مجددًا: انخفاض القوة الشرائية للعقارات ..وإليكم حجم المنزل الذي يمكن لأسرة بلجيكية متوسطة شرائه
    

 

 

 

وفقًا لمؤشر الأسعار الذي نشرته شركة العقارات Immoweb يوم الثلاثاء، تبلغ القوة الشرائية للعقار لأسرة بلجيكية اليوم في المتوسط 103 متر مربع ، بانخفاض قدره 3% مقارنةً ببداية العام.

وتلاحظ عملاقة العقارات البلجيكية زيادة أسعار أقل استدامة في المدن مقارنةً بالمناطق الطرفية.

كما زادت القوة الشرائية للعقارات بحوالي 10% لتصل إلى 106 متر مربع في يناير بفضل مؤشر الأجور. ووفقًا لـ Immoweb ، يتم تفسير الاتجاه الهبوطي الحالي بمزيج من أسعار الفائدة المرتفعة والأسعار التي تستمر في الارتفاع.

وتقول الشركة ان في والونيا ، يبلغ متوسط القوة الشرائية للعقار الآن 137 مترًا مربعًا ، بينما يبلغ 99 مترًا مربعًا في فلاندرز. ولكن في بروكسل ، تستطيع الأسرة العادية شراء ما متوسطه 56 مترًا مربعًا فقط.

متوسط سعر المتر المربع
بشكل عام ، ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 1.7% خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، حيث يبلغ متوسط السعر في بلجيكا حاليًا 2،288 يورو / متر مربع. بينما الارتفاع في الأسعار مماثل في فلاندرز (بزيادة 1.9%) والونيا (بزيادة 1.7%) ، على الرغم من اختلاف أسعار المتر المربع اختلافًا كبيرًا ، حيث تصل إلى 2419 يورو / متر مربع و 1720 يورو / متر مربع على التوالي.

من ناحية أخرى ، في بروكسل ، حيث سعر المتر المربع أعلى ، عند 3327 يورو ، كان الارتفاع في أسعار العقارات أكثر اعتدالًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، بزيادة قدرها 0.9%.

نقص / زيادة السعر
تلاحظ Immoweb أن التطور في بروكسل يتماشى مع ما يحدث في المدن الكبرى الأخرى. حيث تشير شركة العقارات إلى أن الأسعار في المدن الكبرى قد ارتفعت بشكل طفيف جدًا هذا العام ، في حين أن الزيادات في المقاطعات المرتبطة كانت أكثر وضوحًا.

وفي والونيا تقول Immoweb ، ان مدينتي “مونس ونامور” سجلتا انخفاضًا في الأسعار بنسبة -2.5% و -3.8% على التوالي في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، بينما شهدت هينو زيادة بنسبة (3%) ومقاطعة نامور زيادة (1.4%).

نفس الاتجاه في فلاندرز حيث شهدت مدينة غنت أقل زيادة في الأسعار (1.4%) ، بينما شهدت مقاطعة فلاندرز الشرقية زيادة بنسبة 4.1%.

كما أشارت الشركة إلى ان الاستثناء الوحيد من القاعدة كان في مدينة أنتويرب البلجيكية والتي شهدت زيادة بنسبة (2.7%) حيث كان ارتفاع الأسعار أعلى من المقاطعة بزيادة قدرها (2.2%).

وبحسب تحليل Immoweb، يمكن أن يكون ارتفاع أسعار الفائدة في حين أن أسعار المتر المربع أعلى في المدن الكبيرة هو سبب هذه الظاهرة.

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 07 - 04