اليورو يحقق مفاجأة
    

رغم ما واجهته العملة الأوروبية العام الماضي، فقد ارتفعت حصة اليورو في احتياطات النقد الأجنبي العالمية ترتفع إلى 20.5% في 2022.

وأعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الأربعاء أن اليورو حافظ على مكانته كثاني أهم عملة في العالم في العام الماضي الذي تأثر بالحرب الروسية في أوكرانيا والتضخم المرتفع.
وأوضح البنك أن حصة العملة الأوروبية الموحدة في احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في جميع أنحاء العالم ارتفعت بعد تعديلها وفقا لأسعار الصرف بنسبة 0.5% لتصل إلى 20.5%.
وبحسب البنك، استمر الدولار هو العملة الاحتياطية الأكثر استخداما وبفارق ملحوظ عن غيره من العملات حيث وصلت حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في العام الماضي إلى نحو 59%.
يذكر أن العملة الاحتياطية هي عملة رئيسية كثيرا ما تستخدم في التجارة العالمية ولهذا السبب تقوم بنوك مركزية من دول أخرى (غير الدول صاحبة هذه العملة الرئيسية) بالاحتفاظ بها.
من جانبها، قالت رئيسة البنك كريستين لاغارد:" رغم سلسلة الصدمات الجديدة ظل الدور الدولي لليورو صامدا في عام 2022. كان هذا الصمود جديرا بالملاحظة".
وقالت السياسية الفرنسية إنه " لا ينبغي النظر إلى وضع اليورو كعملة دولية على أنه من المسلمات".
يذكر أن البنك المركزي الأوروبي يحث منذ فترة طويلة على إحراز تقدم في توحيد الأسواق المالية وأسواق رأس المال في أوروبا بما في ذلك المضي قدما في تطوير اتحاد لسوق رأس المال.
ويهدف اتحاد سوق رأس المال بالأساس إلى القضاء على العوائق البيروقراطية بين دول الاتحاد الأوروبي لإتاحة المزيد من الفرص أمام الشركات للحصول على أموال. ولا تزل هناك خطط من المفوضية بهذا الخصوص مطروحة على الطاولة منذ عام 2015.
وقال فابيو بانيتا عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إن "المزيد من التكامل الاقتصادي والمالي لأوروبا من شأنه أن يسهم بشكل حاسم في تعزيز الدور الدولي لليورو في ظل اقتصاد عالمي يتزايد احتمال تجزئته".

محرر الموقع : 2023 - 06 - 21