النفط يرتفع وسط مخاوف تأثير الوضع الروسي على الإمدادات
    
إرتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الاثنين، بعد تمرد وجيز لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مطلع الأسبوع أثار مخاوف من اضطراب سياسي في روسيا وتأثيره المحتمل على إمدادات النفط من أحد أكبر المنتجين في العالم.
 
وسجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة بلغت 95 سنتا أو 1.3% إلى 74.80 دولار للبرميل، وإرتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 88 سنتا أو 1.3% إلى 70.04 دولار للبرميل.
 
وتجنبت روسيا صداما بين القيادة في موسكو ويفغيني بريغوجن رئيس فاغنر، يوم السبت بعد انسحاب المجموعة المدججة بالسلاح من مدينة روستوف في جنوب البلاد بموجب اتفاق أوقف زحفها السريع نحو العاصمة.
 
لكن الأزمة أثارت تساؤلات بخصوص قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السلطة، ومخاوف بشأن الاضطراب المحتمل في إمدادات النفط الروسي.
 
وقال محللون في غولدمان ساكس إن الأسواق ربما تضع في اعتبارها احتمالا أكبر على نحو طفيف أن يؤدي التوتر المحلي في روسيا إلى اضطرابات في الإمداد أو تأثير سلبي كبير على إمداد النفط مستقبلا.
 
 
 
وانخفض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 3.6% في الأسبوع الماضي، بفعل مخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة مجددا، وهو ما قد يقوض الطلب على النفط في وقت جاء الانتعاش الاقتصادي الصيني، مخيبا لآمال المستثمرين بعد عدة شهور من البيانات الضعيفة للاستهلاك والإنتاج وسوق العقارات.
محرر الموقع : 2023 - 06 - 26