افتتاح أول كنيسة شيّدت في عهد الجمهورية التركية في إسطنبول
    

 

 

 

شهدت مدينة إسطنبول، الأحد، افتتاح كنيسة “مار أفرام” السريانية الأرثوذكسية، وهي أول كنيسة شيدت في عهد الجمهورية التركية التي تأسست عام 1923.

وجرى افتتاح الكنيسة الواقعة في منطقة “يشيل كوي” الواقعة على الشق الأوروبي من إسطنبول، بمراسم رسمية شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان نعمان قورتولموش، إلى جانب مسؤولين آخرين ورجال دين.

وفي كلمة له خلال مراسم الافتتاح، قال سعيد سوسين، رئيس وقف السريان الأرثوذكس بإسطنبول، إنهم يشهدون يوما تاريخيا يتمثل في افتتاح أول كنيسة شيدت في تاريخ الجمهورية، وذلك تزامنا مع حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيسها.

وأشاد سوسين بقيام رئيس دولة 90 بالمئة من سكانها مسلمون، بتشييد كنيسة بل والمشاركة في مراسم افتتاحها بعد مشاركته في وضع حجر أساسها، في إشارة منه إلى أردوغان.

ووضع حجر أساس الكنيسة عام 2019 خلال مراسم حضرها الرئيس أردوغان، بعد تخصيص الدولة أرضا لبناء الكنيسة بناء على طلب من الطائفة السريانية.

وبنيت الكنيسة بجانب المقبرة الكاثوليكية اللاتينية القديمة في “يشيل كوي”، وتبلغ مساحتها 700 متر مربع، فيما استوحي هيكل برج جرس الكنيسة من الأديرة السريانية الموجودة في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.

ويقدر عدد السريان في إسطنبول بنحو 17 ألف شخص، يقطن غالبيهم في منطقة “يشيل كوي” إسطنبول.

المصدر: الأناضول

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 10 - 09