إنكماش النشاط الصناعي في الصين للشهر الثالث على التوالي
    

 

 

 

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال شهر كانون الاول، ليواصل انكماشه للشهر الثالث على التوالي.
 
وبحسب بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، فإن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية في الصين سجل 49 في كانون الاول الجاري، منخفضا من 49.4 في الشهر الماضي.
 
وتشير قراءة المؤشر فوق 50 إلى التوسع، بينما تعكس القراءة أدناه الإنكماش.
 
وتظهر البيانات أن المؤشر الفرعي للمؤسسات الكبيرة بلغ 50 في كانون الاول، مسجلا انخفاضا قدره 0.5 عن الشهر الماضي، وبلغ المؤشر الفرعي للإنتاج 50.2 في كانون الأول، مسجلا انخفاضا قدره 0.5 عن الشهر الماضي.
 
وأبقت شركات التصنيع على تفاؤلها بشأن استمرار التوسع في السوق مع وصول المؤشر الفرعي لتوقعات الإنتاج والأعمال إلى 55.9 في كانون الاول، مسجلا ارتفاعا قدره 0.1 عن الشهر الماضي، فضلا عن مواصلة زخم التوسع للشهر السادس على التوالي.
 
ويشير المكتب الوطني للإحصاءات إلى أنه مع إقتراب عطلة العام الجديد، فإن الشركات تعمل على تعزيز ثقتها في عمليات الإنتاج والأعمال التي تشمل السلع الإستهلاكية، مثل المنتجات الزراعية والأغذية والمشروبات.
 
وتعقيبا على بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية، قال تشاو تشينغ خه، كبير الإحصائيين في المكتب الوطني للإحصاءات، إن تعقيدات البيئة الخارجية وشدتها وحالة عدم اليقين تتزايد، مع انخفاض الطلبيات الخارجية ونقص الطلب المحلي مما يشكل تحديات أمام الشركات الصينية.
 
وكشفت البيانات الصادرة اليوم أيضا أن نشاط الصناعات غير التحويلية توسع بوتيرة أسرع في ديسمبر، مع إرتفاع مؤشر مديري المشتريات لهذا القطاع بمقدار 0.2 من تشرين الثاني إلى 50.4.
 
من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، إن الصين ستدعم وتعزز عزز الانتعاش الاقتصادي للبلاد في عام 2024.
 
وأضاف في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة العام الجديد إن الصين ستعمق الإصلاحات لتعزيز الثقة في الاقتصاد.
 
وقال شي إن الصين "ستعمل على دعم وتعزيز الاتجاه الإيجابي للإنتعاش الاقتصادي وتحقيق تنمية اقتصادية مستقرة وطويلة الأجل".
 
وأضاف، "يتعين علينا تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل، ومواصلة تعزيز الثقة في التنمية، وتعزيز الحيوية الاقتصادية، وبذل جهود أكبر لتعزيز التعليم، وتعزيز العلوم والتكنولوجيا، وتنمية المواهب."
 
وعبر شي عن قلقه من العراقيل التي تواجه عمليات بعض الشركات والصعوبات التي يواجهها بعض الأشخاص في العمل وفي حياتهم اليومية، وتأثير الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل في بعض المناطق.
 
وقال، إن الصين ستعزز التنمية عالية الجودة وتوازن بين التنمية والأمن بطريقة جيدة التنسيق.
 
ويتوقع محللون أن يصل النمو الاقتصادي في الصين إلى الهدف الرسمي البالغ نحو 5% هذا العام، ومن المتوقع أن تبقي بكين على نفس الهدف العام المقبل.
 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، إجتمع كبار القادة الصينيين ووضعوا خططا اقتصادية لعام 2024، وتعهدوا بإتخاذ المزيد من الخطوات لدعم التعافي، وتعهد البنك المركزي بتكثيف تعديلات السياسة لدعم الإقتصاد وتعزيز إنتعاش الأسعار، وسط مؤشرات على تزايد الضغوط الإنكماشية.


 

 

 

محرر الموقع : 2023 - 12 - 31