اليونيسف: أكثر من 800 ألف طفل نازح في غزة يبحثون عن الملاذ الآمن في ملاجئ مكتظة
    

 

 

 

أكد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جيمس ألدر، أن أكثر من 800 ألف طفل نازح في غزة يبحثون ـ باستماتة أوعبثا - عن الملاذ الآمن في ملاجئ مكتظة بالناس، مشيرا إلى بدء هطول الأمطار في غزة بما يعني مواجهة الأطفال تهديدا خطيرا لتفشي الأمراض على نطاق واسع، قائلًا أن هذا الأمر "سيكون مميتا".
وحذر المسؤول الأممي - وفقا لمركز إعلام الأمم المتحدة - من أن استمرار تقييد حصول الأطفال على المياه وخدمة الصرف الصحي في غزة، سيؤدي إلى ارتفاع مأساوي في أعداد الوفيات بين الأطفال، مشيرًا إلى أن ثمة أجزاء من غزة وخاصة في الشمال - حيث يعيش ما يصل إلى 700 ألف شخص - يكافح فيها الناس للحصول على ما لا يزيد عن 3 لترات من الماء في اليوم. 


وذكر أن الحد الأدنى الذي يجب أن يحصل عليه الشخص من المياه يوميا سواء كان في ظروف مجاعة أو حرب، هو 15 لترا يوميا، وأن التحكم في الوقود والحصول على المياه، يعني التحكم فيما إذا كان الآلاف أو ربما عشرات الآلاف من الأطفال سيعيشون أم سيموتون.
وأكد أن إجمالي عدد القتلى بين الأطفال أصبح أمرا مثيرا للاشمئزاز، وأن التقارير تفيد بمقتل أكثر من 5500 طفل حتى الآن في غزة، وأن الحزن أصبح متأصلا في غزة، مكررا أنه بدون وقود كاف، وبدون ما يكفي من المياه، سوف تتدهور أوضاع الأطفال.


ودعا إلى السماح بتوفير المواد الخاصة بالمياه والصرف الصحي، والمعدات اللازمة للإصلاح الطارئ وتشغيل خدمات المياه والصرف الصحي الحيوية، بما في ذلك المضخات، والمعدات الكهربائية والميكانيكية، والمولدات. 
وطالب أيضا بتوفير الوصول الآمن والفوري ودون عوائق لإمدادات يومية كافية من الوقود لاحتياجات وتشغيل إمدادات المياه والصرف الصحي الحيوية لجميع الأطفال والمواطنين في غزة.
وجدد جيمس ألدر، الدعوة كذلك إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، ووصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، والعودة الفورية والآمنة للأطفال المختطفين. وقال إنه بدون هذه الأمور "سيشهد عالمُ غير مبالٍ، موت عدد لا يحصى من الأطفال في غزة".

 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 11 - 22