهمته في الحد من الرغبة في تناول المشروبات الغازية.
  5. شاي الفواكه أو الأعشاب، وهو عبارة عن ثمار مجففة مع إضافة التوابل أو الزهور والأعشاب.

وکالات أنباء

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 05 - 11