تعرف إلی أطعمة صحية ومنعشة للتغلب على الحر ورطوبة الجسم في فصل الصيف
    

 

 

 

 يحتار الكثير من الناس في كيفية تأمين طعام صحي ومتوازن ومنعش أيضا، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحرّ المتزامنة، والأهم من ذلك مأكولات تساعد على ترطيب الجسم ومده بالفيتامينات الأساسية للصحة، ولكن مقابل ذلك هناك الكثير من الأطعمة التي يستخدمها الناس في فصل الصيف بهدف التبريد، ولكن قد يكون لها تأثير سلبي.

يحتاج الإنسان عادة في فصل الصيف إلى شرب ما بين 8 و10 أكواب من الماء، أو تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والماء، إذ يساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة الجسم، بحسب ما تشير إليه مجلة مايو كلينيك الأميركية.

أضف إلى شرب الماء، هناك قائمة من الأطعمة المسموحة التي تساعدكم في الحفاظ على رطوبة الجسم، بحسب ما تؤكده خبيرة التغذية الأخصائية نادين نحال، التي تقول لـ”العربي الجديد”: “في فصل الصيف، من المهم جداً الحفاظ على رطوبة الجسم، ويتجلى ذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى العصائر، ذلك لأن هذه الأطعمة تساعد في تبريد الجسم، كما تمنع إمكانية الإصابة بالأمراض المتعلقة بالحرارة الشديدة، مثل الإغماء”.

وفق نحال، هناك قائمة مهمة من المأكولات التي لا بد للإنسان من تناولها في فصل الصيف، وهذه أبرزها:

  • أولاً: البطيخ والشمام

يساعد البطيخ والشمام في الحفاظ على برودة الجسم، إذ إن هذه الفاكهة تمده بالفيتامينات الأساسية وتحديداً فيتاميني “سي” و”أي” اللذين يساعدان بدورهما في تنشيط الخلايا، وتعديل المزاج. بحسب نحال، يحتوي البطيخ على 92 بالمائة من الماء، كما يوفر العناصر الغذائية مثل الليكوبين والسيترولين التي تساعد جسم الإنسان على الشعور بالانتعاش.

  • ثانياً: العنب، التوت، والكرز

يساعد العنب والتوت بأنواعه المختلفة في مد الجسم بالطاقة والانتعاش. فهذه الفاكهة غنية جداً بالألياف، ما يساعد على خفض الكوليسترول، كما تحتوي هذه الأنواع من الفاكهة على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الإجهاد. يساعد الكرز بدوره من خلال مادة الأنثوسيانين على تنشيط خلايا الدماغ، وزيادة حرق الدهون وتقليل تخزينها. كما أن هذه الأنواع من الفاكهة تعد غنية بالبوتاسيوم وهو مخفض طبيعي لضغط الدم.

  • ثالثاً: الخضار الطازجة

تعد الخضار الطازجة، وتحديداً الخس، البقدونس، الخيار، الطماطم، الفليفلة، من الأطعمة الأساسية التي لا بد للإنسان من تناولها في فصل الصيف، ذلك لأنها غنية جداً بالماء، كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية، ولذا وبحسب نحال، ينصح دائما خبراء الصحة والتغذية بضرورة تناول الخضار الطازجة على شكل “سلطة” مع كل وجبة يتناولها الإنسان، وهي بالإضافة إلى كونها تساعد في تبريد الجسم، فإنها من الأطعمة التي يسهل هضمها.

  • رابعاً: الألبان والأجبان

من الأطعمة المهمة التي لا بد من تناولها في فصل الصيف. تساعد الألبان على تبريد الجسم وتمده بالعناصر الغذائية الأساسية، كما أنها تساهم أيضاً في الشعور بالشبع لساعات طويلة، وبالتالي لا يضطر الإنسان إلى تناول الأطعمة المصنعة أو الجاهزة التي تعتبر ضارة جداً سواء في فصلي الصيف أو الشتاء.

  • خامساً: شرب الشاي

يعد الشاي من المشروبات التي تساعد على ترطيب الجسم نتيجة العناصر الأساسية التي يحتويها. بحسب نحال، يمكن تناول كوب من الشاي المثلج في حال لم يتقبل الإنسان تناوله ساخناً، وتضيف “يساعد الشاي المثلج المصنع منزلياً في الانتعاش خلال فصل الصيف، لأن الشاي سواء أكان أسود أم أخضر، يحتوي مضادات الأكسدة، التي تمد الجسم بالبرودة.

  • سادساً: الكافيين

يعد الكافيين من المشروبات المضرة عموماً للصحة، خاصة إذ تم تناولها بشكل كبير، لكن بحسب بعض الدراسات، فإن تناول كوب أو كوبين يساعد في ترطيب الجسم. وفق صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، يمكن أن تكون المشروبات المحتوية على الكافيين مرطبة، إذ أظهرت الأبحاث أن تناول القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين له تأثيرات الترطيب أو الجفاف نفسها كما لو كنت تشرب الماء للتو – خاصةً إذا كنت مستهلكًا منتظما للكافيين.

تقول كيلي هيندمان، الباحثة في جامعة ألاباما في برمنغهام التي تدرس وظائف الكلى واحتباس السوائل، إنه إذا كان الشخص يتناول كمية كبيرة من الكافيين، فقد يواجه الجفاف في حال توقف عن تناولها.

ما هي الأطعمة الضارة؟

  • المثلجات المصنعة:

بحسب صحيفة واشنطن بوست، فهناك اعتقاد كبير لدى الناس بأن تناول المثلجات أو الأيس كريم يساعد في تبريد الجسم، لكنها في الحقيقة تعد ضارة جداً ولا تمنح الجسم الشعور بالبرودة إلا لوقت قصير، ولكن بعد وقت فإن كميات السكريات الموجودة في هذه الأصناف تتحول إلى دهون، وبالتالي يبدأ الإنسان بالشعور بالحر، وهو ما تشير إليه أخصائية التغذية نحال، إذ ترى أن تناول المثلجات يضر بالصحة ولا يساعد أبداً في ترطيب الجسم، لأن المثلجات تحتوي على السكريات المصنعة، وبدلاً من ذلك، تنصح نحال، بضرورة تناول المثلجات المصنوعة منزلياً من الفاكهة الطازجة.

  • وجبات بنسب عالية من الدهون:

لا تساعد هذه الوجبات أبداً في ترطيب الجسم، بل على العكس من ذلك فإنها تؤدي إلى الشعور بالعطش، ولذا يقوم الناس بتناول المشروبات الغازية مع هذه الأطعمة، والتي تعد ضارة جداً للصحة، بحسب نحال.

في مقابل ذلك، وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن عملية هضم الأطعمة المشبعة بالدهون تؤدي إلى توليد الحرارة، وقد يكون من الصعب على الجسم أن يحللها.

 
  • الأطعمة التي تحتوي على التوابل الثقيلة:

يعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ضارا جدا في فصل الصيف، إذ إن التوابل الحارة تمتص العناصر الغذائية الأساسية من جسم الإنسان، وهو ما قد يؤدي إلى إمكانية حصول مشاكل في الجهاز الهضمي من جهة، ومن جهة ثانية بسبب ارتفاع حدة هذه الأغذية، فقد يشعر الإنسان بالعطش.

أضف إلى ذلك، تنصح نحال بضرورة الابتعاد عن الملح، لأنه من العناصر التي تحبس السوائل، ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والدوار والتعب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الملح مشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والانتفاخ وأمراض القلب الأخرى.

بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، عندما يستهلك الإنسان الكثير من الأطعمة المالحة دفعة واحدة، فإن الأدمغة تفرز هرمون ADH، والذي بدوره يحفظ الماء في الكلى، وهو ما يمنع من تبول السوائل الزائدة. يرتبط الهرمون أيضًا بمشاعر العطش، يقول الدكتور هيو بتلر، أخصائي الصحة العامة، إن تناول الكثير من الأطعمة المالحة يمثل مشكلة حقيقية تتعلق بزيادة العطش.

وکالات

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 07 - 19