الدينار ينخفض أمام الدولار.. والتبادلات التجارية مع ايران بالعملة العراقية
    

 انخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، الأحد، في اسواق بغداد، فيما اتفق العراق و ايران على تعاملات تجارية بالدينار، وكل ذلك يصب في صالح العملة المحلية، لكن الحوالات الخارجية الى الخارج لا تزال مستمرة وبوتيرة عالية، وبمبالغ كبيرة جدا، الامر الذي يؤثر على السيولة النقدية داخل البلاد، مثلما يضر بقيمة العملة الوطنية.

وقال المستشار التجاري للسفارة الإيرانية لدى العراق، عبد الأمير ربيهاوي، في اجتماع الغرفة الإيرانية العراقية المشتركة، انه سيتم تنفيذ جميع التبادلات بين رجال الأعمال بالدينار بدلا من الدولار.

و رغم كل هذ التطورات الايجابية، لازالت أزمة أسعار صرف الدينار أمام الدولار قائمة في العراق، منذ أواخر العام الماضي، والتي تشهد تذبذبا رغم إجراءات اتخذها البنك المركزي في البلاد بهدف الدفع باستقرار أسعار العملة.

وتلقى اسباب الارتفاع على التجار والتعاملات المصرفية حيث استقر هذا الارتفاع عند  1460 ديناراً لكل دولار .

وتؤدي سيولة الدينار الى ارتفاع الطلب على الدولار سواء من خلال نافذة بيع العملة لتلبية المواد الاستهلاكية أو من خلال السوق الموازي.

وينفق العراق ما لا يقل عن 109 تريليون على الرواتب.

وشهد سعر الصرف ارتفاعاً غير مسبوق منذ نهاية العام الماضي بالتزامن مع إطلاق المنصة الالكترونية التي تفرض على المصارف الاهلية الاشتراك فيها لقاء الحصول على حصتها في مزاد العملة، وقد أدى امتناع بعض تلك المصارف عن الاشتراك في المنصة إلى حصول عجز في مبيعات الدولار في الأسواق بالتزامن مع زيادة الطلب.

و تتأثر أسعار الصرف للدينار ، بما في ذلك قوته النسبية أو ضعفه مقابل الدولار الأمريكي ، بعدة عوامل.

وتلعب الظروف الاقتصادية العامة للعراق دورًا مهمًا. ومع وجود نمو اقتصادي أبطأ ، أو تضخم مرتفع ، أو عدم استقرار سياسي ، فيمكن أن يقوض ثقة المستثمرين في الدينار، نتيجة لذلك ، ينخفض الطلب على   الدينار، مما يؤدي إلى انخفاض قيمته مقابل العملات الأقوى مثل الدولار الأمريكي.

و تؤثر سياسات أسعار الفائدة المتباينة بين البلدان على أسعار الصرف. وإذا قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة ، فيمكنه جذب تدفقات رأس المال من المستثمرين الأجانب الباحثين عن عوائد أعلى. يمكن أن يؤدي هذا الطلب المتزايد على الدولار إلى تعزيز الدولار الأمريكي مقارنة بالعملات الأخرى.

و تتأثر أسواق العملات في العراق بالمضاربين الذين يتوقعون التحركات المستقبلية في أسعار الصرف. ويمكن للمضاربين المراهنة على العملة ، مما قد يؤدي إلى تخفيض قيمتها إذا كانت أفعالهم كبيرة بما فيه الكفاية.

محرر الموقع : 2023 - 07 - 09