أمين عام أوبك: نريد أن نضمن مستقبلاً خالياً من الانبعاثات
    

 

 

 

أكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، أن المنظمة حريصة على استقرار السوق وخفض البصمة البيئية والتحرك نحو "انتقال مستدام وشامل للطاقة".

وقال إن مؤتمر أوبك الدولي الثامن يركز على "مستقبل صناعة النفط وكذلك مستقبل كوكبنا" وهو ما يجسده موضوع الدورة الحالية من المؤتمر "نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة." مضيفا أن "الاستدامة" و "الشمولية" مصطلحان يتكرران كثيراً وهناك خطر في أن نفقد المعنى الأساسي لكل منهما.

وأضاف في كلمته الترحيبية للمؤتمر الذي انطلق اليوم في قصر هوفبورغ التاريخي بالعاصمة النمساوية فيينا إن مفهوم "الاستدامة" يدور بشكل أساسي حول التوازن ويتعلق بكيفية تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون المساس باحتياجات الأجيال القادمة مع ضمان التوازن بين الركائز الثلاث للاستدامة: "الجدوى الاقتصادية وحماية البيئة والعدالة الاجتماعية".

وأضاف الغيص أن "الشمولية" تتعلق بضمان سماع جميع الآراء في المناقشات حول تحولات الطاقة، البلدان النامية والمتقدمة، والمنتجين والمستهلكين إذ تعني الشمولية التمسك بمبدأ المسؤوليات المشتركة والمتباينة. وهذا يعني أنه لا يوجد حل "يناسب الجميع" لتحديات المناخ. بدلاً من ذلك، وهناك مسارات متعددة للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس.

وأشار أمين عام أوبك إلى أن موضوع المؤتمر يتطلع إلى المستقبل وبالنظر إلى هذا التوجه، فخورون بانضمام مهندسو مستقبل عالمنا "الشباب والطلاب من جميع أنحاء العالم" ، ونحن نشجعهم على تحقيق أقصى قدر من الفرص التي يقدمها هذا المؤتمر.

واستعرض الغيص أهمية النفط في مزيج الطاقة العالمي ودور الصناعة الأساسي في خفض الانبعاثات الكربونية إضافة إلى سعي منظمة "أوبك" إلى تحقيق استقرار السوق وخفض البصمة البيئية والتحرك نحو "انتقال مستدام وشامل للطاقة".

وقال : نريد أن نضمن مستقبلاً خالياً من الانبعاثات، سيكون تسخير التقنيات التي يمكنها تحقيق ذلك الهدف أحد الموضوعات السائدة في هذا المؤتمر.

وتابع قائلاً : موقعنا اليوم، في قصر هوفبورغ، يذكرنا بالعلاقة الفريدة بين "أوبك" والبلد المضيف، جمهورية النمسا، منذ أن أنشأت منظمة "أوبك" مقرها الرئيسي هنا قبل 58 عاماً، أصبحت تجمعنا علاقة خاصة مع مدينة فيينا وسكانها.

 

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 07 - 05